الطب البديل

فوائد الماش والحلبة للسمنة

الماش والحلبة للعظام

تعد حبوب الماش نوعًا من البقوليات الخضراء صغيرة الحبة، وتشترك مع البازلاء الخضراء بكونهم من العائلة نفسها، وتعد حبوب الماش غنية بالعناصر الغذائية الضرورية لجسم الإنسان كالألياف، والبروتينات، ومضادات الأكسدة، كما تعد غنية بالمعادن الضرورية كالمنجنيز، الزنك، البوتاسيوم، والمغنيسيوم، ويمكن إعدادها بطرق مختلفة مستساغة ولذيذة، ونظرًا لغناها بكل تلك العناصر فإنها تعد ذات فوائد عديدة لجسم الإنسان، حيث إنها تساعد في الوقاية من العديد من الأمراض المتعلقة بالقلب، السكري، السمنة، وغيرها من الحالات المرضية، كما أثبتت بعض الدراسات فوائد الماش للعظام و سنذكرها فيما يلي:

أظهرت دراسات أولية على الفئران أن حبوب الماش بالإضافة إلى بقوليات أخرى كحبوب الصويا، ساعدت في تعزيز كثافة العظام وتقليل عمليات الهدم داخل العظام، مما أثبت فاعليتها وفائدتها للجسم بالرغم من افتقارها للكالسيوم، فهي تعمل بطريقة تساعد في المحافظة على توازنه ومستوياته، كما وُجد أن حبوب الماش قد تعمل كبديل لهرمون الإستروجين، مما يساعد في تقليل فقدان العظام الناتج عن نقص نسب هرمون الإستروجين في الجسم، وفي المحصلة؛ من الجيد جعل حبوب الماش جزءًا من الوجبات المعتادة للأفراد، لما لها من فوائد عديدة تساهم في المحافظة على صحة الإنسان وتوازنه.

و سنذكر فيما يلي فوائد الحلبة:

1- السيطرة على مستويات السكر

  • في دراسة صغيرة أجريت على مرضى السكري من النوع الثاني وجد بأنهم عند تناولهم لبذور الحلبة لوحظ تحسين في مستويات السكر في الدم لديهم. اذ تعمل الحلبة على إبطاء امتصاص السكريات في الجهاز الهضمي، وتساعد على تحفيز افراز الانسولين. وهذا هو ما قد يقود الى انخفاض نسبة السكر في الدم لدى مرضى السكري. وفي دراسات أخرى اتضح أن تناول الحلبة مع الطعام أثناء تناول الوجبة يساهم في خفض مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري من النوع الاول ومن النوع الثاني بعد تناول الوجبة.

2- خفض نسبة الكولسترول وتعزيز صحة القلب

  • توجد أدلة متضاربة حول قدرة الحلبة على تخفيض نسبة الكولسترول في الجسم، بحسب بيانات سريرية لدراسة صغيرة أجريت حول قدرة الحلبة على تخفيض نسبة الكولسترول في الجسم، وجد بانه بالفعل قد تساهم في ذلك مع ضرورة اجراء المزيد من الدراسات لتأكيد هذه النتيجة.
  • كما وبينت دراسات أخرى أن تناول الحلبة يقلل من المنسوب الكلي للبروتين الدهني منخفض الكثافة LDL (الكولستيرول السيء)، الا انه له اثار غير واضحة تماما على نسبة البروتين الدهني عالي الكثافة HDL (الكولستيرول الجيد)، ومستويات الدهون الثلاثية. ويعود ذلك الى محتواها العالي من السكريات المتعددة الغير نشوية (Non-starch polysaccharides -NSP) مثل البكتين (Pectin). هذه المركبات تساعد على خفض مستويات الكوليسترول في الدم (LDL) من خلال تأثيرها على الأملاح الصفراوية وتثبيط عملية إعادة امتصاصها في القولون.

3- تعزيز الجهاز الهضمي

  • تناول الحلبة قد يساعد في تعزيز عمل الجهاز الهضمي، ومكافحة مشاكل اضطرابات وعسر الهضم، وبعض المشاكل كالامساك، وذلك بفضل محتواها العالي من الالياف الغذائية والسكريات المتعددة الغير نشوية مثل: البكتين (Pectin)، التانين (Tannin). التي تعمل على تسريع حركة الامعاء وتسهيلها، وزيادة امتصاص المواد الغذائية في الجسم. كما وتعمل هذه المواد على ربط السموم الموجودة في الطعام وحماية القولون والجهاز الهضمي ومكافحة سرطانات الجهاز الهضمي.

4- مضادة للالتهابات

  • بفضل محتوى الحلبة من مضادات الاكسدة، مثل فيتامين C، وفيتامين A، وجد بان الحلبة قد تستخدم كمضاد للاورام ومكافحة للسرطانات، ومضادة للالتهابات المختلفة في الجسم. الا انه الى الان لم توجد اي نتائج واضحة لتجارب سريرية تثبت ذلك.

5- تعزيز الأداء الرياضي

  • بينت دراسة أجريت على مستخلص الحلبة من قبل Indus Biotech في الهند، أن تناول ما يقارب 500 ملغم من مستخلص الحلبة لمدة 8 أسابيع يساعد في تقليل الدهون في الجسم ويزيد من مستويات التستوستيرون، ولكن دون تأثير على قوة العضلات والقدرة على التحمل. الا ان هذه النتائج بحاجة الى المزيد من الدراسات للتحقق من هذه الادعاءات.

6- حرقة المعدة

  • أشارت بعض الابحاث الى أن تناول منتجات معينة من الحلبة ما قبل الوجبات الرئيسية يساهم في التقليل من اعراض الحموضة وحرقة المعدة. اذ وفقاً لدراسة نشرت عام 2011 في مجلة “أبحاث العلاج بالنباتات Phytotherapy Research” ان الاشخاص الذين يعانون من حرقة متكررة في المعدة وقاموا بتناول الحلبة على شكل مكمل غذائي مرتين في اليوم ولمدة اسبوعين قبل الوجبة بـ 30 دقيقة، ساعدهم ذلك في تخفيف اعراض الحرقة ومكافحة الحموضة. واستنتج الباحثون ان ذلك يعود الى طبيعة الالياف التي تحويها الحلبة.

7- زيادة ادرار حليب الثدي

  • تدعي بعض الدراسات بأن تناول مسحوق بذور الحلبة قد يساهم في زيادة ادرار حليب الثدي لدى النساء المرضعات، وفي دراسة ألمانية حديثة جاءت أيضا بأدلة حول كون تناول شاي الحلبة يزيد من انتاج الحليب. الا انه الى الان ليس هناك أدلة كافية تدعم ذلك.

8- خسارة الوزن

  • بينت بعض البحوث بأن مستخلصات بذور الحلبة قد تساعد في تقليل كمية الدهون بشكل يومي في الرجال الذين يعانون من السمنة والوزن الزائد. الا ان هذه الميزة بحاجة الى مزيد من الادلة والاثباتات. وذلك قد يعود الى محتوى الحلبة العالي بالالياف.

الماش للتسمين في اسبوعين

يستخدم الماش للتسمين في اسبوعين بعدة طرق مختلفة ومنها :

الماش مع عسل النحل

يتم طحن حبوب الماش ، لكى تصبح ناعمة ، ثم يتم اضافة كمية من عسل النحل ، وقد يتم تناول ملعقة كبيرة من هذا الخليط فى الصباح قبل تناول الطعام ، وقد يمكن تناوله قبل وجبات الطعام الثلثاة حسب الرغبة فى زيادة الوزن .

الماش مع التمر

هذه الوصفة سريعة ، وتعد الأفضل للتسمين ومحاربة النحافة ، حيث يتم طحن خمسة ملاعق من حبوب الماش لتصبح ناعمة ، ثم يتم إضافة التمر المفروم ، وإضافة إليه قطعة صغيرة من الزبدة لتذوب بشكل جيد للحصول على الوزن المرغوب .

الماش مع السمسم والشيكولاته

يعد خليط من الزبة والزيت والسمسم والشيكولاته ، ثم يتم طحن الماش جيدا وإضافته إليه ، مع التقليب بشكل جيد ، كما يمكن تناوله بكميات كبيرة للحصول على الوزن المرغوب .

الماش المطحون مع الحليب للتسمين للأطفال

نبات الماش له دور كبير في زيادة الوزن وفي تسمين الجسم، ويتم استخدام الماش في العديد من دول العالم لعلاج مشكلة النحافة.

  • الماش مع الحليب: يستخدم لزيادة الوزن ، والذى يتم طحنه بشكل جيد ، ثم توضع على الحليب وترفع من على النار ، ثم تركه حتى يبرد، ومن الممكن تناول المشروب ثلاثة أو أربعة مرات فى اليوم للحصول على زيادة الوزن بعد عشرين يوم .

فوائد الحلبه والماش للبشرة

يعمل الماش على:

  • الحد من ظهور حب الشباب: اُستخدمت حبوب الماش منذ القدم في الشرق، وقد استخدمها الهنود واعتمدوها في نظامهم الغذائي، وكانوا يعدُّونها كأطباقٍ مماثلةٍ لأطباق الحمص والفول، يُعد الماش من البقوليات الغنية بالقيمة الغذائية العالية، والألياف، والبروتينات، ومضادات الأكسدة العالية، وكان يُعتقد أنّها تُطهر الجسم والبشرة من السموم الصغيرة، كما أنّها مفيدة للبشرة إذا ما تم استخدامها كقناع للبشرة التي تعاني من حب الشباب، وتساعد على الحد من ظهوره في منطقة الجبهة، والذقن، والأنف.
  • محاربة شيخوخة البشرة: تُعتبر حبوب الماش غنيةً بالفوائد الصحية التي تُعزز من قوة الجهاز المناعي للجسم، وتُعيد ترميم الأنسجة التالفة لاحتوائها على كميةٍ من الكربوهيدرات تُقدر ب6.2 جرام لكل حصةٍ واحدة من حبوب الماش، كما تحتوي على ألياف بمقدار 1.9 جرام لكل حصة، وتحتوي أيضا براعم الماش على بروتينات بمقدار 3.2 جرام للحصة الواحدة، في حين أنّها تحتوي على قيمةٍ قليلةٍ من الدهون تُقدر بأقل من ربع جرام واحد، فضلاً على ذلك تُعد حبوب الماش غنيةً بالفيتامينات كفيتامين K,C، ومضادات الأكسدة فعند تناولها تمد الجسم بالفيتامينات، ويُفيد فيتامين سي في دعم وتقوية البشرة، والجلد، والغضاريف، وتُحارب مضادات الأكسدة الشوارد الحرة، وتُقلل من ظهور علامات تقدم السن، ويُقوي فيتامين K من أنسجة الكتلة العظمية، ويُعزز تخثر الدم من النوع السليم، وتُعد براعم الماش غنيةً أيضاً بالمعادن المتنوعة التي تُعزز من الصحة العامة للجسم كالنحاس الذي يُقوي من مناعة الجسم ويدعم وظائق الدماغ، ويُساعد الجسم على امتصاص الحديد بشكلٍ أكبر، إضافةً إلى معدن المنجنيز الذي يُعزز قوة الأنسجة الضامة الرئيسية في جسم الإنسان، ويُعزز من القدرة الإنجابية.

تعمل الحلبة على :

  • علاج الندب والدمامل والاكزيما واثار الحروق وتهدئة البشرة وذلك بفضل محتواها من مضادات الأكسدة وفيتامين C، بالاضافة الى المواد المضادة للالتهاب. طريقة الاستخدام: قم بتبليل قطعة من القماش بمنقوع بذور الحلبة ومسح الوجه بها يومياً.
  • علاج مشاكل البشرة، اذ وجد بأن للحلبة دور في منع تشكل الروؤس السوداء، والبثور والتجاعيد. طريقة الاستخدام: اعمل على غسل وجهك يومياً بماء مغلي بذور الحلبة بعدما يبرد. او قم بتطبيق عجينة من الحلبة الطازجة على وجهك لمدة 20 دقيقة.

فوائد الماش لتسمين الارداف

لحبوب الماش فعالية في تكبير الارداف، و هناك البعض جربو خلطها مع السكر ووضع الخليط مع الحليب الساخن و تناوله يومياً.

السابق
دواء توريكس – Torix يستخدم كمخفف للألم الحاد
التالي
دواء توريسيل – Torisel يستخدم في علاج المراحل المتقدمة من سرطان الكلية

اترك تعليقاً