زيوت

فوائد زيت الغار

ماهو زيت الغار

إنّ زيت الغار يحوي على عدّة مكوّنات، حيث نجد فيه: ألفا وبيتا بينين، وأيضاً سيناميل أسيد، إضافة إلى ميثيل ايستر، ونجد فيه سينول، وأيضاً تيربيتول، إضافة إلى سيترال، وهذه المواد تشكّل من هذا الزيت العطري ما يساوي 10 % من مكوّناته.

كيفية صنع زيت الغار

المقادير

  • كوب من ورق لغار.
  • كوبان من زيت اللوز.

طريقة التحضير

  1. تغسل أوراق الغار ثم تجفف جيدًا بقطعة من القماش.
  2. يوضع كل من ورق الغار، وزيت اللوز في مرطبان زجاجي منظف ومعقم ويغلق ويترك حوالي 40 يومًا كاملًا.
  3. يفتح المرطبان بعد انتهاء المدة المطلوبة للحصول على زيت الغار.

فوائد زيت الغار

إليك قائمة بأهم الفوائد المحتملة لزيت الغار:

1. التخدير وتسكين الألم
يحتوي زيت الغار على مركبات كيميائية قد تجعل منه زيتًا مسكنًا للألم بطبيعته، لذا فمن الممكن استخدام هذا الزيت في بعض الحالات مثل؛ نزلات البرد، الإنفلونزا، وبعض الالتواءات.
وبسبب قدرة زيت الغار المحتملة على تخدير الجسم وبسبب تأثيره المحتمل على الأعصاب، فإن استخدامه قد يساعد على تخفيف حدة الأعراض المرافقة لبعض الأمراض العصبية والنفسية، كالقلق، الاكتئاب، العصبية، الهستيريا، الصرع، والأرق.

2. تحسين صحة الشعر
رغم أن الأدلة العلمية بشأن هذه الفائدة من فوائد زيت الغار المحتملة لا زالت شحيحة، إلا أن بعض الدراسات والتجارب الأولية تشير إلى احتمالية وجود فوائد متعددة لأوراق الغار وزيتها العطري لصحة الشعر، مثل:

  • مكافحة قشرة الشعر.
  • مكافحة تساقط الشعر.
  • مكافحة قمل الرأس.

3.مكافحة أمراض الجهاز التنفسي
يحتوي زيت الغار على مركبات كيميائية قد تمنحه خصائص طبيعية مضادة للالتهاب، لذا قد يساعد استخدام هذا الزيت على مكافحة مجموعة متنوعة من الأمراض والمشاكل الصحية التي قد تصيب الجهاز التنفسي على وجه الخصوص.

ومن الممكن الاستفادة من زيت الغار لتحصيل الفوائد المذكورة أعلاه من خلال:

  • تدليك الصدر بزيت غار وتخفيف تركيزه عبر دمجه بأحد الزيوت الحاملة.
  • أو استنشاق البخار المتصاعد من وعاء يحتوي على ماء دافئ ومزجه ببضعة قطرات من زيت الغار العطري.

4. تحسين صحة المعدة
من فوائد زيت الغار المحتملة أنه قد يساعد على تحسين صحة المعدة، إذ يحتوي زيت الغار على مركبات كيميائية وعناصر غذائية قد تساعد على المحافظة على عمل المعدة بشكل جيد، مما يحميها من الالتهابات والقروح والحموضة.

5. مكافحة بعض أنواع الفطريات والبكتيريا
يحتوي زيت الغار على نسبة جيدة من مضادات الأكسدة ومجموعة متنوعة من المركبات الكيميائية التي أظهرت بعض الدراسات أنها قد تساعد على:

  • مكافحة بعض أنواع الفطريات والخمائر، مثل تلك المسؤولة عن الإصابة بداء المبيضات.
  • مكافحة بعض أنواع البكتيريا، مثل السالمونيلا والإيكولاي.

فوائد زيت الغار للدوالي

أزيلوا الدوالي من الأوردة والألم من المفاصل والنسيان ووجع الرأس بورقة شجر واحدة ورق الغار مادة موجودة في كل منزل، فهو مستعمل لتنكيه عدد كبير من الأطباق.

الوصفة

أنت بحاجة إلى :

  • 30 غ من أوراق الغار
  • 250 ملل من زيت الزيتون

الطريقة:

اسحق الأوراق وضع الزيت فوقها، بعد ذلك ضع الخليط في مرطبان واغلقها بإحكام وضع المرطبان في مكان بارد مدة أسبوعين. خض المرطبان بين الوقت والآخر. وبعد مضي الأسبوعين، صفه ومن ثم ضع هذا الخليط في وعاء آخر ذي غطاء واحفظه في مكان بارد.

فوائد زيت الغار للمفاصل

يعالج زيت الغار ألم المفاصل والروماتيزم ويستخدم عن طريق دهنه على موضع الألم ويتم التحسن بشكل سريع، وكذلك يمكن تناول مشروب الغار المغلي مع الماء لعلاج جميع الأمراض المتعلقة بالأم المفاصل.

فوائد زيت الغار للشعر

يعمل زيت الغار على تخليص فروة الرأس من الأمراض الجلديّة، والالتهابات، والقشرة أيضاً. يقوّي بصيلات الشعر، ويساعد في إنبات شعيرات قوية وأكثر متانة. ينعش ويغذّي فروة الرأس وينظّفها، ويعطي رائحة جميلة ومميّزة للشعر. يزيد من كثافة الشعر ويجعله أطول بمرتين من الزيوت الأخرى.

زيت الغار للتخسيس

إن استخدام ورق الغار للتنحيف هو أمر غير مؤكد، وذلك لأنه من غير المرجح أن يغير استخدام ورقة الغار المفردة في الطبخ من القيمة الغذائية للطبق الذي يتم تحضيره، كما أنه في العادة ما يتم إزالة ورق الغار من الطبق قبل أن يتم تناوله، وإذا ما تم تقدير كمية العناصر الغذائية التي يمكن الحصول عليها من تناول ملعقة كبيرة من ورق الغار فسوف يجد الشخص أنها قليلة جدًا، بحيث يوفر تناول هذه الكمية خمس سعرات حرارية من الكربوهيدرات بالإضافة إلى بعض العناصر الأخرى بكميات قليلة جدًا والتي تشمل فيتامين A وفيتامين C وفيتامين B2 والمنغنيز والحديد والكالسيوم، لذلك فإن استخدام ورق الغار للتنحيف هو استخدام غير مجدي ولا يساعد للوصول للنتائج المطلوبة.

زيت ورق الغار لشد الترهلات

يساعد ورق الغار في الحدّ من ظهور علامات الشيخوخة المبكرة وشدّ ترهّلات الجلد لغناه بمضادّات الأكسدة، وذلك بإضافته إلى خلطات طبيعيّة.

سعر زيت الغار

زيت الغار النبيل العطري, 25 مل

السعر: $16.38

السابق
دواء ريمانال – rimanal لمنع تخثر الدم ووقاية الأوعية الدموية وحمايتها
التالي
دواء ريماكتازيد – rimactazid لعلاج مرض السل

اترك تعليقاً