إضطرابات النوم

فوائد النوم على الجانب الأيمن

فوائد النوم على الجانب الأيسر

العديد من الفوائد الصحية يمكن أن يحصل عليها الشخص من خلال النوم على الجانب الأيسر من الجسم ، بخلاف الشعور براحة أكثر، ومع ذلك قد لا يعلم الكثير أن هناك فوائد للنوم على الجانب الأيسر يمكن التمتع بها. ومن فوائد النوم على الجانب الأيسر:

  • عمل وظائف القلب بصورة طبيعية: النوم على الجانب الأيسر يمكن أن يساعد الدورة الدموية على استخدام الجاذبية ، لتكون أكثر تحديدا مع الشريان الأورطي والأوردة التى تساعد على حمل الدم إلى قلبك.
  • مفيد للحوامل: للمرأة، لا بأس إذا قررت النوم على الجانب الأيمن أثناء الحمل، ومع ذلك، إذا كنت تنامين على الجانب الأيسر، يمكنك التمتع بفوائد خاصة خلال أشهر الحمل الأخيرة، إذ يعزز من دوران الدم فى الجسم بشكل أفضل كما يحافظ على الكبد من الوزن غير المرغوب فيه.
  • إزالة السموم من الجهاز اللمفاوى : يقوم الجهاز اللمفاوى بإزالة الشوائب والسموم من الجسم، ووفقا للخبراء، فإن الجهاز اللمفاوى يوجد فى القناة الصدرية، ويعمل فى صورة أفضل عند النوم على الجانب الأيسر، لأنها تعمل على تسريع وتسهيل إزالة السموم من الجسم.
  • عدم الضغط على الكبد: الكبد يوجد بالجانب الأيمن من الجسم، ويمكن أن يسبب النوم الكثير على الجانب الأيمن ضغطا على الكبد.
  • تحسين وظيفة الطحال:الطحال جزء من الجهاز اللمفاوي، الذى يوجد بالجانب الأيسر من الجسم، وإذا كنت تنام على هذا الجانب، سوف تساعد الطحال على العمل بشكل أفضل، ما يحدث هو أن الجاذبية تعزز من تدفق الدم إلى الطحال، وفى الوقت نفسه السماح لها بتصفية الشوائب.
  • منع حرقة المعدة فى الليل : إذا كنت تعاني من مرض ارتجاع المريء ، عليك أن تنظر فى طريقة نومك، فالنوم على الجانب الأيسر يضع معدتك تحت العضلة العاصرة القلبية التى تربط المرىء بالمعدة، ولا يسمح للمواد الغذائية بالمعدة أن تتدفق مرة أخرى للمرىء.

النوم على الجانب الأيمن للحامل

تتكرر الكثير من الأسئلة من قبل النساء الحوامل حول طريقة النوم الصحيحة للحفاظ على صحّة الجنين، والحقيقة أنّ النوم على أي جانب سواء الأيمن أو الأيسر لن يحدث ضرراً أو خطراً حقيقياً على حياته، إنّما يفضّل بعض الأطباء النوم على الجانب الأيسر لعدّة أسباب سنذكرها فيما يلي.

ايهما أفضل النوم على الجانب الأيمن أم الأيسر للحامل

  •  إنّ الكبد يوجد في المنطقة اليمنى من الجسم، والنوم على الجانب الأيسر من شأنه أن يبعد ضغط الرحم عن هذا العضو، الأمر الذي يساعده على القيام بعمله بالشكل الصحيح، وبالتالي تقليل تورّم الأطراف الناتج عن إخلاله بوظيفته.
  • يزيد النوم على الجانب الأيسر من تدفق الدم إلى المشيمة، الأمر الذي لا يمكن حدوثه عند النوم على البطن خصوصاً عند زيادة حجم البطن أكثر.
  • يتسبّب النوم على الظهر ضغطاً على منطقة الظهر والوريد الأجوف السفلي الناقل للدم من الجزء السفلي في الجسم نحو القلب، كما يتسبّب في بطء عملية الهضم نتيجة الضغط على الأمعاء، وإنّ النوم على الجانب الأيسر يقي من الإصابة من جميع تلك المشكلات.

أضرار النوم على الجانب الأيسر

من الممكن أن يتسبب النوم على الجانبين في ظهور تجاعيد للبشرة أو ترهل للثدي عند النساء ( بفعل الجاذبية ) أو آلام للرقبة.

أضرار النوم على الجانب الأيمن

هناك بعض الآراء التي تقول أن النوم على الجانب الأيمن ضار بصحة القلب، فهذه الآراء تستند على أن الدم يتدفق في الجسم ويعود في النهاية إلى القلب ولكن عندما ينام الإنسان على اليمين، يضغط الجسم على الأوعية الدموية، ما يعيق تدفق الدم.

أضرار النوم على جهة واحدة

يُعتبر تقلب الإنسان أثناء النوم واحدًا من الأمور الضرورية جدًا، لأن هذه العملية “الرياضية”، كفيلة بأن تجعل الدم يصل إلى أعضاء الجسم كلها، فلو وضع إنسان يده تحت رأسه مثلاً وهو نائم، واستمر على ذلك دون أن يتقلب عدة ساعات، فإنه سيشعر حينما يستيقظ بأن يده لا تتحرك بشكل جيد كأنما أصابها شلل مؤقت، لهذا فإن التقلب في أثناء النوم في الأمور الضرورية لصحة الجسم.

كالعادة يقوم القلب بضخ الدم إلى جميع أعضاء الجسم حتى تتزود الخلايا بالغذاء والأكسجين، ولكن عندما ينام شخص على جنب واحد لساعتين أو ثلاث ساعات مثلاً، فإن ضغط الجسم على هذا الجزء يجعل كمية الدم التي تصل إليه قليلة، وبالتالي تصبح كمية الأكسجين غير كافية، وهنا يتدخل الدماغ ويصدر أوامره للجسم بأن يتحرك.

ولهذا نجد أن الإنسان الطبيعي لا يستقر على حالة معينة من النوم أكثر من 30 الى 40 دقيقة، ثم يحرك جسمه، وليس بالضرورة أن يحرك جسمه كله من الشمال إلى اليمين أو بالعكس ومجرد تحريك الجسم ولو بشكل بسيط يكفي لنقل الدم إلى خلايا الجسم كلها بشكل جيد؛ لهذا فإن الأطباء ينصحون الأمهات بألا يتركن أطفالهن الصغار الذين لا يقدرون على التحرك بعد أن يناموا على جانب واحد لفترة طويلة.

فوائد النوم على الظهر

  • يعدّ أكثر الوضعيات صحّية للعمود الفقري والرقبة.
  • يُقاوم التجاعيد وحبوب الوجه ممّا يؤخّر ظهور علامات الشيخوخة.
  • يعزّز تدفق الدم ممّا ينشّط الدورة الدموية في الجسم.
  • يقي من آلام الظهر.
  • يحدّ من الأرق ويسهّل عملية النوم.

إلى جانب الفوائد المتعددة للنوم على الظهر , هناك بعض الأضرارله ومنها:

  • يتسبب في حدوث الشخير والارتداد الحمضي بسبب إعاقة مجرى التنفس.
  • يرفع خطر الإصابة بتوقف التنفس أثناء النوم.
  • يضغط على الأعصاب مسبباً ألماً في الأكتاف، خصوصاً في وضعية (نجمة البحر)، التي يتم فيها النوم على الظهر مع رفع الذراعين نحو الأعلى.
  • يرفع احتمالية الإصابة بنزلات البرد والزكام خلال الشتاء، وجفاف اللثة وانتفاخها؛ وذلك نتيجة التنفّس الفمويّ؛ حيث ينفتح الفم عند النوم على الظهر.
  • يزيد خطر تعرّض الحامل للإجهاض المتأخر؛ فهو يُعيق وصول الدم إلى الجنين.
السابق
دواء كوبيغوس – copegus لعلاج فيروس التهاب الكبد ج
التالي
دواء كوبيسين – Cubicin لعلاج عدوى القدم السكرية

اترك تعليقاً