أمراض

فوائد تنظيف الأسنان لدى الطبيب

أنواع تنظيف الأسنان

يوجد ثلاثة أنواع من تنظيف الأسنان وهي:

1ـ كحت جير كامل

2ـ علاج اللثة والجيوب

3ـ تلميع الأسنان العادي

كما أن هناك عدة طرق لتنظيف الأسنان، كما هو موضح في النقاط التالية:

الفرشاة والمعجون

هي أكثر الطرق شيوعًا بين الناس، وتعتمد طرق الاستخدام الصحيحة، على وضع كمية قليلة من معجون الأسنان على الفرشاة، وقليل من الماء، ثم استعمال الفرشاة في تنظيف الاسنان بداية من الصف العلوي الخارجي، وتحريك الفرشاة من أعلى لأسفل، بحركة نصف دائرية، ثم بنفس الطريقة للصف السفلي من الأسنان.

ثم بعد ذلك نبدأ عملية تنظيف سطح الأسنان الخلفية، بتحريك الفرشاة من الداخل إلى الخارج برفق، ثم ننهي العملية بالمضمضة بالمياه أكثر من مرة.

أعواد السواك

هي طريقة شائعة خاصة لدى المسلمين، وتعتمد على قطع خشبية من شجرة الأراك، تستخدم بديلًا عن فرشاة الأسنان، وبنفس الطريقة ولكن بدون معجون.

خيط الأسنان

هو عبارة عن خيط طبي، رفيع ورقيق، ويستخدم في تنظيف الأسنان خاصة بالمناطق التي يصعب على فرشاة الأسنان الوصول إليها.

ويستخدم هذا الخيط عن طريق وضعه بين الأسنان المتلاصقة، ويتم تحريك الخيط ببطء في الاتجاهين اليمين واليسار، بهدف التخلص من بقايا الطعام العالقة بين الاسنان، ويستخدم الخيط مرة واحدة.

تنظيف الاسنان عند الطبيب

وهنا يقوم طبيب الأسنان بعمل بعض الإجراءات تبدأ بالفحص الطبي، ورؤيته لكامل الفم، باستخدام مرآة صغيرة الحجم، للتعرف على ما إذا كان هناك أي التهابات، إلى جانب البحث عن مناطق الجير والتسوس بالأسنان.

ثم يقوم الطبيب بعد ذلك بإزالة الرواسب والجير من على سطح الأسنان وحول اللثة، باستخدام أداة مخصصة لذلك، قبل أن يستخدم ما يسمى بالفرشاة الكهربائية، لتنظيف الأسنان، بشكل كامل بحيث يتم التخلص من كافة الرواسب والجير المتبقي، ثم يستخدم الخيط الطبي أيضًا، لتنظيف ما بين الأسنان، ويختتم هذا الإجراء بشطف فم الشخص بغسول مادة الفلوريد.

تنظيف الأسنان من التسوس

من الطرق الصحية والمنزلية لتنظيف الأسنان من التسوس:

  • القرنفل: وضع نصف ملعقةٍ صغيرة من كل من: زيت القرنفل، وزيت السمسم في وعاء والخلط، ثمّ غمس قطنةٍ نظيفةٍ ومعقمة بالخليط ووضعها على مكان التسوس وتركها مدّة خمس ساعات على الأقل، أو يمكن استخدامه بطريقة أخرى وهي وضع القليل من لحاء القرنفل الصحيح تحت السن وتركه مدّة خمس دقائق، لكن يجب التنويه هنا بأنّه لا يُفضل استخدام زيت القرنفل بكثرة لأنّه يؤدّي إلى الغثيان.
  • ملح الطعام: وضع ملعقة صغيرة من ملح الطعام في كوبٍ من الماء الفاتر والخلط، ثمّ الغرغرة بالخليط مدّة دقيقتين على الأقل، أو يمكن استخدامه بطريقةٍ أخرى وهي: وضع ملعقة صغيرة من ملح الطعام في كوبٍ من عصير الليمون والخلط، ثمّ غمس قطنةٍ نظيفةٍ بالخليط، ووضعها على مكان التسوس وتركها مدّة خمس دقائق.
  • الثوم: وضع ملعقة صغيرة من الثوم المدقوق، ونصف ملعقة صغيرة من الملح الصخري في وعاء والخلط، ثمّ وضع الخليط على مكان التسوس وتركه مدّة عشرين دقيقة على الأقل، وبعدها غسله بالماء وغسول الفم، أو يمكن استخدامه عن طريق وضع القليل من زيت الثوم على قطنة نظيفة ومعقمة، ثمّ مسح مكان التسوس به.
  • عرق السوس: وضع ملعقةٍ صغيرةٍ من عرق السوس المطحون على فرشاة الأسنان، وفرك الأسنان جيداً مدّة دقيقتين على الأقل.
  • الكركم المطحون: وضع ملعقةٍ صغيرةٍ من كلّ من: الكركم المطحون، وزيت الخردل في وعاء والخلط جيداً، ثمّ غمس قطنةٍ نظيفةٍ بالخليط، ووضعها على مكان التسوس وتركها مدّة عشرين دقيقة، وبعدها غسل الفم جيداً بالماء.
  • جوزة الطيب: وضع ملعقةٍ صغيرةٍ من جوزة الطيب، وملعقة كبيرة من زيت القرنفل في وعاء والخلط، ثمّ غمس قطنةٍ نظيفةٍ بالخليط، ووضعها على مكان التسوس وتركها مدّة خمس دقائق، وبعدها غسل الفم بالماء.

تنظيف الأسنان من الجير

طرق إزالة الجير:

أولاً: تنظيف الأسنان

بإمكانك التخلص من الجير من خلال التنظيف المستمر للأسنان، وهذا من خلال تفريش الأسنان مرتين يوميا، كما يجب عليك الحرص على اختيار نوع من معجون الأسنان الذي يحتوي على نسبة من الفلورايد والذي يخلصك من طبقات الجير.

ثانياً: خيط الأسنان

خيط الأسنان مميز جدًا لأنه يساعد على التخلص من بقايا الطعام من بين الأسنان، والحماية من البكتيريا والجراثيم، كما يساعد على التخلص من طبقات البلاك ويمنع تكوّن طبقات الجير.

ثالثاً: غسول الفم

غسول الفم مهم جدا للتطهير والتخلص من البكتريا والجراثيم، التي تعمل على إصابة الأسنان بالجير ومشكلات التهابات اللثة، ونظراً لاحتوائه على مادة الكلورهكسيدين، فإن استخدام غسول الأسنان يومياً بشكل منتظم وبصفة مستمرة يساعد في التخلص من التصاق طبقات البلاك من الفم.

رابعاً: التقليل من التدخين

التدخين من أكثر العوامل التي تساعد على اصفرار الأسنان وتكوّن طبقات الجير على الأسنان، كما يؤثر سلبياً على صحة اللثة، لذا يجب الحرص على الإقلاع عن التدخين.

وصفات للتخلص من جير الأسنان:

  • البيكنج صودا: تخلط الباكينج صودا مع ملح الطعام وتقليبهما جيداً ثم تفريش الأسنان جيداً بالخليط مرتين يوميا، يساعد بصورة كبيرة على التخلص من الجير الموجود على الأسنان.
  • بيروكسيد الهيدروجين: وصفة بسيطة للتخلص من طبقة جير الأسنان، وهذا من خلال خلط بيروكسيد الهيدروجين مع الماء والتقليب جيداً والمضمضة بها يومياً، وتلك الخلطة تقي الأسنان من تراكم طبقات الجير.
  • زيت جوز الهند: زيت جوز الهند من الزيوت المهمة التي تساعد على الحفاظ على صحة الأسنان، كما يعمل على الحماية من تراكم الجير، وهذا من خلال استخدام قطنة وتبليلها بزيت جوز الهند و فرك الأسنان بها جيداً.
  • زيت القرنفل: القرنفل يساعد على حماية اللثة والأسنان من المشكلات التي يمكن أن تصيبها، فبتدليك الأسنان باستخدام زيت القرنفل يمكن التخلص من طبقات الجير.
  • الجليسرين: الجلسرين يساعد على تطهير الفم والأسنان والتخلص من البكتريا والجراثيم التي تصيب الأسنان واللثة، فهو يخلصك من طبقات الجير عن طريق تدليك الأسنان به باستخدام قطعة من القطن.
  • الخل: الخل من أفضل المكونات التي تساعد بشكل سريع على التخلص من طبقات الجير التي توجد على الأسنان، وهذا من خلال خلط ملعقة من الخل مع كوب من الماء الدافئ، ويستخدم كغسول يومي يعمل على حماية الأسنان من تراكم طبقات الجير.

تفرق الأسنان بعد تنظيف الجير

هنالك اعتقادات خاطئة تتعلق بتنظيف الأسنان عند الطبيب حيث يظنون بأن تنظيف الجير بعيادة الأسنان تسبب مشاكل في ثباتها وتؤدّي إلى تخلخلها، وهذا بسبب ما يشعرون به بعد عملية التنظيف حيث يشعرون باهتزاز الأسنان وخاصةً القواطع السفلية، وهذا ناتج عن إزالة الجير المتراكم لمدة طويلة والذي يسبب تراجع اللثة وذوبان عظمة الفك التي تربط بين الأسنان وعند الإزالة يصبح كل سن مستقل عن الآخر وتعود الأسنان إلى وضعها الطبيعي مع الوقت، ولكن في حال لم يتم تنظيف الأسنان سيتم فقدها مرة واحدة، بالإضافة إلى التسبب بأمراض القلب في حال اختراق التسوس مينا الأسنان ودخول البكتيريا إلى الأوعية الدموية الموجودة في الطبقات الداخلية لها.

نصائح بعد تنظيف الأسنان من الجير

بعد تنظيف الاسنان من الجير يوجد بعض النصائح التي تساعد على بقاء الأسنان صحية فترة أطول، فما هي أهم نصائح بعد تنظيف الاسنان من الجير؟

1- اختيار أنواع معينة من معجون الأسنان

يوجد الكثير من معاجين الأسنان ذات التركيبات المختلفة في الأسواق مثل:

معجون أسنان يحتوي على مادة مقاومة للجيرأثبتت الدراسات أن 35% من مستخدمي معاجين الأسنان المقاومة للجير لديهم تراكمات أقل من الترسبات على أسنانهم عن أولئك الذين يستخدمون معاجين الأسنان المحتوية على مادة الفلورايد.

معجون أسنان يحتوي على مادة البيكنج صودا أثبت العلماء فاعلية البيكنج صودا في إزالة ترسبات الأسنان.

2- استخدام شرائط التبييض

أثبتت دراسة أخرى أن مستخدمي شرائط التبييض لمدة ثلاثة أشهر متواصلة لديهم نسب أقل من جير الأسنان.

3- شرب الشاي الأخضر

يوجد دراسة حديثة تقول أن تناول الشاي الأخضر يعمل على قتل البكتيريا المتواجدة في الفم؛ وإذا كنت من الذين لا يفضلون شرب الشاي الأخضر يمكنك استخدام غسول فم يحتوي على الشاي الأخضر.

4- تناول الخضراوات والفاكهة الطازجة

تساعد الخضروات والفواكه الطازجة على تحفيز إفراز اللعاب الذي يساعد على القضاء على بكتيريا الفم الضارة المكونة للجير.

5- مضغ العلكة الخالية من السكر

تحفز العلكة أيضا من الإفرازات اللعابية، كما تعمل على إزالة بواقي الطعام من الفم.

6- استخدام بخاخات ما بين الأسنان

أثبتت هذه البخاخات فاعليتها على إزالة بقايا الطعام من بين الأسنان بطريقة أفضل عن خيط الأسنان، كما وجد أن أولئك الملتزمون بغسيل الأسنان مرتين يوميا مع استخدام هذه البخاخات لا يصابون بتراكم الجير على الأسنان لفترات بعيدة المدى.

7- الالتزام باستخدام خيط الأسنان

إذا وجدت صعوبة في العثور على بخاخات الأسنان، فيمكن الاستعاضة عنها باستخدام خيط الأسنان المتوافر بكثرة في الصيدليات، ولا يغني غسل الأسنان عن استخدام خيط الأسنان لضرورته البالغة في إزالة بقايا الطعام التي لا تستطيع الفرشاة الوصول لها.

8- استخدام غسول للفم

المضمضة باستخدام غسول الفم يومياً، ولا يمكن الاكتفاء بالمضمضة عوضاً عن غسيل الأسنان بالفرشاة أو استخدام خيط الأسنان.

تحتوي هذه الأنواع من غسول الفم على مواد مضادة لبكتيريا الفم الضارة، وكذلك مادتي الكلروهيكسيدين (chlorhexidine) وسيتيل البيريدينيوم (cetylpiridinium) وزيوت نافعة تعمل على التخلص من بقايا الطعام والجير.

تنظيف الأسنان عند الطبيب مؤلم

يُنظَّفُ الجير عن الأسنان باستخدام جهازٍ خاصٍّ لتنظيف الأسنان من الجير، حيث إنّ ذبذبات هذا الجهاز تعمل على تكسير القطع الجيريّة المُتراكِمة على الأسنان فقط، وبهذه الطّريقة من المُمكن أن يحتاج الفردُ إلى جلسةٍ أو اثنتين أو أكثر لتنظيف الجير، وما يُحدِّد عدد الجلسات هو كميّة الجير المُتراكمة على الأسنان، كما أنّ هذه الطّريقةَ لا تُسبّب الآلام للفرد بشكل مُطلق، ولكن من المُمكن وصفُ ما يشعر به الفرد أثناء عملية التنظيف بالضّربات الخفيفة على الأسنان، ويُنصح مُستخدمي هذه الطّريقة في تنظيف الأسنان من الجير باستخدام غسولٍ للفم، وذلك لحماية اللثة من الالتهاب، ومنع البكتيريا من النمو.

فوائد تنظيف الأسنان لدى الطبيب

  • يحسن صحة الفم ويمنحه الانتعاش.
  • يمنح الأسنان الإطلالة الجميلة والمشرقة.
  • يحمي الأسنان من التخلخل والسقوط.
  • يزيل طبقات البلاك المترسبة سواء كانت صلبة أم لينة.
  • يساهم في إزالة التغيرات اللونية التي تطرأ على الأسنان بسبب رواسب الأطعمة والمشروبات كالشاي والقهوة.
  • يعيد للأسنان لونها الطبيعي والأصلي.
  • يقضي على البكتيريا الضارة التي تكون عالقة في طبقات البلاك.
  • يقلل خطر تطور بعض الأمراض؛ حيث يقلل إصابة مرضى السكري بالتهاب الأنسجة الداعمة الناتج عن التهاب اللثة بسبب تراكم البلاك.
  • يخلص الفم من الروائح الكريهة الناتجة عن تراكم ونمو البكتيريا في الفم.
  • يمنع تسوس الأسنان.
  • يمنع التهاب اللثة وانحسارها ونزيفها.
  • يكافح الجيوب اللثوية الناتجة عن تراكم الجير، والتي تؤدي إلى تخلخل الأسنان وسقوطها وتسبب الألم الشديد في حال عدم معالجتها.
  • يقي الجسم من العديد من الأمراض على المدى الطويل، حيث إنّ أمراض الأسنان واللثة تؤثر في الجسم بشكل عام وتؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب وأمراض الجهاز التنفسي والسكري.

أضرار تنظيف الأسنان عند الطبيب

  • قد تعاني من إجهاد طفيف في الفك بسبب إبقاء فمك مفتوح لفترة طويلة.
  • إذا كانت أسنانك حساسة، فقد ينتج عن عملية التنظيف إحساس طفيف بالألم في الأسنان.

ولكن اطمئن كل هذه الآثار الجانبية مؤقتة وتزول من تلقاء نفسها.

يمكنك التحدث إلى طبيب أسنانك إذا كان لديك أي مخاوف بشأن إجراءات تنظيف الأسنان للحصول على إرشادات مهنية مناسبة.

سعر تنظيف الاسنان

انتشرت في الأونة الأخيرة مراكز تجميل الأسنان والعناية بها وتنظيفها من الجير أيضا، حيث يتراوح كشف كل دكتور مختص بالأسنان حسب المعدات والأجهزة المستخدمة في عملية تنظيف الأسنان.

حيث وجد أن سعر خدمة تنظيف الأسنان من الجير حوالي 250 جنيه وهذا السعر قد يختلف من مكان إلى آخر بالزيادة أو النقصان فهو المتوسط المقبول في مقابل الخدمة المؤداه

وعادة ما يختلف سعر تنظيف الأسنان من الجير حسب عدة عوامل ومنها: ـ
1ـ موقع المركز المختص: فيوجد مراكز في التجمع الخامس والشيخ زايد وهذه تكون الأعلى في السعر
2ـ درجة الطبيب: فالأطباء ينقسمون إلى 3 درجات حسب الدرجة العلمية وسنوات الخبرة.

ويوجد كذلك ثلاثة أنواع من تنظيف الأسنان وهي:

1ـ كحت جير كامل: ويتراوح سعره من 200 إلى 400ج
2ـ علاج اللثة والجيوب: ويتراوح سعره من 150 إلى 300ج
3ـ تلميع الأسنان العادي: يتراوح من 100 إلى 200ج

السابق
افضل جل للشعر يعطيه مظهر مبلول لماع
التالي
اعراض واسباب تورم اللثة

اترك تعليقاً