فوائد

فوائد شرب 3 لتر ماء يوميًا

فوائد شرب 3 لتر ماء يوميًا التي يحصل عليها الإنسان عديدة، وترجع تلك الفوائد إلى المكونات الصحية التي تحتوي عليها الماء؛ لذا فمن خلال موقعنا سوف نتعرف على أهم فوائد شرب 3 لتر ماء يوميًا، كما سنشير إلى بعض المعلومات الخاصة بهذا الشأن.

فوائد شرب 3 لتر ماء يوميًا

يعتبر الماء من أهم السوائل المفيدة لجسم الإنسان، حيث يحصل على العديد من الفوائد التي تجعل جسمه صحي بشكل كبير من خلاله، ولكن يجب عند شرب المياه الانتباه إلى الكم حتى لا يلحق ضرر بالشخص.

حيث يجب على الإنسان إذا كان يرغب في الحصول على الفوائد التي يقدمها الماء شرب كمية معينة من الماء في اليوم الواحد، ومن ثم فينبغي على الإنسان شرب ما لا يقل عن 3 لتر من الماء؛ حتى يستطيع الاستفادة من الفوائد الخاصة بالماء.

لكن تُرى ما هي فوائد شرب 3 لتر ماء يوميا؟ هذا ما سوف نتعرف عليه من خلال الفقرات التالية.

الوزن

يعتبر الماء من أفضل الطرق لفقدان الوزن، وإليكم السبب وراء ذلك في النقاط المقبلة:

  • يُعد الماء بديلاً عن المشروبات عالية السعرات (مثل الصودا وعصير الفاكهة والمشروبات الغازية)؛ لأن هذه المشروبات تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية؛ لذا فإن شرب الماء يمنع الجسم من تناول الكثير من السعرات الحرارية.
  • قد يؤدي شرب الماء إلى فقدان الشهية والشعور بامتلاء المعدة نسبيًا.
  • نظرًا لأنه من المرجح أن يشعر الشخص بالشبع، فإن شرب الماء قبل وأثناء الوجبات فقد يؤدي ذلك إلى استهلاك عدد أقل من السعرات الحرارية والكربوهيدرات والدهون.

الحصول على الطاقة

ففي حالة الجسم التي تعاني من الجفاف، حتى ولو كانت بسيطة، فستؤدي إلى انخفاض حاد في الطاقة والتعب؛ لذلك فيرجى ملاحظة أن العطش قد يشير في الواقع إلى أنك تعاني من الجفاف؛ مما قد يؤدي إلى الإرهاق وضعف العضلات والدوخة وأعراض أخرى؛ لذلك فيجب الحرص على تناول الكم الكافي من الماء على مدار اليوم.

البشرة

يمكن أن يساعد شرب الماء في تفتيح لون البشرة؛ مما يمنحها مظهرًا مشرقًا وصحيًا، بالطبع لن يحدث هذا بين عشية وضحاها ولكن بعد شرب كمية كافية من الماء لمدة أسبوع أو أكثر.

تقليل فرصة الإصابة بالسرطان

بالإضافة إلى كل ما يتعلق بالجهاز الهضمي، فإن شرب كمية محددة من الماء قد يقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون بنحو 45٪ تقريبًا.

حيث أظهرت الدراسات حول هذا الموضوع أن شرب كمية كافية من مصادر المياه بشكل يومي، قد يقلل من فرص الإصابة بسرطان المثانة بنسبة 50٪، وربما يقلل أيضً من احتمالية الإصابة بسرطان الثدي.

تطور أداء الجهاز الهضمي

يحتاج الجهاز الهضمي إلى كمية جيدة من الماء لهضم الطعام بشكل صحيح، وغالبًا ما يساعد الماء في علاج مشاكل الحموضة في المعدة.

حيث يقوم الماء بمساعدة الألياف الغذائية على معالجة مشاكل الإمساك، وتجدر الإشارة إلى أن من أبرز أسباب الإمساك هو عدم شرب كمية كافية من الماء.

إزالة السموم

من فوائد شرب 3 لتر ماء يوميًا أنه يعتبر وسيلة رائعة ومهمة للغاية لتنظيف الجسم من السموم والفضلات المتبقية من الأطعمة المهضومة، وخاصةً عند شرب الماء على معدة فارغة.

علاج الصداع

إن الصداع هو عرض آخر من أعراض الجفاف؛ ذلك لأن الصداع غالبًا ما يكون بسبب عدم شرب كمية كافية من الماء، وهناك العديد العوامل التي تؤدي بدورها إلى الإصابة بالصداع، ولكن أكثرها شيوعًا هو عدم شرب كمية كافية من الماء؛ لذا فتأكد من شرب 8-10 أكواب من الماء يوميًا.

فوائد إضافية للمياه

بالإضافة إلى كل ما سبق، فإن شرب الماء بكميات مناسبة قد يساهم فيما يلي:

  • علاج آلام الظهر، حيث تتكون الأقراص الشوكية من مستويات عالية من الماء.
  • علاج الربو.
  • علاج ارتفاع ضغط الدم وغثيان الحمل وحصى الكلى.
  • يُقلل من آلام العضلات.
  • يُحسن من صحة الأسنان ويساعد على تحسين القدرة على التركيز.

الكمية التي ينصح بشربها في اليوم الواحد

يوصي الأطباء وخبراء التغذية بأن يشرب الرجل السليم حوالي 3.7 لترًا من الماء يوميًا، بينما يُنصح بأن تشرب النساء حوالي 2.7 لترًا يوميًا.

بالطبع يجب مراعاة أنه يجب تناول العديد من المجموعات الغذائية خلال النهار، وخاصةً الخضار والفواكه التي تحتوي على كمية كبيرة من الماء، كما أن هناك علاقة وثيقة بين كمية المياه التي نستهلكها يوميًا وكمية الطاقة التي نستهلكها، ووزننا، وحالتنا الصحية، والتقلبات المناخية في المنطقة السكنية.

شرب الكثير من الماء

ينصح العديد من المتخصصين في الرعاية الصحية الناس بشرب 2-3 لتر يوميًا للوقاية من الجفاف أو المضاعفات الأخرى، ولكن هناك بعض الأشخاص ممن يشربون كمية كبيرة من الماء دفعة واحدة، لكن الكلى البشرية يمكنها فقط تصفية لتر من الماء كل ساعة؛ لذا فإن شرب الماء دفعة واحدة امر غير صحيح.

كما أن الصوديوم يوازن السوائل داخل الخلايا وخارجها، وبالتالي فإن شرب الكثير من الماء قد يتسبب في انتقال السوائل من الدم إلى الخلايا؛ مما يجعلها منتفخة.

ما هي عيوب شرب الكثير من الماء؟

غالبًا ما يؤدي شرب الكثير من الماء إلى انخفاض مستويات الصوديوم في الجسم؛ مما يؤدي إلى تضخم الخلايا، وغالبًا ما يصاحب ذلك بعض الأعراض التي سنشير إليها في النقاط المقبلة:

  • إسهال.
  • استفراغ و غثيان.
  • إنهاك.
  • صداع قوي.
  • كثرة شرب الماء يؤدي إلى تضيق الكلى وتضخم قنواتها؛ مما يؤدي إلى الإصابة بالفشل الكلوي.
  • في حالة عدم وجود رعاية صحية فورية، فقد يؤدي ذلك إلى تورم المخ ونوبات صرع وغيبوبة.

عيوب شرب المزيد من الماء أثناء الأكل

هناك بعض المضاعفات التي من المحتمل أن تُعاني منها إذا شربت الماء أثناء الأكل، ومنها ما يلي:

  • شرب الماء أثناء الأكل يُخفف من حموضة المعدة والإنزيمات الهاضمة؛ مما يجعل من الصعب على الجسم هضم الطعام.
  • يعتقد البعض أن شرب الماء أثناء الوجبات يُسرع عملية الهضم، لكن الإكثار من الشرب يجعل عملية الهضم بطيئة وأقل كفاءة.
  • شرب الكثير من الماء أثناء الوجبة يُفقدك شهيتك، وبالتالي لا تحصل على ما يكفي من الوجبة أو العناصر الغذائية.
  • شرب الماء أثناء الوجبة يؤدي إلى شعور مزعج بالحموضة.
  • يتسبب في ارتفاع مستوى هرمون الأنسولين في الدم؛ بسبب عدم قدرة الجسم على هضم الطعام، وبالتالي يأمر البنكرياس بإفراز المزيد من الأنسولين.

العوامل المؤثرة في حاجة الإنسان للماء

كما ذكرنا سابقًا، فتختلف حاجة الجسم إلى الماء من شخص لآخر، وفيما يلي سنتعرف على بعض العوامل التي تؤثر على حاجة الفرد إلى الماء:

  • ممارسة الرياضة: ممارسة الرياضة تزيد من التعرق؛ مما يؤدي إلى الحاجة إلى شرب الماء لتعويض السوائل المفقودة.
  • الظروف البيئية: يتسبب المناخ الحار والرطب في زيادة تعرق الإنسان؛ مما يزيد من الحاجة لشرب الماء.
  • بعض المشاكل الصحية: يفقد الجسم كميات من الماء في حالة الإسهال أو القيء أو الحمى؛ لذلك فيجب تعويض حجم السوائل المفقودة بشرب كميات كافية من الماء، والجدير بالذكر أن هناك حالات صحية أخرى تتطلب زيادة استهلاك الماء مثل: التهاب المثانة وحصى المسالك البولية.
  • الحمل والرضاعة: تحتاج النساء الحوامل والمرضعات إلى المزيد من الماء للبقاء رطبًا وتقليل الجفاف.
السابق
علاج التهاب عصب الاسنان بالاعشاب
التالي
تجربتي مع حبوب خميرة البيرة Brewer’s Yeast

اترك تعليقاً