زيوت

فوائد زيت الزيتون

-اهمية زيت الزيتون للمعدة :

يتميز زيت زيتون ( الزيتون البكر ) بفعاليته و مرونته و يعمل لعلاج الكثير من الأمراض و المشاكل التي تتعلق بالمعدة و الأمعاء خلال الأسطر الموالية سوف نركز على علاقة زيت الزيتون مع المعدة وكيف استطاع هذا الأخير أن يضحى علاج ودواء للقرحة و أمراض القولون و مشاكل الهضم و غيرها ..

 زيت الزيتون و علاج القرحة المعدية :

هناك دراسة فرنسية وجدت أن زيت الزيتون البكر الطبيعي يساعد على الوقاية من الاتهابات في المعدة وعلاجها و أن هذه الالتهابات تسمى ببكتيريا (بيلوري) وهي عادة ما تكون المسؤولة عن الملايين من حالات قرحة المعدة على مدار السنة.
لقد نشر موقع (سي ان ان) الالكتروني أن دراسة مخبرية بينت أن المركبات المضادة للأكسدة المتواجدة في زيت الزيتون ربما لها تأثير فعال حول الكثير من النوبات المرضية التي يصنعها هذا النوع من البكتيريا و هو الذي يصيب الغشاء المبطن للمعدة. في انتضار الدراسات المستقبلية لتؤكد دور زيت الزيتون في مثل هذه النوبات المرضية و حينها سيصبح زيت الزيتون عنصرا هاما و أساسيا لا يمكن الاستغناء عنه في النضام الغذائي للعلاج و الوقاية من جميع أمراض القرحة المعدية المؤلمة.

– تأثير زيت الزيتون على القولون :

يحتوي زيت الزيتون على مواد هامة يحتاجها الجسم كما يتمتع بقيمة غذائية مرتفعة و يخفض نسبة الكوليستيرول العالية و هو يحل مشاكل القولون و مفيد جدا له خصوصا القولون العصبي الا في حالة واحدة و هي عندما يتم تعريضه لدرجة الحراره العالية بمعنى تقوم بغلي الزيت في درجة حرارة عالية و بالتالي يفقد الكثير من فوائده و يتحول الى مواد سامة للجسم و يضر القولون بشكل مباشر ويسبب له التهابات خطيرة, لذلك أنصح بتناوله كما هو بدون تسخين بمعدل ثلاث ملاعق على الريق يوميا و هذا سيؤثر على القولون بشكل ايجابي.
ان مادة البوليفينول الموجودة في زيت الزيتون تستخدم كمضاد للأكسدة لتخليص الجسم من الجذور الحرة التي تتسبب بمرض السرطان. ثم ان شرب زيت الزيتون قبل النوم يعمل على تثبيط سرطان القولون في مراحل متعددة و مختلفة من المرض.

 زيت الزيتون وعلاج الامساك :

استعمال ملعقة من زيت الزيتون في كوب من الماء وخلطها مع حبة ليمون وشربه قبل النوم و على الريق خلال الصباح فإن هذا سوف يساعدك هذا على التخلص من الامساك تدريجيا و طرد الغازات و تخفيف الضغط على الأمعاء و كذلك منع البراز من الجفاف داخل القولون . و مع ذلك لا يجب أن تتناول زيت الزيتون بكمية كبيرة فمفعوله قوي جدا و يؤدي إلى الإسهال المعوي والإضطرابات لذلك كمية قليلة منه يوميا تكفي لعلاج الامساك والمعدة بصفة عامة.
أفضل نصيحة يمكن ان أقدمها لك هي أن تستعمل زيت الزيتون كعلاج منزلي طبيعي للامساك بدلا من الأدوية التي لديها الكثير من الأعراض الجانبية فعلى الأقل زيت الزيتون لن يضرك بالضرر الذي سوف تسببه لك تلك الأدوية الطبية و انا متأكد من فعالية الزيت الزيتون لعلاج الامساك بشكل نهائي لانه يقوي و يخلق المرونة في الأمعاء و يسهل عملية الامتصاص للأغذية بسهولة.

– زيت الزيتون و عملية الهضم :

ابتداءا من الفم الى الأمعاء فان زيت الزيتون يسهل عملية الهضم عن طريق المركبات المضادة للأكسدة و الفيتامينات و العتاصر الغذائية المهمة التي يحتويها يطرد الغازات و يسهل عملية تنقل الغذاء داخل المعدة والأمعاء يحفز أكثر الأنزيمات على امتصاص الأغذية, له نكهة تساعد على زيادة الشهية لتناول الأطباق الصحية وليس السكريات إذا يفضل وضعه على السلاطات و المتبدلات و استخدامه بديلا للزيت الصناعي في الطعام ليزيد من نكهتها و يمنحك شعور جميل مع الأكل فهو يحسن من مواصفات الطعام.

 زيت الزيتون و مشاكل التهابات المرارة :

لا يجب عليك تناول زيت الزيتون أو الإفراط فيه في حال وجود أي مشكلة في المرارة مثل التهابها أو وجود حصوة فيها لذلك يمنع استهلاك جميع الأنواع من الزيوت و كذلك زيت الزيتون لأن الدهون تحرض على افراز المرارة و تحرض كذلك على تحريك الحصوة و تثير موجة الألم. فتناول الدهون يجعل المرارة تتقلص من اجل ان تفرغ من محتوياتها (العصارة المرارية) التي تساعد في تحويل الدهون من شكل غير قابل للذوبان في الماء و الامتصاص الى شكل قابل لذلك و هذا ما يعرف باستحلاب الدهون.
تحريض المرارة الملتهبة التي تحوي حصوات يؤدي الى زيادة ألمها و الى احتمالية تحرر الحصوات منها و هذا فيه احتمالية في انه يتسبب في غلق القناة الصفراوية الرئيسية. لذلك في حالة وجود اي مشكلة في المرارة ابتعدو عن زيت الزيتون و عن غيره من الزيوت.

السابق
فوائد الفراولة للجسم
التالي
المولد الكهربائي

اترك تعليقاً