اعشاب

فوائد زيت شجرة الشاي للشعر.. 7 منتجات شامبو تحتوي على زيت شجرة الشاي

فوائد زيت شجرة الشاي للشعر.. 7 منتجات شامبو تحتوي على زيت شجرة الشاي

زيت شجرة الشاي

  • زيت شجرة الشاي له دور هام في قتل البكتيريا والفطريات، يأتي من الأوراق دائمة الخضرة لشجرة أسترالية Melaleuca Alternifolia ، تم استخدام زيت شجرة الشاي كعلاج تكميلي في الجراحة والعناية بالحروق والعناية بالأسنان.
  • تتوفر العديد من منتجات العناية بالجسم بزيت شجرة الشاي، بما في ذلك الصابون والشامبو ومعجون الأسنان و مرهم الشفة وكريم موضعي ( يستخدم على الجلد (.
  • من الجدير بالذكر أنه زيت شجرة الشاى يتم استخدامه في علاج الجروح البسيطة والحروق وحب الشباب والقدم الرياضي التهابات الأظافر الفطرية الخفيفة و عدوى الخميرة المهبلية ومشاكل الرئة ( عندما يضيفون الزيت إلى الحمام أو المبخر ).
  • على الرغم من قلة الأبحاث حول زيت شجرة الشاي، تشير بعض الدراسات إلى أنها آمنة وفعالة في كثير من الأحيان للوقاية من العدوى وعلاجها.
  • يعتبر الخبراء أن زيت شجرة الشاي آمن كعلاج موضعي، ويمكنك وضعه مباشرة على الجلد يوميًا، نادرًا ما يسبب زيت شجرة الشاي تهيجًا، إذا كنت قلقًا من أنك قد تصاب بطفح جلدي جرب الزيت أولًا على منطقة صغيرة من الجلد، يمكنك أيضًا تخفيف زيت شجرة الشاي بزيت نباتي أو زيت زيتون أو لوز.
  • زيت شجرة الشاي ليس من الآمن أن يتم تناوله عن طريق الفم، لا يوصى باستخدامه في الأذنين لأنه قد يتسبب في تلف الأذن الداخلية.

فوائد زيت شجرة الشاي

هناك بعض الأدلة التي تثبت أن زيت شجرة الشاي قد يكون له عدة استخدامات.

1. مضاد للجراثيم

يستخدم الزيت منذ 100 عام تقريبًا كعلاج للشفاء في أستراليا، خاصة لعلاج الأمراض الجلدية،  زيت شجرة الشاي على الأرجح معروف بنشاطه المضاد للبكتيريا.

تشير بعض الأبحاث إلى أن النشاط المضاد للميكروبات واسع النطاق المرتبط بالزيت يأتي من قدرته على إتلاف جدران الخلايا من البكتيريا، هناك حاجة إلى مزيد من البحث لفهم كيف يمكن أن تعمل.

2. مضاد للالتهابات

قد يساعد زيت شجرة الشاي في تهدئة الالتهاب، ربما بسبب تركيزه المرتفع من مركب الترببينين، وهو مركب له خصائص مضادة للالتهابات.

من الجدير بالذكر أنه يقلل زيت شجرة الشاي المطبق موضعياً التورم في التهاب الجلد الناجم عن الهيستامين بشكل أكثر فعالية من زيت البارافين.

3. مضاد للفطريات

يسلط استعراض فعالية زيت شجرة الشاي الضوء على قدرته على قتل مجموعة من الخمائر والفطريات، استعرضت غالبية الدراسات التركيز على العدوى بداء المبيضات، وهو نوع من الخميرة التي تؤثر عادة على الجلد والأعضاء التناسلية والحلق والفم.

4. مضاد للفيروسات

لابد من معرفة أنه العديد من الدراسات تظهر أن زيت شجرة الشاي يمكن أن يساعد في علاج بعض الفيروسات، ولكن الأبحاث محدودة في هذا المجال.

5. حب الشباب

يقطر زيت شجرة الشاي من أوراق نبات  Melaleuca alternifolia، حيث أنه قد يكون الزيت مفيدًا لعدد من الشكاوى الجلدية، حب الشباب هو حالة الجلد الأكثر شيوعًا.

6. قدم الرياضي

من الجدير بالذكر أن زيت شجرة الشاى لعلاج قدم الرياضي أو سعفة القدم، من خلال التطبيق الموضعي لكريم زيت شجرة الشاي، وفقًا لإحدى الدراسات يبدو أن كريم زيت شجرة الشاي بنسبة 10 في المائة يقلل من الأعراض بشكل فعال مثل 1 في المائة من توليفات وهو دواء مضاد للفطريات.

7. التهاب الجلد التماسي

  • التهاب الجلد التماسي هو شكل من أشكال الإكزيما يحدث بسبب التلامس مع مهيج أو مسببات الحساسية، تمت مقارنة العديد من العلاجات لالتهاب الجلد التماسي بما في ذلك زيت شجرة الشاي، وأكسيد الزنك، وزبيدات كلوبيتازول.
  • تشير النتائج إلى أن زيت شجرة الشاي كان أكثر فعالية في قمع التهاب الجلد التحسسي من العلاجات الأخرى.
  • ضع في اعتبارك أن زيت شجرة الشاي نفسه قد يسبب التهاب الجلد التماسي التحسسي لدى بعض الناس.

8. القشرة

  • يمكن استخدام زيت شجرة الشجر لتهدئة غطاء المهد على فروة رأس الرضيع، يمكن علاج قشرة الرأس الخفيفة إلى المتوسطة المرتبطة بالخميرة Pityrosporum ovale بزيت شجرة الشاي بنسبة 5٪ وفقًا لإحدى الدراسات.
  • أظهر الأشخاص الذين يعانون من قشرة الرأس الذين يستخدمون شامبو زيت شجرة الشاي بنسبة 5 في المائة يوميًا لمدة 4 أسابيع تحسينات كبيرة في الشدة العامة، لم يشهد المشاركون أي آثار سلبية.
  • وجدت دراسة أخرى أن شامبو زيت شجرة الشاي فعال في علاج الأطفال الذين يعانون من غطاء المهد، من الممكن أن يكون لديك حساسية من زيت شجرة الشاي، للتحقق من وجود رد فعل ضعي القليل من الشامبو على ساعد الرضيع واشطفه، إذا لم يحدث أي رد فعل خلال 24 إلى 48 ساعة فيجب أن يكون آمنًا للاستخدام.

9. قمل الرأس

  • أصبح قمل الرأس أكثر مقاومة للعلاجات الطبية، لذلك يفكر الخبراء بشكل متزايد في الزيوت العطرية كبدائل.
  • قارن الباحث بين زيت شجرة الشاي والنيروليدول ( مركب طبيعي موجود في بعض الزيوت العطرية ) في علاج قمل الرأس، كان زيت شجرة الشاي أكثر فعالية في قتل القمل حيث تم القضاء عليه بنسبة 100 في المائة بعد 30 دقيقة، من ناحية أخرى ، كان nerolidol أكثر فعالية في قتل البيض.
  • يساعد زيت شجرة الشاي على إزالة السموم من جسمك، كما أنه يستخدم كمسكن في تخفيف آلام العضلات، يعمل أيضًا زيت شجرة الشاى على محاربة التجاعيد.

فوائد زيت شجرة الشاي للشعر

زيت شجرة الشاي يفيد فروة الرأس وصحة الشعر بالطرق التالية:

1. يعالج فروة الرأس الجافة

وفقًا للعديد من الأبحاث يمكن لزيت شجرة الشاي أن يحسن أعراض التهاب الجلد الدهني، وهي حالة جلدية شائعة تظهر فيها بقع متقشرة على فروة الرأس، يشير البحث أيضًا إلى تحسن في الحكة بعد استخدام شامبو زيت شجرة الشاي.

نظرًا لأن زيت شجرة الشاي له خصائص في علاج الميكروبات أو الفيروسات، لذلك هو مفيد للغاية في حالة حدوث أي تهيجات للجلد، كما أن يعمل هذا الزيت العطري مكيف طبيعي لفروة الرأس ويزيل العوامل التي تسبب تقشر الجلد.

2. يعالج القشرة

القشرة هي حالة يصاب فيها فروة الرأس رقائق بيضاء وجافة من الجلد الميت، مصحوبة أحيانًا بالحكة، يعمل زيت شجرة الشاي على محاربة القشرة والتخلص منها حيث أنه ينظف فروة الرأس بعمق.

3. يمنع تساقط الشعر

يعمل زيت شجرة الشاي في علاج تساقط الشعر بنسبة كبيرة من خلاله معالجة القشرة التي هي سبب أساسي في حدوث التساقط.

4. يعزز نمو الشعر

زيت شجرة الشاي يساعد على نمو الشعر بشكل أسرع، حيث انه الزيت الأساسى به يعمل على تسريع عملية نمو الشعر، مما ينتج شعرًا قويًا وسميكًا، كما أنه يعمل على تنشيط الدورة الدموية من خلال وصول المغذيات إلى بصيلات الشعر.

5. يعالج قمل الرأس

يحتوي زيت شجرة الشاي أيضًا على تأثيرات مبيدة للحشرات وعلى هذا النحو يمكن استخدامه في علاج قمل الرأس حيث أنه يمكن أن يبيد قم الرأس بنسبة كاملة لمدة نصف ساعة.

7 منتجات شامبو تحتوي على زيت شجرة الشاي

  • TRESEMMÉ Scalp Care Shampoo.
  • HERBAL ESSENCES Clarifying Shampoo.
  • JĀSÖN Tea Tree Normalizing Shampoo.
  • PAUL MITCHELL Tea Tree Special Shampoo.
  • OGX Teatree Mint Shampoo.
  • BRIOGEO Scalp Revival Charcoal + Coconut Oil Micro-exfoliating Shampoo.
  • PLAYA California Salt Scalp Scrub Shampoo.

خلطات طبيعية للشعر تحتوي على زيت شجرة الشاي ( أقنعة من زيت شجرة الشاي للشعر )

توجد العديد من الخلطات الطبيعية التي تحتوي على زيت شجرة الشاى ومن خلالها يمكن تعزيز نمو الشعر :

  • يتم ملء ¾ زجاجة بخاخ من زيت الجوجوبا أو زيت الزيتون، لابد من إن يتم بعد ذلك حوالى 15 قطرة من زيت شجرة الشاي، يتم تطبيق تلك الطريقة قبل النوم مع التدليك لمدة 10 دقائق، يتم غسل الشعر في الصباح التالي.
  • من الممكن إن يتم مزج زيت شجرة الشاي مع زيت الخروع، أو زيت جوز الهند، أو زيت الزيتون، لابد من يتم تدليك فروة الرأس لمدة 10 دقائق، يتم تكرار الأمر مرتين أسبوعيًا.
  • من الجدير بالذكر أنه يتمكن وضع ½ كوب من الماء في كوب مع إضافة 3 أو 4 ملاعق كبيرة من زيت شجرة الشاي، يتم الرد جيدًا حتى يتم التجانس، يتم تدليك الفروة بهذا الخليط وتركه لمدة نصف ساعة ثم يتم غسل الشعر جيدًا بالشامبو.
  • خذ ملعقتين كبيرتين من العسل وزيت الزيتون وملعقة صغيرة من عصير الليمون الطازج وخمس قطرات من زيت شجرة الشاي في وعاء واخلطهم جيدًا، يوضع على فروة الرأس ويشطف بعد 30 دقيقة، كرر مرتين في الأسبوع لعلاج قشرة الرأس.
  • اصنعي ماسك للشعر باستخدام بيضة واحدة ملعقتين كبيرتين من عصير البصل و 2-3 قطرات من زيت شجرة الشاي، ضعي هذا القناع من الجذور حتى أطراف الشعر، وضعي قبعة الرأس واتركيه لمدة 30 دقيقة، يشطف بالماء البارد.
  • خذ كوب من الماء وخل التفاح. أضف خمس قطرات من زيت شجرة الشاي واخلط جيدًا، استخدمي هذا كغسول نهائي لشعر لامع وصحي.

بعض التحذيرات قبل استعمال زيت شجرة الشاي

  • من المهم ملاحظة أنه في حين أن زيت شجرة الشاي آمن للاستخدام بشكل موضعي، إلا أنه يمكن أن يكون سامًا عند تناوله.
  • من الجدير بالذكر أنه لابد من القيام باختبار قبل البدء في استخدام زيت شجرة الشاى، فقم دائمًا باختباره على منطقة صغيرة من الجلد قبل البدء في استخدامه، وذلك لأن بعض الأفراد وخاصة ذوي البشرة الحساسة قد يعانون من تهيج استخدام زيت شجرة الشاي غير المخفف.
  • من المهم معرفة أنه قد يكون زيت شجرة الشاي غير آمن للاستخدام على الأطفال الصغار والنساء الحوامل عند استخدامه بدون تخفيف، إذا لم تكن متأكدًا قم بتخفيف الزيت العطري في الماء أو الزيوت الناقلة قبل الاستخدام.

أفضل أنواع زيت شجرة الشاي للشعر

من المهم معرفة أنه يوجد العديد من أنواع زيت شجرة الشاي لكن من افضلهم التالى :

  • زيت شجرة الشاي Aura Cacia.
  • زيت شجرة الشاي NG Natural Treasures .
  • زيت شجرة الشاي Now Foods.

أضرار زيت شجرة الشاي ( الآثار الجانبية لزيت شجرة الشاي )

تتراوح الآثار الجانبية لاستخدام زيت شجرة الشاي من الآثار الصحية الخفيفة إلى الخطيرة، حيث أنه يمكن أن يسبب استخدام زيت شجرة الشاي للبشرة الجافة أو التالفة حرقان وحدوث تهيج، يمكن أن يسبب الزيت ردود فعل تحسسية يمكن أن تظهر في شكل التهاب الجلد، والإسهال، والغثيان، من الممكن أيضًا أن يتسبب في كبر الثدي لدى الرجال.

في نهاية المقال عن فوائد زيت شجرة الشاي للشعر، لابد من التأكيد على الفوائد المتعددة لدى زيت شجرة الشاى من خلال معالجة للعدوى مثل حب الشباب والقمل والجرب والقدم الرياضي (سعفة القدم) وتسكين الالم وغيرها من الفوائد الصحية، لكن لابد من القيام بإختبار لعدم حدوث اى مضاعفات في حالة استخدامه على الجلد، لا تنسوا مشاركة المقال.

السابق
علاج احتكاك الركبة بالطب النبوي وأسبابه
التالي
سبب بكاء الطفل في عمر السنه وكيفية التواصل مع الطفل

اترك تعليقاً