الطب البديل

فوائد القسط الهندي للنساء

القسط الهندي

القسط الهندي هو عبارة عن قطعة من الخشب طعمه شديد المرارة يشبه السواك، وهو نبات معمر قامته طويلة، ينمو في منطقة كشمير الهندية على الوديان العالية، ويوجد نوعان من القسط الهندي الأول القسط البحري ويُسمى أيضاً بالأبيض أو الحلو، والنوع الآخر القسط الهندي والمسمى بالأسود أو المر.

يعد القسط الهندي المر من النباتات المعروفة والمشهورة جداً في الطب التقليدي الهندي، ومن بلاد الهند انتشرت تجارته عبر القوافل إلى جزيرة العرب منذ آلاف السنين، ويوجد القسط الهندي الذي يتميز بحرارته الشديدة بدرجة أكبر من القسط البحري، ولهذا النبات فوائد لا تحصى ولا تعد لقدرته على شفاء الكثير من الأمراض.

فوائد القسط الهندي للنساء

إليكم أبرز فوائد القسط الهندي للنساء:

1. يساعد في مشاكل البشرة

  • يعد استخدام زيت القسط الهندي موضعيًا على الجلد مفيد في حل مشاكل البشرة مثل حب الشباب وذلك بسبب خصائصه المضادة للالتهاب، ويقلل استخدام زيت القسط الهندي من عملية الشيخوخة لأنه يقاوم الجذور الحرة المسؤولة عن الخطوط والجلد المترهل والبقع.
  • كما نشر في دراسة على مجلة (Journal of Ethnopharmacology) ان استخدام زيت جذور القسط الهندي مع نبات الثويا يخفف من أمراض الجلد وذلك من خلال تقليل الاستجابة المناعية المفرطة والنشاط المؤيد للالتهاب.
  • ويساعد معجون جذور القسط الهندي في بعض الأمراض الجلدية مثل سرطان الجلد، الجذام (Leprosy)، القوباء الحلقية (Ringworm) وغيرها.

2. زيت القسط الهندي مفيد للشعر

  • يستخدم الزيت المستخلص من جذور القسط الهندي في صناعة زيوت الشعر.
  • ويساعد استخدام زيت القسط الهندي مع عنب الثعلب الهندي (Amalaki) والسنبل الهندي (Jatamansi)على تحفيز نمو الشعر وزيادة نعومته.

3. تنعش رائحة الفم

  • من أهم فوائد القسط الهندي للنساء قدرته على التخلص من رائحة الفم الكريهة التي قد تسبب الإحراج للعديد من السيدات.

4. فوائد أخرى للقسط الهندي

للقسط الهندي العديد من الفوائد العامة، من أهمها:

  • مطهر قوي: يتميز القسط الهندي بخصائص مضادة للميكروبات، لذا فهو مفيد كمطهر قوي.
  • يخفف الألم والالتهاب: يحتوي القسط الهندي على مركب عطري يعرف بالتيربينز، يساعد على تخفيف الالم والالتهاب عن طريق تثبيط إنزيم Cox1 الذي تستهدفه الأدوية المضادة للالتهاب غير الستيرويدية، لذا يستخدم لعلاج التهاب المفاصل الروماتويدي.
  • يحافظ على صحة القلب: أظهرت الدراسات قدرة القسط الهندي على الحفاظ على صحة القلب على الرغم من عدم وضوح الية عمله، وأظهرت دراسات أخرى قدرته على زيادة القسط الهندي قليلًا من ضغط الدم، كما يزيد من قوة التقلص واتساع البطينين.
  • يساعد في القضاء على طفيليات الأمعاء: أظهرت بعض الدراسات قدرة القسط الهندي على تقليل عدد بيض الدود في البراز، وقتل ديدان الأمعاء.
  • يساعد جهاز المناعة: يقوي استخدام زيت القسط الهندي من مناعة الجسم بسبب خصائصه المضادة للفيروسات والبكتيريا. ويعتبر مفيد للربو والتهاب الشعب الهوائية والسعال المزمن.
  • مفيد للجهاز الهضمي: يساعد استخدام زيت القسط الهندي في تنظيف الجهاز الهضمي.

فوائد القسط الهندي للدورة الشهرية

  • يخفف القسط الهندي آلام الورة الشهرية.
  • ينظم الدورة الشهرية، ويعالج مشكلة تأخرها.
  • ينشط الدورة الدموية ويزيد تدفق الدم، لذلك لا يُنصح بتناول القسط الهندي أثناء الدورة الشهرية، لكنه يؤخذ قبل موعد الدورة، ويتم تناوله عن طريق مزج ملعقة صغيرة منه مع العسل، أو اللبن الزبادي، أو كوب من الماء.
  • ينظم الهرمونات ويقضي على تكيس المبايض، ويساعد على الحمل لقدرته الفعالة في علاج مختلف المشاكل التي تعيق الحمل، حيث يؤخذ مسحوق القسط الهندي ويُمزج مع زيت الزيتون للحصول على عجينة يتم تناولها مرتين في اليوم صباحاً ومساءً، ويجب عدم أخذه أثناء فترة الحيض وإذا حصل الحمل؛ لأنّه يسبب الإجهاض.

فوائد القسط الهندي للحمل والعقم

يمتلك نبات القسط الهندي العديد من الفوائد مثل قدرته على محاربة الجراثيم والفطريات، كما يحتوي على مضادات الأكسدة التي تحارب الالتهابات وتخفض الحرارة، كما يستطيع القسط الهندي مكافحة الإجهاد ويكافح ارتفاع ضغط الدم والسكري، وغيرها العديد من الفوائد الصحية والتجميلية، ولكن معلومة فوائد القسط الهندي للعقم غير صحيحة لكلا الجنسين، وسوف يتم إثبات كل حالة منها على حدة.

  • القسط الهندي للرجال: تُعد فوائد القسط الهندي للعقم في الحقيقة خرافةً لا مجال لها من الصحة، بل على العكس تمامًا، حيث أثبتت الدراسات أنّ القسط الهندي حين أُعطي للرجال، قلل من عدد الحيوانات المنوية بشكلٍ كبير، وعمل على إعاقة حركة هذه الحيوانات وتغيير شكلها الطبيعي، كما أثرت هذه النبتة على الغدد التي تفرز هرمونات تتحكم في تنظيم الحيوانات المنوية مثل هرمون التيستوستيرون، بالتالي فإن هذه النبتة من المؤكد أنها تعيق عملية الإنجاب ولا تساعد في التخلص من العقم بتاتًا لدى الرجال.
  • القسط الهندي للنساء: أُجريت العديد من الدراسات لفوائد القسط الهندي على مبايض النساء، ووجد أنّ القسط الهندي يؤثر على عملية الحمل والإنجاب بشكلٍ سلبي، بحيث انخفض تركيز هرمون الإستروجين المؤثر على عملية الحمل بشكل كبير، كما يؤثر على الهرمونات الأخرى مثل هرمون الـ FH والـ LH اللذان يؤثران على جريب البويضة، مما يتسبب في طول مرحلة ما قبل التبويض، بالتالي، فإنّ فوائد القسط الهندي للعقم لدى النساء غير صحية، بل قد يزيد من احتمالية الإصابة بالعقم لدى النساء السليمات.

متى يؤخذ القسط الهندي للحمل

يمكن أخذ القسط الهندي بعدة طرق. ولكن يجب ان تعلمي أولاً انه لا يجب عليك أخذ القسط الهندي أثناء الدورة الشهرية، فعليك البدء بتناوله في آخر يوم من الدورة الشهرية حتى بداية الدورة التالية والتوقف عن تناوله أثناء الدورة.

ومن اهم طرق استخدامه للحمل إليك:

  • الطريقة الأولى: اطحني القسط الهندي حتى يصبح بودرة وتناوليه مع العسل لمدة 3 أيام قبل الأكل بنصف ساعة بمقدار ملعقة صغيرة.
  • الطريقة الثانية: امزحي القليل من القسط الهندي مع زيت الزيتون وعسل السدر وتناولي هذه الخلطة 3 مرات قبل الأكل.
السابق
نموذج سيرة ذاتية جاهز للكتابة … نماذج سيره ذاتيه عربي وانجليزي
التالي
منصة خدمات التأشيرات الالكترونية .. إنجاز منصة الاستعلام للأفراد والقطاعات

اترك تعليقاً