العناية بالبشرة

فوائد واقيات الشمس

فوائد واقيات الشمس

الكثير يحبّون الشمس ولكن يمكن أن تتسبّب الشمس أيضًا بإحداث تلف بالبشرة، ظهور التجاعيد، الشيخوخة المبكّرة والسرطان، لذا يجب مساعدة البشرة وإبعادها عن الضرر من خلال استخدام واقيات الشمس، إذ تعتبر واقيات الشمس من أهم وأشهر الوسائل المستخدمة لحماية البشرة من أشعة الشمس الضّارة، كما أنه يوجد العديد من مجموعات واقيات الشمس وفي بعض الأحيان لا يعرف الشخص كيفية اختيار الخيار الأفضل بينهم، إذ إن واقيات الشمس تعمل على الحماية والوقاية من الاصابة بمرض السرطان، كما أنها تحتوي على ما يُعرف برقم عامل الحماية من أشعّة الشمس الذي يشير بمستوى الحماية من الأشعة فوق البنفسجية.

ويمتلك واقي الشمس العديد من الفوائد منها:

  • يحمي من الإصابة بسرطان الجلد. يؤخّر ظهور أعراض الشيخوخة على البشرة، وخصوصاً التصبّغات الجلدية والتجاعيد.
  • يحمي الجلد من الأشعّة فوق البنفسجيّة الضارة. يمنح البشرة الترطيب العميق، ويمنعها من الجفاف والتقشّر.
  • يقي البشرة من آثار الرياح، والتحسس.
  • يحمي الجلد من البرودة الشديدة، والحرّ الشديد، وتقلّبات الفصول.
  • يمنع ظهور الخطوط الرفيعة على البشرة، خصوصاً الخطوط التي تظهر حول العينيْن، وحول الشفتين.
  • يمنع تهيج البشرة واحمرار لونها، ويعزز صحّة البشرة.
  • يقي من ظهور الكلف والتصبغات اللونيّة على البشرة، والبقع البنيّة والنمش.
  • يعتبر من الوسائل التجميليّة، وقد يتم دمجه مع كريم الأساس، ليمنح البشرة المظهر الناعم والخالي من العيوب.

فوائد واقي الشمس للبشرة الدهنية

من أكثر المشاكل التي يعاني منها أصحاب البشرة الدهنية هي ظهور العديد من البثور وحبوب الشباب على بشرتهم، بالإضافة إلى وجود لمعة على منطقة الجبين وحول الأنف، لذلك فإنّ اختيار كريم الشمس غير المناسب من شأنه أن يزيد الوضع سوءاً، لذلك يجب أخذ مزيد من الحيطة والحذر عند اختيار الواقي، وعدم شرائه من الصيدليات بشكل عشوائي، لذلك يجب الحرص أن يكون واقي الشمس خالي من بعض المواد الكيميائية مثل مادة الأوكسيبينزون، بالإضافة إلى تجنّب الكريمات التي تحتوي على الزيوت أو الدهون، التي من شأنها أن تزيد من لمعة البشرة، بل يجب استخدام الكريمات التي تحتوي على مواد لطيفة على البشرة ولا تؤدي إلى ظهور الحبوب مثل مادة الساليسيلات، كما يجب الحرص على أن يكون الواقي خفيفاً من ناحية التركيب والذي يعتمد على الماء بشكل أساسي كأحد المكوّنات.

يفضّل اختيار الكريمات التي تحتوي على مادة السيليكا، والأيزودودسزين، والتي تكون من ضمن الكريمات واسعة الحماية ضدّ الأشعة فوق البنفسجية، كما يجب أن يكون عامل الوقاية من الشمس يفوق 20.

هناك بعض كريمات الترطيب، أو المستحضرات التجميلية مثل كريم الأساس تحتوي على نسبة من الحماية ضدّ أشعة الشمس، وهناك بعض السيدات يكتفين باستخدامها بدون وضع واقي الشمس، ولكن من الجدير بالذكر أنّ هذه المواد غير كافية لتقدم الحماية للبشرة

أضرار واقي الشمس 100

في الواقع، أثبتت دراسة حديثة نُشرت في مجلة الأكاديمية الأميركية للأمراض الجلدية، أن مؤشر الحماية 100، هو أكثر فعالية من واقي شمس يحتوي على SPF 50، كونه يحمي البشرة بشكل مضاعف من حروق الشمس، وذلك من دون إعادة تطبيقه مرّة أخرى خلال النهار. على عكس واقي الشمس الذي يحتوي على مؤشر حماية 50، الذي يجب تطبيقه كلّ ساعتين حتّى يحمي الجلد من أيّة حروقات، وهذا الأمر الذي لا يتقيّد به معظم الناس.

أجرت الدراسة بحثاً على 199 شخصاً (امرأة ورجلاً)، حيث طُلب منهم استخدام نوعين من واقي الشمس على كلّ جانب من جانبيّ وجوههم، بمعني آخر: تطبيق مؤشر حماية 50 على جانب واحد من الوجه، وتطبيق مؤشر حماية 100 على الجانب الثاني من الوجه، ثمّ التعرّض للأشعّة الشمس.

في اليوم التالي، قام الباحثون بقياس ضرر الشمس الموجود على كلّ جانب من وجوه المشاركين، ليتبيّن أن 55% من الأشخاص الذين استخدموا واقي شمس ذي SPF 50، قد تعرّضوا لحروقات أكثر مقارنة مع الذين استخدموا واقي شمس ذي SPF 100.

من هنا، أوضح Darrell Rigel أستاذ الأمراض الجلدية في نيويورك، أن واقي شمس يحتوي على مؤشر حماية 100، سيمنح البشرة حماية قصوى خصوصاً لمَن لا يستخدمون ما يكفي من هذا المستحضر الذي يحتوي على مؤشر حماية 50 ويغضون النظر عنه طيلة اليوم.

استخدام واقي الشمس في البيت

كان الاعتقاد السائد بأن استخدام واقي الشمس يجب أن يقتصر على أوقات الخروج من المنزل تحت أشعة الشمس.

ولكن وفقا لخبراء التجميل، فإن التوقف عن استعمال الواقي الشمسي يجعل بشرتنا عرضة للأشعة فوق البنفسجية الضارة، على الرغم من أننا نقضي وقتا أقل في الهواء الطلق، وفقا لموقع «24».

وقالت كانديس غاردنر، المتخصصة في مستحضرات التجميل لجريدة «ديلي ميل» البريطانية إن «الالتزام بالواقي الشمسي لا يزال ضرورة حتى مع القيود الحالية على حركتنا في العزل المنزلي».

وأضافت: «قد لا تكون أشعة الشمس قوية بما يكفي في المنزل، ولكن الأشعة فوق البنفسجية لا تزال قوية بما يكفي لإحداث الضرر بالجلد»، وأوضحت قائلة: «إذا كان مكتبك بالقرب من النافذة، فمن المهم الاستمرار في نظامك اليومي لاستخدام الواقي الشمسي».

ورغم أن البعض يعتقدون أنه لا يمكن الإصابة بحروق الشمس من خلال الزجاج، لكن هذا لا يعني أن الزجاج يمكنه حجب كامل الأشعة فوق البنفسجية الضارة، حيث يمكن لهذه الأشعة عبور النافذة لتسبب أذى للعينين والجلد.

هل واقي الشمس يفتح البشرة

إن واقي الشمس يقوم بتفتيح البشرة بشكل غير مباشر، فهو يساعد على حماية البشرة من الحروق الناتجة عن التعرض للشمس ، ومن المعروف أن هذه الحروق تسبب لوناً داكناً على البشرة ، وربما يكون هذا اللون الداكن دائم لا يمكن إزالته الا بالليزر أو عمليات التقشير التي تتم في العيادات، لذلك يمكن القول إن واقي الشمس يساعد على تفتيح البشرة.

فوائد واقي الشمس bioderma

يتميز واقي الشمس من بايوديرما بالميزات التالية:

  • لطيف و سهل الاستخدام بفضل قوامه السائل الخفيف كالماء.
  • حماية يومية عالية، لمسة جافّة بدون لمعانٍ للبشرة، مثاليٌّ لكل أنواع البشرة، حتى المختلطة منها إلى الدهنية.
  • تركيبة خالية من الزيوت.
  • نجاز تقني فريد يجمع بين السُّيولة القصوى، اللمسة الجافة على البشرة و الحماية العالية.
  • التركيبة الحصرية من براءة اختراع Cellular Bioprotection مع الحماية الجلدية من الأشعة فوق البنفسجية UVA/UVB، التي توفرً حماية قصوى لبشرة الأطفال من التأثيرات الضّارّة للأشعة فوق البنفسجية، تماماً كالتي توفّرها الحماية البيولوجية الداخليّة الطبيعية.
  • يُنشّط Cellular Bioprotection® دفاعات البشرة الطبيعية، يحمي الخلايا و يحارب شيخوخة البشرة المُبكّرة
    تركيبة متناغمة من ثلاثة أنواع من البودرة، تمنح بشرة غير لامعة بلمسة جافة.

استخدام واقي الشمس في الليل

لقد حذر علماء من أن تلف خلايا الجلد يستمر لعدة ساعات بعد قضاء بعض الوقت في الشمس، وفقا لنتائج أبحاث تكشف ارتباطا جديدا بين التعرض لأشعة الشمس والسرطان.
وحذر علماء جامعة “ييل ” من أن قضاء يوم على الشاطئ تحت الشمس يمكن أن يؤدي إلى تلف الحمض النووي المسبب للسرطان بعد غروب الشمس.
وأوضحت صحيفة “الميرور” بأن اكتشاف أن بعضا من أخطر الأضرار على خلايا الجلد يمكن أن تحدث في الظلام يثير آفاقا جديدة باستخدام مستحضرات لوقاية “بعد غروب الشمس” التي تساعد في الحد من مخاطر الإصابة بسرطان الجلد.
وأوضحت الصحيفة أن دهن الجسد بواقي للشمس يحتوي على فيتامين “ايي” يساعد على منع هذا الأثر السلبي.
وتوصل العلماء إلى أن مصدر الضرر يكمن في “الميلانين”، وهي الصبغة في خلايا الجلد التي تعمل كدرع ضد الأشعة فوق البنفسجية.
وقال البروفيسور دوجلاس براش، الذي قاد فريق البحث في جامعة ييل “إذا نظرتم داخل جلد البالغين، فان الميلانين يعمل بمثابة الدرع ، ولكنه يقوم بأشياء جيدة وسيئة في نفس الوقت”.

أفضل واقي شمس ومبيض

لا شك بأن أفضل كريم واقي للشمس ومبيض هو منتج الأحلام بالنسبة لك، تعرفي معنا على هذا الواقي الشمسي السحري من علامة لاروش بوزيه التي بدورها تعتبر بشرتنا وصحتها من أهم أولوياتها.

ميزات لاروش بوزيه بيجمنتكلار للحماية من الأشعة الفوق البنفسجية SPF30

  • يقوم هذا المنتج بترطيب وحماية بشرتك من أشعة الشمس، بفضل نظام الترشيح المبتكر UVB SPF30 – UVA PPD15، كما هو معروف بأن التعرض الدائم لأشعة الشمس يؤدي إلى ظهور بقع داكنة واكتساب البشرة لوناً شاحباً.
  • يعتبر هذا المنتج مضاد للتلوث، وذلك عبر ملمسه الذي يمنع الجسيمات الملوثة من الالتصاق بسطح البشرة.
  • يتميز هذا المنتج بأنه يؤمن عناية يومية لتصحيح البشرة عبر احتوائه على المركب الفعال المضاد للبقع الداكنة بيجمنتكلار مع PhE-Resorcinol والحماية المتقدمة الأولى من لاروش بوزيه.
  • تلمسين نتائج هذا المنتج بعد 4 أسابيع من بدء الاستمرار في تطبيقه.
  • يستعمل هذا المنتج كل صباح على الوجه والأذن والرقبة وظهر اليدين مع تجنب محيط العين.
  • استعملي لاروش بوزيه بيجمنتكلار للحماية من الأشعة الفوق البنفسجية SPF3 واستمتعي بخواصه الإضافية في تبييض بشرتك، مما يجعل مرور الصيف عابراً على بشرتك.

فوائد واقي الشمس لحب الشباب

ربما اخر شىء قد تفكرى فية خاصة اذا كانت بشرتك دهنية هو استخدام واقى الشمس او صن بلوك اثناء علاج حب الشباب . ولكن استخدام واقى الشمس ضرورى على المدى البعيد فهو يساعد فى حماية بشرتك من اشعة الشمس التى قد تسبب سرطان الجلد وبما ان اغلب ادوية علاج حب الشباب تسبب حساسية للضوء فيجب الالتزام باستخدام واقى الشم الغير دهنى عند التعرض لاشعة الشمس سواء فى المصيف او الخروج للعمل .

يمكنك استخدام واقى الشمس والمرطب معا كجزء من الروتين اليومي لعلاج حب الشباب ، كما ننصحك عند اختيار واقي الشمس أن تحرصي على الحصول على نوع من الأنواع التي تكون طبيعتها سائلة حتى لا تسد مسام البشرة وتؤدي إلى تفاقم إنتاج الزيوت الزائدة وحب الشباب.

السابق
الإفراط في تقليم الأظافر وتأثيره على صحتها
التالي
معلومات هامة لا تعرفها عن الخصيتين

اترك تعليقاً