صحة عامة

فوائد الليمون

فوائد الليمون على الريق

يعد الليمون من المواد الغذائية المهمة للصحة، بسبب الفوائد الكبيرة التي يقدمها للجسم، إلا أن الطريقة التي يتناول فيها الناس الليمون، تلعب دورا مهما في مدى استفادة الجسم منه.

وينصح خبراء التغذية بشرب الماء الدافئ الممزوج بالليمون في الصباح، على معدة فارغة، مشيرين إلى وجود 5 فوائد أساسية لمثل هذه الخطوة البسيطة.

بشرة متألقة

يعد الليمون غنيا بفيتامين “سي”، وهو ضروري لصحة البشرة، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة، التي تحارب تجاعيد وعيوب الجلد. كما أن الطبيعة القلوية لليمون تحارب البكتيريا المسببة لحبوب البشرة.

معطر للفم

يحفز حمض الستريك الموجود في الليمون إفراز اللعاب ويحارب رائحة النفس الكريهة. أما فيتامين سي فيعمل على محاربة أمراض اللثة.

كما تعمل مركبات الفلافونويد على محاربة البكتيريا الموجودة على اللسان والأسنان، والتي تسبب رائحة الفم الكريهة.

المساعدة على الهضم

عندما يتم شرب الماء الدافئ بالليمون في الصباح قبل تناول أي شيء، فإن هذا يساعد الجسم على التخلص من السموم، ويقوي عمل الجهاز الهضمي وقدرته على استخلاص العناصر الغذائية المفيدة من الطعام الذي تتناوله لاحقا خلال اليوم.

ويعمل الليمون أيضا على التخلص من الشعور بالحرقة والانتفاخ.

تقوية الجهاز المناعي

يحتوي الليمون على البوتاسيوم، الذي يعمل بدوره على تحفيز الدماغ والأعصاب، ويتحكم في ضغط الدم.

ويعمل عصير الليمون على “تذويب” حمض اليوريك، المسؤول عن الشعور بالألم والالتهابات في المفاصل. كما يعمل على تخليص الجسم من السموم.

خسارة الوزن

تعمل ألياف البكتين الموجودة في الليمون على محاربة الشعور بالجوع. وبالرغم من أن الليمون نفسه لا يساعد في خسارة الوزن، فإن شرب الماء الدافئ مع الليمون يساعد في التخلص من الانتفاخ.

كما أن استبدال القهوة والعصائر والمشروبات الغازية بالماء والليمون، يساعد في الحفاظ على حمية متوازنة السعرات الحرارية.

فوائد الليمون للكلى

يعد الليمون من أهم وأكثر خيرات الطبيعة التي تتعدد فوائدها، من بين هذه الفوائد ما يتعلق بالحفاظ على صحة الكليتين و وقايتهم من الأمراض، حيث أن الليمون يحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي تقوي المناعه، كما أنه يعد منظف طبيعي لغسل الكليتين، إليكم بعض من فوائد عصير الليمون للكلى .

٢ – تنشيط وظائف الكلى :

تعد وظائف الكلى من أهم وظائف جسم الإنسان، و من أهم فوائد عصير الليمون للكلى هو تنشيطها .

يحتوي عصير الليمون على العديد من الأحماض التي تحتاجها الكلى، مما يساعد على تنشيط وظائفها .

يعمل عصير الليمون على تحقيق التوازن لأجهزة الجسم و الكلى، في تحقيق التعادل الحمضي القلوي داخل الجسم .

يساعد عصير الليمون الكليتين على التخلص من السموم التي يحملها الجسم و المياه الزائدة .

يعمل عصير الليمون على تنشيط الكلى على در البول بإنتظام، مما يمنع تكون رواسب و فضلات من املاح البول، و يحفز نشاطها

٣ – التخلص من الأملاح الزائدة :

تعد الأملاح الزائدة من أكثر المخاطر على الكليتين و التي يمكن أن تسبب لها العديد من الأمراض، لذا يعد التخلص منها من أهم فوائد عصير الليمون للكلى .

يعمل تناول عصير الليمون على التخلص من المياه الزائدة و الأملاح الضارة، مما يحافظ على سلامة الكلى من أضرارها .

عادة ما يستخدم الليمون كنكهة بديلة عن الملح في الأطعمه، و ذلك لمرضى الضغط المرتفع المؤثر على الكلى

يتم علاج مرض حصوات الكلى عن طريق تناول عصير الليمون، و في بعض الحالات يتم اضافه قطرات من زيت الزيتون مع العصير .

يستخدم عصير الليمون المضاف إليه خل التفاح في علاج أمراض الفشل الكلوي، بالعمل على تنشيط الكلى و تحفيزها

٤ – الوقاية من الفشل الكلوي :

يعد الفشل الكلوي من أخطر الأمراض التي تهدد حياة الإنسان، و من أهم فوائد عصير الليمون للكلى هو الوقاية من هذا المرض .

يحتوي عصير الليمون على حمض الستريك الذي يعمل على زيادة الحموضة في البول، و هو من أكثر العناصر حفاظاً على صحة الكلى .

يحتوي عصير الليمون أيضًا على البوتاسيوم، الذي يعد من أهم العناصر الغذائية التي تحافظ على صحة الكلى .

لا  ينصح بإتباع طرق العلاج الطبيعيه، إلا بعد استشارة الطبيب و تحديده طريقة العلاج المناسبة .

فوائد الليمون للابط

ومن فوائد الليمون، أنّه يعمل على تبييض الابط بشكل فعال وسريع، وازالة الاسوداد، وكذلك يساعد على التخلص من رائحة التعرق، التي تسبب الكثير من الاحراج للسيدة خصوصاً في فصل الصيف على اعتبار ان درجات الحرارة تكون مرتفعة واشعة الشمس قويّة.

لذا وللتخلص من هذه المشاكل، عليك دهن منطقة الابط بشرحة من الليمون، لبعض الوقت لتلاحظي الفرق سريعاً شرط تكرار هذه العملية اكثر من مرة في الاسبوع، ويمكنك ايضاً اضافة مكونات اخرى لتحويلها الى خلطة طبيعية للابط، مثل زيت الزيتون او زيت جوز الهند وماء الورد وهذه المكوّنات تعتبر الافضل على صعيد تفتيح لون البشرة وتبييض الجسم.

فوائد الليمون للبشرة

يوجد بثمرة الليمون عدد كبير من المركبات المعدنية بالإضافة الي حمض الستريك الذي يعمل علي ازالة الرؤوس السوداء. هي من الثمار الغنية بالمواد الكربوهيدراتية وكل هذه العناصر وتلك المركبات تساعد في علاج البشرة من أي آثار سيئة. قد يقوم عصير الليمون بحل الكثير من المشكلات التي تواجه بشرة الوجه كآثار البقع الداكنة وعلاج هائل للكلف وخاصة في فترة الحمل وعلاج النمش وازالة البثور والرؤوس السوداء.

هو علاج سريع لحب الشباب واخفاء الخطوط البيضاء والتجاعيد والتخلص من البكتريا والجراثيم المسببة لكل هذه الآثار. يساعد البشرة علي تفتيحها وتبييض الأماكن الداكنة بها بالإضافة لذلك إنه حل سريع وفعال في علاج البشرة الباهتة أو الزيتية ويعمل علي ظهور الحيوية بها. يساعد الليمون أيضا في حل مشاكل البشرة الدهنية ويخفف من آثار البقع أو الندوب التي تظهر نتيجة التقدم بالعمر .

ترطيب البشرة وعلاج التجاعيد

يعتبر الليمون من أفضل الماسكات التي تعمل علي ترطيب البشرة وتغذيتها. قومي بخلط ملعقة من عصير الليمون الحامض وملعقة من العسل وملعقة من زيت الزيتون ثم ضعيه علي وجهك لمدة 10 دقائق. بعد ذلك اغسلي وجهك بالماء الدافئ وكرري هذا الماسك ثلاث مرات أسبوعيا. يقوم هذا الماسك بترطيب وتغذية البشرة ويعمل علي نقاءها وجعلها خالية من أي عيوب قد تصيب البشرة.

يعتبر الليمون من أبرز العلاجات التي تساعد في مكافحة التجاعيد التي تظهر علي بشرة الوجه، ذلك بعصر ثمرة ليمونة واحدة ومزجها مع ملعقة زيت زيتون + ملعقة عسل أبيض+ملعقة أخري صغيرة من الردة وبعد المزج جيدا ضعيها علي وجهك لمدة 30 دقيقة كل يوم مع الإستمرار. سيساعدك ذلك على علاج وإخفاء التجاعيد و الخطوط الصغيرة التي تبدو واضحة علي الوجه.

2- تفتيح البشرة

خصائص الليمون عديدة ومن بين هذه الخصائص هي تفتيح وتبييض البشرة ويمنحك عصير الليمون عند خلطه مع الحليب بشرة فاتحة ومشرقة فيمكنك عمل ماسك بعصصير الليمون والحليب وضعيه 3 مرات في الأسبوع مع المداومه والإستمرار وذلك للحصول علي نتيجة مذهلة من التفتيح والنعومة وذلك  لإحتواء الحليب علي العديد من الأحماض ومنها أحماض خفيفة تساعد في تقشير الجلد وتعزز من تجديد خلايا الجلد والبشرة وأحماض أمينية تعمل علي تعزيز احتباس الماء وترطيب البشرة وتغذيتها ويعطي علاج سريع وفعال مع عصير الليمون الذي يساعد في تنعيم البشرة  وتبييضها وتوحيد لونها وذلك لإحتوائه علي العديد من الأحماض والفيتامينات ولكن عند استخدام عصير الليمون لتبييض بشرتك لابد أن تراعي أن الليمون عندما يوضع علي الوجه قد يجعله أكثر حساسية عند تعرصه لأشعة الشمس ولذلك يجب وضع أي نوع من أنواع الكريمات يكون واقي عند التعرض للشمس وضعيه علي وجهك في فترة لا تقل عن 30 دقيقة .
ويجب أيضا استعمال أي نوع مرطب للبشرة لان الليمون قد يسبب بعض الجفاف لبشرتك وتجنبي وضع الليمون علي الجفون أو حول العين.

3- إزالة الشعر الزائد من علي البشرة

هناك أساليب وطرق كثيرة لإزالة الشعر الزائد ولكن لايتم ازالته بشكل كامل ولكن تلك الأساليب تجدها قد تخففه وتأخر من نموه فقط وانما من فوائد عصير الليمون أنه قد يقوم بازالة الشعر الزائد مع تفتيحالبشرة وازالة خلايا الجلد الميتة ولذلك قومي بتحضير كيلو من الليمون وقومي بعصر الليمون واسكبي ذلك العصير في علبة صغيرة محكمة الغلق، ثم اغمسي قطعة من القطن في عصير الليمون وبعد ازالة الشعر من المناطق الموجود فيها قومي بوضع الليمون علي تلك المناطق ودلكيها برفق شديد ولا تقلقي ففي بداية الأمر قد تشعرين بلسعة خفيفة من وضع الليمون وهذا بسبب أنه حمضي ولكن لا يتسبب في التهاب البشرةوقومي بتكرار هذا الماسك بعد كل مرة من ازالة الشعر لمدة شهرين علي الأقل .
واذا كانت بشرتك حساسة وتسبب الليمون في بعض الاحمرار لبشرتك اغمسي قطعة قطن نظيفة في ماء مثلج ومرريها علي مناطق الإحمرار  لكي يخفف من حدة الإحمرار .

4- علاج حب الشباب

من أكثر الظواهر التي تواجه شباب المراهقة هو ظهور حب الشباب عند البلوغ وذلك بسبب الهرمونات التي تتغير في الجسم وبسبب زيادة أفراز الدهون ولكن هناك علاج قوي وفعال لعلاج هذه الحبوب وهو الليمون الذي يعمل علي ازالة البقع الناتجة من حب الشباب ويعمل علي التخلص منه و لكن لابد من الحرص الشديد عند استخدامه علي الوجه للقضاء علي حب الشباب لان الليمون يحتوي علي حمض الستريك القوي الذي اذا طالت مدته علي البشرة تسبب نتيجة عكسية ويعمل علي تهييج البشرة ولذلك يوضع ملعقة من عصير الليمون مع قطرات صغيرة من زيت الزيتون وملعقة من العسل الطبيعي  ويدلك بها الوجه لمدة خمس دقائق فقط لا غير حتي لا يتسبب في تهيج البشرة كما ذكرنا ثم اغسلي وجهك جيدا بالماء البارد وماء الورد ويمكنك أيضا وضع ماء الورد علي عصير الليمون ليخفف من حدته ويمكنك أيضا وضع قشرة الليمون البيضاء علي الوجه حيث مرريها علي وجهك ثم اغسليها بالماء .

5- الحد من دهون البشرة الدهنية

البشرة الدهنية هي البشرة الوحيدة التي يوجد بها المتاعب بسبب كثرة الزيوت وتعرضها للحساسية والالتهابات والليمون الحامض هو العلاج الحقيقي لتلك البشرة الدهني حيث عصير الليمون يعتبر منظف حقيقي للبشرة الدهنية ويعمل علي غلق المسامات التي تحتفظ بالبكتريا والأوساخ والميكروبات وعند وضع عصير الليمون عليها يقوم بتنظيف هذه المسام ويتخلص من تلك الجراثيم ويمكنك عمل ماسك سريع لمعالجة البشرة الدهنية وهو عبارة عن فص ليمون مقطع الي نصفين ثم يعصر علي البشرة وهي مبللة وذلك للتقليل من حدة حمض الستريك والذي يعمل علي ابقاء البشرة نضرة ونقية ويساعد في القضاء علي البثور السوداء وحب الشباب وهو مبيض قوي لتفتيح البشرة وبسبب احتوائه علي مواد مضادة للأكسدة فانه يطهر البشرة ويزيل بقع الوجه

.فوائد الليمون الاخضر

– الليمون الأخضر جيد لصحة المرأة: هذه الحمضيات تحتوي على الكالسيوم وحمض الفوليك وهي من المغذيات المهمة للنساء في مرحلة ما بعد انقطاع الطمث والنساء في سن انجاب الأطفال، حبة من الليمون الأخضر الطازج تحتوي على 22 مغ كالسيوم و اكثر من 5 مايكروغرام حمض الفوليك.

2- قشور الليمون الأخضر تكافح تقدم البشرة في السن: تحتوي قشور الحمضيات على مثبط لانتاج صبغة الميلانين. ومع تقدم العمر والتعرض للاشعة الفوق بنفسجية يتراكم الميلانين – والذي يعطي البشرة لونها- ويترسب كنقاط على البشرة. وبعلاج البشرة بوضع قناع يحتوي على جزء قليل من قشور الليون الأخضر فانه قد يقلل من زيادة الألوان والأصباغ هذه في البشرة

– الليمون الأخضر مضاد للسرطان : مركبات الليمونويد الموجودة في الليمون الأخضر قد اظهرت منعها للإصابة بسرطان القولون والمعدة والدم. حيث أن طريقة عملها غير معروفة لاحظ الباحثون أن مضادات الاكسدة الليمونايد تسبب قتل الخلايا السرطانية. كما يبقى الليمونايد فعال لمدة طويلة في الدم فيتخلص من كميات اكبر من الجذور الحرة مقارنة مع الشاي الأخضر أو الشوكلاته الغامقة.

4- عصير الليمون الأخضر قد يمنع تكون حصى الكلى : عصير الليمون الاخضر الطازج او المركز يحتوي على كمية اكبر من حامض الليمونيك مقارنة بعصير البرتقال أو الجريب فروت. وحامض الليمونيك هو مثبط طبيعي لحصى الكلى المصنوعة من تبلور الكالسيوم

.5- الليمون الأخضر قد يقلل الكوليسترول: الفلافونويد الرئيس في الليمون الأخضر يسمى هيسبيريدين قد اظهر انه يقلل مستوى الكوليسترول والدهون الثلاثية في الحيوانات التي تتغذى على غذاء ملئ بالكوليسترول.

فوائد الليمون للكبد

عندما يقوم الكبد بالعمل ، فانه يقوم بعملية تنظيف غير طبيعية للجسم ، فهو قادر على إزالة كميات كبيرة من السموم ، التي يتعرض اليها جسم الانسان يوميا ، لذلك يجب المحافظة على صحة الكبد و تقديم العناية له حتى يقوم بوظيفته على أكمل وجه .

فوائد الليمون لإزالة السموم من الكبد
يعتبر الليمون واحد من أفضل الأطعمة التي يمكنها تطهير الكبد ، و يمكنها ان تساعد على إزالة السموم من الكبد الخاص بك بالكثير من الطرق المختلفة و منها .

1- قوة تعزيز الانزيمات : يقول الدكتور الكساندر بيدو ، ان الكبد يمكنه ان يصنع العديد من الانزيمات من خلاص بعض عصير من الليمون الطازج ، أكثر من أي عنصر غذائي اخر ، فالكبد يحصل على دفعة كبيرة من خلال استهلاكه لليمون بشكل صحيح .

2- مرض الكبد الدهني : قد اثبتت الدراسات ان قشر الليمون يعمل على تقليل مستوى الكوليسترول في الكبد ، و هذا وفقا لدراسة أجريت في عام 2002م ، من قبل فريق بحث هولندي ، و قد أظهرت النتائج التي نشرتها المجلة الأوروبية للتغذية ، ان الليمون له القدرة على خفض مستوى الكوليسترول في الدم و الكبد ، فهو له فاعلية قوية ، مما يجعله واحد من أكثر المكونات الغذائية فائدة للكبد .

و على الرغم من ان هذه النتائج تم اخذها من أبحاث تمت على الحيوانات ، الا ان هذه النتائج تشير الى ان استهلاك قشر الليمون يمكنه ان يكون مفيد للذين يعانون من مرض ، الكبد الدهني .

3- إزالة السموم من فيتامين ج : تحتوي واحدة فقط من الليمون على مال لا يقل عن 88 في المئة من النسبة الموصي بها من فيتامين سي ، ففيتامين سي هو أحد مضادات الاكسدة القوية ، و هي لازمة لتصنيع الجلوتاثيون ، و الجلوتاثيون هو واحد من اقوى مضادات الاكسدة الموجودة في الجسم ، و يعتبر هو ام لجميع مضادات الاكسدة ، نظرا لوجوده في كل خلية من خلايا الجسم ، فهي تحمي محرك الخلية و الذي يسمى ، الميتوكوندريا ، فهي تحميه من البيكتريا و الفيروسات و أيضا تحميه من السموم .

فهي تعمل على تفكيك الخلية الغير ماكسدة ، و تعمل أيضا على محاربة الجذور الحرة ، و الالتهابات ، و السرطان ، و هذه الأشياء الضارة التي يمكنها ان تفقد الكبد لطاقته ، و تجعله غير قادر على القيام بمهامه و إزالة السموم .

فوائد الليمون للحامل

فترة الحمل تحمل الكثير من المفاجأت والتغيرات للمرأة بداية من القيء والغثيان المستمر خلال الشهور الأولى حتى الوصول إلى موعد الولاده، وتحاول المرأة الحامل إيجاد حلول طبيعية للتغلب على الاضطرابات التى تمر بها مثل الغثيان المستمر والحموضة والدوخة

بشكل عام  يمكن أن تكون الليمون  وغيرها من ثمار الحمضيات آمنة وصحية للاستهلاك أثناء الحمل ، حيث يحتوي الليمون على العديد من الفيتامينات والمعادن والمواد الغذائية التي تساعد على دعم صحة الأم ونمو الطفل.

فتناول ماء الليمون أو إضافة بعض عصير الليمون إلى الطعام وخاصة السلطات يقع في المنطقة الآمنة وحتى المفيدة.

زيادة المناعة وتطور الجنين

الليمون يعزز المناعة ويساعد فى تطور نمو الجنين فنصف كوب (106 جرام) من الليمون (بدون قشر) يحتوى على  56.2 ملليجرام من فيتامين C  وهو عنصر غذائي مهم لكل من الأم والطفل.

وأكدت دراسة بحثية أن النقص البسيط في فيتامين C لدى الأمهات يمكن أن يعيق نمو دماغ الجنين ، وتحديداً الحصين، المسؤول عن الذاكرة، كما يعمل فيتامين C  على تعزيز المناعة ويساعد على منع الالتهابات الشائعة مثل البرد والإنفلونزا.

2. الحد من الغثيان

إذا كنت تعانين  من غثيان الصباح  فالليمون هو علاج “غثيان طبيعي

3. يمنح جسم الحامل الترطيب

الماء ضروري (خاصة أثناء الحمل) لأنه يخدم العديد من الوظائف المهمة ، مثل:

إعطاء الشكل والبنية للخلايا

تنظيم درجة حرارة الجسم

دعم الهضم

امتصاص ونقل المواد الغذائية والأكسجين إلى الخلايا

مساعدة التفاعلات الكيميائية في الجسم

القضاء على هدر الجسم

تشكيل المخاط وغيرها من سوائل التشحيم

تحتاج المرأة الحامل إلى ما يصل إلى 3300 ملليلتر من الماء يوميًا،في بعض الأحيان، يكون شرب الكثير من الماء مملًا لذا فإن وضع بعض الليمون في الماء يمكن أن يكون وسيلة صحية لتغيير الأشياء مع إضافة بعض النكهات إلى الماء.

ومع ذلك ، يجب أن تكون المرأة الحامل حريصة من الافراط فى استهلاك  المنتجات والأطعمة والمشروبات التي تحتوي على الليمون لأن المحتوى الحمضي قد يضر بالأسنان أو يؤدي إلى تفاقم أعراض ارتداد الحمض ، مثل حرقة المعدة.

فوائد الليمون الحلو

يعتبر النومي الحلو من الفواكه الحمضية، ويطلق عليها أسماء أخرى مثل الليمون الحلو أو الحامض الطبي، وتنمو هذه النبتة بكثرة في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية

  • تعزيز صحة القلب: لأن الليمون هي واحدة من المصادر الغنية مع فيتامين سي يلعب هذا دورًا في الحد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية ، كما أظهرت العديد من الدراسات أنه عند تناولها الفواكه والخضروات يحتوي على فيتامين C والألياف والمركبات النباتية ، وهو يقلل بشكل كبير من عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب ، وتشير إحدى الدراسات إلى أن استهلاك 24 غراما من مستخلص الليف الحمضيات في شهر واحد يساهم تخفيض جزء تركيز الكوليسترول في الدم.
  • مساعدة في فقدان الوزن: هذا لأنه يحتوي على ليف يذوب البكتين عندما يدخل ويوسع المعدة ، مما يزيد من الوقت الذي يستغرقه للشعور بالشبع ، وقد يكون لمحتوى المركبات النباتية دور وقائي.تجدر الإشارة إلى أنه يمكن استهلاكها في مجموعة متنوعة من الطرق ، بما في ذلك شربها بالماء الساخن ، لأن الماء يزيد من عدد السعرات الحرارية المحروقة
  • يساعد في منع تكوين حصوات الكلى: النظر في هذا حصى حصى الكلى عبارة عن كتل صغيرة تتشكل وتتراكم في الكلى ، ويعاني كثير من الناس من ذلك ، لذلك يمكن للليمون أن يساعد في منع حصوات الكلى من تكوين محتواها. حامض الستريكيزيد من كمية البول والحموضة مما يجعل البيئة غير مناسبة لحصى الكلى.
  • تقوية الجهاز المناعي: يحتوي الليمون على مستويات عالية من فيتامين C ومضادات الأكسدة ، والتي قد تلعب دوراً في تعزيز الجهاز المناعي وحمايته من الجراثيم التي تسبب العديد من المشاكل الصحية ، مثل نزلات البرد ، والانفلونزاوأظهرت إحدى الدراسات أيضًا أن تناول مكملات فيتامين C يساعد في تقليل الوقت بردبالإضافة إلى تلطيف الحلق عند الإصابة سعال.
  • الحفاظ على الجلد: هذا لأنه يحتوي على فيتامين C ، الذي يعزز تكوين الكولاجين ، ويدعم الجلد ويمكن أن يساعد في محاربة أضرار أشعة الشمس والتلوث ، كما أنه يقلل من ظهور الخطوط الدقيقة. التجاعيد على الجلد عن طريق تطبيق على الجلد أو تناوله طازجة.
  • الحفاظ على ضغط الدم: حالة واحدة من الدراسات التي أجريت على النساء أظهرت انخفاض في القراءة ضغط الدم عند الأشخاص الذين يستهلكون الليمون ويمارسون الرياضة بانتظام ، مقارنة بالآخرين الذين لا يتناولون الليمون.
  • ساعد في تحسين صحة العظام: حيث يساعد الليمون على تعزيز صحة العظام وقوتها ، حيث أنه غني بمضادات الأكسدة القوية والفيتامينات المهمة ، مثل: فيتامين C ، الذي يلعب دورًا في الحفاظ على الصحة العامة للجسم.
السابق
من هي زرقاء اليمامة
التالي
فوائد الكولاجين

اترك تعليقاً