العناية بالذات

فوائد المساج للقدمين

مساج القدم للصداع

يصاب الأشخاص أحيانا بالصداع, نتيجة مرورهم بإضطرابات معينة, بحيث تتزايد بشكل متفاقم, لتتطور و تسبب آلاما مزمنة, و قد تتلاشى أعراضها بسرعة, ولكن قليلا منها ما يتلاشى, دون الحصول على علاج مناسب مع حجم الألم, فأغلب آلام الصداع تكون نتيجة لتوتر بعض العضلات و الأنسجة, أو تغيرات في الأوعية الدموية  للرأس و العنق أو كليهما, و ذلك كله ناتج  عن تجمع عدد من العوامل التي تساعد في  زيادته، كالإفراط في الإجهاد, و التفكير, و قلة النوم, و تزايد ضغوطات العمل, كما و يؤثر على  توتر العينين, بسبب العمل المتواصل على الكمبيوتر لساعات طويلة.

تدليك القدمين للاعصاب

العديد من الناس في جميع أنحاء العالم باتوا يحرصون على اللجوء إلى الطب البديل في العلاجات لمختلف الأمراض والأوجاع والاضطرابات الصحية المختلفة، فالتداوي بالعقاقير الطبية والعلاجات المختلفة أصبح خيارًا ثانيًا لفئة كبيرة من الناس بعد أن ظهرت العديد من الآثار الجانبية لبعض العقاقير والأدوية، إضافة إلى ارتفاع ثمن الكثير من العلاجات الصيدلانية والتي هي فوق طاقة العديد من الناس!

انطلاقا من الأسباب الآنف ذكرها، اتجه الناس إلى البحث عن التداوي بالطب الشعبي أو طب الأعشاب في محاولة لتحقيق التوازن الطبيعي للجسد وشفاء أجسامهم، وكذلك عقولهم! ويعتبر التدليك أحد أشهر طرق العلاجات البديلة وأكثرها شعبية وفعالية، فبمجرد الضغط على نقاط معينة بأعضاء محددة في جسم الإنسان تزول العديد من الآلام والأمراض والتوتر والإجهاد، ومن أبرز طرق التدليك التي يتبعها الخبراء تدليك القدم واليد.

تاريخ تدليك القدم

اعتُبر تدليك القدم جزءً مهما في الطب الشعبي الصيني القديم، ويقوم على مبدأ مفاده أن طاقة الجسم كاملة تتدفق إلى القدمين، وفي حال انسداد هذه الطاقة يمكن أن يؤثر ذلك على كامل الجسم. ويمكن القول أن الفضل يعود إلى الدكتور الأمريكي “وليام فيتزجيرالد” الذي أنشأ خريطة للقدمين تُظهر المساحات التي ترتبط وتتطابق مع أنحاء الجسم.

إذ تنتشر نقاط عديدة على كلا اليدين والقدمين ترتبط بأعضاء وأجهزة معينة داخل الجسم، وبمجرد الضغط عليها تحدث تغييرات كبيرة لجسمك وللعضو المتصل بنقطة التدليك، كما يظهر في مخطط الدكتور “فيتزجيرالد” الذي يُشير إلى الأعضاء والأجهزة المرتبطة بنقاط معينة موجودة في باطن القدم.

و تحتوي قدم الإنسان الطبيعي على 15000 عصب، تتصل هذه الأعصاب جميعها على شكل شبكة تصل إلى مناطق مختلفة في الجسم كالأجهزة الرئيسية والأعضاء والغدد، وببعض التقنيات البسيطة التي يمكن تعلمها بسهولة وتطبيقها منزليا يمكن أن تزول العديد من الآلام سواءً الجسدية أو النفسية كالأمراض الشائعة من الصداع ومشاكل الجهاز الهضمي ومشاكل النوم وآلام الظهر، كما أن نقاط معينة في القدم ترتبط بنزلات البرد والانفلونزا وبتدليكها تزول هذه الاضطرابات الصحية.

تجربتي مع جهاز مساج القدمين

لقد كنت أعاني من آلام الظهر و القدمين كثيرا، مما سبب لي اكتئاب وخنقة، حتى حصلت على جهاز مساج للقدمين وواظبت على استخدامه بشكل مستمر فكانت النتيجة أن توقف شعور الألم وأيضا ساعد الجهاز في تقليل التوتر وإعادة تنشيط الدورة الدموية في رجلي كما ساعدني في تحسين حالتي المزاجية والقضاء على الآلام أسفل الظهر ، ورأيت أنه فرصة لعلاج آلام القدمين في منزلي بأبسط الطرق وبراحة تامة، اليوم انتهت آلام القدم والظهر وأصبحت أفضل بفضل الله ثم جهاز مساج القدمين.

فوائد تدليك القدم قبل النوم

1- تدليك القدمين يساعد على النوم بشكل أفضل

تدليك القدمين هو واحد من أكثر العلاجات الطبيعية الممتازة لأولئك الذين يعانون من إضطرابات في النوم أو يعانون من الإجهاد الشديد الذي يمنعهم من الحصول على قسط كافي من الراحة. يصبح الجسم- عند الإنتهاء من المساج- أكثر إنفتاحاً وتنفيذاً للإقتراحات الذاتية كالقول: “أنا على إستعداد لنوم عميق ومنعش”.

2- تدليك القدمين يخفف من آلام الدورة الشهرية

عن طريق الضغط على المناطق المنعكسة للقدمين، سيتم تحفيز جسمكِ للدخول في حالة من الإسترخاء العميق. تؤدي نقاط الضغط هذه إلى إنتاج مواد كيميائية في المخ مثل الإندورفين والسيروتونين، التي تقلل من إدراك الألم وتحفز على الإسترخاء- وهي المفتاح للتغلب على الآلام المرتبطة بالحيض.

3- تدليك القدمين يعمل على تحفيز تدفق الدم

أولئك الذين يعانون من أقدام باردة وخاصة خلال فصل الشتاء، أو من أي أمراض تحد من تدفق الدم إلى الأطراف، مساج القدمين هو الحل المثالي لهم حيث يساعد تدليك القدمين قبل النوم في تحفيز تدفق الدم، زيادة حياة الأطراف وتحسين الإحساس العام بالقدم.

4- تدليك القدمين يخلّص الجسم من السموم والدهون

كما ذكرنا في النقطة السابقة، يحفز تدليك القدم تدفق الدم إلى أجزاء الجسم كله مما يدفع في المقابل تدفق العناصر الغذائية إلى الأنسجة وتحفيز إفراز العرق، الأمر الذي يساعد على إخراج كل من السموم والدهون من الجسم.

5- تدليك القدمين يزيل إحتقان الجيوب الأنفية

يعاني الكثير منا من حالات مزمنة لإحتقان الجيوب الأنفية والتي تسبب الإزعاج خاصة في أوقات النوم. تدليك قدميكِ قبل النوم يساعد في إزالة الإحتقان في أنفكِ، تجويفكِ الأنفي والجيوب الأنفية، مما يسمح لكِ بالتنفس بسهولة من دون الحاجة إلى الإعتماد على الدواء طوال الوقت.

6- تدليك القدمين يحسّن وظائف الكبد

من المؤكد أن الكبد عضو مهم في أجسامنا لأنه يزيل السموم، البكتيريا والمواد البالية الأخرى التي يمكن أن تسبب المزيد من الضرر لأجزاء الجسم الأخرى. يمكن أن يساعد تدليك القدم قبل النوم في إعادة القيم الطبيعية لإنزيمات الكبد المرتفعة وضمان إستقلاب المواد الغذائية بطريقة فعالة، مما يحافظ على سلامة جسمكِ.

7- تدليك القدمين يخفف من نسبة الإكتئاب

لن يساعدكِ تدليك القدم قبل النوم في التخلص من الإكتئاب ولكنه بالتأكيد سيساعد في تخفيف الأعراض الجسدية المرتبطة به. هدف التدليك هنا هو أن تحصلي على إستراحة مؤقتة من الثقل الجسدي والعاطفي الذي يجلبه الشعور بالإكتئاب، فتشعرين بإرتياح كبير.

خريطة الجسم في باطن القدم

دلّك 7 نقاط في في قدميك لشفاء 7 أعضاء في الجسم

فوائد تدليك القدمين بالماء والملح

  • يحسن عمل الدورة الدموية وينشطها، إذ يعيد ضخ الدم إلى الجسم وتوزيعه دون بذل جهد أو ضغط من القلب، كما يعمل على تخليص الأوعية الدموية من السموم العالقة بها.
  • يزيل رائحة القدمين الكريهة، ويمنع الإصابة بمرض فطور القدميين.
  • يقلل من الالتهابات والقروح التي تصيب القدم، ويعالج جميع المشاكل الجلدية.
  • يزيل الشوارد السلبية من الجسم.
  • يخلص الجسم من الكهرباء الزائدة فيه، وذلك عن طريق نقع القدمين بمغطسين من محلول الماء والملح يكون إحداهما بارد والآخر ساخن، حيث نضع القدمين أولاً في مغطس الماء البارد، ثم في مغطس الماء الساخن، ثم إلى الماء البارد وهكذا.

أفضل جهاز مساج القدمين بالماء

جهاز مساج للقدمين SkyLand

مع جهاز مساج القدمين من SkyLand ستشعرين وكأنكِ تخضعين لجلسة تدليك من قِبل متخصص. فالأجهزة متنوعة من حيث تقنية وأسلوب المساج. كما أن تصميمه العصري يجعله مُميز وأنيق. بالإضافة لأنه سهل الاستخدام أيضا.

لوح مساج القدم

وسادة تدليك القدم للقدمين تعمل على تقويم القدمين مع لوح ممتلئ عاكس للضوء وسادة صحية للأسرة

لوح مساج للقدمين (@rassefc) | Twitter

 

السابق
قصة الاميرة النائمة
التالي
كيف أحافظ على قدمي

اترك تعليقاً