الطب البديل

فوائد زيت الزيتون للجسم

فوائد زيت الزيتون للجسم

زيت الزيتون هو من الزيوت التي لا يكاد بيت يخلو منها، نظرًا لاستخداماته العديدة والمتنوعة، سوف نعرفك على فوائد زيت الزيتون للوجه ومعلومات أخرى هامة في هذا الشأن في ما يأتي:

فوائد زيت الزيتون للجسم

فوائد زيت الزيتون للجسم

نعرض خلال هذا التقرر أبرز فوائد زيت الزيتون للجسم من الناحية الجمالية:

يعمل كمضاد للأكسدة

تعمل الخصائص المضادة للأكسدة في زيت الزيتون على حماية خلايا بشرتك من أي ضرر خارجي أو التهاب وهذا بدوره يعمل ضد الشيخوخة المبكرة أو الاحمرار.

يرطب البشرة

استخدام زيت الزيتون يعد طريقة رائعة للحفاظ على بشرتك صحية ورطبة لأنها تقلل من فقدان الماء ويزيد الزيت محتوى الماء داخل بشرتك مما يمنحها مظهرًا متألقًا.

يحارب البكتيريا

ثبت أن زيت الزيتون له خصائص مفيدة مضادة للبكتيريا، ومع ذلك لا توجد العديد من الدراسات التي تثبت قدرة الزيت على تنظيم البكتيريا على بشرتك، ومع ذلك يمكن استخدام زيت الزيتون في بعض الأحيان لعلاج الالتهابات البكتيرية في أجزاء أخرى من الجسم مثل التئام قرح القدم.

غني بالفيتامينات

نظرًا لأن الزيتون غني بالفيتامينات D و A و K و E ، يمكن للزيت أن يساعد في تقليل الإجهاد التأكسدي على الجلد الذي يمكن أن يؤدي إلى شيخوخة الجلد، على مر التاريخ ، تستخدم الزيوت الغنية بفيتامين هـ لعلاج الأمراض الجلدية مثل الصدفية والأكزيما.

شاهد أيضا زيت الزيتون والثوم

فوائد زيت الزيتون للجسم بعد الاستحمام

فوائد زيت الزيتون للجسم قبل الاستحمام

إن تدليك الجسم بزيت الزيتون قبل الاستحمام وتركه لمدة مناسبة، من شأنه أن يُحقق الفوائد الجمالية الآتية:

  • يقاوم ظهور علامات الشيخوخة والتقدم في السن، والتي تظهر على البشرة وتجعل مظهرها غير مقبول، وتشكل كابوساً للنساء تحديداً، ويتمثل أبرزها في كل من التجاعيد، والخطوط الدقيقة، والتعرجات المائلة التي تظهر بشكل كبير على كل من الوجه، واليدين، والرقبة، وذلك بفضل احتوائه على نسبة عالية من المضادات الطبيعية للأكسدة بما فيها فيتامين هـ.
  • يساهم في زيادة نعومة الجسم، ويقي من جفافه وتقشره مما يقلّل ظهور التجاعيد، ويحافظ على المظهر الصّحي والحيوي للبشرة.
  • يقوي الأظافر، ويمنع تكسرها وضعفها، ويمنحها نعومة ومظهراً جميلاً؛ كونه من أفضل الزيوت المغذية لها.
  • يقي من ظهور الحساسية، ويعالج تهيج الجلد، ويخفف الشعور بالحكة، ويحد من الاحمرار.
  • يمنع ظهور حب الشباب، وذلك من خلال تنظيف البشرة، ومقاومة انسداد المسامات، كونه يحتوي على كميات كبيرة من فيتامين ج.
  • يقاوم الأمراض الجلدية الشائعة، بما في ذلك الأكزيما والصدفية.
  • يعد مثالياً لصحة الشعر وجماله، حيث يمكن تطبيقه فوق الشعر لمدة نصف ساعة قبل الاستحمام وتدليكه جيداً، ثم غسله بالصابون الطبيعي، حيث يقوي بصيلات وجذور الشعر، ويمنع تساقطه وضعفه، ويعزز رطوبة فروة الرأس، ويحول دون جفافها وتقشرها، ويمنع بالتالي من ظهور القشرة، وذلك من خلال مزج ملعقتين منه، مع صفار البيض، ومع ملعقة صغيرة الحجم من عصير الليمون، وترك المزيج لمدة خمس عشرة دقيقة.
  • يمنح البشرة نضارة عالية، ويحافظ على لونها الطبيعي المُشرق، وذلك من خلال تجديد خلايا وأنسجة الجسم.
  • يقاوم العلامات والتصبغات الناتجة عن التعرض لأشعة الشمس، ويحد من الأضرار الناجمة عن الأشعة فوق البنفسجية، كونه يحتوي على مضادات الأكسدة.
  • يُزيل علامات تمدد الجلد التي تنتج عن الزيادة الكبيرة والمفاجئة في الوزن أو عن الحمل.

شاهد أيضا زيت الزيتون مع الليمون

فوائد زيت الزيتون للجسم قبل الاستحمام

فوائد زيت الزيتون للجسم بعد الاستحمام

تعدد الفوائد العامة الخاصة بـ زيت الزيتون عند استخدامه في تدليك الجسم بعد الاستحمام، ومنها :

  • يفيد زيت الزيتون في علاج البشرة الجافة ومشاكلها بالكامل، من خلال ترطيبها ومنحها ملمس ناعم طوال الوقت.
  • يساعد زيت الزيتون في تأخير علامات التقدم في العمر والشيخوخة المبكرة وكذلك يقي على الخطوط الدقيقة والتمددات التي تداهم البشرة بشكل عام نظرًا لاحتوائه على فيتامين “هـ” ومضادات الأكسدة.
  • يعالج زيت الزيتون تشققات الشفاه وجفافها حيث يمنحها لونًا ورديًا طوال الوقت ويساغد في ترطيبها واستعادة حيويتها.
  • يستخدم زيت الزيتون في تغذية الرموش ومنحها كثافة ومظهر متناسق بجانب منحها لون غامق، ويُفضل استخدامه على الرموش قبل النوم مباشرة.
  • يساعد زيت الزيتون في تنقية البشرة من الشوائب والأوساخ.
  • يفيد زيت الزيتون في التخلص من خلايا الجلد الميت بجانب دوره في تحفيز خلايا البشرة على التجدد بشكل مستمر.

شاهد أيضا فوائد زيت الزيتون للمعدة

فوائد زيت الزيتون للجسم قبل النوم

فوائد زيت الزيتون للجسم قبل النوم

إن تناول ملعقة كبيرة من زيت الزيتون البكر قبل النوم تقدم للجسم صندوق مليء بالعلاجات المتعددة للاضطرابات الجسدية المختلفة.

لذلك إليك أهم فوائد شرب زيت الزيتون قبل النوم في ما يأتي:

يقلل من الالتهابات

يحتوي زيت الزيتون البكر عالي الجودة على 30 مركب من البوليفينول (Polyphenols)، والتي تعمل كمضادات للأكسدة وتقليل الالتهاب في الجسم.

كما أن الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة في زيت الزيتون البكر الممتاز تساعد على زيادة الكولسترول الجيد (HDL)، وخفض الكوليسترول الضار (LDL).

بالإضافة إلى ذلك فقد ثبت أن مضادات الأكسدة الإضافية تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

يساهم في خفض الوزن

من فوائد زيت الزيتون قبل النوم أنه يساهم في خفض الوزن، فزيت الزيتون يحتوي على حمض الأوليك (Oleic acid) والذي يؤدي إلى خسارة الوزن.

على الرغم من أن زيت الزيتون يحتوي على سعرات حرارية عالية، إلا أن الاستهلاك الكلي للسعرات الحرارية على مدار اليوم سوف ينخفض.

يحسن صحة المرارة

يمكن أن يساعد شرب زيت الزيتون في زيادة إنتاج العصارات البنكرياسية والصفراء، والتقليل من خطر الإصابة بالحصوات المرارية.

كما أن العصارات مهمة لتكسير الدهون حتى يمكن امتصاصها في جدار الأمعاء.

يقي من أمراض القولون

البوليفينول في زيت الزيتون البكر يستخدم كمضاد للأكسدة لتخليص الجسم من الجذور الحرة التي تؤدي إلى السرطان.

قد وجد أن شرب زيت الزيتون قبل النوم يثبط سرطان القولون في مراحل مختلفة من المرض خاصةً بعد سن 50، حيث تزداد احتمالية الإصابة به في هذا العمر.

يحافظ على مستويات السكر في الدم

من فوائد شرب زيت الزيتون قبل النوم أنه يحافظ على مستويات السكر الطبيعية في الدم، ويقلل من خطر ارتفاعها أو انخفاضها عن الحد الطبيعي.

يعالج الإمساك

معالجة الإمساك من فوائد شرب زيت الزيتون قبل النوم وفي أي وقت اخر، فتناول ملعقة من زيت الزيتون تلين الأمعاء وتمنع جفاف البراز، مما يؤدي إلى سهولة إخراج البراز ومنع الإمساك.

كما يوصي الباحثون باستخدام زيت الزيتون بدلًا عن الأدوية المسهلة لعلاج الإمساك؛ لأنه مفيد للهضم. ويحفز عملية التمثيل الغذائي، ويمنع قرحة المعدة.

لكن يجب الحذر من شرب كمية كبيرة من زيت الزيتون؛ لأن ذلك قد يؤدي إلى الإسهال المعوي، واضطرابات في الجهاز الهضمي.

طريقة استخدام زيت الزيتون للجسم

  • من السهل استخدام زيت الزيتون كدهونٍ للجسم عن طريق وضعه مباشرة على البشرة. أو وضع القليل منه على قطعة من القطن أو القماش، ودهن الجسم بها مع التدليك الجيد،
  • وبالإمكان أيضاً إضافة أحد الزيوت العطرية إليه للحصول على رائحة جميلة وزكية.
  • ويُمكن وضع هذا الخليط في عبوة للرش لسهولة استخدامه بشكلٍ يومي ومُستمر.

فوائد زيت الزيتون للجسم على الريق

فوائد زيت الزيتون للجسم على الريق

تعرف على أهم فوائد زيت الزيتون على الريق:

1- تعزيز صحة القولون

إن القيم الغذائية الموجودة في زيت الزيتون تلعب دورًا كبيرًا في الحفاظ على صحة القولون وعمله. حيث يساهم تناول زيت الزيتون على الريق في حماية خلايا القولون من التضرر وبالتالي خفض خطر الإصابة بسرطان القولون تحديدًا.

إلى جانب ذلك فإن زيت الزيتون يعمل على تحسين عمل القولون من خلال تعزيز عمل الأمعاء وحركتها والمساهمة في الحماية من الإصابة بالإمساك أو حتى علاجها.

2- تحسين صحة البشرة والشعر والأظافر

من أهم فوائد زيت الزيتون على الريق أنه يعمل على تحسين صحة البشرة والشعر والأظافر وحتى العظام، حيث يعمل زيت الزيتون على ترطيب الشعر والبشرة ويغذي كل من الأظافر والعظام.

هناك العديد من الوصفات التي يتم استخدام زيت الزيتون فيها من أجل ترطيب الشعر وتقويته وزيادة سماكته. ووصفات أخرى لكل من البشرة والأظافر أيضًا.

3- تنظيف الكبد من السموم

للكبد وظائف أساسية ومهمة في الجسم، فهو يعمل على تنظيف الجسم من أجل توفير بيئة مناسبة لأعضاء الجسم المختلفة. وهذا يعني أن الحفاظ على صحته وتنظيفه من السموم له أثر إيجابي على صحة الكبد وعمله.

من الممكن الحصول على هذه الفائدة من خلال مزج ملعقتان من زيت الزيتون من عصير الليمون الطازج وشربه على الريق.

4- المساهمة في فقدان الوزن

يمتاز زيت الزيتون بفوائده الصحية العديدة ومن بينها المساهمة في فقدان الوزن، وتزداد هذه الفائدة مع تناول زيت الزيتون على الريق. إذ يساعد تناول زيت الزيتون على زيادة شعورك بالشبع لفترة أطول، بالتالي يقلل من كمية الطعام المتناولة لاحقًا وهذا يعني سعرات حرارية أقل.

كما يشكل زيت الزيتون البديل الأنسب للزبدة عند الطهي.

5- تقوية عمل الجهاز المناعي

منذ القدم كان الناس يتناولون زيت الزيتون على الريق من أجل تحسين عمل وكفاءة الجهاز المناعي في محاربة الأمراض المختلفة. حيث أن الأحماض الدهنية الموجودة في زيت الزيتون تلعب دورًا في تعزيز صحة الجهاز المناعي ودعمه في محاربة مسببات المرض التي تدخل الجسم.

شاهد أيضا فوائد زيت الزيتون للنساء

فوائد زيت الزيتون للجسم على الريق

فوائد زيت الزيتون للجسم المترهل

  • تعتبر مشكلة الترهلات من أكثر المشاكل التي قد تسبب الازعاج لأصحابها.وهذه المشكلة قد تحدث لأسباب مختلفة والتي من ضمنها الرجيم السريع والحمل والولادة، كما أن هذه المشكلة قد تحدث نتيجة للتقدم في السن أيضاً،
  • وهناك بعض العادات الغذائية التي لها أكبر الأثر في مفاقمة هذه المشكلة مثل الحمامات الساخنة،
  • ويعتبر زيت الزيتون خير علاج لهذه المشكلة.حيث يساعد زيت الزيتون على شد الجسم بشكل سريع وقوي، ويعمل على التخلص من الترهلات الموجودة،
  • وذلك من خلال دهن المناطق المترهلة بزيت الزيتون بشكل يومي، مع تدليكه بشكل دائري.

شاهد أيضا أضرار زيت الزيتون

فوائد زيت الزيتون للجسم المترهل

فوائد زيت الزيتون للعضو الذكري

  • يعرف زيت الزيتون بفوائده الكبيرة للحفاظ على صحة القضيب أو العضو الذكري. وتتعدد طرق الخلطات الطبيعية التي تستخدم لعلاج المشاكل التي تصيب العضو الذكري.
  • وتعمل على حمايته والحفاظ على صحته، منها تدليك العضو الذكري بمزيج من زيت الزيتون وزيت الثوم أو الثوم المفروم.
  • ومن أهم فوائد زيت الزيتون للعضو الذكري، أنه يعمل على تحسين الانتصاب. وإبقاءه لمدة طويلة خلال فترة العلاقة الجنسية،
  • بعض الأقاويل تردد أن مزيج زيت الزيتون مع الثوم يفيد في زيادة حجم العضو الذكري، كما أنه يعمل على تنشيط الدورة الدموية بالجسم، وبالتالي زيادة تدفق الدم للعضو الذكري وإطالة فترة الانتصاب خلال العملية الجنسية.
  • وذلك من خلال تدليك العضو وأسفل الظهر يومياً بمزيج زيت الزيتون والثوم، لمدة 10 أيام حتى تظهر النتائج.

شاهد أيضا زيت الزيتون للعضو الذكري

تجربتي مع دهن الجسم بزيت الزيتون

تجربتي مع دهن الجسم بزيت الزيتون . بدأت مع دهن الجسم بزيت الزيتون عندما علمت من جدتي عن أهمية زيت الزيتون للجسم . وعن نتائجه الفعاله في إصلاح ما افسدته مستحضرات التجميل في البشرة.

حيث عانيت من الآثار السلبية، لمستحضرات التجميل للعناية بالبشرة وطرق إزالة الشعر التى تسبب في التهابات بالجلد واسمرار بعض الأماكن وقرأت الكثير فوائد زيت الزيتون في اصلاح الجلد والعناية وانتظمت شهر على وضع زيت الزيتون والنتيجة كانت فعالة فالبقع اختفت والبشرة أصبحت ناعمة وصافية.

شاهد أيضا فوائد زيت الزيتون للرجال

فوائد زيت الزيتون للجسم بعد نزع الشعر

  • تغيير لون شعر الجسم وملمسه، فقد أصبح باهتاً ناعماً، بالإضافة إلى شكله الذي بدا وكأنه زغب خفيف.
  • تخفيف الألم المصاحب لعملية إزالة الشعر خاصة في الأماكن الحساسة. ت
  • خفيف معدل نمو الشعر بشكلٍ ملحوظ بما يقلل عدد مرات نزعه خلال الشهر إلى مرتين على الأكثر.
  • تنعيم الجلد والمحافظة على رطوبته.

شاهد أيضا زيت الزيتون للاذن

فوائد زيت الزيتون البشرة

إليك قائمة بأهم فوائد زيت الزيتون للوجه في ما يأتي:

1. الحماية من اثار أشعة الشمس الضارة

يعد زيت الزيتون أحد الزيوت الغنية بمضادات الأكسدة، لذا فإن استخدامه بانتظام على البشرة قد يساعد على حماية الجلد من تأثير الشوارد الحرة وعمليات الأكسدة الضارة التي قد يحفزها التعرض المستمر للأشعة فوق البنفسجية القادمة من الشمس.

ومن الجدير بالذكر أن عمليات الأكسدة الضارة قد تسبب الإصابة بمرض السرطان، لذا فإن استعمال زيت الزيتون للوجه قد يلعب دورًا في خفض فرص الإصابة بالسرطان.

2. ترطيب وتغذية البشرة

من فوائد زيت الزيتون للوجه احتوائه على نسبة عالية من الفيتامينات التي قد تساعد على تغذية وترطيب البشرة، مثل: فيتامين أ، وفيتامين د، وفيتامين ك، وفيتامين هـ.

لكل من الفيتامينات المذكورة فوائد مختلفة للبشرة، فعلى سبيل المثال، قد يساعد تطبيق فيتامين هـ موضعيًا على البشرة في تخفيف الأعراض المرافقة لبعض الأمراض الجلدية، مثل: الصدفية.

3. تخفيف التجاعيد وعلامات تقدم السن

كما ذكر سابقًا يحتوي زيت الزيتون على مضادات الأكسدة التي تساعد على التخلص من عمليات الأكسدة الضارة التي تؤدي لظهور علامات تقدم السن، بما في ذلك التجاعيد والعدسية المعروفة ببقع الكبد.

كما قد يساعد تدليك البشرة بزيت الزيتون على منح البشرة الرطوبة والمرونة التي تحتاجها، وهذه المرونة ضرورية للوقاية من علامات تقدم السن.

4. تعقيم وتنظيف البشرة

من فوائد زيت الزيتون للوجه أنه قد يساعد على الوقاية من البكتيريا التي قد تتسبب بالعديد من المشاكل الجلدية والصحية، كما أن خصائص زيت الزيتون المضادة للبكتيريا قد تجعله مفيدًا في تسريع التئام الجروح، خاصة تقرحات الأقدام لدى الأشخاص المصابين بمرض السكري من النوع الثاني.

شاهد أيضا زيت الزيتون للوجه

فوائد زيت الزيتون للشعر

1- يحل زيت الزيتون مشكلة تساقط الشعر، فهو يقوم بمعالجته.
2- ومن ضمنفوائد زيت الزيتون المتعددة إطالة الشعر، فوضع زيت الزيتون على فروة الرأس مباشرة، يزيد من نمو الشعر بشكل سريع وصحي.
3- ترطيب فروة الرأس.
4- يمنح الشعر لمعانا قويا.
5- الاستمرار في استخدام زيت الزيتون يقضي على القمل وتحديدًا في فترة الصيف.

فوائد زيت الزيتون للجسم للحامل

إليك مجموعة من الفوائد الصحية المحتملة المرتبطة باستخدام زيت الزيتون للحامل في ما يأتي:

1. المساعدة في محاربة العدوى

  • يحتوي زيت الزيتون على مستويات جيدة من فيتامين أ، الذي يمتاز بفوائده المهمة لتعزيز صحة الجهاز المناعي ووظائفه في محاربة الإصابة بالعدوى المختلفة.
  • هذا يعني أن تناول واستخدام زيت الزيتون من شأنه أن يقلل من خطر الإصابة بالأمراض المعدية المختلفة.
  • الجدير بالذكر أن فيتامين أ يساعد أيضًا في تعزيز صحة العيون، كما يساعد في تكوين رؤية صحية وجيدة عند نمو الطفل.

2. تحسين ردود الفعل عند الأطفال

  • وفقًا لبعض الدراسات العلمية فإن الأطفال الذين يولدون لأمهات استهلكن زيت الزيتون أثناء فترة الحمل، يتمتعوا بنمو وتطور طبيعي وصحي مقارنة بالأطفال الذين يولدون لأمهات لم يفعلوا ذلك.
  • حيث كان الانعكاس النفسي الحركي لهؤلاء الأطفال أكثر وضوحًا بشكل خاص من الأطفال الاخرين.

3. تعزيز عملية نمو الجنين وتطوره

يحتوي زيت الزيتون على نسبة عالية من الحمض الدهني الأوميغا 3، والذي يمتاز بفوائده العديدة التي تعزز صحة القلب، الأمر الذي يعد ضروريًا ومهمًا في مراحل تطور الجنين ونموه.

4. مد جسم المرأة الحامل بفيتامين هـ

  • واحدة من أهم فوائد زيت الزيتون للحامل أنه يمدها بمستويات جيدة من فيتامين ه، والذي يمتاز بخصائصه المضادة للأكسدة.
  • تجدر الإشارة إلى أن فيتامين ه يعد من أحد المكونات التي تساعد طفلك على التكيف بشكل أفضل في البيئة المليئة بالأكسجين، بعد الولادة مباشرة.
  • فوائد زيت الزيتون لا تقتصر فقط على المرأة الحامل، بل تمتد لتشمل الطفل عند ولادته أيضًا.

5. مفيد في محاربة الالتهابات المختلفة

  • يكون جهاز المناعة لدى المرأة الحامل ضعيف جدًا، بالتالي تكون المرأة الحامل عرضة للإصابة بالعديد من الأمراض المختلفة.
  • مع ذلك فإن استخدام زيت الزيتون للحامل يساعد في خفض خطر الإصابة بالالتهابات المختلفة وذلك بسبب مكوناته المفيدة والضرورية ومن أهمها فيتامين أ الذي يساعد في بناء جهاز مناعة قوي.

6. التقليل من تشققات الحمل

  • تستخدم العديد من النساء زيت الزيتون من أجل دهن منطقة البطن والجسم بهدف حمايته من تشققات الحمل.
  • حيث تعد هذه المشكلة شائعة جدًا بين النساء، ويعد الزيت فعالًًا في التقليل من ظهورها بسبب خصائص المختلفة.
  • من الضروري أن تعرفي أنه ومن أجل التمتع بهذه الفائدة من المهم أن تستمري بدهن زيت الزيتون على جسمك، فلن يساعدك دهن زيت الزيتون مرة واحدة في محاربة تشققات الحمل، بل يجب أن يكون الأمر مستمرًا ومنتظمًا.

المصادر 

ويب طب

موضوع

السابق
الفرق بين التقاعد والتأمينات الاجتماعية
التالي
معلومات عن الإسكندر الأكبر

اترك تعليقاً