صحة عامة

فوائد مكملات البطيخ في التخلص من الوزن الزائد

فوائد مكملات البطيخ في التخلص من الوزن الزائد

لا شك أن الوزن المثالي والجسم الرشيق الصحي هو حلم كل شخص ، وخصوصًا أن الوزن الزائد لا يؤثر على المظهر العام فحسب ؛ بل إنه يؤثر أيضًا بشكل سلبي على أعضاء ووظائف الجسم بشكل يُعرض الإنسان إلى الأمراض الخطيرة ، ومن هنا جاء البحث عن أهم الوسائل والطرق الطبيعية التي تُساعد على التخلص من الوزن الزائد وما يُصاحبه من أضرار .

إن تناول البطيخ في أي شكل سواء البطيخ الطازج أو عصير البطيخ أو المكملات الغذائية المحتوية على مستخلص البطيخ لها دور كبير في التصدي إلى السمنة وإنقاص الوزن ، حيث أن البطيخ يحتوي على نسبة عالية جدًا من المياه والألياف التي تُساعد على تعزيز الشعور بالشبع ومن ثَم تقليل الحاجة إلى تناول الطعام ، فضلًا عن أن البطيخ يُعتبر من أهم أنواع الفواكه التي تحتوي على نسبة منخفضة جدًا من السعرات الحرارية ، وهذا أيضًا من شأنه أن يُقلل من الوزن الزائد بالجسم .

فوائد البطيخ للقلب

  1. (91 % ) من مكونات البطيخ عبارة عن ماء وبالتالي فإنّها تروي العطش في فصل الصيف وتزوّد الجسم بالماء الذي يحتاجه.
  2. ما تبقى من مكوّنات البطيخ من مواد غذائية بالنسبة للكمية المتناولة يعتبر منخفض السكر والسعرات الحرارية. الحصة الغذائية من البطيخ والتي تعادل كوب تقريباً تعطي تقريباً 40 سعرة حرارية وتحتوي على 13 غم من السكر.
  3. المؤشر الجلايسمي Glycemic Index (مدى سرعة تأثير السكر على رفع السكر في الدم)، للبطيخ مرتفع ممّا يجعل بعض الأشخاص يتجنبون تناوله ( خاصة مرضى السكري)، إلّا أنّ الأهم من المؤشر الجلايسمي هو مقدار تحميل نسبة السكر في الدم – Glycemic Load أي الكمية المستهلكة من البطيخ، وبما أنّ نسبة الماء مرتفعة في البطيخ أي الحصة الغذائية وكمية السكر في الكمية التناولة تكون قليلة وبالتالي مدى ارتفاع السكر يبقى قليلاً.

فوائد البطيخ للكبد

  • للبطيخ القدرة على علاج إلتهابات الكبد كما يعالج الحويصلة الصفراوية.
  • يعالج البطيخ أمراض الجهاز الهضمي المتنوعة كما يفيد في علاج حالات الإمساك.
  • يقي البطيخ من تكون حصوات الكلي.

فوائد البطيخ للامساك

يُعدّ محتوى البطيخ من الألياف الغذائيّة مُنخفضاً، إلّا أنّه يحتوي على كميات عالية من الماء، حيث يُشكّل الماء 92% من محتواه، مما يجعله يساعد في تنشيط حركة الأمعاء، لذلك يمكن اعتباره من الأطعمة التي قد تساعد على علاج الإمساك، كما أنّ الماء وكمية الألياف القليلة الموجودة في البطيخ تعدّ من المواد المهمّة لصحّة الهضم، حيث تزيد الألياف من حجم البراز، أمّا الماء فيعزّز حركة القناة الهضميّة. وهنالك العديد من الأطعمة الأخرى المُفيدة لعلاج الإمساك بجانب البطيخ؛ مثل الإجاص، واللوز، والشوفان، والخوخ المُجفّف، والعدس، كما أنّ ممارسة التمارين الرياضيّة قد تساعد على علاج الإمساك.

فوائد البطيخ في الرجيم

تعرف على فوائد البطيخ للرجيم.

1- ترطيب الجسم
يساعد تناول البطيخ في ترطيب الجسم بشكل كبير، حيث أنه يمد الجسم بحوالي 20 إلى 30% من احتياجات السوائل اليومية.

ويحتاج الجسم إلى الماء لزيادة عملية التمثيل الغذائي وتعزيز حرق الدهون، وكذلك تخليص الجسم من السموم، وكلها أمور هامة أثناء الرجيم.

2- تخفيف الام العضلات
تتسبب الام العضلات في صعوبة الحركة وعدم القدرة على ممارسة الرياضة، ولذلك يمكن أن يفيد البطيخ في هذا الأمر لأنه يساعد في تخفيف الام العضلات، وخاصةً بعد ممارسة الرياضة.

ويرجع ذلك لاحتواء البطيخ على السيترولين، إذ يقلل من الام العضلات ويحسن القدرة على التحمل وبذل المجهود، كما أن تناول عصير البطيخ يعزز من امتصاص الجسم للسيترولين.

3- الشعور بالشبع
على الرغم أن نسبة الألياف قليل في البطيخ، حيث يوفر فقط 0.4 جرام لكل 2/3 كوب (100 جرام)، ولكنه يساعد على الشعور بالشبع.

ويرجع ذلك للمحتوى المائي للبطيخ، حيث أنه يضمن ملء الجسم بالسوائل وبالتالي تقليل الرغبة في تناول الطعام.

فوائد البطيخ للجيم

تساعد المغذيات التى تتناولها بعد ممارسة التمارين الرياضية على الاستفادة من النشاط البدنى الذى قمت به، لأن عملية تجديد السوائل والشوارد والجلوكوز حيوية، ويعتبر عصير البطيخ مثالياً لهذه الغاية للأسباب التالية:

يعمل السكر الطبيعى الموجود فى البطيخ على استعادة الجليوكوجين الذى تم فقده أثناء التمارين.

يحتوى البطيخ على أحماض أمينية تساعد العضلات على التعافى بسرعة بعد التدريبات المكثفة، كما يمتاز بأنه غنى بالبوتاسيوم الذى يقلل الشد العضلى.

يمتاز البطيخ بأنه غنى بمضادات الأكسدة التى تسرع حرق الدهون عن طريق زيادة التمثيل الغذائى.

يخفف البطيخ آلام الجوع، ويكبح الشهية، لأنه غنى بالألياف الغذائية، كما يسهم ذلك فى تنظيف وتطهير القولون.

يروى البطيخ العطش بشكل فعّال لارتفاع نسبة السوائل فيه، لذلك يعتبر من أفضل عصائر الفاكهة ترطيباً للجسم.

إذا كنت تتدرب بهدف إنقاص الوزن ينصح بإضافة رشة من الفلفل الحريف والملح إلى العصير عند ضربه فى الخلاط لكبح الشهية. كذلك يمكن إضافة بعض أوراق النعناع لتعزيز المذاق والفوائد.

أضرار رجيم البطيخ

على الرّغم من أن رجيم البطيخ في أسبوع كباقي الرجيمات التي تعتمد على تناول نوع واحد من الطعام يساعد في إنقاص الوزن ويفيد في تقليل ضغط الدّم والسيطرة على السّكري، إلا أنه يؤثر على وظائف القلب والشّرايين، كما أن اتباع هذه الأنظمة يفاقم مشاكل وأمراض القلب الموجودة أصلًا، كما أنه يزيد من فقدان الكتلة العضلية ويقلل من نشاط عمليات الأيض، ولذلك يُنصح باتباع طرق أكثر أمانًا لإنقاص الوزن.

كما أن رجيم البطيخ في أسبوع المبني على تناول البطيخ وحده لا يمد الجسم بالبروتين والدّهون نهائيًا، ولذلك لا يجوز أن يُتّبع هذا النّظام الغذائي من قبل الأطفال أو النّساء الحوامل أو المرضى الذين يحتاجون لأنظمة غذائية خاصة كمرضى السّكري، أو الأشخاص المصابين بنقص المناعة، كما أن هذا النّوع من الحميات يعمل لفترة قصيرة ومؤقتة ولا يمكن الاستمرار عليه، وعند التّوقف عن هذه الحميات السّريعة يعود الأشخاص لعاداتهم الغذائية القديمة فيكتسبون الوزن مجددًا.

السابق
فوائد زيت السمك و اين يوجد اوميغا Omega 3
التالي
معلومات عن كريم كيوتيفيت – Cutivate

اترك تعليقاً