الطب البديل

فوائد شرب مغلي البقدونس على الريق

فوائد مغلي البقدونس للتنحيف

البقدونس عبارة عن نبات عشبي له رائحة مميزة, ويتمّ استعمال البقدونس شعبيّاً في العديد من الأغراض العلاجيّة، مثل فوائده المعروفة للمعدة، والتي تشمل استخدامه في حالات اضطرابات المعدة، والمغص، وسوء الهضم، والإمساك، واستخدامه كطارد للغازات، بالإضافة إلى استخدامه في تحفيز الدورة الشهرية والإجهاض، وكذلك استخدامه كمدر للبول، وغيرها من الحالات.

و ينتشر حاليّاً بين النّاس استخدام البقدونس المغلي للتخسيس وعلاج السّمنة، ويدّعي مستخدموه أنّ مغلي البقدونس يخلّص الجسم من السوائل الزائدة ويساعد في خسارة الوزن، وعلى الرغم من أن البقدونس يعتبر من الخضروات التي تسبب إدرار البول فعليّاً، إلا أنّ ذلك لا يُعتبر ذو فائدة خاصّة للتخسيس وخسارة الوزن، ذلك أنّ علاج السمنة وزيادة الوزن يتركّز في تخليص الجسم من النسيج الدهني الزائد، وليس السّوائل والماء، الأمر الذي يحتاج إلى خفض عدد السعرات الحراريّة المتناولة يوميّاً بحيث يكون مجموع السعرات المتناولة أقل من تلك التي يقوم الجسم بحرقها، كما أنّ خسارة الوزن تحتاج بالإضافة إلى ذلك إلى زيادة معدل النشاط البدني والسعرات الحراريّة التي يقوم الجسم بحرقها، حتى يلجأ الجسم لحرق النّسيج الدّهني لتأمين السّعرات الحراريّة التي لم يحصل عليها من الطّعام بشكل كافٍ، هذا بالإضافة إلى تغيير السلوكيات الغذائية الخاطئة وتعديل نمط الحياة؛ حتى يحصل الشخص على خسارة وزن ناجحة ومستمرة، ولا يحمل شراب مغلي البقدونس أية صفات خاصّة تساعد في أيّ من أساسيّات خسارة دهون الجسم الزائدة وعلاج السمنة بحسب ما يعتقده البعض، ولذلك يجب أن لا يتمّ استخدامه لهذا الغرض، وفي المقابل يُفضّل اسشتارة اختصاصي التّغذية للحصول على الإرشادات التغذويّة الصّحيحة واللازمة لخسارة الوزن، بالإضافة إلى تصميم حمية خاصّة تتناسب مع الاحتياجات الفرديّة لكل شخص، بحيث تكون الحمية صحيّة ومتوازنة ومتنوّعة، دون اللجوء للحميات المبتدعة أو الاعتماد على الشّائعات التي تُروّج لاستخدام عشبة معيّنة أو خلطات خاصّة لا أساس علميّ لها، حيث إنّ الاعتماد على هذه الحلول قد لا يعطي الشّخص سوا تأخير علاجه الحقيقيّ لمشكلة السّمنة عن طريق تأخير وصوله للعلاج الصّحيح.

وبشكل عام يعتبر تناول الخضروات بأنواعها مناسباً أثناء فترات الحمية الخاصّة بخسارة الوزن وعلاج السّمنة؛ وذلك بسبب محتواها العالي من الماء والألياف الغذائيّة التي تمنح الشّعور بالشّبع وتساهم في خفض كمّيات الطّعام المتناولة، بالإضافة إلى انخفاضها بالسعرات الحراريّة، كما أنّ الخضروات تمنح الجسم الكثير من الفوائد الصحيّة الأخرى وتؤكد حصوله على العناصر الغذائية من فيتامينات ومعادن في الحميات التي ينخفض فيها تناول الطعام والسعرات الحراريّة والتي يُمكن أن لا يحصل الفرد فيها على جميع احتياجاته إن لم يتناول كمّيات كافية من الخضروات والفواكه، ويمنح تناول البقدونس هذه الفوائد في خسارة الوزن، كغيره من الخضروات، دون أن يحمل أيّة مواصفات خاصّة أو سحريّة، ولذلك يجب تناوله ضمن حمية خسارة الوزن بشكل طبيعيّ مع عدم التركيز عليه أو إعطائه اهتماماً خاصّاً وضرورة الاهتمام بالتنويع وتناول الخضروات المختلفة من جميع الأنواع والألوان.

فوائد مغلي البقدونس للكلى

هناك فوائد عدة للبقدونس، التي تعود بالخير على صحة وسلامة الكلى، من بينها ما يلي:

1. مغذي للكلى

يعد البقدونس من الأعشاب الغنية بفيتامين ك، وفيتامين أ، وفيتامين ج، وحمض الفوليك، والحديد، والألياف، وهي عناصر ضرورية للحفاظ على صحة الكلى.

2. يقي من التهابات الكلى

يحتوي البقدونس على بيتا كاروتين، والكلوروفيل، والعديد من الفيتامينات، ومضادات الأكسدة التي تستخدم في محاربة الالتهابات، والأورام، كما أنها قد تقي من الإصابة بسرطان الكلى.

3. مدر للبول

يمتلك البقدونس أيضًا خصائص تجعله مدرًا للبول، وقادرًا على التحكم بدرجة حموضته، الأمر الذي يساعد جسمك في التخلص من السوائل بطريقة طبيعية.

4. خفض ضغط الدم

قد يساهم البقدونس في الحفاظ على صحة الكلى، من خلال دوره في السيطرة على ضغط الدم، الذي يعد من أحد عوامل الخطر المسببة لأمراض الكلى.

إذ يعد البقدونس مصدرًا غنيًا بالنترات، الضرورية من أجل توسيع الأوعية الدموية، الأمر الذي يساعد بدوره في تحسين تدفق الدم، وتخفيض ضغط الدم المرتفع.

أظهرت دراسات عدة أن الأطعمة الغنية بالنترات مثل البقدونس، يمكن أن تلعب دورًا حيويًا في ضبط مستويات ضغط الدم الصحية.

5. خفض خطر الإصابة بحصى الكلى

قد يحتوي البقدونس على خصائص مضادة للالتهابات، وفوائد أخرى تتمثل في تنظيم درجة الحموضة في البول، وخفض ضغط الدم، جميعها تساهم في الحفاظ على صحة الكلى، وتقليل خطر الإصابة بمرض حصى الكلى.

6. تطهير الكلى

يعد البقدونس مصدرًا للمعادن، ومضادات الأكسدة الرائعة، التي تساعد في تجديد خلايا جسمك، وتسهل على الكلى القيام في وظائفها، التي تتمثل إزالة السموم والدهون من أعضاء الجسم المختلفة.

فوائد البقدونس للقولون

يعدّ البقدونس من الأطعمة المفيدة للقولون، حيث يساعد على تخفيف انتفاخ البطن والألم؛ وذلك لاحتوائه على خصائص طاردة للغازات، كما يُعزز إنتاج العصارة الصفراء وعصائر المعدة؛ مما يساعد على تحسين عملية الهضم، والتخلّص من الغاز، والإمساك، والانتفاخ، وعسر الهضم، والغثيان.

شرب مغلي البقدونس بعد الأكل

يساهم مغلي البقدونس في هضم الأكل بشكل جيّد؛ إذا ما تم شربه بعد الأكل.

فوائد مغلي البقدونس للالتهابات

تعتبرُ مشكلة الالتهاباتِ الخاصّة بمنطقة المهبل واحدةً من الأمراض التي تسبّب حالةً من الألم لا سيّما للسيّدات المتزوّجات، حيث تسبّبُ الحكة الشديدة، وعدم القدرة على ممارسة ‏الحياة ‏الطبيعيّة، ‏وقلة الحركة، إلى جانبِ المزاج السيّء، لذلك تلجأ العديد من النساء إلى استخدام مغليّ البقدونس بشكل أساسيّ للتخلّص ‏من الالتهابات، وذلك من خلال نقع البقدونس في الماء المغلي لمدة ربع ساعة، ثمّ تناوله ثلاثَ مرّات يوميّاً، ومن فوائده ما يلي:

  • يحتوي البقدونس على فيتامين ‏c‏، الذي يساهمُ في معالجة التهابات المفاصل، والالتهابات المهبليّة، وهشاشة ‏العظام، كما أنّ المركّبات الموجودة في البقدونس تزيدُ من إدرار البول الذي يتخلّص من البكتيريا الموجودة في المسالك ‏البوليّة، و المسببة للعدوى.
  • يخلّص من سموم الجسم و يسكّن الآلام.‏
  • يخلّص البقدونس من التهابات الشعب الهوائيّة، وذلك من خلال تناول مغليّ البقدونس على الريق، والذي يساهم في تطهير ‏الجهاز التنفسيّ من البكتيريا والفيروسات المسبّبة لهذه الالتهابات.‏
  • يمكن استخدام بذور البقدونس كغسول مهبليّ من خلال غلي ربع كوب من هذه البذور مع لتر ونصف من الماء لمدّة ربع ‏ساعة، ثم يصفّى، ويغسل به المهبل بمعدّل مرتيْن يوميّاً للتخلص من البكتيريا والفيروسات بشكل ‏كامل، وبالتالي يتم الشفاء التامّ من هذه الالتهابات.‏
  • يتمّ تناول مغليّ البقدونس حسْب الجرعات الموصى بها، لاحتوائهِ على ‏حمض الأكساليك السامّ، والذي قد يسبّب آثاراً جانبيّة كفقدان التوازن، والتشنّجات، وتلف الكلى، والدوخة، والصداع.

فوائد مغلي البقدونس مع الليمون

  • المواظبة على شرب عصير البقدونس والليمون تساعد على عمل الجهاز الهضمي وتحسن الهضم، ومن أحسن العلاجات للغازات الحمضية التي تؤدي لحرقة المعدة.
  • كوب واحد من هذا العصير أفضل منقٍ للكليتين من السموم، ويحفظ المثانة من كل عدوى، لاحتواء مكوناته على مضادات البكتيريا والأكسدة والالتهابات.
  • للذين يعانون السمنة في رمضان، فإن هذا العصير من أفضل الوصفات المساعدة والصحية لفقدان الوزن بثلاثة أكواب في الأسبوع، نظراً لأنه غني بالمكملات الغذائية المفيدة جدا للجسم، ويعمل على حرق الدهون، وفيه خصائص مدرة للبول.
  • للمصابين بارتفاع ضغط الدم، فإن عصير البقدونس والليمون، بحسب خبراء التغذية والأطباء، يعد من أفضل الأغذية التي تعمل على تخفيف ضغط الدم المرتفع، وليس هذا فقط، فهو أحسن معدل لمتوسط ضغط الدم، سواء للذين يعانون من انخفاضه أو ارتفاعه على حد سواء.
  • عصير البقدونس والليمون يعد كذلك من العصائر المطهرة للدم من مختلف أنواع السموم، ومانعا لتَكَوُّن السموم في الدم من جديد، لاحتوائه على الكلوروفيل وفيتامينات “أ” و”ج” والبوتاسيوم، والكالسيوم والفسفور، ومختلف المكملات الغذائية التي يحتاجها الجسم.
  • هذا العصير أيضا من بين أفضل الأغذية المقوية للجهاز المناعي، ومقاومة الجسم للعدوى البكتيرية التي يتعرض لها الإنسان.
  • أكد كثير من دراسات خبراء التغذية أن عصير الليمون والبقدونس علاج فعال لرائحة الفم الكريهة، لأنه غني بعنصر الكلوروفيل، وينصح بشربه في الصباح على الريق حتى يضمن رائحة فم طيبة طوال اليوم.

فوائد مغلي البقدونس للدورة الشهرية

  • يساعد مغلي البقدونس على تنظيم الدورة الشهرية للنساء اللواتي يعانين من اضطراب الطمث الشهري وعدم انتظام قدومه في الوقت المحدد.
  • يفيد في ضبط إفراز الهرمونات الأنثوية عند المرأة والتي لها علاقة مباشرة مع الحالة المزاجية؛ حيث أن وجود خلل في الهرمون الأنثوي للمرأة يعرّضها باستمرار لتقلبات المزاج الحادة وحالات شديدة من القلق والعصبية والاكتئاب والأرق والتوتر، ومغلي البقدونس يفيد في علاجها تمامًا.
  • يطهّر مغلي البقدونس رحم المرأة ويعمل على تنظيفه بشكلٍ كامل فهو يحتوي على مركباتٍ تعمل على انقباض الرحم وتقلصه مما يخرج كل ما يعلق بالرحم وهي من أهم فوائد مغلي البقدونس للدورة الشهرية، لذا لا ينصح إطلاقًا بتناول مغلي البقدونس في مرحلة الحمل لأنه قد يسبب الإجهاض للجنين.
  • يعمل على زيادة وتسريع جريان الدورة الدموية في جسم المرأة وتدفقها إلى منطقة الرحم والمبيض مما يفيد في إنزال الدورة المتأخرة لدى المرأة.
  • يساعد على زيادة تدفق الدورة الشهرية وتسريع إنهائها وتقليل أيامها.
  • يعمل على تسكين الآلام والتقلصات المرافقة للدورة الشهرية التي غالبًا ما تحدث في منطقة أسفل البطن قبيل وأثناء الطمث.
السابق
دواء ايميلوك – emilok علاج قرحة الأثني عشر
التالي
دواء ايميسيبرو – emicipro علاج الإصابات التي تسببها البكتيريا

اترك تعليقاً