فوائد

فوائد وأضرار الموز لجسم الانسان

فوائد وأضرار الموز لجسم الانسان

اضرار الموز على الكلى

تزخر الطبيعة من حولنا بالكثير من أنواع الفاكهة اللذيذة الغنية بالكثير من الفيتامينات والعناصر الغذائية والمعادن التي تمد الجسم بالطاقة والحيوية بل وتعالج الكثير من الأمراض، وعلى رأس تلك الأنواع هو الموز ذلك الذي يحتوي على عدد ضخم من الفوائد الصحية للجسم.

تسهل زراعته في الكثير من الدول فهو يحتاج فقط إلى تربة رطبة ومناخ معتدل، ويدخل في تحضير الكثير من أنواع الحلوى ويعشقه الأطفال والكبار أيضًا.

ولكن أثبتت الدراسات الحديثة مدى تأثيره وفاعليته السلبية على الجسم عند تناوله بكميات كبيرة ولاسيما مرضى الكلي سواء من يعانون من الإلتهاب أو الفشل الكلوي، ولذلك دعونا نتعرف على ذلك بالتفصيل في هذا المقال

  • يعمل المغنيسيوم المتواجد به على استرخاء العضلات والتأثير على وظائف الكلى بصورة كبيرة، فضلًا عن النشويات والألياف المتواجدة به التي تبطئ من عملية هضم الطعام في الجسم، مما يحمل الأمعاء ضغط كبير وبالتالي يؤثر على نشاط الكلى.
  • يساعد على زيادة الوزن بصورة كبيرة والتي بدورها تخزن كميات كبيرة من الدهون في الجسم وخاصة منطقة الكرش مما يؤثر على الكلى ويضعف من نشاطها على المدى البعيد.

يرفع ضغط الدم

  • يعاني مرضى الكلى بصورة مستمرة من إرتفاع كبير في ضغط الدم والذي ينشأ بسبب ارتفاع عنصر الصوديوم وبالتالي تحتبس السوائل في الجسم مما يؤثر على الكلى بشكل كبير.
  • بسبب احتواء الموز على نسب عالية من البوتاسيوم فإنه يؤدي إلى رفع ضغط الدم بشكل تلقائي مما يؤثر على مرضى الكلى كثيرًا

فوائد الموز للجسم

فوائد الموز للجنس

الموز يحتوى على البوتاسيوم الذى يعمل على تعزيز الدم فى شرايين العضو الذكرى ويساعد على الانتصاب.

فوائد الموز لعلاج الاكتئاب

الموز يساعد فى التغلب على الاكتئاب لاحتوائه على مستويات عالية من “التربتوفان”، والتى يتم تحويلها إلى “السيروتونين” وهو هرمون المزاج والسعادة.

فوائد الموز للعظام

الموز يكافح فقدان الكالسيوم أثناء التبول ويعمل على بناء عظام قوية.

فوائد الموز لتخفيف التوتر

الموز يعمل على تحسين المزاجك والحد من أعراض القلق والتوتر.

فوائد الموز للورم

الموز يقلل من التورم، ويحمى من مرض السكرى النوع الثانى، ويساعد على فقدان الوزن، ويعزز الجهاز العصبى، ويساعد فى إنتاج خلايا الدم البيضاء، ويرجع ذلك إلى مستويات عالية من فيتامين B-6.

فوائد الموز لمرضى الأنيميا وفقر الدم

يحتوى الموز على نسبة مرتفعة من الحديد الذى يميزه عن باقى الفواكه فى تعزيز الدم وعلاج الأنيميا.

فوائد الموز لمرضى ارتفاع ضغط الدم

بسبب محتواه المرتفع من البوتاسيوم وانخفاض الملح، أصبح الموز رقم واحد فى الفاكهه القادرة على خفض ضغط الدم والحماية من النوبات القلبية والسكتة الدماغية.

فوائد الموز للهضم

الموز غنى بمادة البكتين، التى تساعد على الهضم وإزالة السموم والمعادن الثقيلة من الجسم، كما أنه بمثابة بريبايوتيك، يحفز نمو البكتيريا الجيدة فى الأمعاء، كما أنه ينتج الإنزيمات الهاضمة للمساعدة فى امتصاص العناصر الغذائية.

فوائد الموز لعلاج الحموضة

الموز مضاد طبيعى للحموضة، ما يوفر الإغاثة من السوائل الحمضية، والحرقة، والارتجاع المريئي.

فوائد الموز لمرضى قرحة المعدة

الموز هو الفاكهة الخام الوحيدة التى يمكن أن تستهلك دون ضيق لتخفيف قرحة المعدة عن طريق طلاء بطانة المعدة ضد الأحماض المسببة للتآكل

فوائد الموز للعين

تناول الموز يحمي العينين ضد الضمور البقعي ويبني عظام قوية عن طريق زيادة امتصاص الكالسيوم.

فوائد الموز لتنمية الذكاء

الموز يجعلك أكثر ذكاءً ويساعد في التعلم ويجعلك أكثر يقظة، إذا كنت تأكله قبل الامتحان لإحتوائه على مستويات عالية من البوتاسيوم.

فوائد الموز للحماية من السرطان

يساعد الموز على منع سرطان الكلى، لأن الموز مرتفع في مضادات الأكسدة، ويوفر الحماية من الجذور الحرة التى تسبب السرطان والأمراض المزمنة.

فوائد الموز للغثيان

تناول الموز بين الوجبات يساعد على استقرار نسبة السكر في الدم وتقليل الغثيان فى الصباح.

الم البطن بعد اكل الموز

يسبب الإكثار من تناول الموز الشعور بألم شديد فى البطن، والغثيان، وخاصة الموز الغير ناضج لأنه يحتوى على كمية عالية من النشا، مما يسبب القيء أو الإسهال.

اضرار الموز لمرضى السكر

يحتوي الموز على الكربوهيدرات التي ترفع نسبة السكر في الدم
إذا كنت تعاني من مرض السكري، فإن إدراك كمية ونوع الكربوهيدرات في نظامك الغذائي أمر هام، وعندما يرتفع معدل السكر في الدم لدى غير المصابين بالسكري، ينتج الجسم الأنسولين، وهو يساعد الجسم على نقل السكر من الدم إلى الخلايا حيث يتم استخدامه أو تخزينه.

ومع ذلك، فإنّ هذه العملية لا تعمل كما ينبغي عند مرضى السكري، وبدلاً من ذلك، إما أن الجسم لا ينتج كمية كافية من الأنسولين أو أن الخلايا تقاوم الأنسولين المصنوع.

إذا لم تتم إدارتها بشكل صحيح، فقد يؤدي ذلك إلى ارتفاع نسبة الكربوهيدرات في الأطعمة؛ مما يؤدي إلى حدوث طفرات كبيرة في نسبة السكر في الدم أو ارتفاع مستويات السكر في الدم باستمرار، وكلاهما يضر بصحتك.

93٪ من السعرات الحرارية في الموز تأتي من الكربوهيدرات، وتكون هذه الكربوهيدرات على شكل سكر ونشاء وألياف؛ حيث تحتوي حبة الموز الواحدة متوسط الحجم على 14 غراماً من السكر، و6 غرامات من النشاء.

يحتوي الموز على ألياف، مما قد يقلل من ارتفاع السكر في الدم
بالإضافة إلى النشاء والسكر، يحتوي الموز متوسط الحجم على 3 غرامات من الألياف، ويجب على الجميع، بمن فيهم مرضى السكر، تناول كميات كافية من الألياف الغذائية بسبب الفوائد الصحية لها، لأنها يمكن أن تساعد في إبطاء عملية هضم وامتصاص الكربوهيدرات.

ويمكن لهذا أن يقلل من طفرات السكر في الدم، ويحسّن من السيطرة على نسبة السكر في الدم بشكل عام.

تتمثل إحدى طرق تحديد كيفية تأثير الطعام المحتوي على الكربوهيدرات في السكريات في الدم، من خلال النظر إلى مؤشر نسبة السكر في الدم أو المؤشر الجلايسيمي (GI).

يصنف هذا المؤشر نسبة السكر في الدم في الأطعمة على أساس مقدار وسرعة رفع مستويات السكر في الدم، وتعمل درجات المؤشر الجلايسيمي من 0 إلى 100 بالتصنيفات التالية:
– منخفض: 55 أو أقل.
– متوسط: 56-69.
– مرتفع: 70-100.

يُعتقد أن الوجبات الغذائية القائمة على الأطعمة التي تحتوي على نسبة منخفضة من المؤشر الجلايسيمي جيدة للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري من النوع الثاني، وذلك لأن الأطعمة التي تحتوي على نسبة منخفضة من المؤشر الجلايسيمي يتم امتصاصها ببطء أكبر، وتتسبب في زيادة تدريجية في مستويات السكر في الدم، وليس زيادة كبيرة.

بشكل عام، يسجل الموز بين المستوى المنخفض والمتوسط على مقياس المؤشر الجلايسيمي (أي بين 42-62، حسب النضوج).

قام مؤلفو دراسة صغيرة في عام 2014 بتقديم 250 أو 500 غرام من وجبات الإفطار من الموز إلى 15 مشارك مصابين بداء السكري من النوع الثاني، و30 مشاركا لديهم ارتفاع في مستويات الكوليسترول في الدم، وقد وجدوا أن تناول الموز لم يكن له تأثير كبير على نسبة السكر في الدم بعد تناول الطعام مباشرة، ولكن تناول الوجبات كل صباح يقلل بشكل كبير من نسبة السكر في الدم، ومع ذلك، يقبل مؤلفو الدراسة أن إجراء دراسة أكبر سيكون ضرورياً لتأكيد تأثير الموز في الحد من السكر بطريقة مفيدة سريرياً.

وتقترح جمعية السكري الأميركية (ADA) أنه ينبغي على مرضى السكري دمج الفاكهة في نظام غذائي متحكم فيه، مثل تناول فاكهة كاملة صغيرة أو نصف حبة من الفاكهة الكبيرة مع كل وجبة بمثابة حلوى.

اضرار الموز الاسود

لا يخفى على أحد أنّ للموز فوائد صحية تكاد لا تحصى وذلك على كل أعضاء الجسم، بسبب تركيبته الغنية بالعناصر الغذائية، الفيتامينات والألياف… ولكن هل تساءلتِ يوماً عن الموز المائل إلى الأسود؟

فمع التطوير الجيني للفاكهة والخضار، بتنا معتادين بشكل غير واعٍ على الإمتناع عن تناول الفاكهة إن لم يبدو مظهرها شبه مثالي. ولعلّ هذه الحالة تنطبق على الموز أيضاً، الذي بعد فترةٍ يميل إلى الإسوداد، فيعمد معظمنا إلى التخلّص منه ظناً بأنّ البقع البنية هي بسبب التعفّن.

ولكن، ليس بعد الآن! فما لا تعرفينه هو أنّ هذه البقع البنية تدلّ فعلياً إلى نضوج الموز، وكلّما إزدادت البقع البنية أو السوداء فيه، زادت نسبة إحتوائه على مادّة تدعى TNF.
فما هي مادّة الـTNF؟

ترمز تسمية هذه المادّة في اللغة الإنكليزية إلى عبارة Tumor Necrosis Factor، أي “عامل النخر الورمي”، ما يعني أنّها مادّة محاربة لمرض السرطان وتكوّن الخلايا غير الطبيعية في أجسامنا. فقد أثبتت الدراسات أن تناول الموز المسود والحصول على كمية كافية مادّة الـTNF من شأنه أن يصدّ خلايا الورم السرطاني ويحدّ من نموّها وتكاثرها بشكل ملفت.

لذلك، عند ملاحظتك  بقع بنية على الموز، لا ترميها، بل تناولها فوراً ودعي جسمكِ يستفيد من قدرتها المذهلة على محاربة أي تلف خلوي أو إحتمال ورم سرطاني

وفيما يلي بعض فوائد الموز الأسود كما قدمها موقع “لايف هاك” بناء على دراسة حديثة أجريت في اليابان:

1- يحميك من السرطان: أثبتت دراسة أن البقع السوداء على الموز تحتوي على مواد مضادة للسرطان، تقوم بصد خلايا الورم السرطاني وتحد من نموها وتكاثرها.

2- يعالج حرقة المعدة: الموز ذو البقع السوداء يحتوي على مضادات الحموضة الطبيعية التي تساعد على علاج حرقة المعدة كما تسهل عملية الهضم.

3- تنظيم ضغط الدم: يوفر هذا النوع من الموز مستويات عالية من البوتاسيوم في الدم التي تساعد على تنظيم ضغط الدم في جسمك.

4- يجعلك أقل اكتئابا: البقع السوداء في الموز تحتوي على التربتوفان، وهو حمض أميني. يستخدم الجسم هذه الأحماض الأمينية في تصنيع السيروتونين، الذي يساعدك على الشعور بالهدوء والحصول على النوم السليم.

5- تخفيف الإمساك: يساعد الموز على تخفيف الإمساك وهذا أمر معروف جدا. كما أنه يعالج المشاكل في الجهاز الهضمي وفي الأمعاء.

6- يمنحك الطاقة: يتوفر الموز على قيمة عالية من السعرات الحرارية، مما يجعلها مصدرا ممتازا للطاقة الفورية.

7- علاج فقر الدم: الموز هو مصدر جيد للحديد المعدني. والحديد هو واحد من المكونات الرئيسة لخلايا الدم الحمراء المسؤولة عن نقل التغذية والأكسجين في جسمك.

8- يخفف آلام الدورة الشهرية عند النساء: البوتاسيوم الموجود في الموز يساعد على تخفيف تشنجات العضلات بسبب الدورة الشهرية.

فوائد الموز للاطفال

يحتوي الموز على كثير من العناصر الهامة لجسم الطفل و التي تساهم في بناؤه , فيحتوي على حمض الفوليك و الكثير من السكريات البسيطة مثل الجلوكوز و السكروز و سكر الفاكهة , بالإضافة إلى احتواؤه على الكثير من الألياف و السعرات الحرارية و مجموعة كبيرة من المعادن الهامة مثل الحديد و البوتاسيوم و الكالسيوم و معادن و أملاح معدنية و عناصر أخرى هامة , و تتمثل فوائد الموز للاطفال فيما يلي :

  • يفيد في فطام الأطفال الرضع و يساعد الأم على تغذية الطفل في مراحل الفطام الأولى , فيمكن إدخاله إلى نظام الطفل الغذائي من عمر 4 أشهر , فيقدم مهروس , و يقدم على صورة شرائح في عمر 9 أشهر .
  • يعد غذاء نموذجي و آمن للأطفال في حالات السفر , فهو جاهز للأكل و سهل التقشير .
  • يحتوي الموز على كمية جيدة من البوتاسيوم اللازمة للطفل الذي يعاني من الإسهال , و لذلك يمكن استخدامه لعلاج الإسهال عند الأطفال و يمكنه أيضا معالجة حالات الإسهال المتكررة , و لكن يراعى ألا يتم الإكثار من تناوله لأن الإكثار منه قد يؤدي إلى الإصابة بالإمساك .
  • الموز من الفواكه الغنية بالطاقة , فهو يحتوي على نسب كبيرة من المواد الكربوهيدراتية و الكثير من البروتينات و بعض الدهون و لذلك يمكن للموز تزويد جسم الطفل بالسكريات الضرورية حتى يمكنه إنتاج الطاقة و زيادة النشاط , فينصح بتناوله للأطفال في جميع الأعمار و للأمهات الحوامل و المرضعات .
  • ينصح بتناول الأطفال للموز لأنه سريع الهضم و مفيد للمعدة .
  • يحتوي الموز على كمية كبيرة من البوتاسيوم و الكثير من الألياف الصناعية و فيتامين B6 و فيتامين B2 و لذلك هو مفيد لجسم الطفل .
  • يفيد تناول الموز في تقوية العظام و تقوية الأسنان و الأظافر , فهو ضروري لنمو الطفل نظرا لما يحتويه من مقدار كبير من الكالسيوم و الفسفور , فيمكن أن يعوض الطفل الذي لا يتناول الكثير من الحليب , فحبتين من الموز يعادلان كوب من الحليب , بالإضافة إلى ضرورة إعطاء الطفل مشتقات الحليب إلى جانب تناوله للموز , و لذلك ينصح الأطباء الأمهات الحوامل و المرضعات بتناول الموز و بضرورة إطعامه للطفل الرضيع , و لكن يجب الاعتدال في تناوله و ليس الإفراط , فتناول حبة واحدة من الموز يوميا لديها القدرة على مد الجسم بما يحتاج إليه من عناصر هامة بالإضافة إلى التنويع في تناول الفواكه و الخضروات .
  • أنه له القدرة على تقوية عضلات الجسم و تنشيط إنتاج الخلايا في الجسم , و لذلك يساهم الموز في علاج الأطفال الذين لديهم ضعف في بنية الجسم و الإصابة بالإجهاد المزمن بالإضافة إلى قلة الحركة .
  • يعزز الموز من القدرات الدماغية لدى الأطفال في سن مبكر .
  • من فوائد الموز للاطفال قدرته على زيادة مستويات الذكاء عند الأطفال .
  • يساهم الموز في تنشيط الذاكرة لدى الطفل و يحسن من مستويات الاستيعاب و يزيد من مستويات التركيز لدى الطفل .
  • من فوئد الموز و التي قد أوضحتها الدراسات قدرته على تقوية الجهاز المناعي في الجسم .
  • يمكن للموز المحافظة على الجهاز العصبي في الجسم .
  • يساهم الموز في خفض مستويات الدم المرتفع و ذلك لاحتوائه على فيتامين B6 و الذي يعمل على حماية الجسم و مده بالطاقة .
  • من فوائد الموز للاطفال أن لديه القدرة على تحسين كفاءة النوم , فيمكنه زيادة عدد ساعات النوم خلال الليل و يحمي الأطفال من الأرق و كثرة التقلب في الفراش و ذلك لاحتواء الموز على بروتين هام يعرف ببروتين التريبتوفان , و يقوم الجسم بتحويل هذا البروتين إلى هرمون يعرف بهرمون السيرتونين , و يساهم هذا الهرمون في الإكثار من الشعور بالاسترخاء و الراحة و السعادة , و لذلك يدخل الطفل في حالة سبات عميق .
  • أكدت الدراسات أن الموز يحتوي على نسبة كبيرة جدا من البوتاسيوم , فيعد من أحد أهم مصادر البوتاسيوم , بالإضافة إلى احتواؤه على ألياف هامة تساهم في الحفاظ على البكتيريا النافعة في الجسم و التي تعمل على تقوية الجهاز المناعي .
  • من فوائد الموز للأطفال احتواؤه على ألياف هامة تحافظ على البكتيريا النافعة في المعدة و التي تساهم في عملية الهضم و تسهلها .
  • يساهم الموز في علاج ضغط الدم المرتفع , فيعمل على تنظيمه ضمن المعدلات الطبيعية ليحافظ على حياة الطفل .
  • يعمل الموز على تحسين الأداء للجهاز العصبي و بالتالي يحد من حدة التوتر و القلق و العصبية عند الأطفال و يساهم في تهدئتهم .
  • يعمل الموز على منع الإصابة بفقر الدم أو ما تعرف بالأنيميا , فالموز يحتوي على مقدار كبير من الحديد , و يعمل الحديد على تكوين بل و زيادة إنتاج نسبة الهيموجلوبين في كريات الدم الحمراء , فيعمل على حماية الطفل من الضعف العام و الهزال و يقوي من الجسم للدرجة التي يكون فيها كدرع واقي ضد الأمراض الشائعة و التي تصيب الأطفال .
  • من فوائد الموز للأطفال أنه يحسن من بشرة الأطفال و يمدها بالكثير من الفيتامينات و المعادن الهامة و التي تساهم في حمايتها من الإصابة بالجفاف و التشققات , و بالتالي يكسب البشرة النضارة و الرطوبة و النعومة اللازمة .

و من هنا يتضح و التي يثبت منها مدى ضرورة تضمين الموز ضمن النظام الغذائي للطفل منذ نعومة أظافره , فللموز القدرة على تقوية الطفل و إكسابه الصحة و النشاط و النمو الذي يلزمه ليكون بصحة أفضل , و كذلك ينصح الأم و بخاصة الحامل أو المرضعة بضرورة تناوله .

ماهي فوائد الموز

1- غني بالسعرات الحرارية

من فوائد الموز أنه من الفواكه الغنية بالسعرات الحرارية، حيث أن 100 غرام منه تحتوي  تقريباً على 90 سعرة حرارية، بالاضافة الى غناه بمضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن الضرورية لجسم الانسان.

2- يمد بالطاقة

يمتاز لب الموز الطري وسهل الهضم باحتوائه على سكريات بسيطة سهلة وسريعة الامتصاص بالجسم مثل السكروز والفركتوز

وبهذا يعد الموز من الأغذية المشهورة للرياضيين والتي تمدهم بالطاقة السريعة والتي يحتاجونها أثناء التمارين وفي المبارايات الرياضية المختلفة.

3- الوقاية من المشاكل الهضمية

يحتوي الموز على نسبة عالية من الألياف القابلة للذوبان مثل البكتين (Pectin)، حيث أن استهلاك 100 غرام من الموز يمد الإنسان بما يقارب 7% من نسبة الألياف التي ينصح بتناولها يومياً

– الوقاية من الامساك

إن إحتواء الموز على الألياف القابلة للذوبان، بنسبة عالية وخاصة البكتين (pectin)، ونسبة عالية من الماء حيث أن 75 % من كتلته هي عبارة عن ماء، يجعله يساهم في تسهيل حركة الأمعاء والهضم في الجسم.

حيث أن تناول موزة واحدة في اليوم يمد الانسان بما يقارب 15% من نسبة الألياف التي يحتاجها يومياً.

كما وأن احتوائه على العديد من السكريات البسيطة الأحادية يشجع على إفراز العديد من الانزيمات التي تسهل الهضم وبهذا يكون له دور كبير في الوقاية من الإمساك وعلاجه.

5- تقوية جهاز المناعة

يساهم الموز في الوقاية من العديد من الأمراض وفي تقوية جهاز المناعة، وهذا من أهم فوائد الموز.

وذلك باحتوائه على مضادات الأكسدة وخاصة الكاروتين وفلافينويدز وفيتامين C والمهمة جدا في تقوية جهاز المناعة والوقاية من العديد من الأمراض والسرطانات ومحاربة الشيخوخة.

6- يحافظ على القلب

يعتبر الموز من المصادر الغنية جداً بفيتامين B6 (البيريدوكسين) والمهم جدا لسلامة الأعصاب والوقاية من فقر الدم، والمحافظة على صحة القلب والشرايين.

حيث أن 100 غرام من الموز توفر ما يقارب 28% من الكمية الموصى بها يوميا من هذا الفيتامين.

7- يحسن الحالة النفسية

من فوائد الموز أنه مهدىء للأعصاب ويساعد على التقليل من الكابة وذلك باحتوائه أيضا على مادة التريبتوفان (Tryptophan).

ويقوم الجسم بتحويل المادة المذكورة لما يعرف بهرمون السعادة في الجسم (السيروتينين serotonin)، والذي يساعد على الاسترخاء وتحسين المزاج.

ولهذا كله ربما عرف الموز منذ القدم باسم فاكهة الفلاسفة أو الحكماء لما كان يساعدهم في الاسترخاء والتأمل.

8- غني بالمعادن

بالاضافة الى ذلك كله فإن من فوائد الموز الطازج أنه يعتبر من أغنى الفواكه بالمعادن، مثل:

  • الحديد والنحاس والمغنيسيوم والمنغنيز الضرورية للدم ولتقوية العظام والمحافظة على سلامة القلب.
  • يشتهر بأنه من المصادر الأساسية للبوتاسيوم، ففي كل 100 غرام من الموز 358 ملغ بوتاسيوم. يساعد البوتاسيوم في تنظيم ضغط الدم ومعدل نبضات القلب والحفاظ على الخلايا وسير العمليات الحيوية المختلفة.

9- الحفاظ على الوزن السليم

من المعلومات الشائعة والمنتشرة بين الناس؛ أن غنى الموز بالنشويات والسكريات قد يكون سبباً في زيادة الوزن والسمنة، وبهذا نجد أن الكثيرين يمنعون أنفسهم من تناوله لمجرد أن بدؤوا بخطة الحمية الخاصة بهم.

الا أنهم بهذا لا يدركون مدى الفائدة والالياف التي قد يخسرونها بينما قد تكون تلك أداه تساعدهم على الاحساس بالشبع وفقدان الوزن بطريقة سليمة وصحية.

احتواء الموز على كمية كبيرة من الماء والالياف القابلة للذوبان يساعد على الاحساس بالشبع وبالتالي التقليل من الطعام لاحقا خلال اليوم، والذي قد يكون غنيا بالسعرات الحرارية.

وطبعا مع الأخذ بعين الإعتبار أن الحصة الواحدة من الموز والتي تساوي تقريباً موزة صغيرة الحجم والتي تعتبر حصة واحدة من الفواكه تعطي الانسان ما يقارب 60 سعرة حرارية.

وبهذا فعلينا تخطيط حمية غذائية مناسبة السعرات الحرارية ويندرج بها الموز خلال الوجبات الخفيفة وضمن الكمية المحسوبة والتي تضمن المحافظة على الوزن السليم أو بلوغه.

اضرار الموز بعد الاكل

يتناول الكثيرون الموز في الصباح عندما لا يكون لديهم متسع من الوقت لتناول الإفطار.. ويعتقد هؤلاء أنها فاكهة مُشبعة وصحية.

وبحسب خبير التغذية الطبية داريل جوفري، الذي يقول: “للأسف تناول الموز الغني بالبوتاسيوم وفيتامين ب 6 وخلوه من الكوليسترول والصوديوم كبديل للإفطار، ليس جيدًا كأول وجبة في اليوم على الإطلاق.

ونقلت صحيفة ميرور عن جوفري قوله: “يبدو أن الموز خيار مثالي في الصباح، ولكن بإمعان النظر سوف يتبين أن تناول الموز بمفرده ليس الخيار الأفضل لأنه يحتوي على 25% من السكر، وهو حمضي على نحو متوسط”.

ويضيف: “إنه سوف يعطيك إحساسًا بالشبع السريع، ولكن سرعان ما ستشعر بالتعب والجوع”، ناصحًا الأشخاص بعدم تناوله بعد وجبة، وعند تناوله كوجبة خفيفة يجب أن يكون معه شيء غني بالدهون (الدهون الصحية) أو مع البهارات.

وأوضح قائلا: “نظرًا لأن الموز حمضي يتعين عليك تحييد الحمض للحصول على فوائد البوتاسيوم والألياف والماغنسيوم بدون اندفاع السكر”.

يبقى الطعام المطبوخ في المعدة بعد تناوله مدة ساعة أو ساعتين، حتى يتمّ هضمه، وكلما تنوعت الوجبة واحتوت على مجموعات مختلفة من الطعام، كلّما زادت احتمالية إصابة المعدة بالاضطرابات، مثل عسر الهضم، والإمساك، والانتفاخ والغازات.

وإن زيادة أنواع الطعام تتطلب من المعدة القيام بمجهود عالٍ لهضم تلك الأصناف المتعددة، وتزيد هذه الصعوبة عندما يتمّ تناول الفواكه مثل الموز بعد تناول الأكل، وخصوصاً الوجبات الدسمة، فهضم الموز لا يتطلب من المعدة الجهد الذي تبذله لهضم الطعام المطبوخ، فهضم الموز لا يتعدى النصف ساعة، ويؤدي هذا التفاوت بين هضم الموز وهضم الأكل يؤدي إلى اضطراب المعدة، فلا تهضم الموز كما يجب، وبالتالي عدم انتقال فوائده للدم، ويزيد من الانتفاخات وعسر الهضم، إلا أنه من الممكن تناول الموز قبل الوجبات للذين يرغبون بفقدان الوزن؛ لأنّه يسدّ الشهية، ويعطي شعوراً بالشبع.

السابق
فوائد الطماطم الغذائية و الطبيه
التالي
طريقة عمل العوامة

اترك تعليقاً