اعشاب

فوائد واضرار شاي ماتشا

فوائد واضرار شاي ماتشا

ماهو شاي الماتشا
هو شاي مثل الشاي الأخضر ، يأتي الماتشا من نبات كاميليا سينينسيس. ومع ذلك ، فإنه ينمو بشكل مختلف وله ملف تعريف فريد من نوعه مختلف عن الشاي الاخضر .

يقوم المزارعون بتغطية نباتات الشاي الخاصة بهم قبل 20-30 يومًا من الحصاد لتجنب أشعة الشمس المباشرة. وهذا يزيد من إنتاج الكلوروفيل ، ويعزز محتوى الأحماض الأمينية ويمنح النبات صبغة خضراء داكنة . مختلفة كلياُ عن اوراق الشاي الاخضر العادي وهذا سر حصوله على اللون الاخضر الداكن وفرة الكلورفيل به .

بمجرد أن يتم حصاد أوراق الشاي ، تتم إزالة السيقان والأوردة وترتشف الأوراق في مسحوق ناعم يعرف باسم ماتشا.

يحتوي ماتشا على العناصر الغذائية من أوراق الشاي بأكملها ، والتي ينتج عنها كمية أكبر من الكافيين ومضادات الأكسدة أكبر من تلك الموجودة عادة في الشاي الأخضر .

اكتشفت دراسات ماتشا ومكوناتها مجموعة متنوعة من الفوائد ، حيث أظهرت أنها يمكن أن تساعد في حماية الكبد ، وتعزيز صحة القلب ، وحتى المساعدة في إنقاص الوزن .

فوائد شاي ماتشا
مضادات الاكسدة العالية
ماتشا غنية بالكاتيكين ، فئة من المركبات النباتية في الشاي التي تعمل كمضادات أكسدة طبيعية.

تساعد مضادات الأكسدة في تثبيت الجذور الحرة الضارة ، وهي مركبات يمكن أن تتلف الخلايا وتسبب الأمراض المزمنة.

عندما تضيف مسحوق ماتشا إلى الماء الساخن لصنع الشاي ، فإن الشاي يحتوي على جميع العناصر الغذائية من الورقة بأكملها. تميل إلى امتلاك عدد أكبر من الكاتيكين ومضادات الأكسدة بدلاً من تناول أوراق الشاي الأخضر في الماء.

في الواقع ، حسب أحد التقديرات ، فإن عدد معين من الكاتيكين في مادة ماتشا يزيد 137 مرة عن الأنواع الأخرى من الشاي الأخضر .

أظهرت إحدى الدراسات أن إعطاء مكملات ماتشا الى الفئران يقلل من الأضرار التي تسببها الجذور الحرة وتعزيز نشاط مضادات الأكسدة .

قد يؤدي ادخال شاي ماتشا في نظامك الغذائي اليومني إلى زيادة تناولك لمضادات الأكسدة ، مما قد يساعد في منع تلف الخلايا وحتى تقليل خطر الإصابة بأمراض مزمنة عديدة .

حماية الكبد
يعتبر الكبد عضو حيويًا للصحة ويلعب دورًا رئيسيًا في التخلص من السموم واستقلاب العقاقير ومعالجة المغذيات.

لقد وجدت بعض الدراسات أن شاي ماتشا قد تساعد في حماية صحة الكبد . من الكثير من الامراض .

أعطت إحدى الدراسات الجرذان المصابة بداء السكري لمدة 16 أسبوعًا ووجدت أنها ساعدت في منع تلف كل من الكلى والكبد .

أعطت دراسة أخرى 80 شخصًا يعانون من مرض الكبد الدهني غير الكحولي إما وهمي أو 500 ملغ من مستخلص الشاي الأخضر يوميًا لمدة 90 يومًا.

بعد 12 أسبوعًا ، خفض الشاي الأخضر مستويات إنزيم الكبد بشكل كبير. المستويات المرتفعة من هذه الإنزيمات هي علامة على تلف الكبد .

علاوة على ذلك ، وجد تحليل لـ 15 دراسة أن شرب الشاي الأخضر مرتبط بانخفاض خطر الإصابة بأمراض الكبد .

ومع ذلك ، من المهم أن تتذكر أنه قد تكون هناك عوامل أخرى مسبب لامراض الكبد .

هناك حاجة إلى مزيد من البحث للنظر في آثار شاي ماتشا على عامة السكان ، لأن معظم البحوث تقتصر على الدراسات التي تفحص آثار مستخلص الشاي الأخضر في الحيوانات .

يعزز وظيفة الدماغ
تظهر بعض الأبحاث أن العديد من المكونات في شاي ماتشا يمكن أن تساعد في تعزيز وظائف المخ .

نظرت إحدى الدراسات التي شملت 23 شخصًا في كيفية أداء الأشخاص في سلسلة من المهام المصممة لقياس أداء الدماغ. استهلك بعض المشاركين إما شاي ماتشا أو شريط يحتوي على 4 غرامات من ماتشا ، بينما تناولت مجموعة التحكم شاي وهمي .

وجد الباحثون أن شاي ماتشا تسبب في تحسين الانتباه ووقت رد الفعل والذاكرة ، مقارنةً بالعلاج الوهمي .

أظهرت دراسة صغيرة أخرى أن تناول 2 جرام من مسحوق الشاي الأخضر يوميًا لمدة شهرين ساعد في تحسين وظائف المخ لدى كبار السن .

بالإضافة إلى ذلك ، يحتوي شاي الماتشا على كمية أكثر تركيزًا من الكافيين مقارنة بالشاي الأخضر ، حيث يحتوي على 35 ملغ من الكافيين لكل نصف ملعقة صغيرة (حوالي 1 غرام) من مسحوق ماتشا.

ربطت دراسات متعددة بين استهلاك الكافيين والتحسينات في وظائف المخ ، مشيرة إلى أوقات رد الفعل السريعة ، وزيادة الاهتمام والذاكرة المحسنة .

يحتوي شاي متشا أيضًا على مركب يسمى L-theanine ، والذي يغير من آثار الكافيين ، ويعزز اليقظة ويساعد على تجنب الانهيار في مستويات الطاقة التي يمكن أن تتبع استهلاك الكافيين .

كما تبين أن L-theanine يزيد من نشاط موجة ألفا في الدماغ ، مما قد يساعد على إحداث الاسترخاء وتقليل مستويات التوتر .

منع السرطان
شاي ماتشا مليئة بالمركبات المعززة للصحة ، بما في ذلك بعض التي تم ربطها بالوقاية من السرطان في الدراسات التي أجريت على حيوانات التجارب.

في إحدى الدراسات ، قلص مستخلص الشاي الأخضر من حجم الورم وأبطأ نمو خلايا سرطان الثدي لدى الفئران .

تعتبر مادة ماتشا عالية بشكل خاص في epigallocatechin-3-gallate (EGCG) ، وهو نوع من الكاتشين الذي ثبت أن له خصائص قوية مضادة للسرطان .

وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على أنبوب الاختبار أن EGCG في الماتشا ساعد في قتل خلايا سرطان البروستاتا .

أظهرت دراسات أخرى على أنبوب الاختبار أن EGCG فعال ضد سرطان الجلد والرئة والكبد.

ضع في اعتبارك أن هذه كانت عبارة عن دراسات اختبار على الحيوانات والحيوانات تبحث في مركبات محددة موجودة في مادة ماتشا. هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتحديد كيفية ترجمة هذه النتائج إلى البشر.

حماية القلب
أمراض القلب هي السبب الرئيسي للوفاة في جميع أنحاء العالم ، حيث تمثل ثلث جميع الوفيات في الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 35 عامًا .

أظهرت بعض الدراسات أن شرب الشاي الأخضر ، الذي يحتوي على مواد غذائية مماثلة لمادة ماتشا ، قد يساعد في الحماية من أمراض القلب.

ثبت أن الشاي الأخضر يقلل من مستويات الكوليسترول الضار والكوليسترول الضار “الضار” وكذلك الدهون الثلاثية .

قد يساعد أيضًا في منع أكسدة الكوليسترول LDL ، وهو عامل آخر قد يحمي من أمراض القلب.

أظهرت الدراسات الرصدية أيضًا أن شرب الشاي الأخضر يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

عندما يقترن النظام الغذائي الجيد بأسلوب حياة صحي ، فإن شرب شاي ماتشا قد يساعد في الحفاظ على صحة قلبك وحمايته من الأمراض .

يساعد على فقدان الوزن
عندما تسمع عن مكملات فقدان الوزن ستجد خلاصة الشاي الاخضر من ضمنها .

يعرف الشاي الأخضر بقدرته على تحسين فقدان الوزن. في الواقع ، تشير الدراسات إلى أنه قد يساعد في تسريع عملية الأيض لزيادة إنفاق الطاقة وزيادة حرق الدهون .

أظهرت إحدى الدراسات الصغيرة أن تناول مستخلص الشاي الأخضر أثناء التمرين المعتدل زاد من حرق الدهون بنسبة 17٪ .

وجدت دراسة أخرى أجريت على 14 شخصًا أن تناول مكمل يحتوي على مستخلص الشاي الأخضر زاد بشكل كبير من إنفاق الطاقة على مدار 24 ساعة ، مقارنةً بالعلاج الوهمي .

كما أظهرت مراجعة 11 دراسة أن الشاي الأخضر يقلل من وزن الجسم وساعد في الحفاظ على فقدان الوزن.

على الرغم من أن معظم هذه الدراسات ركزت على مستخلص الشاي الأخضر ، إلا أن شاي ماتشا تأتي من نفس النبات ويجب أن يكون لها نفس التأثير .

طريقة تحضير شاي ماتشا
إن الاستفادة من العديد من الفوائد الصحية لماتشا أمر بسيط – والشاي لذيذ المذاق.

يمكنك صنع شاي ماتشا التقليدي من خلال وضع 1-2 ملعقة صغيرة (2-4 غرام) من مسحوق ماتشا في الكوب ، وإضافة 2 أونصة (59 مل) من الماء الساخن ومزجها بملعقة خشبية من الخيزران . يمكنك العثور على ملعقة من الخيزران في شاي متخصص أو متجر ياباني.

يمكنك أيضًا ضبط نسبة مسحوق ماتشا إلى الماء وفقًا لتناسقك المفضل.

بالنسبة للمصابين بالارق ، اخفض المسحوق إلى نصف ملعقة صغيرة (1 غرام) وتخلط مع 3-4 أونصات (89-118 مل) من الماء الساخن.

إذا كنت تفضل الشاي أكثر تركيزًا ، فقم بدمج ملعقتين صغيرتين (4 غرامات) من المسحوق مع أونصة واحدة فقط (30 مل) من الماء.

اضرار شاي ماتشا
كما هو الحال دائما ، والاعتدال هو المفتاح. على الرغم من أن الماتشا مليئة بالمزايا الصحية ، إلا أن الكثير منها ليس أفضل بالضرورة .

في الواقع ، تم الإبلاغ عن مشاكل في الكبد لدى بعض الأشخاص الذين شربوا ستة أكواب من الشاي الأخضر يوميًا. هذا يترجم إلى حوالي كوبين من شاي ماتشا ، لأنه أكثر تركيزًا من الشاي الأخضر.

قد يؤدي شرب ماتشا أيضًا إلى زيادة تعرضك للملوثات مثل المبيدات الحشرية والمواد الكيميائية وحتى الزرنيخ الموجود في التربة التي تزرع فيها نباتات الشاي .

من الأفضل التمسك بفنجان أو كوبين يوميًا والبحث عن أنواع عضوية معتمدة للاستفادة من الفوائد الصحية العديدة لماتشا دون المخاطرة بأي آثار جانبية .

المراجع
الوسومشاي الماتشا
FacebookTwitterPinterest

السابق
ارشادات دواء فومينور vominore و دواعي استعماله
التالي
معلومات عن كريم سبوتلس إيفا لتفتيح البشرة

اترك تعليقاً