أمراض الجهاز الهضمي

فوائد زيت الزيتون للمعدة

فوائد زيت الزيتون

زيت الزيتون ذو فوائد صحية يتميز بخصائص مضادة للالتهابات والأكسدة، لتعرف على أهم فوائد زيت الزيتون للمعدة اقرأ المقال الآتي.

فوائد زيت الزيتون للمعدة والقولون

هناك العديد من فوائد زيت الزيتون للمعدة أو على صحة الإنسان بشكل عام، أهمها:

1. التقليل من قرحة المعدة

يحتوي زيت الزيتون على الكثير من المواد الغذائية الضرورية والمهمة، والتي بدورها تساعد في التقليل من قرحة المعدة، وهنا تكمن فوائد زيت الزيتون للمعدة.

2. تحسين عملية الهضم

يلعب زيت الزيتون دروًا كبيرًا في تحسين عملية الهضم والتقليل من عسر الهضم، حيث أن المركبات الموجودة في زيت الزيتون تساعد في تعزيز صحة الجهاز الهضمي.

3. يساعد في الحصول على الكمية الموصى بها من الدهون الصحية

معظم الناس يأكلون ما يكفي من الدهون الكلية، ولكن الكثير منهم لا يحصلون على ما يكفي من الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة والأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة، والتي توجد في بعض الزيوت والمكسرات والبذور وغيرها من المصادر النباتية.

حيث يعد زيت الزيتون من أغنى مصادر النباتات من الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة، واستهلاكه يمكن أن يساعدك على تلبية احتياجاتك من هذا النوع من الدهون، والجدير بالذكر أن هذا النوع من الدهون مفيد ويعود بالفائدة على الجهاز الهضمي والصحة العامة.

شاهد أيضا زيت الزيتون للوجه

فوائد زيت الزيتون لجرثومة المعدة

  • حيث يعالج زيت الزيتون بكتيريا الملوية البوابية
  • وأظهرت أن زيت الزيتون له قدرات مضادة للجراثيم قوية

شاهد أيضا فوائد زيت الزيتون للرجال

زيت الزيتون وارتجاع المرئ

عندما تتناول الطعام بسرعة، وكذلك لو كنت تناول الأطعمة الغنية بالدهون، يمكن أن يسبب ذلك ارتجاع المعدة، أو حرقة المعدة. تتميز الحموضة المعوية بحرقان في المعدة أو الحلق أو المريء، بسبب تركيز عالي من الحموضة من جسمك في محاولة لهضم هذه الأنواع غير الصحية من الطعام.
زيت الزيتون يقلل من إفراز حمض المعدة. يمكن لزيت الزيتون بعد ذلك أن يهدئ ويمنع الارتجاع المعوي، وهو ما يعني أن الحمض القليل يعود إلى الأعلى. يتم هضم زيت الزيتون أيضا ببطء أكثر بحيث يمكنك أن تأكل ببطء أقل، مما يساعد على منع الارتجاع أيضا.

فوائد زيت الزيتون للمعدة

زيت الزيتون لتنظيف البطن

زيت الزيتون غنى بالمواد الغذائية الهامة، حيث يفيد كل أجهزة الجسم ومنها البطن، لذلك ينصح بتناوله صباحا علي الريق بعد الاستيقاظ مباشرة قبل الإفطار لأنه:

  • مفيد في علاج حالات الإمساك حيث يحفز إنتاج الإنزيمات الهاضمة ويحسن حركة الأمعاء.
  • يعالج زيت الزيتون عسر الهضم حيث يتميز بتأثيره القوي على الإنزيمات الخاصة بالجهازالهضمي
  • يزيد من صحة الجهاز الهضمي ويعالج الانتفاخ والغازات واضطرابات المعدة والحرقة، وانتفاخ البطن.
  • يخفف الزيت من توتر عضلات البطن، الناتجة من كثرة الجلوس لفترات طويلة
  • يقلل زيت الزيتون من علامات التمدد الموجودة بمنطقة البطن، وهى مشكلة تزعج الكثير من النساء، خاصاً أثناء الرجيم.
  • يقلل من السيلوليت الموجود أعلى الفخذ والساق والبطن.
  • إذا وضعت قطرات من زيت الزيتون على السرة، تفيد الجسم وأجهزته لأنها تتسرب إلى داخل الجسم من هذه الفتحة، وتخلص الجسم من السموم والأوساخ المتراكمة بهذه المنطقة سواء من الداخل أو من الخارج.

شاهد أيضا زيت الزيتون للشعر

فوائد زيت الزيتون للمعدة

أضرار شرب زيت الزيتون

في حين أن شرب الزيتون قد يعود على الجسم بالعديد من الفوائد الصحية، إلا أن هناك آثار سلبية يجب وضعها في الاعتبار، وتشمل:

1- قد يتسبب في زيادة وزن الجسم، نتيجة احتوائه على نسبة عالية من السعرات الحرارية.

2- قد يؤدي إلى الإصابة بالإسهال حال شرب كميات كبيرة منه.

3- تناوله على الريق قد يؤدي إلى الإصابة بالحموضة، وحرقة المعدة، وعسر الهضم، وانتفاخ وغازات البطن

شاهد أيضا أضرار زيت الزيتونفوائد زيت الزيتون للمعدة

فوائد زيت الزيتون قبل النوم

1- تعزيز صحة القلب

يعتبر القلب من أوائل الأعضاء الحيوية المستفادة من تناول زيت الزيتون قبل النوم. لاحتوائه على نسبة عالية من الدهون الصحية التي تساعد على خفض الكوليسترول الضار LDL وزيادة الكوليسترول الجيد HDL بالدم.

والخصائص المضادة للأكسدة التي تتمتع بها مادة البوليفينول الموجودة بزيت الزيتون تحافظ على صحة الأوعية الدموية وتحميها من خطر الإصابة بالالتهابات.

2- الوقاية من السرطان

تساعد مادة البوليفينول المضادة للأكسدة المتوفرة بزيت الزيتون على مكافحة الشوارد الحرة بجسم الإنسان. مما يقلل من فرص الإصابة بالسرطان.

وأثبتت بعض الدراسات أن زيت الزيتون يحمي الأشخاص الذي تجاوزوا عمر الخمسين عامًا من الإصابة بسرطان القولون. خاصةً إذا كانوا معتادين على تناوله قبل النوم.

3- زيادة نضارة البشرة

يمكن للسيدات الحصول على فوائد زيت الزيتون التجميلية دون الحاجة لتطبيقه على سطح الجلد. لأن تناوله قبل النوم يلعب دورًا كبيرًا في ترطيب البشرة والحفاظ على نضارتها وشبابها، نظرًا لمحتواه العالي من الدهون الصحية ومضادات الأكسدة.

4- مفيد لصحة العظام والمفاصل

وجدت دراسة أجريت على 523 سيدة، أن استهلاك أكثر من 18 جرامًا (20 مل) من زيت الزيتون قبل النوم، ساهم بشكل كبير زيادة كثافة العظام لديهن.

ومرضى التهاب المفاصل من أكثر الفئات حاجة إلى تناول زيت الزيتون قبل التوجه إلى السرير. لأن مضادات الالتهابات التي يحتوي عليها تساعد على تسكين الألم، الذي عادةً ما يزداد حدة في هذا الوقت يوميًا، ويمنعهم من الحصول على القسط الكافي من النوم.

5- علاج الإمساك

يعادل زيت الزيتون فعالية الأدوية الملينة المستخدمة في علاج الإمساك الذي يصيب حوالي 34٪ من البالغين فوق سن الـ60، بشرط ألا تزيد الكمية المستهلكة قبل النوم عن ملعقة واحدة، لأن الإفراط فيه قد يؤدي إلى الإصابة بالإسهال.

6- ضبط سكر الدم

يساهم تناول زيت الزيتون قبل النوم على ضبط مستويات السكر بالدم، التي عادة ما تنخفض لدى بعض مرضى السكري عند حلول المساء. لاحتوائه على نسبة عالية من أحماض أوميجا 3 التي تساعد على تنظيم الجلوكوز وتقليل مقاومة الإنسولين بالجسم.

وتعمل مضادات الأكسدة المتوفرة بزيت الزيتون أيضًا على ضبط نسبة السكر بالدم. عن طريق تقليل الإجهاد التأكسدي الذي يعرضه للاضطراب.

وفي دراسة أجريت على 25 شخصًا. أظهر زيت الزيتون فعالية كبيرة في تنظيم نسبة السكر بالدم لديهم بنسبة 22%، عند تناول ملعقة منه قبل النوم.

المصادر:

ويب طب

الكونسلتو

السابق
فوائد زيت الزيتون للرجال
التالي
تجربتي مع خل التفاح للقولون

اترك تعليقاً