الحروق

فوائد معجون الأسنان للحروق

ماذا يفعل معجون الأسنان للحروق

إزالة البقع الناتجة عن حروق الشمس وتوحيد لون البشرة. تفتيح الأماكن الداكنة الناتجة عن الحروق. تخفيف الألم الناتج عند الإصابة بالحروق. منع تهيج الجلد وانتفاخه. المساعد على تجفيف الحروق وتعجيل شفائها بما لا يترك آثاراً مشوهة للجلد.

هل معجون الأسنان يزيل آثار الحروق

إزالة البقع الناتجة عن حروق الشمس وتوحيد لون البشرة.

علاج الحروق

علاج حروق الدرجة الأولى

وتشمل العلاجات الخاصة بالحرق من الدرجة الأولى ما يلى:

  • نقع الجرح في ماء بارد لمدة خمس دقائق أو أكثر.
  • تناول عقار اسيتامينوفين أو إيبوبروفين لتخفيف الألم.
  • تطبيق ليدوكائين (مخدر) مع جل الصبار أو كريم لتهدئة الجلد.
  • باستخدام مرهم مضاد حيوي وشاش فضفاض لحماية المنطقة المصابة.
  • تأكد من أنك لا تستخدم الثلج ، لأن هذا قد يؤدي إلى تفاقم الضرر.
  • تجنب العلاجات المنزلية مثل الزبدة والبيض لأن هذه لم تثبت فعاليتها.

الحرق من الدرجة الثانية

تكون الحروق من الدرجة الثانية أكثر خطورة لأن الأضرار تمتد إلى ما وراء الطبقة العليا من الجلد.

علاجات الحروق من الدرجة الثانية بشكل عام ما يلي:

  • وضع الجلد تحت الماء البارد لمدة 15 دقيقة أو أكثر.
  • تناول مسكنات الألم بدون وصفة طبية (الأسيتامينوفين أو الأيبوبروفين).
  • تطبيق كريم مضاد حيوي للبثور.

ومع ذلك، طلب العلاج الطبى فى حالات الطوارئ إذا كان الحرق يؤثر على منطقة واسعة الانتشار ، مثل أي مما يلي:

  • وجه
  • أياد
  • الفخذ
  • الأقدام

الحرق من الدرجة الثالثة

باستثناء الحروق من الدرجة الرابعة، فإن الحروق من الدرجة الثالثة هى الأشد حدة، حيث تسبب معظم الأضرار، وتمتد من خلال كل طبقة من الجلد.

وهناك اعتقاد خاطئ بأن الحروق من الدرجة الثالثة هي الأكثر إيلاما. ولكن مع هذا النوع من الحرق يكون التلف واسع النطاق لدرجة أنه قد لا يكون هناك أي ألم بسبب تلف الأعصاب. واعتمادا على السبب يمكن أن تشمل أعراض الحروق من الدرجة الثالثة ما يلى:

  • اللون الشمعي والأبيض
  • التفحم
  • البني الداكن
  • بثور لا تتطور

علاج الحروق من الدرجة الثالثة

بدون جراحة تلتئم هذه الجروح بتندب شديد وتقلص للجلد، ولا يوجد جدول زمني محدد للشفاء التلقائي الكامل للدرجة الثالثة، ولا تحاول أبدا أن تعالج الحرق بمفردك، بل اتصل بالطوارئ على الفور، وأثناء انتظار العلاج الطبي، تأكد من عدم وضع أى ملابس على الحرق.

الدقيق للحروق

إحتفظ بكيس من الدقيق في ثلاجتك ،،

تقول إحدى الأمريكيات قبل مدة كنت أقوم بسلق بعض الذرة، لكنني

أخطأت فأدخلت يدي في الماء المغلي….

وكان هناك صديق معنا فى البيت (وقد كان جنديا في فيتنام) وسمعنى أصرخ

فسألني إن كان يوجد عندى دقيق… أخرجت كيس الدقيق فوضع يدي فيه و طلب

مني أن أبقي يدي في كيس الدقيق لمدة 10 دقائق وهو ما فعلته. قال لي أنه

حدث في فيتنام أنه كان هناك رجل يحترق بالنار وخلال الفزع الذي اجتاح الجميع

قاموا بسكب كيس من الدقيق على الرجل لكي يطفئوا الحريق والذي حدث أنه

لم ينطفئ الحريق فقط ولكن الرجل لم يعانِ من أية بثور جراء الحريق!!!

بعد أن وضعت يدي في كيس الدقيق لمدة عشر دقائق وجدتنى لم أعاني من

أي احمرار أو بثور أو أي ألم إطلاقاً.

 

الفازلين للحروق

يعتبر الفازلين من المنتجات المميزة التي أصبحت أساسية في كل منزل، حيث يمكن استخدامه بطرق متنوعة، وأبرزها استخدامه عند الإصابة بالجروح والحروق الطفيفة، ولكن هل هو مفيد وصحي حقًا؟.

كشف بحث جديد أن استخدام الفازلين على الجروح والحروق ليس جيدًا، وقد درس العلماء كيف يخلق الجلد طبقة حامية طبيعية للمساعدة في شفاء هذه الإصابات، ووفقا لما ورد في شبكة “بي بي سي”، يقول الباحثون إن المنتجات البترولية مثل الفازلين، تعمل على تعطيل هذه العملية الهامة، ما يزيد من خطر الإصابة بعدوى الجروح.

 

العسل للحروق

استخدم العسل في العديد من علاجات الطب الشعبي للمساعدة على شفاء جروح الجلد، كما تعالج الحروق الملتهبة، حيث يُعتقد بأنّه أفضل ضماد طبيعيّ، وذلك يعود لخصائصه المضادة للبكتيريا والالتهابات، كما يثبط العسل من نمو الميكروبات المسببة للعدوى، بالإضافة إلى قدرته على تغذية الأنسجة المُحيطة بالجروح، وقد أشارت إحدى الدراسات إلى أنّ تطبيق عسل المانوكا (بالإنجليزيّة: Manuka honey) على قروح القدم عند مرضى السكري (بالإنجليزيّة: Diabetic foot ulcers) كان فعّالاً بشكلٍ مُشابه لضمادات الجروح التقليديّة، وقد عزّز الشفاء بنسبة تصل إلى 97% من التقرّحات، كما تشير دراساتٍ أخرى إلى أنّ العسل يمكن أن يساعد على علاج حالات أخرى؛ مثل: التهاب الجلد (بالإنجليزيّة: Dermatitis)، والهربِس (بالإنجليزيّة: Herpes)، والصدفيّة (بالإنجليزيّة: Psoriasis)، ومن جهةٍ أخرى فقد وجدت إحدى الدراسات أنّه يكون أكثر فعاليّة في علاج الحروق جزئيّة العمق (بالإنجليزيّة: Partial-thickness burns)، والجروح المُلتهبة بعد الخضوع للجراحة،[٢][١][٣] وفيما يأتي فوائد العسل في علاج الجروح:[٤] يُحفّز الدم على تحرير الأكسجين: حيث يُعد تحرير الأكسجين مُفيداً لشفاء الجروح؛ وذلك لأنّ العسل يعتبر من الأغذية الحمضيّة التي تتراوح درجة حموضتها (بالإنجليزيّة: PH) ما بين 3.2 و4.5، كما تقلّل الحموضة من وجود إنزيم البروتياز (بالإنجليزية: Protease) الذي يعدّ من المواد التي تبطئ شفاء الجروح. يمتلك تأثيراً إسموزيّاً: (بالإنجليزيّة: Osmotic effect)؛ أي أنّ العسل يسحب الماء من الأنسجة التالفة؛ ممّا يقلّل من انتفاخها، ويُحفّز تدفّق اللمف (بالإنجليزية: Lymph) لتعزيز شفاء الجروح، وبالإضافة إلى ذلك تسحب السكريات الموجودة طبيعياً في العسل الماء من الخلايا البكتيرية، ممّا قد يساعد على الحدّ من تكاثرها. يمتلك تأثيراً مضادّاً للبكتيريا: فعادةً ما توجد بعض أنواع البكتيريا في الجروح؛ مثل: المُكوّرة العقديّة الذهبيّة المُقاوِمة للميثيسيلين (بالإنجليزيّة: MRSA)، والمعوية الطيرية المقاومة للفانكوميسين (بالإنجليزية: Vancomycin-resistant Enterococcus)، وتبين أن العسل يُعتبر مضاداً لهذه البكتيريا.

معجون الأسنان للوجه

يعالج حبّ الشباب وآثاره، فمعجون الأسنان يساعد على امتصاص الزيوت التي تُفرزها البشرة بشكلٍ يومي، بسب التعرّض للعوامل الجويّة، وأشعة الشمس، ويتم ذلك من خلال وضع كميّة مناسبة من معجون الأسنان على مكان الحبة، وتركه حتى يجف على البشرة، ثمّ غسله بالماء الفاتر، ولا بد من الذكر أنّه لا يجوز استخدامه للبشرة الحسّاسة، وذلك لأنّه يعمل على تهييج البشرة واحمرارها. يزيل الروائح العالقة في البشرة، حيث يعمل معجون الأسنان على إزالة الروائح غير المُستحبة في البشرة، وذلك بوضع كميّة من معجون الأسنان على المكان المرغوب بإزالة الرائحة منه، وتركه حتى يجف لمدّة ساعة. يُخلص البشرة من التصبغات والبقع الداكنة الموجودة على البشرة، بفعل أشعة الشمس أو حبّ الشباب، فمعجون الأسنان يحتوي على الكثير من العناصر المُبيضة والمضادة للبكتيريا، وذلك بوضع كميّة من المعجون على البشرة التي تحتوي على تصبغات وبقع، وتركه لمدّة نصف ساعة، ثمّ غسله بالماء البارد، وتكرار العمليّة حتى يتم ملاحظة الفرق. يُخلص البشرة من الطفح الجلدي، والتهيّج والاحمرار، وذلك بوضع كميّة من معجون الأسنان على مكان الإصابة بالطفح، فمعجون الأسنان يُرطّب البشرة، ويُبردها من الحرارة الناتجة من الاحمرار أو التهيج.

 

السابق
كيف تحب الفتاة الشاب
التالي
علاج ما بعد الحروق

اترك تعليقاً