أمراض

فوائد عسل النحل والقرفة في علاج ارتفاع ضغط الدم

فوائد العسل الأسود لضغط الدم

  • منذ العصور القديمة كان يتم استخدم العسل الأسود بكثرة وذلك يرجع إلى فوائده العديدة الناتجة عن عناصره الغذائية العالية التي لا غني عنها، والتي تساهم بشكل كبير في الحفاظ علي صحة الجسم.
    كان قديما يستخدم العسل الأسود كغذاء ودواء، فهو غني بالمركبات النباتية المفيدة وتقدم العديد من الفوائد الصحية، العسل الأسود صحي بشكل خاص عند استخدامه بدلاً من السكر المكرر فهذا الأمر يساهم بشكل كبير في الحفاظ علي صحة الإنسان بشكل كبير.
    وخلال الأسطر المقبلة سنتعرف علي أبرز فوائد العسل الأسود لجسم الإنسان، وذلك وفقًا لموقع “healthline”.
    فوائد العسل الأسود
    -يحتوي العسل على بعض العناصر الغذائية، فهذا يجعله من الأطعمة التي تساهم بشكل كبير في تقوية الجهاز المناعي، حيث إنه يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة بشكل كبير، ولذا عليك تناول ملعقة من العسل الأسود يوميًا على الريق لتقوية الجهاز المناعي بشكل كبير.
    -نظرا لاحتواء العسل الأسود على نسبة عالية من عنصر الحديد، فهذا يجعله من الأطعمة المهمة للأشخاص الذين يعانون من نقص نسبة الحديد في الدم، ولذا عليك تناول العسل الأسود بكثرة، لأنه من الأطعمة التي تعوض هذا النقص من الحديد، والتي تحمي الدم من التعرض للإصابة بفقر الدم أو الأنيميا.
    -من فوائد العسل الأسود أيضًا أنه يساهم بشكل كبير في تقليل فرص الإصابة بمرض السرطان، وذلك يرجع إلى أنه يحتوى على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تحمى الجسم من هذا المرض الخبيث.
    -كما يرجع من فوائد العسل الأسود أيضًا أنه يساهم في تقليل فرص الإصابة بأمراض القلب ونوبات القلبية، ولذا عليك الاهتمام بتناول العسل الأسود دائمًا.
    -العسل الأسود يساهم بشكل كبير في الحفاظ علي صحة الجسم من الإصابة بمرض الكولسترول أي يعمل علي الحد من ارتفاع نسبته، والعمل علي تنظيمه.
    -أثبتت العديد من الدراسات الطبية الحديثة، أنه من فوائد العسل الأسود أيضًا الحفاظ علي نسبة ضغط الدم، والحد من تعرضه للارتفاع، وذلا عليك تناوله باستمرار للحفاظ علي نسبة ضغط الدم وتقليل فرص الإصابة من ارتفاعه بشكل كبير.

علاج ضغط الدم المنخفض بالعسل

  • يعتبر العسل من المواد الطبيعية التي تعالج العديد من الأمراض التي يتعرض لها الأشخاص؛ لاحتوائه على مواد مضادة للأكسدة، ومواد مطهرة، ومعادن، وفيتامينات مهمة، كما تعالج ضغط الدم المرتفع، ولذلك ينصح الأطباء المصابين بارتفاع ضغط الدم بتناول ملعقة صغيرة من العسل السائل الطبيعي يومياً، أو من خلال وضع ست ملاعق صغيرة من العسل الطبيعي في كوب من الماء أو الحليب الدافئ والخلط، ثمّ شرب الخليط مرتين يومياً قبل تناول وجبة الطعام بساعة.

فوائد العسل للقلب والمعدة ينظم ضغط الدم

  • العسل يقوي القلب والمعدة وينظم ضغط الدم .
    وقد أثبت العلم الحديث أن من فوائد العسل احتواءه على خميرة الشعير التي تحول النشادر الى سكر وهي تنشط وتحمي وتقوي المعدة, وثبت أن العسل يعمل على تقوية القلب ويظهر تأثير الجلوكوز بوضوح على عضلات القلب فهو يعوض ما تفقده بسبب عملها الدائم فيزيدها قوةً واستمراراً

العسل والضغط المنخفض

  • فإن الله تعالى يقول في سورة النحل: (( وَأَوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ * ثُمَّ كُلِي مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلًا يَخْرُجُ مِنْ بُطُونِهَا شَرَابٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِلنَّاسِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ ))[النحل:68-69].
  • فالعسل يحتوي على أكثر من 70 مادة مختلفة، فهو من المصادر الهامة للسكريات الطبيعية، وأهمها سكر الفواكه والغلوكوز (سكر العنب) وسكر القصب، كما أن (1كغ) من العسل يعطي طاقة (3250) سعرة حرارية.
    وبالإضافة لذلك يحتوي على الخمائر الهاضمة وأنواعاً من البروتينات والحموض الأمينية والأملاح المعدنية ومواد مضادة لنمو الجراثيم والفطور.
    ولقد أكدت عدد من الدراسات أن استعمال العسل في علاج الجروح الملتهبة بشدة قد استطاع تطهير
    هذه الإنتانات الجرثومية والقضاء عليها، وعجّل في شفاء الجروح.
    كما أنه يستعمل لعلاج الحروق، فلقد تبين في إحدى الدراسات أن 90% من الحروق التي عولجت بالعسل أصبحت خالية من أي جراثيم خلال 7 أيام.
    كما أن العسـل يمكـن أن يســاعد في علاج التهاب المعـــدة.
    ولقد ثبت أن العسل يعمل على تقوية القلب، حيث إن للجلوكوز تأثيره الواضح على عضلات القلب، فهو يعوض ما تفقده بسبب عملها الدائم فيزيدها قوةً واستمراراً.
    وللعسل دور فعَّال في تنظيم ضغط الدم، وفي إحدى الدراسات أوضحت الدراسة أن استنشاق العسل كان مؤثراً في خفض نسبة السكر في الدم، وفي زيادة الإنسولين في البلازما، وتخفيض ضغط الدم المرتفع في مرضى ضغط الدم.

فوائد العسل الأسود لضغط الدم

  • فوائد العسل الأسود في علاج ضغط الدم المنخفض:
    تناول ملعقة واحدة من العسل يوميا على الريق يساهم في رفع ضغط الدم المنخفض وذلك لأن العسل الأسود يحتوي على عدد من العناصر التي تقوي الدورة الدموية وتزيد من كريات الدم الحمراء في الدم.

هل عسل السدر يرفع الضغط

  • إن العسل يستخدم في الطب الروسي التقليدي لعلاج ارتفاع ضغط الدم. فهذا النوع من الأطعمة الصحية يعمل على خفض ضغط الدم بسبب إحتوائه على مركب oligosaccharides ، وهو نوع من الكربوهيدرات التي لها تأثير مضاد للأكسدة. بالإضافة إلى خصائص مضادات الأكسدة، يحتوي العسل أيضاً على الفيتامينات والبروبيوتيك والمعادن والأحماض الأمينية والإنزيمات.
  • أشارت دراسة نشرت في عدد يناير 2011 من مجلة Letters in D
    ug Design & Discoveryإلى أن العسل له تأثير وقائي ضد ارتفاع ضغط الدم لدى الفئران التي تمّ تغذيتها بالسعرات الحرارية الزائدة. وجدت دراسة أخرى، نشرت في العام 2011 من “المجلة الدولية للعلوم الجزيئية”، أنَّ العسل ينخفض من ضغط الدم الانقباضي لدى الفئران التي أصيبت بارتفاع ضغط الدم العفوي.

العسل الأسود والضغط

  • عن خصائص العسل الأسود، وفوائده تحدث اختصاصي التغذية، سعد غلاب لـ “فوشيا”، عن أهميته إذا أُضيف للوجبات، نتيجة سعراته الحرارية العالية، ما يعني زيادة الوزن لمَن يرغبون بذلك، عدا عن مذاقه الشهيّ، إذا تمّت إضافته إلى الطحينة السائلة.
    عسل السِّدر.. سلاحك لمحاربة مشاكل البشرة
    ما لا تعرفينه عن عسل المانوكا.. فوائده وأعراضه الجانبية!
    ويأتي احتواؤه على نسبة عالية من الحديد، الذي يقي من الأنيميا، ويعالجها، ميّزة إضافية له، كما يعمل على تقوية عضلة القلب، وخفض ضغط الدم المرتفع، لاحتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم.
    ولقدرته على إعطاء الطاقة للأشخاص طوال اليوم، لاحتوائه على فيتامينات، وأملاح معدنية كثيرة، يُفضّل تناوله مع وجبة الفطور. إضافة إلى احتوائه على مركّب النياسين، الذي يعمل على تقوية الجسم، وتقوية العظام معًا.
    أما جنسيًا،، فيساعد العسل الأسود على تحسين القدرة الجنسية عند الرجال، لاحتوائه على المنجنيز، الذي يدخل في تركيب العديد من الهرمونات الجنسية.
  • كيفية تناوله
    العسل النقي 100% لا يعني بالضرورة أنه عسل حقيقي.. إليك التفاصيل!
    احذري.. هكذا يُهدد العسل حياة رضيعكِ!
    الاهتمام به كمادة غذائية في علاج الضعف العام، والهزال ونقص الوزن، هي أحد نصائح الاختصاصي غلاب، محذّرًا بالمقابل، من إدخاله في النظام الغذائيّ، لأصحاب الوزن الزائد، لسعراته الحرارية المرتفعة.
    على أنْ يتمّ تناول ملعقتين، إلى ثلاث ملاعق منه يوميًا، ولا ضرر من إضافة ملعقة طحينة، حسب الرغبة.
    وأخيرًا، لم ينصح غلاب بتناوله ليلاً، نظراً لضعف معدّل الحرق بالجسم، ودعا إلى تناوله قبل الساعة السابعة مساءً، خشية تخزينه على شكل دهون.

فوائد القرفة والعسل على الريق

  • يرتبط استهلاك القرفة مع العسل بعدّة فوائد، وفيما يأتي بعض الفوائد لتناولهما معاً:
    دراسات حول فوائد تناول العسل مع القرفة أشارت دراسة صغيرة نُشرت نتائجها في مجلة Indonesian Journal of Medicine عام 2018، والتي أجريت على 50 مُصاباً بالنقرس، وقد لوحظ أنّ الذين تناولوا القرفة بعد استخلاصها بالغلي، والعسل معاً يومياً مدة أسبوع قد قللّ من مستوى حمض اليوريك (بالإنجليزية: Uric Acid) لديهم.أشارت دراسة نُشرت نتائجها في مجلة European journal of nutrition عام 2016 إلى أنّ استهلاك المصابين بالسكريّ من النّوع الثاني للعسل الذي أضيف له القرفة وعناصر أخرى مدة 40 يوماً قد حسّن من مستوى مؤشرات الدهون عبر التقليل من مستويات الكوليسترول الكلي والسيئ، لكن ما تزال هناك حاجة للمزيد من الدراسات حول هذا التأثير.
    أشارت دراسة نُشرت نتائجها في مجلة Crescent Journal of Medical and Biological Sciences عام 2017 إلى أنّ استهلاك خليط من مسحوق القرفة والعسل 3 مرّات يوميّاً مدة أسبوع واحد قد يُحسن من حالة المصابات بسرطان الثدي وجودة حياتهنّ.

فوائد العسل والقرفة للاطفال

  • فوائد العسل للاطفال
    يعتبر الاطفال اقل مقاومه للامراض واضعف في جهاز المناعه
    وللعسل دوره الفعال في تقويه جهاز المناعه ووقاية الاطفال من الامراض وفوائده:
    يقضي على التهاب اللوزتين.
    يعالج السهال المزمن بوضع ملعقه من العسل مع كوب من الحليب الساخن وشربها صباحا ومساءا.
    يعالج التبول اللاارادي عند الاطفال فوق سن ثلاث سنوات باعطائهم ملعقة من العسل قبل النوم.
    يزيد الوزن وكريات الدم الحمراء والهيموجلوبين في الدم باضافة ملعقه من العسل او ملعقتين مع كل وجبه.
    يساعد على تحسين نمو العظام والاسنان.
    يقوي العقل والذاكره ويكسب الجسم طاقه كبيره.
    يعالج شلل الاطفال باخذ ملعقتين من العسل مع كل وجبه.
    يعني…العسل يعطي للطفل (قوه-حيويه-نشاط)
    للاطفال
    العسل له فوائد علاجية للكبار والصغار
    قام العلماء بدراسة ومقارنة أبحاث عن استعمالات الحضارات القديمة للعسل، فوجدوا بأنه عالج بعض الحالات المزمنة مثل التهاب المفاصل، والتهابات القولون، وألم الأسنان، وارتفاع الكولسترول، والزكام، وفقدان الشعر.
    +القرفة+الليمون
    ونشرت هذه النتائج المذهلة في مجلة أخبار العالم الكندية وإليكم الوصفات العلاجية:
    التهاب المفاصل:
    1. ضع ملعقة عسل مع ملعقتان ماء دافئ، وملعقة صغيرة قرفة، اصنع عجين وأفرك به المنطقة المصابة، سيختفي الألم خلال دقيقتان.
    2. تناول كوب ماء دافئ مع ملعقتان من العسل وملعقة صغيرة قرفة، صباحاً ومساءاً لتخفيف ألم المفاصل وشفائها.
    وجدت دراسة قامت بها جامعة كوبنهاغن، على 200 مريض بالتهاب المفاصل 73 من المرضى الذين تناولوا ملعقة عسل ونصف ملعقة قرفة يومياً قبل الإفطار لمدة أسبوع شفوا تماماً، وخلال شهر شفي المرضى الباقون، وأصبح بإمكانهم المشي والتنقل بحرية دون ألم.

    فقدان الشعر:
    ضع ملعقة صغيرة عسل، مع فنجان زيت زيتون مغلي، و ملعقة صغيرة قرفة وأصنع مزيجاً،ضعه على الشعر قبل الاستحمام بربع ساعة، أو 5 دقائق، وسيتوقف الشعر عن التساقط ويعود إليه لمعانه وحيويته.
    3.
    التهابات المثانة:
    اخلطي ملعقتان من القرفة، مع ملعقة من العسل في كوب ماء دافئ، واشربه. هذا الشراب مضمون وسيقضي على الجراثيم في المثانة.
    4.
    وجع الأسنان:
    اصنعي معجوناً من ملعقة صغيرة قرفة، وخمسة ملاعق صغيرة من العسل، ضعي المزيج على موضع الألم. يوضع 3 مرات يومياً، حتى يتوقف الألم أو الذهاب إلى الطبيب.
    5.
    الكولسترول:
    1. ملعقتان من العسل، و 3 ملاعق قرفة في 16 اونس ماء شاي، يمكنها أن تخفض الكولسترول بنسبة 10% خلال ساعتان فقط. إذا تناولت العلاج 3 مرات يومياً لمدة أسبوع قد تشفى تماماً.
    2. إن تناول ملعقة عسل قبل الطعام يقي من الإصابة بالكولسترول
    6.
    البرودة:
    لعلاج البرد والزكام، تؤخذ ملعقة عسل مع ماء دافئ، و1/4 ملعقة قرفة 3 مرات يومياً. هذا العلاج قادر على الشفاء من أكثر أعراض الزكام حدة.
    لعلاج الزكام بطريقة أسرع، أعصري ليمونة، وقطعي ليمونة أخرى مع قشرها إلى أرباع، وحص ثوم مفروم ضعيها في غلاية وأغلي المزيج جيداً، صفيه في كوب وضعي ملعقة عسل، يشرب فنجان منها كل ساعتان.
    7.
    علاج العقم، والضعف الجنسي:
    استخدم العسل لعلاج العقم منذ قديم الزمان حيث يعمل على تقوية الحيوانات المنوية.\
    للرجال: تناول ملعقتان من العسل يومياً قبل النوم.
    للنساء: قمن بخلط رشة قرفة مع نصف ملعقة عسل وافركن بها اللثة حتى تذوب في اللعاب ويمتصها الجسم.
    8.
    المعدة المضطربة:
    تناول ملعقة عسل مع ملعقة قرفة يعالج ألم المعدة واضطرابها، إذا تناول كعلاج يومي، يقوم بالقضاء على قرحة المعدة تماماً.
    9.
    الغازات:
    وفقاً لدراسات في اليابان، إن تناول ملعقة من العسل وملعقة من القرفة يومياً قبل تناول الطعام، يشفي من الغازات وانتفاخ البطن.
    10.
    أمراض القلب:
    لتفادي الإصابة بالكولسترول وأمراض القلب، ينصح بتناول ملعقة من القرفة و العسل على خبز كامل في الصباح. أما الذين أصيبوا بذبحة صدرية فيمكنهم أن يناموا مطمئنين لأن العسل والقرفة سينظف الشاريين ويمنع تكرار الذبحة. كما يعمل المزيج على تقوية القلب والضربات.
    11.
    نظام المناعة:
    إن الاستخدام المنتظم للعسل يومياً مع القرفة يقوي المناعة، ويحمي الجسم من البكتيريا والفيروسات. يحتوي العسل على العديد من الفيتامينات والحديد. إن استعمال العسل يومياً يقوي كريات الدم البيضاء، ويكافح البكتيريا والأمراض الفيروسية.
    12.
    عسر الهضم:
    إن تناول ملعقة عسل مع رشة قرفة قبل تناول الطعام، يمنع ارتفاع نسبة حموضة المعدة ويقي من الإصابة بالحرقة.
    13.
    الإنفلونزا:
    أثبت عالم أسباني بأن تناول معلقة من العسل مع القرفة يمنع الإصابة بالانفلونزا ويخفف من أعراضها.
    14.
    الشيخوخة المبكرة:
    امزج 4 ملاعق عسل، وملعقة قرفة، و3 أكواب ماء واتركيها تغلي. تناول ¼ كوب ، 3 إلى 4 مرات يومياً ينعش الجلد، والبشرة، ويوقف الشيخوخة المبكرة.
    15.
    البثور:
    امزج 3 ملاعق عسل وملعقة قرفة وأصنع مزيج متماسكاً يوضع منه على البثور قبل النوم. في الصباح اشطف العسل وخلال أسبوعان ستتجدد الخلايا وتقضي على البثور تماماً.
    16.
    إصابات جلدِ:
    دهن مزيج من العسل والقرفة على المناطق المتحسسة أو المصابة بالاكزيما يشفيها ويمنع ظهورها.
    17.
    تخفيف الوزن:
    قبل نصف ساعة من الإفطار، على معدة خاوية، وقبل النوم، أشرب مزيج من العسل، والقرفة في كوب ماء مغلي. إذا كنت بديناً فسيخفف المزيج الوزن، كما أنه يمنع تراكم الدهون.
    18.
    السرطان:
    أثبتت أبحاث في اليابان واستراليا بأن تناول معلقة عسل ورشة قرفة 3 مرات في اليوم لمدة شهر يعالج أمراض السرطان خصوصاً العظام، والمعدة.
    19.
    الإعياء:
    أظهرت الدراسات بأن تناول ملعقة من العسل مع رشة قرفة يقوي الجسم، ويرفع مستويات الطاقة في الجسم. خصوصاً في الصباح وعند الساعة الثالثة عندما تبدأ مستويات الطاقة بالهبوط.
    20.
    رائحة الفم الكريهة:
    قم بالمضمضة بمزيج من ملعقة عسل، ورشة قرفة، للحفاظ على نظافة الأسنان ونظافة رائحة الفم.
    21.
    الجيوب والصداع:
    اشرب مزيج من العسل والليمون.

أعراض ارتفاع ضغط الدم

  • فكما بيّنّا سابقاً، معظم الأشخاص لا يُعانون من ظهور أيّة أعراض تُشير إلى الإصابة بارتفاع ضغط الدم، أمّا في حال تجاوزت قيمة ضغط الدم 110/180 ملم زئبقي، ففي هذه الحالة يمكن القول بأنّ المريض يُعاني من نوبة فرط ضغط الدم (بالإنجليزية: Hypertensive crisis)، التي تُعتبر مشكلة صحيّة خطيرة جداً وتتطلب التدخل الطبي الطارئ، وتترافق نوبة فرط ضغط الدم مع ظهور عدد من الأعراض المُختلفة على المريض، إذْ يمكن ذِكر بعض منها على النحو الآتي:
  • أعراض تظهر على البالغين: ومن الأمثلة عليها ما يلي: الصداع. الغثيان، والتقيؤ. الشعور بالدوخة. المعاناة من زغللة العين، أو ازدواجية الرؤية. نزول الدم من الأنف. الإصابة بالخفقان (بالإنجليزية: Palpitations)، أو عدم انتظام نبض القلب، أو قوّة نبضات القلب. الإصابة بضيق النفس (بالإنجليزية: Breathlessness).
    أعراض تظهر على الأطفال: ومن الأمثلة عليها ما يلي:
  • الإصابة بالصداع.
  • التعب والإعياء (بالإنجليزية: Fatigue).
  • زغللة العين.
  • حدوث نزيف من الأنف.
  • الإصابة بشلل الوجه النصفي (بالإنجليزية: Bell’s palsy)، أو عدم القدرة على التحكّم بالعضلات في أحد جانبي الوجه.
    أعراض تظهر على الرُّضَّع والأطفال الصغار: ومن الأمثلة عليها ما يلي: فشل النمو (بالإنجليزية: Failure to thrive)، أو اختصاراً FTT. الإصابة بالصرع، أو التهيجية (بالإنجليزية: Irritability).
  • الخمول (بالإنجليزية: Lethargy).
  • الإصابة بالضائقة التنفسية (بالإنجليزية: Respiratory distress)

 

السابق
كيف نبني بيتا في الجنة
التالي
نصائح وتمارين رياضية تساعد في خفض ضغط الدم

اترك تعليقاً