العناية بالذات

فوائد عسل قصب السكر

سعر عسل قصب السكر

يظهر العسل الأسود، الغني بالطاقة، كعنصر أساسي في وجبات إفطار كثير من المصريين، لا سيما أن سعره في متناول اليد.

وقال حسن السيد -صاحب مصنع عسل أسود- “بالنسبة لاستهلاك العسل فهو سلعة شعبية جدا، تقوم على استهلاكها المناطق الشعبية في القاهرة، وذلك لوجود بعض العناصر الموجودة داخله مثل الحديد واليود، وهي تقوي وتمنع وجود بعض الأمراض التي تكون في جسم الإنسان، فهي صناعة واعدة بالنسبة للصحة العامة للإنسان”.

وقال رفعت عبد العزيز محمد -كبير طهاة مصنع للعسل الأسود- “من عشر سنين كان كيلو العسل بخمسة جنيهات (نحو 0.28 دولار)، والآن وصل إلى 12 جنيها (0.68 دولار). لأن الجو زي ما أنت عارف والغلاء، لأن القصب مش زي ما ييجي، كان بييجي محصول الفدان بخمسة آلاف جنيه (285 دولارا)، النهاردة الفدان بـ15 ألفا (855 دولارا)

دبس قصب السكر لفقر الدم للحامل

يعتقد البعض أن العسل الأسود هو نوعٌ من عسل النحل المعروف، إلّا ان نه في الواقع هو دبس السكر. يتمّ هرس قصب السكر وغليه مرة واحدة للحصول على شراب قصب السكر، ولكن بعد الغليان الثاني يتمّ الحصول على دبس السكر الغني بالحديد

أعراض الإصابة بفقر الدم

الحديد مهم لإنتاج خلايا الدم الحمراء لتوصيل الأوكسجين من الرئتين إلى باقي الجسم. عندما يتطور نقص الحديد إلى فقر الدم، تصبح الأنسجة والخلايا في جميع أنحاء الجسم محرومة من الأكسجين. ونتيجة لذلك، قد تشعورن بالتعب، الخمول والضعف. قد تواجهون مشكلة في التركيز وتعانون من ضيق في التنفس بالإضافة إلى الصداع والدوار. من الأعراض المحتملة الأخرى لنقص الحديد: البرد وتنميل الأطراف وعدم انتظام ضربات القلب.

العسل الاسود لفقر الدم

إن العسل الأسود هو مصدر غني لنوع الحديد الموجود في الأطعمة النباتية. من هنا، إن ملعقة واحدة من العسل الاسود توفر 3.5 ملغ من الحديد، ما يمثل أكثر من 19 % من الكمية اليومية الموصى بها من الحديد للنساء البالغات قبل انقطاع الطمث. كما أنه يحتوي على أكثر من 43 % من الكمية اليومية الموصى بها للرجال البالغين. كل حصة من دبس السكر أو العسل الأسود توفر نصف الكمية اليومية الموصى بها للأطفال الصغار، و 13% من الكمية اليومية الموصى بها للنساء الحوامل.

اضرار العسل الاسود على الكبد

يؤدي تناول العسل الاسود العديد من الاضرار على الكبد ومنها:.

  • عند تناول العسل الأسود بشكل كبير يؤدي هذا بالاصابة بتليف الكبد وتآكله على مر الوقت.
  • عند تناول بعض الانواع الغير سليمة أو المغشوشة يؤدي تناولها الى تدمير في خلايا الكبد .
  • عند الاكثار منه يؤدي الى زيادة تراكم الدهون عليها.
  • لا ينصح بإضافته للبن حيثُ يعملان على زيادة في كلًا من السكريات والدهون على الكبد.

ومن أكثر الأضرار انتشارًا للعسل الأسود تأثيره السلبي على القولون العصبي وحدوث ضرر وتلف في الاعصاب بسبب “الغريانوتوكسين” الذي يسمم الأعصاب.

تسبب الجراثيم الموجودة في العسل الاسود الخام حدوث بعض الأثار الجانبية مثل الغثيان والقئ، والدوخة، وعند انخفاض مستوى ضغط الدم تحدث ايضًا بعض الاثار الجانبية مثل عدم انتظام في ضربات القلب، والتعرق والاغماء ايضًا.

ولهذا لابد من مراعاة انه عند الافراط في تناول العسل الاسود سيحدث العديد من الاثار التي تسبب الامراض، وبهذا يفضل قراءة الملصقات الموجودة على أوعية العسل بعناية حيثُ ستجد في العديد منها بعض المعلومات التي تخص الاستعمال.

فوائد قصب السكر

قصب السكر يُعدُّ قصب السكّر من النباتات المستخدمة في إنتاج السكر، حيث يستخرج عصير السكر الطبيعي، ويتعرض للتنقية، ويُسخن لإنتاج شرابٍ مركّزٍ؛ الذي يتبلور ليُشكل سكرٍ على شكل حبيباتٍ، ويعالج في بعض الأحيان باستخدام الفحم العظمي (بالإنجليزيّة: Bone Char)؛ وهو مكوّنٌ مصنوعٌ عن طريق تفحّم عظام الحيوانات، الذي يساعد على تبييض، وتصفية السكر الأبيض، وعلى الرغم من عدم ظهور الفحم العظمي كمنتجٍ نهائيّ، إلا أنَّ الأشخاص الذين يتطلعون إلى الحدّ من تناول المنتجات الحيوانية؛ مثل: النباتيين قد يأخذونه بعين الاعتبار، كما يمكن استخدام منتجاتٍ أخرى لمعالجة السكر الأبيض كبديلٍ نباتيّ للفحم العظمي؛ مثل: الكربون المنشَّط القائم على الفحم، ومن الجدير بالذكر أنَّ قصب السكر يتميز بطعمه الحلو، ورائحته التي تشبه رائحة الفاكهة، ويُعدُّ قصب السكر عشبةً معمرةً مهمةً في جنوب آسيا الاستوائية، وجنوب شرق آسيا، ويُزرع في جميع أنحاء العالم بسبب القيمة الاقتصادية، والطبية لمنتجاته عالية الإيرادات.

فوائد قصب السكر

إنتاج السكر البني، ودبس قصب السكر الغنيّ بمصادر المركبات الفينولية؛ مثل: الأحماض الفينولية، والفلافونويد، والغليكوزيدات المختلفة. علاج لليرقان، وعلاج النزف، وعلاج عسر البول، وفقدان البول، وغيرها من الأمراض البولية التي استخدم عصير قصب السكر قديماً في الهند في علاجها. علاج حموضة المعدة، وحروق المعدة. الحفاظ على مستوى السكر في الدم لدى الأشخاص المصابين بالسكري. الوقاية من خطر الإصابة بتسوس الأسنان، كما يُخلص الفم من الرائحة الكريهة. تعزيز البلازما، والسوائل في الجسم؛ للمساعدة على تقليل الجفاف، والتعب. علاج الإمساك. المساعدة على علاج التهاب المسالك البولية، وحصى الكلى. المساعدة على مكافحة العدوى، وتعزيز المناعة. المساهمة في مكافحة ارتفاع درجة حرارة الجسم. غنيّ بالبروتين، والحديد، والبوتاسيوم، وغيرها من المواد الغذائية الأساسية

فوائد العسل الاسود

يحتوي العسل الأسود الناتج على العديد من العناصر الغذائية الهامة التي تجعله وجبة ذات فوائد صحية عديدة ومتنوعة، وهذه بعض من فوائد العسل الأسود العديدة والهامة:

1- العناية بالبشرة

يعتبر العسل الاسود مصدراً رائعاً للحديد والمغنيسيوم، وهما عنصران غذائيان مهمان جداً لصحة البشرة، وتناول العسل الاسود بانتظام يمنع حدوث أي نقص فيهما، ما ينعكس إيجاباً على مظهر البشرة وإشراقها.

– مكافحة السرطان

تشير بعض الأبحاث إلى أن العسل الاسود هو أحد منتجات قصب السكر التي توفر للجسم بعض ما يحتاجه من مضادات الأكسدة الضرورية لمنع الأكسدة والحماية من الأمراض، مثل: السرطان والتهاب المفاصل الروماتويدي.

3- تخفيف التوتر

يحتوي العسل الأسود على مجموعة من الفيتامينات، خاصة فيتامين B6، والتي قد تؤثر على عمليات الأيض في الجسم بطرق متعددة، كما أنها تؤثر كذلك على هرمونات الجسم.

ويساعد العسل الاسود على تحفيز إطلاق السيروتونين في الدماغ، الذي يساعد على التخفيف من إنتاج الهرمونات التي تسبب التوتر، وتخفيف القلق كذلك.

4- علاج الالتهابات

يتم بالعادة وصف العسل الاسود للاشخاص المصابين بالم المفاصل او الالام المزمنة الناتجة عن أسباب مختلفة، كما يساعد العسل الاسود على التخفيف من التورم وتحسين ردود فعل جهاز المناعة في الجسم.

5- تخفيف الام الدورة الشهرية

تعاني بعض النساء من الام شديدة أثناء فترة الدورة الشهرية أو أعراض مزعجة في ما يسمى بالمتلازمة السابقة للحيض، وهذه الأعراض قد تمتد لتشمل: التشنجات، التقلبات المزاجية، الأرق.

ويساعد العسل الاسود على التخفيف من الأعراض المذكورة أعلاه، إذا ما تم تناوله بانتظام قبل وأثناء فترة الدورة الشهرية.

6- مكافحة السكري

يعتبر العسل الأسود المصنوع من قصب السكر بديلاً مثالياً للسكر إذا ما تم استخدامه باعتدال.

فالعسل الأسود يساعد على منع حدوث رفعة حادة في مستوى سكر الدم عند استهلاكه، على عكس ما يحدث لدى مرضى السكري عند قيامهم بتناول السكر.

7- تقوية العظام

مع أن صحة العظام غالباً ما يتم ربطها بالكالسيوم، إلا أن للمغنيسيوم كذلك دور فعال وحيوي في نمو العظام وتقويتها. وهنا يأتي دور العسل الأسود والذي يعتبر غنياً بالكالسيوم والمغنيسيوم.

8- مثالي لتقوية الدم

يعاني مرضى الأنيميا عادة من الشعور المستمر بالتعب والضعف وغيرها من الأعراض الناتجة عن عدم قيام الجسم بإنتاج كميات كافية من خلايا الدم الحمراء.

ونظراً لغنى العسل الاسود بالحديد، فإن تناول 5 ملاعق كبيرة يومياً منه تساعد المصاب على الحصول على ما يقارب 95% من الحصة الموصى بها يومياً من الحديد.

9- غني بالبوتاسيوم

بينما يعتبر الموز هو أكثر المصادر الطبيعية غنى بالبوتاسيوم، إلا أن العسل الاسود كذلك يحتوي على نسبة عالية منه!

القيمة الغذائية للعسل الأسود

يعتبر العسل الأسود غنياً بالعديد من العناصر الغذائية الهامة، مثل: المغنيسيوم، المنغنيز، الكالسيوم، فيتامين B6، النحاس والبروتينات.

كما أن العسل الأسود يحتوي على نسبة منخفضة جداً من السكر، وفي كل ملعقة كبيرة منه 60 سعر حراري فقط. والعسل الأسود خالي تماماً من الدهون والألياف الغذائية.

فوائد دبس قصب السكر للاغنام

ومن فوائد التمر و الدبس( الجلكوز) للغنم فائدة طيبه جدا جدا .
1 يعطى الدفيع قبل الولادة بفترة شهرين لتسهيل الولادة .
2 يساعد على منع التسسم الضريعي ((المؤدي لموت الجنين وامه قبل الولادة) .
3 يساعد على منع الاحصار بالحلال .
4 الشعر او الصوف يحافظ على رونقة ولمعانة .
5 يعطى الحلال قبل فترة وخلال فترة القريع يساعد الانثى على الخصوبة .

طريقة الاستعمال :
1 يمرس بالماء للتمر ويعطى نصف لتر دبس لكل 100 لتر .
2 يعطى بالاعلاف للتمر وبالنسبة للدبس يصب على الاعلاف .

ملاحظة :
1 في فصل صيف يعطى مساء لانه حار قليلا عل الحلال لكن لابأس بإعطاء كميات قليلة .
2 في فصل الشتاء من دخول البرد يصب بالاعلاف ويفضل استخدامة خلال فترة المربعانية .

عسل قصب السكر عالم حواء

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته حبيبتي هذي اول مشاركه لي وحبيت افيدك فيها سبحان الله هذا العسل عجيب ومفعوله سريع اسرع من الخضروات الخضراء استعمليه صبح وليل ملعقه كبيره والمفعول 3 اسابيع او 4 انتي واستعمااالك بس وربي اسألي مجرب ارتفع الدم عندي .. اسمه:العسل الأسود (دبس قصب السكر)

حثت دراسة لقسم الاطفال بكلية طب عين شمس الامهات على اعطاء العسل الاسود كغذاء رئيس لاطفالهن فى وجبة الافطار أو العشاء نظرا لفائدته المؤكدة فى علاج أنيميا نقص الحديد كغذاء رخيص الثمن حلو المذاق يتفوق على جميع الاغذية فى علاج فقر الدم والوقاية منه . وأفادت الدراسة التى نشرت فى القاهرة ان 30 بالمائة من اطفال مصر يعانون أنيميا نقص الحديد.. موضحة أن العسل الاسود الذى هو أحد منتجات قصب السكر يعد من أغنى الاغذية ويتفوق حتى على الكبدة فى مركب الحديد العضوى . وعزا رئيس معهد الاغذية الدكتور عمرو حسين تلك الفوائد للعسل الاسود الى ان العسل الاسود يقي من سائر أمراض سوء التغذية خصوصا فقر الدم اذ تحتوى المائة جرام منه على ستة ملليجرامات من الحديد بينما الكبدة تحتوى المائة جرام منها على ملليجرام واحد فقط من الحديد.. مضيفا أن العسل الاسود غنى أيضا بأملاح الكالسيوم والفوسفور الذى يجعل منه قيمة غذائية فريدة.

اهم فوائد العسل الاسود

علاج نقص الحديد وفقر الدم:

السبب الأكثر شيوعا لنقص الحديد وفقر الدم هو نقص الحديد ونقص العناصر الغذائية الأخرى مثل فيتامين ب 12، يصاب الشخص بفقر الدم عندما  لا يستطيع الجسم إنتاج ما يكفي من خلايا الدم الحمراء السليمة لنقل الأكسجين بنجاح في جميع أنحاء الجسم، وبما أن هو مصدر كبير للحديد والمعادن الحيوية للجسم، يوصي العديد من الأطباء بملعقة كبيرة  من العسل الأسود مع كوب من الماء الساخن لمرضى فقر الدم أو الاضطرابات المرتبطة به

الحصول على بشرة متوهجة:

يؤثر نقص الحديد أيضا على الجلد كما يبدو شاحبًا وبالتالى يؤثر على نضارة البشرة و صحة الشعر والأظافر، وبفضل احتواء العسل الأسود على كمية كبيرة من المغنيسيوم والمعادن الحيوية الأخرى، فهو خيار مثالى لتعويض نقص الفيتناميات فى الجسم لأن نقص المغنيسيوم يساهم في تحسين صحة الجلد عن طريق مكافحة الأكزيما وحب الشباب والتجاعيد ومنع تساقط الشعر وتكسير الأظافر.

– العسل الأسود لتخفيف اضطرابات الدورة الشهرية:

قد استخدم العسل الأسود لعدة قرون كعلاج منزلي لتخفيف اضطرابات الدورة الشهرية لدى العديد من النساء، من خلال تناول شاي العسل الأسود المختلط بالماء الدافئ لتقليل أعراض الألم،  بما في ذلك ألم الثدي والانتفاخ واحتباس الماء ، كما أن المعادن الموجودة في العسل الأسود تمنع تقلصات الدورة الشهرية.

العسل الأسود ملين للمعدة:

يساعدك العسل الأسود على الحد من الإمساك لأنه يحتوي على نسبة عالية من المغذيات ، خاصة المغنيسيوم ، الذي يبسط العضلات لتحسين حركة الجهاز الهضمي.

– العسل الأسود للحصول على عظام قوية:

يعانى كثير من الأشخاص من هشاشة العظام ، لذلك من الضروري العناية بصحة العظام، من أجل الحصول على عظام قوية تحتاج إلى تناول المغنيسيوم والكالسيوم بالإضافة إلى فيتامين (د) ، والتي تعد واحدة من أهم العناصر الغذائية التي يجب الحصول عليها، والموجودة بوفرة فى العسل الأسود .

– العسل الأسود يقلل من الشعور بالإجهاد

يمكنك مقاومة الإجهاد والتوتر عن طريق بدء يومك بكوب من شاي العسل الأسود، بفضل احتوائه على  فيتامين B6 يعمل على رفع مستوى السيروتونين في الدماغ.

السيروتونين هو ناقل عصبي مهم يؤثر على خلايا الدماغ المرتبطة بالمزاج ، والرغبة الجنسية ، والشهية ، والنوم ، والذاكرة ، والتعلم.

العسل الأسود يكافح الالتهابات فى الجسم :

العسل الأسود غني بمضادات الأكسدة المعروفة بأهميتها فى مكافحة الالتهاب فى الجسم، وهذا هو السبب في أن العسل الأسود يساعد في علاج التهاب المفاصل الروماتويدي لتخفيف الأعراض العديدة للعديد من الحالات الالتهابية.

السابق
سمك القرش
التالي
مرض السرطان

اترك تعليقاً