إقتصاد الدول

فوائد النفط في حياتنا

اهمية النفط العربي

تتميز الدول العربية بامتلاكها لمعظم حقول النفط الموجودة في العالم والذي يُقدر مخزونها بـ 713.6 بليون برميل أي ما نسبته 43 بالمئة من إجمالي المخزون العالمي، حيث كان يتم إنتاج 26.3 مليون برميل يومياً في عام 2011م وهو ما يساوي ثلث إنتاج العالم من النفط، وفي دول منظمة الخليج العربي يُعد التنقيب عن آبار النفط من أقل عمليات التنقيب تكلفة في الاستخراج والإنتاج والتطوير، وقدرت منظمة الطاقة العالمية أن تكاليف مجموع إنتاج كل من السعودية والكويت والإمارات يتراوح بين 3 – 5 دولار أمريكي لكل برميل نفط، والمملكة العربية السعودية تملك لوحدها مخزون يقدر بـ 265 مليون برميل في حقولها النفطية، أي ما يعادل 16 بالمئة من مخزون العالم، ومن أكثر 10 دول منتجة للنفط في العالم هناك أربعة دول عربية من بينها السعودية والإمارات والكويت والعراق.

مشتقات النفط

الجازولين

يسمى بالبنزين ويعد البنزين مادة خفيفة الوزن تتدفق بسهولة وتنتشر بسرعة، ومن الممكن لها أن تتبخر تماماً في ساعات قليلة تحت الظروف المعتدلة، ومن الممكن لوجود البنزين أن يتسبب بحدوث الحريق أو الانفجار؛ بسبب تبخره وقابليته للاشتعال، وتفوق سُمية البنزين سُمية النفط الخام،ويعد البنزين وقوداً مصنوعاً من النفط الخام والسوائل البترولية الأخرى، وهو يُستخدم أساساً كوقود للمحرك في المركبات، وتعمل المصافي والشركات المختلفة على إضافة سوائل مختلفة إلى البنزين المعد للاستخدام في المحركات؛ لجعله يحترق بشكل أنظف وأنسب لمتطلبات ومعايير التحكم بتلوث الهواء.

الكيروسين

يُعد الكيروسين من المواد خفيفة الوزن التي تتدفق بسهولة والتي تنتشر وتتبخر بسرعة أيضاً،ويُستخدم الكيروسين عادة كوقود أو مذيب، وهو سائل رقيق وشفاف، ويتكون من خليط من الهيدروكربونات التي تتراوح في درجة غليانها بين (150-275) درجة مئوية، ويمكن استخراج الكيروسين من الفحم، أو الصخر الزيتي، أو الخشب، إلا أنّه يُستمد أساساً من تكرير النفط، وقد استُخدم الكيروسين على نطاق واسع قديماً في المصابيح الزيتية قبل انتشار المصابيح الكهربائية، ويُستخدم الكيروسين حالياً كزيت للتدفئة، وكوقود للمحركات النفاثة، وكمذيب للمبيدات الحشرية.

الديزل

يعدّ الديزل سائلاً قابلاً للاحتراق يُستخدم كوقود في محركات الديزل،حيث تمتلك معظم شاحنات الشحن، والقطارات، والحافلات، والقوارب، والمركبات الزراعية، ومركبات البناء، وبعض السيارات والشاحنات الصغيرة محركات ديزل، ويُستخدم الديزل أيضاً في مولدات الديزل لتوليد الكهرباء، التي تستخدم لتزويد العديد من القرى النائية بالكهرباء في ألاسكا، كما تمتلك العديد من المنشآت الصناعية، والمباني الكبيرة، والمرافق المؤسسية، والمستشفيات، والمرافق الكهربائية مولدات ديزل لتوليد الكهرباء لإمدادها بالطاقة في حالات الطوارئ.

الإسفلت

يعدّ الإسفلت مادة سوداء اللون أو بنية تشبه النفط، وتتراوح في لزوجتها من السائل اللزج إلى الزجاجي الصلب، ويمكن الحصول عليها من الرواسب الطبيعية أو من مخلفات من تقطير النفط، ويتكون الإسفلت من مركبات تتكون من الهيدروجين، والكربون مع نسب قليلة من عناصر النيتروجين، والكبريت، والأكسجين، ويُستخدم الإسفلت بشكل أساسي في تعبيد الطرق، وتبطين القنوات والخزانات، وتغطية السدود، وغيرها من أعمال الموانئ والبحار، ويستخدم الإسفلت أيضاً في الأسطح، والطلاء، وتغطية الأرضيات بالقرميد، وفي عزل الصوت، ووقف تسرب المياه، وغيرها من أمور البناء والتشييد وفي بعض المنتجات الصناعية مثل البطاريات.

غاز البيوتان

يعد غاز البيوتان عديم اللون له رائحة تشبه رائحة الغاز الطبيعي، وله قابلية مرتفعة للاشتعال والانفجار، ويوجد البيوتان طبيعياً في الغاز الطبيعي، وبكميات قليلة جداً في النفط، وهو يُستخدم كوقود وكوسيط كيميائي، كما يُستخدم لإنتاج مواد كيميائية أخرى.

زيوت التشحيم

تعدّ زيوت التشحيم إحدى فئات الزيوت المستخدمة للحد من الاحتكاك، والحرارة، والتآكل بين المكونات الميكانيكية المتصلة مع بعضها، وهو يستخدم في المركبات الآلية، ولزيوت التشحيم نوعان أساسيان هما: زيوت التشحيم المعدنية، وزيوت التشحيم الاصطناعية؛ حيث تكرَّر الزيوت المعدنية من النفط الخام الطبيعي، أما الزيوت الاصطناعية فهي زيوت التشحيم التي يتم تصنيعها، وتعد زيوت التشحيم المعدنية النوع الأكثر انتشاراً في الوقت الحالي؛ بسبب التكلفة المنخفضة لاستخراجها من النفط الخام.

اذكر اكبر عدد ممكن من استخدامات النفط

يستخدم كوقود للسيارات والطائرات والقطارات والسفن والبواخر وكوقود للتدفئه ويدخل في صناعة المنظفات والعقاقير والأسمدة

استخدامات النفط قديما

عندما نتكلم عن هذا الموضوع فإننا وبكل اشتياق نمعن النظر بما يحتويه من معلومات قيمة وعجيبة تفيد الإنسان في سير حياته التي استطاع من خلالها العالم أن يجد الكثير من الطرق التي يستفاد منها في الصناعة، فأصبحت هناك طرق أخرى لإنتاج النفط محل اهتمام. وأصلح هذه الأفكار هو تحويل الفحم إلى نفط التي تهدف إلى تحويل الفحم إلى زيت خام. وكان هذا التصور الريادي من الألمان عندما توقف استيراد النفط في الحرب العالمية الثانية ووجدت ألمانيا طريقة لاستخلاص النفط من الفحم. وكانت تعرف «إرزاتز» («الاستبدال» باللغة الألمانية)، ويقدر أن نصف النفط المستخدم في ألمانيا أثناء الحرب العالمية الثانية كان بهذه الطريقة, وكان الصينيون في القرن الرابع الميلادي أو قبل ذلك بإحراق النفط لتبخير الماء المالح لإنتاج الملح. وبحلول القرن العاشر تم استخدام أنابيب الخيزران لتوصيل الأنابيب لمنابع المياه المالحة, وفي القرن الثامن الميلادي كان يتم رصف الطرق الجديدة في بغداد باستخدام القار، الذي كان يتم إحضاره من ترشحات النفط في هذه المنطقة. وفي القرن التاسع الميلادي بدأت حقول النفط في باكو، أذربيجان بإنتاج النفط بطريقة اقتصادية لأول مرة. وكان يتم حفر هذه الحقول للحصول على النفط، وتم وصف ذلك بمعرفة الجغرافي ماسودي في القرن العاشر الميلادي، وأيضا ماركو بولو في القرن الثالث عشر الميلادي، الذي وصف النفط الخارج من هذه الآبار بقوله أنها مثل حمولة مئات السفن, وكذلك حقول النفط في كاليفورنيا عام ????م. بدأ التاريخ الحديث للنفط في عام 1853م، باكتشاف عملية تقطير النفط, فقد تم تقطير النفط والحصول منه على الكيروسين بمعرفة العالم البولندي إجناسي لوكاسفيز.

وبالرغم من ذلك حتى في عام 1955م كان الفحم أشهر أنواع الوقود في العالم، وبدأ النفط أخذ مكانته بعد ذلك. وبعد أزمة طاقة 1973م وأزمة طاقة 1979م ركزت الحكومات على وسائل تغطية إمدادات الطاقة. فلجأت بلاد مثل ألمانيا وفرنسا إلى إنتاج الطاقة الكهربية بواسطة المفاعلات النووية حتى وصل إنتاج هذه الطاقة بنسبة 70 % في فرنسا.

تعريف النفط

الذهب الأسود أو الزيت الخام، وهو مادة سائلة لزجة، ذات كثافة، تتراوح درجات لونها ما بين الأسود المائل للاخضرار، وتُعتبر مادةً قابلة للاشتعال.

يتمّ استخلاص النفط من الطبقات العليا من القشرة الأرضية بطرقٍ خاصّة بذلك، وتتفاوت أنواع النفط وفقاً لمكان استخلاصه واستخراجه فيظهر الاختلاف بشكل كبير في تركيبته، ومظهره.

تدخل في تركيبة النفط مجموعة من المواد تُشكّل بمجملها خليطاً من الهيدروكربونات المعقدة، وتدخل في تركيبتها أيضاً الألكانات الكيميائية والتي تعّد ثمينةً للغاية، وأظهرت إحصائيّات الطاقة العالمية بأنّ النفط من أهم مصادر الطاقة الأولية وأثمنها، وتتربّع الولايات المتحدة الأمريكية على رأس قائمة أكبر الدول المستهلكة للنفط حول العالم؛ إذ تحرق ما يقارب ثمانين مليون برميل بشكل يومي في مختلف المجالات.

من الجدير ذكره أنّ الآونة الأخيرة قد سجّلت تراجعاً ملحوظاً في أسعار النفط؛ حيث عانت أسواق النفط في النصف الثاني من عامي 2014/2015 من كساد في مادة النفط الخام في الأسواق؛ إذ سجّل النفط أدنى مستويات الأسعار خلال ست سنوات وعاد ذلك بالأثر السلبي على اقتصاد الدول المعتمدة عليه بشكل كامل في تغطية نفقاتها، ومن بين هذه الدول فنزويلا؛ إذ تم التوجّه بشكل فعلي إلى خفض عملية إنتاج النفط على الصعيد المحلي والعالمي، إلّا أن السعودية رفضت قرار منظمة الأوبك في خفض الإنتاج العالمي من النفط وواصلت عملها على الشكل المعهود.

معلومات عن النفط

اجود انواع النفط في العالم
تأتي المملكة العربية السعودية على رأس أكبر دول النفط على مستوى العالم . ويأتي حقلها الاول ” حقل الغوار ” كأكبر وأجود حقل نفط في العالم بما يقرب من 100 مليار برميل نفط . كما يتميز بقربه من احد معامل شركة ارامكو السعودية الذي يعد اكبر معمل لتكرير النفط في العالم . تعريف النفط | معلومات عن النفط

اغلي نفط في العالم
بالرجوع إلى الإحصائيات الصادرة عن كبري المؤسسات الاستراتيجية , ومنظمة الاوبك , نجد أن المملكة العربية السعودية تتربع على عرش ملوك النفط في العالم باحتياطي 265.4 مليار برميل نفطي، وهي الاغني بين دول العالم في احتياط النفط .

انواع النفط

انواع النفوط حسب التصنيف العالمي

خام_برنت
يستخدم خام برنت كمعيار لتسعير ثلثي إنتاج النفط العالمي، خاصة في الأسواق الأوروبية والإفريقية. لذلك فإن إشراف حقوله على النضوب سيشكل مشكلة كبيرة للمتعاملين الذين بدأوا يبحثون عن بديل للتسعير. ويتكون ”برنت” من مزيج نفطي من 15 حقلاً مختلفاً في منطقتي برنت ونينيان في بحر الشمال، اللتين تنتجان نحو 500 ألف برميل يومياً. ويعتبر ”برنت” من النفوط الخفيفة الحلوة بسبب وزنه النوعي البالغ 38 درجة وانخفاض نسبة الكبريت التي تصل إلى 037 في المائة. وبناء على الفروق بينه وبين الخامات الأخرى فإنه بشكل عام يباع بسعر أعلى من سلة نفوط ”أوبك” بنحو دولار للبرميل، وبسعر أقل من خام غرب تكساس بنحو دولار أيضاً. وعلى الرغم من أن الدول الأوروبية تستهلك أغلب إنتاج خام برنت، إلا أنه يصدر أحياناً إلى الولايات المتحدة وبعض الدول الإفريقية إذا كان الفرق بين سعره وسعر النفوط المماثلة في هذه الأسواق أكبر من تكاليف الشحن

خام_غرب_تكساس
من النفوط الخفيفة الحلوة، وزنه النوعي 396 درجة، ويحتوي على 024 في المائة من الكبريت فقط، ما يجعله يتفوق على نفوط ”أوبك” وعلى خام برنت. لذلك فإنه يباع في المتوسط بسعر أعلى من سلة نفوط ”أوبك” بنحو دولارين، وأعلى من برنت بنحو دولار واحد. ونظراً لجودته فإنه المصدر الأساسي للبنزين في الولايات المتحدة. وكما يدل اسمه فإن أغلبه ينتج في غرب تكساس. وهو أحد خامات القياس العالمية التي تستخدم في تسعير الخامات الأخرى، خاصة في أمريكا الشمالية، أكبر سوق للنفط في العالم. ونقطة التسعير هي مدينة كوشينج في أوكلاهوما كونها مركز تقاطع لمجموعة كبيرة من أنابيب النفط التي تمكن من نقل النفط إلى مختلف أنحاء الولايات المتحدة، بما في ذلك الموانئ الأمريكية، ومن ثم إلى أي مكان في العالم. ومشكلة هذا النفط مماثلة لمشكلة خام برنت بسبب الانخفاض الدائم في احتياطياته وإنتاجه، الأمر الذي قد يجبر المتعاملين في أسواق النفط العالمية على تجاهله يوماً ما وإيجاد بديل له

كيف يتكون النفط

قبل ملايين السنين لم تكن البحار والمحيطات كما نراها اليوم بل كان توزيع اليابس والماء على سطح الأرض مختلفاً فكثير من مساحات اليابس اليوم كانت تغمرها المياه، إذ تعرّضت الكرة الأرضيّة إلى عمليات جيولوجية أحدثت تغييرات كبيرة في مظاهر السطح فاتصلت بحار مع بعضها وانفصلت بحار، وطمرت المياه أرض يابسة، وظهرت أراضٍ أخرى إلى أن تكوّنت القارات والبحار بشكلها الحالي.

مراحل تكوّن النفط

يمر النفط بمراحل عدة خلال تكونه وهي ما يلي:

المرحلة الأولى: كانت المسطحات المائية من بحارٍ ومحيطاتٍ غنيةٍ بالطحالب والأحياء البحرية الدقيقة فعند موتها ترسبت هذه المواد في أسفل البحار، ومع مرور الزمن تكوّنت فوقها طبقة رسوبية سميكة مما عرّض هذه المواد إلى الضغط الشديد، وهذا الضغط تسبّب بارتفاع درجة حرارتها، فتحللت هذه المواد لتصبح مواد سائلةً ترتفع بها نسبة الكربون (هيدروكربونية).

المرحلة الثانية: مرحلة هجرة المواد السائلة من مناطق تكوّنها، إذ تكون واقعةً تحت ضغطٍ شديدٍ، فتتسرّب إلى مناطق أقل ضغطاً عبر مسامات وشقوق وكسور الصخور المحيطة فيها ويكون هذا التسرب إما تسرباً لأفقياً وإما تسرباً عمودياً.

المرحلة الثالثة: وهي مرحلة تجمع السائل المتسرّب، فيتجمع هذا السائل في طبقات الصخور الرسوبية إذ تعمل هذه الطبقة على امتصاصه بسبب وجود الفراغات أو المسامات بين جزيئاتها، فتعمل كقطعة إسفنج تجذب السائل إليها، وعادةً ما تكون هذه الطبقة الصخرية الرسوبية فوق طبقة صخرية ناريةٍ فتمنع تسرّب السائل منها إذ تعمل كحاجزٍ في أسفل الطبقات الرسوبية، وتسمّى هذه الحالة مكامن أو مصيدة النفط ، ويختلف العمق الذي تكون فيه هذه المصائد من منطقة إلى أخرى حسب قربه أو بعده عن مكان تكونه وكذلك حسب التركيب الصخري للمنطقة.

 

 

السابق
قصة النمرود
التالي
اغرب 10 سيارات حول العالم

اترك تعليقاً