أمراض القلب

فوائد عسل الحمضيات لمرضى القلب

فوائد عسل الحمضيات لمرضى القلب

يُعدّ العسل مفيداً لصحة القلب، وذلك لاحتوائه على العديد من المواد الغذائية المفيدة، ونذكر من فوائده لصحة القلب:

  • مصدرٌ لمضادات الأكسدة المفيدة لصحة القلب: حيث إنّ مضادات الأكسدة الموجودة في العسل يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب؛ حيث إنّها تساعد على توسيع الشرايين، ممّا يزيد من تدفق الدم إلى القلب، كما أنّها يمكن أن تقلل من خطر تكون الخثرات الدموية التي تزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية، والسكتات، كما أشارت دراسةٌ تمّ إجراؤها على الحيوانات أنّ العسل يمكن أن يقي من أمراض القلب الناتجة عن الإجهاد التأكسدي، وعلى الرغم من ذلك فليست هناك أيّ دراسات طويلة المدى أجريت على البشر لتحديد فعالية العسل في التعزيز من صحة القلب، وما زالت هناك حاجةٌ إلى مزيد من الدراسات لإثبات ذلك.
  • تنظيم مستويات الكولسترول: إذ تشير الدراسات إلى أنّ العسل يمكن أن يقلل من مستويات الكولسترول السيئ (بالإنجليزية: LDL Cholesterol)، ويزيد من مستويات الكولسترول الجيد (بالإنجليزية: Good Cholesterol) بشكلٍ كبير، ممّا يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، ومن الجدير بالذكر أنّ ارتفاع مستويات الكولسترول السيئ يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بتصلب الشرايين (بالإنجليزية: Atherosclerosis)، والذي يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب. التقليل من مستويات الدهون الثلاثية: فقد أشارت عدّة دراساتٍ إلى أنّ الاستهلاك المنتظم للعسل كبديلٍ عن السكر يرتبط بانخفاض مستويات الدهون الثلاثية (بالإنجليزية: Triglycerides)، وتجدر الإشارة إلى أنّ هذه الدهون تُعدّ من أكبر عوامل الخطر التي قد تؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب، ففي إحدى الدراسات لوحظ أنّ الأشخاص الذين يتناولون العسل كانوا يمتلكون مستويات أقلّ من الدهون الثلاثية بنسبةٍ تتراوح بين 11-19% مقارنة مع الأشخاص الذين يتناولون السكر.

    فوائد العسل والليمون للكلى

  • فوائد العسل للكلى يُستخدَم العسل بوصفه مادّةً أساسيّةً في النظام الغذائيّ لمرضى الكلى؛ لاحتوائه على نسبةٍ قليلة من الأملاح والبروتينات. يُعزّز فعاليّة غسل الكلى؛ فهو ينقّي الدّم من السّموم. يمنع تشكّل الأملاح والحصى والرّمل في الكلى. يعالج التهاب الكلى. يُدرّ البول؛ إذ يوسّع الأوعية الكلويّة، ويزيد من الإفرازات الكلويّة.
  • فوائد الليمون للكلى :تعتبر حصى الكلى من أكثر الأمراض الكلوية انتشاراً حول العالم، وهي عبارة عن حصوات صغيرة من الكالسيوم، تتجمع لتشكل حصوةً كبيرة الحجم، ممّا يسبب الألم الشديد للمريض، وقد أثبتت الدراسات، أنّ المواظبة على شرب الليمون، يعمل على منع تشكل الحصى في الكلى، كما يعمل على معالجتها، بسبب احتوائه على نسبة كبيرة من سترات البوتاسيوم الطبيعية، الّتي تعتبر الحل المثالي للحصى، حيث تعمل على تثبيط تشكيل حجارة الكالسيوم، أو تفتيت الحصوات الصغيرة لمنع تشكل حصوات أكبر.
  • يعمل الليمون على تقليل درجة حموضة البول، ممّا يمنع تكوّن أوكسالات الكالسيوم، وكذلك حصى حمض اليوريك.
  • يساعد الليمون في عمليّة تفتيت الحصى المتشكلة في الكلى وإذابتها، ممّا يسهّل عمليّة نقلها من الكلى إلى المثانة، في البول.
  • عصير الليمون مطهّر طبيعي، حيث يعمل على منع نمو البكتيريا في الكلى، ممّا يقلّل من فرصة تكوّن الحصى، أو فرصة حدوث أيّة التهابات بوليّة. يزيد عصير الليمون من كميّة البول، لأنّه يساعد على تكوّن المياه، وبالتالي خروج الحصى مع البول

فوائد الليمون والعسل للتنحيف

العسل والليمون للتخسيس
تناول عصير الليمون المضاف إليه العسل يوميا يساعد على حرق الدهون والتخلص من الوزن الزائد في وقت سريع، ويساعد أيضا على إمداد الجسم بالطاقة

فوائد العسل والليمون للبشرة

  • يجدّد خلايا البشرة
  • يعالج حب الشباب وندباته
  • يخفّف من النمش
  • يقلّل من علامات تمدد الجلد
  • يخفّف من سواد الشفاه
  • يعالج تشقق الشفاه

فوائد العسل مع الليمون قبل النوم

يساعدك تناول مشروب العسل والليمون الدافئ قبل النوم على الشعور بالاسترخاء والتخلص من التوتر والقلق ومن ثم سهولة النوم بعمق وراحة. يحسن من صحة القلب والأوعية الدموية ويخفض من مستوى الكوليسترول في الدم.

فوائد الزنجبيل مع العسل والليمون

  • لا توجد دراسات حول فوائد الزنجبيل مع العسل والليمون فقط، بل إنّ هذه الدراسات تحتوي على مكونات أخرى أيضاً، كما أنّ عينات هذه الدراسات كانت صغيرة، وينصح باستشارة الطبيب قبل تناول هذا المزيج للمرضى، ومن هذه الدراسات ما يأتي:
  • أشارت دراسة صغيرة أُجريت على 10 إناث من غير المصابات بمرض السكري ممن استهلكنَ فطوراً مرتفعاً بالكربوهيدرات ونشرتها مجلّة Malaysian Journal of Health Sciences عام 2018، إلى أنّ استهلاك خليط الزنجبيل، والليمون، والعسل، ومكونات أخرى يقلل من خطر ارتفاع سكر الدم التالي للأكل (بالإنجليزية: Postprandial glycemia) إلى حَدٍّ ما، وبالتالي فإنّ هذا المزيج قد يُعدّ إضافة جيّدة للنظام الغذائي للأشخاص الأكثر عُرضة لارتفاع مستوى سكر الدم.
  • أشارت دراسة أولية أُجريت على حيوانات التجارب المُصابة بارتفاع مستويات الدهون ونشرتها مجلّة International Journal of Biological Research عام 2016، إلى أنّ استهلاك مُستخلص يحتوي على عصير الزنجبيل، واللليمون، والعسل، ومكونات أخرى بنسبٍ مُتساوية يقلل من دهون الدم بالتالي قد يكون له تأثير في تعزيز صحة القلب وتقليل خطر الإصابة بتصلب الشرايين؛ فقد وجدت الدراسة أنه قد خفض من مستويات الدهون الثلاثيّة في الدم، والبروتينات الدهنية المنخفضة الكثافة جداً، والكوليسترول الكُلّي، بالإضافة إلى أنه رفع من مستوى البروتين الدهني مرتفع الكثافة، والبروتين الدهني منخفض الكثافة بشكل طفيف.

كما أشارت دراسةٌ أوليّةٌ أُخرى أُجريت على حيوانات التجارب المُصابة بارتفاع الدهنيّات، ونُشرت عام 2014، إلى أنّ استهلاك مزيج الزنجبيل، والليمون، والعسل، ومكونات أخرى مُدّة أُسبوعين كذلك يقلل من خطر الإصابة بفرط شحميات الدم عبر التقليل من مستوى الدهون مما قد يساهم في التحسين من حالة مرضى القلب.

أضرار الليمون على القلب

تكثر التساؤلات عن أضرار الليمون على القلب وعن وجود دليل علمي يثبت هذا الادعاء، مع ذلك فإن أضرار الليمون على القلب تم نفيها عبر الكثير من الدراسات بل أثبتت الدراسات مدى فائدة تناول الليمون في المحافظة على صحة القلب،

وتظهر الأبحاث أن تناول الفواكه والخضروات الغنية بفيتامين C يعمل على التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية، كما يمكن لمركبات الألياف الموجودة في الليمون أن تساعد في خفض نسبة الإصابة بأمراض القلب عبر خفض عوامل الخطر المؤدية لهذه الأمراض، فقد كشفت دراسة بأن تناول أربعة وعشرين جرامًا من مستخلص الليف الحمضي يوميًا لمدة شهر يقلل من إجمالي مستويات الكوليسترول في الدم، كما تم العثور على مركبات نباتية في الليمون كالهيسبيريدين وديوسمين والتي تعمل على تخفيض نسبة الكوليسترول في الدم، وبذلك تثبت الدراسات أن أضرار الليمون على القلب غير موجودة.

أضرار العسل على القلب

يُسبب العسل حالة من الحساسية المزعجة،وذلك بفعل مكوناته المختلفة، وخاصة حبوب اللقاح، أو طلع النخيل، ومن الأعراض المرافقة لهذه الحالة، الشعور بالغثيان، والدوخة، القيء، العرق الزائد، تسارع ضربات القلب، فقدان التوازن والوعي، وضعف عام في الجس

العسل لجميع مشاكل القلب

الفوائد الصحية للعسل

  •   مفيد في التخلص من الوزن

هل تعلم أن العسل يمكن أن يساعد في التخلص من الوزن الزائد؟

إن استبدال السكر بالعسل سوف يمنعك من اكتساب الوزن ،وخفض مستويات السكر في الدم وانخفاض مستوى الدهون الثلاثية في الدم، كما وجدت دراسة أخرى أن العسل الخام لديه القدرة على تحفيز الهرمونات لقمع الشهية، وبالتالي منع زيادة الوزن ، العسل يحرق الدهون في الجسم حتى أثناء نومك، حيث أن تناول ملعقتين من العسل قبل الذهاب إلى الفراش سوف يؤديان إلى فقدان الوزن.

  •  يمنع الأمراض المزمنة 

العسل يحتوي على مضادات الأكسدة الهامة، والتي تشمل الفينول، والإنزيمات والمركبات مثل الفلافونويد والأحماض العضوية، وقد تم ربط مضادات الأكسدة مثل البوليفينول في العسل للحد من مخاطر الإصابة بالأزمات القلبية ،والسكتة الدماغية، وبعض أنواع السرطان، بالإضافة إلى ذلك ، فإنه يحسن صحة العين ،ويزيد من مضادات الأكسدة التي تقاوم أمراض الدم.

  • يعالج السعال

يعمل العسل كدواء للسعال ،حيث يساعد على تهدئة حلقك ومنع السعال، وأظهرت دراسة نشرت في مجلة طب الأطفال ،أن الأطفال بين الفئة العمرية من 1 إلى 5 سنوات يعانون من السعال الليلي أقل من السعال عندما يتناولون ملعقتين من العسل قبل 30 دقيقة من النوم ، وأظهرت دراسة أخرى أن فعالية العسل في علاج السعال أفضل بكثير من أدوية السعال الشائعة، يقلل من أعراض السعال ويساعدك على النوم بشكل أفضل في الليل.

  •  مضاد حيوي طبيعي

ويحتوى على خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للفطريات.

  • يعزز الطاقة

العسل هو غذاء سريع يعزز الطاقة، ويوفر لك كمية غير محدودة من الطاقة بسبب وجود الفركتوز والجلوكوز الذي يدخل إلى مجرى الدم، مما يعطيك دفعة سريعة للطاقة، يعمل العسل كوقود طاقة كبير يمكن استخدامه قبل التمرين وبعده.

  •  يعزز صحة القلب

العسل يوسع شرايين القلب مما يحسن تدفق الدم إلى القلب، مما يؤدى الى منع تشكيل جلطات الدم في الشرايين التي يمكن أن تؤدي إلى النوبة القلبية والسكتات الدماغية، العسل يخفض أيضا الكولسترول السيئ الذي يلعب دورا حيويا في منع تصلب الشرايين الناجم عن تراكم الدهون في الشرايين.

 7. يقلل خطر الإصابة بالنوع الثانى من السكر من المعروف أن العسل يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب لدى الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري من النوع الثانى،كما أنه يقلل من الدهون الثلاثية ،والتهاب الأعصاب فى مرضى السكري، استبدال السكر بالعسل لن يزيد من مستويات السكر في الدم ،فقد أظهرت دراسة أنه سيخفض أيضا من مستوى الدهون الثلاثية،كما يساعد مزيج الفركتوز والجلوكوز في العسل الجسم على تنظيم مستويات السكر في الدم ، وبالتالي الحفاظ على استقرار مستويات السكر في الدم.

  • يعزز الذاكرة

العسل له فوائد صحية لا حصر لها، واحدة منها تتضمن زيادة الذاكرة والتركيز ، يمنع الإجهاض الأيضي ،ويساعد على تهدئة الدماغ وفقا لدراسة، فإن تناول ملعقة من العسل يوميا يعزز الذاكرة فى السيدات بعد انقطاع الطمث، ومن المرجح أن يكون لديهم ذاكرة أفضل، وجود مضادات الأكسدة في العسل يمنع التدهور المعرفى والخرف.

  •  يخفف من حساسية حبوب اللقاح

يحتوى العسل الخام على مواد تقاوم حساسية حبوب اللقاح عندما يتعرض الجسم له عن طريق تحفيز استجابة مناعية تجعل الأجسام المضادة تحاربه، أظهرت دراسة أن تناول العسل يمكن أن يحسن من أعراض التهاب الأنف التحسسى الذى يتسبب في الحكة، والعطس، وأعراض أخرى.

  • يعمل كمساعد للنوم..

 إذا كنت تواجه مشكلة في النوم، أشرب الحليب الدافئ الممزوج بالعسل قبل الذهاب للنوم، لعدة قرون كان الناس يشربون هذا الخليط الذي يساعدهم على الحصول على نوم عميق، هل تعرف لماذا؟

 لأن العسل يطلق السيروتونين، وهو ناقل عصبي يحسن المزاج والسعادة، والذي يتحول إلى الميلاتونين ، وهو هرمون ينظم نوعية النوم.

  • يعالج الإسهال

 العسل لديه القدرة على تقليل شدة ومدة الإسهال، يحتوي على كمية كبيرة من البوتاسيوم والماء الذي يحدث عند بداية الإسهال ويقلل من طول الإسهال، وفقا لدراسة ، فانه يحتوى على خصائص مضادة للجراثيم في العسل، يمنع عمل مسببات الأمراض التي تسبب الإسهال.

  • يحتفظ بالأسنان واللثة بصحة جيدة

يمكن للعسل أن يحافظ على صحة أسنانك، ولثتك من خلال تقييد نمو اللويحات التى تجذب البكتيريا والتي تؤثر أكثر على الأسنان واللثة مما يؤدي إلى تهيج اللثة، وتسوس الأسنان.

  • يعالج اضطرابات الجلد

العسل يحتوي على خصائص علاجية ومضادة للميكروبات ومضادة للبكتيريا، يمكن أن تقلل من نمو البكتيريا، وتقلل من الالتهاب، وتهدئ وترطب الجلد المصاحب للاضطرابات الجلدية بما في ذلك الأكزيما ، يحتوي العسل مانوكا على خصائص مضادة للجراثيم ومضادة للالتهاب قوية والتي تتحكم في بكتيريا المكورات العنقودية الذهبية ، وهي أكثر البكتيريا انتشارا في الأشخاص المصابين بالأكزيما.

 

 

 

السابق
دواء دانوفار – danovar الحد والوقاية من خطر الإصابة بمرض نقص المناعة المكتسبة
التالي
التلوث النفطي وأثره على البيئة

اترك تعليقاً