فوائد

فوائد جوز الهند

فوائد جوز الهند لضغط الدم

يحتوى ماء جوز الهند على 94٪ من الماء ونسبة منخفضة جدًا من الدهون، بالإضافة إلى فيتامينات ومعادن وغيرها من العناصر الغذائية التى تمد الجسم بفوائد صحية عديدة، منها الوقاية من تكون حصوات الكلى والإصابة بالأمراض المزمنة وغيرها من الفوائد الصحية التى نتعرف عليها فى السطور القادمة.

خصائص مضادة للأكسدة

يحتوى ماء جوز الهند على خصائص مضادة للأكسدة، والتى تحد من نمو الجذور الحرة، والتي يمكن أن تلحق الضرر بالخلايا وتزيد من خطر الإصابة بالأمراض

تقليل إرتفاع ضغط الدم

يحتوي ماء جوز الهند على البوتاسيوم الذى يساعد على خفض ضغط الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، مما يقى من تشكيل جلطات الدم.

فوائد جوز الهند للبشرة

يعد زيت جوز الهند من أهم الزيوت المميزة التي يتم استخدامها على البشرة حيث يتميز بعطره المميز وقوامه الحريري الذي يحمي البشرة من العديد من المشكلات التي تتعرض لها يومياً.

يمكن استخدامه كمرطب يومي للعناية بالبشرة وحمايتها من ضرر أشعة الشمس وتغذيتها وتجديد شبابها. يحتوي أيضًا على العديد من الأحماض الدهنية التي تساعد على تغلغله داخل البشرة منها حمض الكابريك وحمض الكابريليك وحمض اليوريك تعمل أيضاً على تطهير البشرة من الميكروبات. يحتوي على نسبة مرتفعة من فيتامين E وهو المعروف بخصائصه العلاجية للجلد. في هذا المقال سوف نستعرض فوائد زيت جوز الهند للبشرة وكيفية حفاظه على رطوبتها.

يساعد على ترطيب البشرة والشفاه

يساعد زيت جوز الهند على ترطيب البشرة والجلد بشكل فعال ويفضل دهن الجسم والبشرة به عقب الاستحمام مباشرة فهو سهل الامتصاص وغير لزج ويمنح الجسم رائحة مميزة.  يمكن استخدامه كمرطب للشفتين حيث يساعد على ترطيبها وتغذيتها وتلميعها ومعالجتها إن كانت متشققة. قومي بتدليك شفتيكِ بها ومسحها بمنديل وسوف تري نتيجة مبهرة فالشقوق في الشفاع من أكثر مصادر القلق والحرج خاصة للنساء ويأتي زيت جوز الهند كبديل مثالي للحد من ظهور التشققات ومعالجتها إن وجدت. فإحرصي على وضعه على البشرة والشفاه يومياً قبل النوم.

2- ينظف الوجه ويكافح الشيخوخة

يعمل زيت جوز الهند على تحسين مستويات الأكسدة في البشرة مما يبطئ الشيخوخة وظهور التجاعيد المبكرة.  يزيل أيضًا كافة السموم التي توجد بالبشرة عن وضعه عليها مباشرة. يعمل زيت جوز الهند كمضاد للفطريات فكل ما عليكِ أن تفركيه على الوجه والعنق بحركات دائرية لمدة 5 دقائق.  اغسلي البقايا المتواجدة بالوجه بالغسول الخاص بكِ لضمان نظافة البشرة بالكامل. إذا قمتي بفرك الوجه باستخدام زيت جوز الهند والسكر حتى تتخلصي نهائياً من خلايا الجلد الميتة ويفضل عمل هذا المزيج عدة مرات في الأسبوع.

3– يعالج حبوب الشباب

يعد زيت جوز الهند هو كل علاج فعال لحب الشباب حيث يحتوي على فيتامين E الذي يحافظ على صحة البشرة. يزيل الانسدادات التي توجد بها والمسئولة عن ظهور حبوب الشباب.  يجب اختيار أعلى مستويات الجودة المتاحة منه عندما يستخدم لعلاج حب الشباب وهو المكرر الذي تكون تكلفته أعلى وليس به أي سلبيات أو أضرار. ضعي 5-10 قطرات من زيت جوز الهند على المنطقة المصابة بحب الشباب باستخدام أصابعكِ أو باستخدام قطنة قبل الخلود إلى النوم. قومي بشطفه صباح اليوم التالي واحرصى على تكرار هذه الوصفة بانتظام وسوف تجدي اختفاء تام لحبوب الشباب.

4- يعالج حروق اشعة الشمس

يحتوي زيت جوز الهند على العديد من الفيتامينات المفيدة للبشرة وأهمها فيتامين E الذي يساهم في معالجة الحروق واختراق المستحضرات التي تساعد على الوقاية من أشعة الشمس الحارة. ضعي كمية قليلة من زيت جوز الهند مع كمية قليلة من زيت اللوز الحلو واخلطيهم جيداً على نار هادئة واتركيهم ليبردوا ثم ضعيهم على بشرتك التي احترقت من أشعة الشمس مما يلطف البشرة طبيعياً. أحرصى على عدم تعريض البشرة إلى اشعة الشمس المباشرة خلال وضع الخليط حتى لا يزداد الأمر سوءاً وكرري الوصفة بانتظام حتى تصلي إلى النتيجة المرجوة.

5- يستخدم كمزيل للمكياج

يساعد زيت جوز الهند على إزالة المكياج من كامل الوجه خاصة في منطقة العيون ويتركها نظيفة ورطبة ويفضل عقب استخدامه القيام بغسيل الوجه كما هو المعتاد. استخدميه كبديل للمزيلات الصناعية من خلال وضع مقدار منه في يدكِ ثم قومي بتدليكه جيداً وادهنيه على الوجه بالكامل وحول العينين لكن حاذري دخوله داخل العينين. امسحي بشرتكِ بمنشفة واغسلي وجهكِ كالمعتاد بالماء الدافئ باستخدام غسول البشرة سوف تحصلين على نتيجة مبهرة.  يمكنكِ استخدامه لتثبيت المكياج من خلال وضع كمية بسيطة بعد وضع المكياج ولا داعي لتسخينه للقيام بذلك فقط افركيه بين أصابعكِ.

فوائد جوز الهند للشعر

فوائد زيت جوز الهند للشعر الخفيف:

  • زيت جوز الهند يحتوي على الكثير من الفيتامينات المهمة والتي تسهم في نمو الشعر.
  • يمكنك تدليك فروة الرأس بزيت جوز الهند الدافئ، ويترك على الشعر لمدة لا تقل عن النصف ساعة ويتم غسله بعدها بالشامبو جيدا.
  • يساعد زيت جوز الهند على حماية الشعر من التساقط والتلف ويساعد على ترطيب الشعر بشكل جيد.
  • يساعد على نعومة الشعر والحفاظ على لمعانه.
  • الوقاية من التعرض إلى القشرة التي تصيب الشعر، كما أنه يسهم في تطهير فروة الرأس وينشط الدورة الدموية ويساعد على تقوية بصيلات الشعر.

فوائد زيت جوز الهند للشعر الدهني:

زيت جوز الهند مفيد جداً للشعر الدهني ويساعد على التخلص من الزيوت التي توجد على الشعر.

ماسك زيت جوز الهند للشعر الدهني:

المقادير:

  • كوب من الماء.
  • كوب من صفار البيض.
  • ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند.

الطريقة:

  • يتم خلط زيت جوز الهند مع صفار البيض.
  • يضاف إليهما الماء وتقلب المكونات جيداً مع بعضها البعض.
  • توضع على الشعر وتدلك به جيداً وتترك على الشعر لمدة ربع ساعة.
  • يتم غسل الشعر بالماء الفاتر، وتخلصي من الزيوت الزائدة على الشعر

فوائد زيت جوز الهند للشعر الجاف:

  • زيت جوز الهند يحتوي على العناصر المرطبة والتي تساعد على التخلص من الشعر الجاف.
  • يساعد على الحفاظ على الرطوبة لفروة الرأس والتي تحمي الشعر من التعرض إلى الجفاف ويحمي الشعر من التكسر.
  • يحمي من التعرض إلى القشرة التي تصيب الشعر.
  • يتم خلط زيت جوز الهند مع ملعقة من العسل وماء الورد وملعقتين من الزبادي وعصير لليمون وتقلب المكونات جيداً يتم وضعها على الشعر من الجذور وحتى الأطراف وتترك على الشعر لمدة لا تقل عن الربع ساعة ويغسل الشعر جيداً.

فوائد زيت جوز الهند لتطويل الشعر:

زيت جوز الهند مهم جداً، حيث إنه يساعد على تطويل الشعر وهذا من خلال العديد من الوصفات ومنها:

زيت جوز الهند وعصير الليمون:

  • يتم من خلال خلط زيت جوز الهند مع عصير الليمون ويتم التقليب جيدا ويوضع في الثلاجة لمدة لا تقل عن الساعتين.
  • يوضع على الشعر من الجذور وحتى الأطراف ويغطى بكيس من البلاستيك لمدة لا تقل عن النصف ساعة ويغسل جيدا بالماء والشامبو.

زيت جوز الهند والعسل:

  • يتم خلط 8 ملاعق من زيت جوز الهند مع ملعقة صغيرة من زيت الزيتون والعسل وتقلب المكونات.
  • يوضع الخليط على النار حتى تصبح دافئة وتوضع على الشعر ويدلك بها، ويغطى الشعر بقبعة بلاستيكية وتترك على الشعر لمدة لا تقل عن الساعة.
  • يغسل الشعر جيداً بالماء والشامبو ويتم تكرار هذه الوصفة مرة كل أسبوع.

زيت جوز الهند والكاري:

  • يخلط كوب صغيرة من زيت جوز الهند مع ملعقة كبيرة من الكاري ويسخن على النار.
  • يوضع على الشعر لمدة ربع ساعة ويغسل بعدها وهذه الوصفة مميزة لتطويل الشعر.

فوائد جوز الهند للاعصاب

يعتبر زيت جوز الهند أحد أفضل أنواع الوقود لصحة الدماغ حيث يعتبر أغنى مصدر لثلاثي جلسيدات السلسلة المتوسطة (MCT). حيث لا يتم معالجة الدهون الثلاثية متوسطة السلسلة (MCT) من قبل الجسم بنفس الطريقة مثل الدهون الثلاثية سلسلة طويلة.

تنقسم خلايا MCT الموجودة في زيت جوز الهند إلى الكيتونات، والتي يمكن أن تستخدمها خلايا المخ للحصول على الوقود. والفكرة هي أن تزويد الدماغ ببعض الوقود الإضافي قد يجعله أكثر قدرة على التركيز والتفكير بشكل أفضل

مرتبط بصحة الدماغ

يحتاج الدماغ البشري إلى إمدادات مستمرة من الوقود. فعندما تتوقف تلك الإمدادات، تبدأ خلايا الدماغ في التلف وتموت . مما يسبب العديد من الأعراض على المدى القصير مثل الصداع وضباب المخ والتعب. علاوة على أن التعرض الطويل الأجل للبيئات التي تستنفد مصادر وقود الدماغ من الدخول الفعال إلى الخلايا يؤدي إلى الإصابة بالأمراض التنكسية العصبية.

تؤكد العديد من الأبحاث أن زيت جوز الهند يمكن أن يزود الدماغ بمصدر نظيف للطاقة مما يساهم في منع  الأعراض غير المرغوبة على المدى القصير كما يعد علاج فعال في منع وعلاج حالات الأمراض التنكسية العصبية

علاج تنكس الأعصاب

في العديد من الحالات التنكسية العصبية مثل الخلايا العصبية لمرض الزهايمر تصبح مناطق معينة من الدماغ أكثر مقاومة للأنسولين.  ومن المعروف أن الأنسولين هو الهرمون الضروري الذي يدخل الجلوكوز في الخلايا مما يحفز مصادر الطاقة.

عندما تصبح خلايا المخ مقاومة للأنسولين فإنها  تعد غير قادرة على الحصول على الجلوكوز مما يتسبب في إصابتها بسوء التغذية وتبدأ في الموت، لأن المخ غير قادر على خفض مستويات السكر في الدم بشكل طبيعي،  وبالتالي تظل هذه المستويات مرتفعة. ومن هنا يأتي دور زيت جوز الهند في معالجة تنكس الأعصاب

تغذية الدماغ

أظهرت الأبحاث أن أجسام الكيتون التي تنتجها MCT توفر مصدر طاقة ثابتًا للمخ خلال فترات انخفاض نسبة السكر في الدم دون وجود مخاطر عصبية مرتبطة بارتفاع نسبة السكر في الدم

يتم امتصاص السلاسل متوسطة الطول لزيت جوز الهند بسهولة وتنتقل مباشرة إلى الكبد، على عكس الدهون الأخرى،  حيث يتم استقلابها بسرعة (أي تحويلها) إلى طاقة مثل جزيئات خاصة تسمى “الكيتونات”.لهذا السبب  تشكل الكيتونات المصدر المفضل لأغذية الدماغ لدى المرضى المصابين بمرض السكري أو أي حالات تنكس عصبية مثل مرض الزهايمر، والشلل الرعاش ، ALS ، والتصلب المتعدد

فوائد جوز الهند للسكري

علاج لارتفاع  السكر في الدم والدماغ

ارتفاع نسبة السكر في الدم بمثابة سمة عصبية لأنه يرتبط بجزيئات البروتين لإنشاء إنزيمات تحلل السكر المتقدمة (AGE’s) (2 ، 3 ، 4) مما يزيد بشكل كبيرمن مستويات الإجهاد التأكسدي في الجسم  مسببا تلف الأنسجة العصبية الضارة ويؤدي ذلك على المدى الطويل إلى موت خلايا الدماغ على نطاق واسع.

يرجع ارتباط صحة الدماغ بزيت جوز الهند إلى تأثير دهون جوز الهند هذه على استقرار نسبة السكر في الدم وتقليل الالتهاب في المخ. كما أن المداومة على استخدامه لتخفيف الإلتهاب المرتبط بالدماغ مفيد للغاية في تحسين الأداء العقلي وتقليل خطر الاضطرابات المرتبطة بالدماغ.

طريقة اكل جوز الهند

تعد أشجار جوز الهند من الأشجار الإستوائية التي تعيش في البلاد ذات مناخ إستوائي، والتي تكثر زراعتها في دول جنوب آسيا، وخاصة الفليبين والهند، وحيث أن ثمار جوز الهند متوفره في أسواقنا في كل الأوقات من السنة، وفي نفس الوقت أكلها غير مشهور كثيراً في بلادنا، حيث أن ثمار جوز الهند لها قشرة سميكة وقاسية أيضاً ذات لون بني، ويؤكل من ثمار جوز الهند قلب الجوزة ذو اللون الأبيض الرائع والماء الذي يكون بداخلها، ويمكن أكل ثمار جوز الهند. في أي وقت من السنة. حيث يكون أكل ثمار جوز الهند بطريق سهلة حيث نقوم بكسر القشرة الخارجية واستخراج اللب الأبيض والماء أو الحليب الذي بداخلها، كما يمكن برش اللب الأبيض واستخدامه في طبخ الحلويات وخاصة في فصل الشتاء، يوجد جوز الهند في الأسواق على شكل برش جوز الهند أو حليب جوز الهند أو زيت جوز الهند حيث زيت جوز الهند له شكلان زيت يستخدم للطبخ وزيت آخر يستخدم للشعر والجسم.

كيف استفيد من جوز الهند الطازج

جوز الهند شجرة إستوائية تزرع فى أماكن كثيرة أشهرها أندونسيا و التي تعتبر الدولة الأولى المصدرة له , و يطلق عليه أيضاً ” النارجيل ” و تأتي الهند فى المرتبة الثانية للدول المصدرة لهذه الفاكهة لذيذة الطعم , و يستخدم فى كثير من الأغراض أشهرها الطعام نظراً لطعمه اللذيذ مروراً بدخوله فى صناعة أدوات التجميل , كما أنه صديق ممتاز للرجيم .

اضافة جوز الهند ومشتقاته لمحتويات طعامك تساعدك على إنقاص الوزن نظراً لفوائد جوز الهند الكثيرة للجهاز الهضمي بصفة خاصة، فهو يعزز من قدرة الجهاز الهضمي و يحسن من عملية الهضم.
الطريقة بسيطة قم بكسر ثمرة جوز الهند و بَشْر ما بداخلها للحصول على مبشور الثمرة واستخدامه فى صناعة الحلويات أو إضافته لوصفاتك المفضلة, حليب جوز الهند يمكن إستخدامه بدل الحليب كامل الدسم مع مشروباتك الساخنة كالقهوة والنسكافيه  وللحصول عليه قم بوضع مبشور الثمرة مع كوب ماء على نار هادئة ثم اضربهما فى الخلاط و قم بتصفيتهما بعد ذلك إحتفظ بهذا الخليط فى مكان معقم و بعد فترة سيتكون لك لبن جوز الهند اللذيذ, إستبدال الدقيق العادي بدقيق جوز الهند المفيد و الصحى , أيضاً استبدل الزيت العادى بزيت جوز الهند فهو صحى و مفيد للجسم و يساعد على تحسين عمليات الهضم يمكنك إضافته لأطعمتك المختلفة , ولا ننسى ماء جوز الهند و الذي نحصل عليه بمجرد كسر الثمرة والذي له كثير من الفوائد للشعر و البشرة و جهازك الهضمى و حرق الدهون  لأنه :
    • يحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة المفيدة للجسم و الغير مضرة لصحتك.
    • يساعد على تعزيز البكتيريا النافعة فى المعدة ومن ثم يحسن عملية الهضم و حرق الدهون.
  • يعالج القولون و عسر الهضم و يعزز صحة الجهاز الهضمى فيمكنه ذلك من أداء و ظيفته بكفاءة.
  • يحتوى على المعادن و الفيتامينات و مضادات الأكسدة التي تقاوم الإلتهابات و تحسن من عملية التمثيل الغذائى.
  • غنى بالألياف فيعطيك إحساس بالشبع وقت طويل.
  • يحتوي الجليسريدات الثلاثية متوسطة الحلقات الذي يعتبر سادد للشهية طبيعي.

فوائد جوز الهند للقلب

الحفاظ على صحة القلب

يساعد شرب ماء جوز الهند فى الحفاظ على صحة القلب من خلال خفض نسبة الكولسترول في الدم والدهون الثلاثية، بالإضافة إلى خفض كمية كبيرة في دهون الكبد، مما يساعد فى الوقاية من أمراض القلب.

وأشارت الخبيرة الفرنسية أن زيت جوز الهند يقوى الجهاز المناعى ويوقف نمو الأورام السرطانية، كما أنه مصدر للطاقة للأنسجه السليمة ويخفف من تأثير العلاج الكيماوى وغير المرغوب فيه مثل الاستفراغ وفى حالة العلاج الكيمائى يفضل أخذ مرتين فى اليوم 10 جرام من زيت جوز الهند، كما يحتوى على 90 % من الأحماض الدهنية المشبعه، أى أنها لا تخزن مثل الأحماض من أصل حيوانى كالحوم والألبان ويعطى الطاقة لكل الجسم .

السابق
تعرف على طائر الببغاء
التالي
فوائد العدس

اترك تعليقاً