أمراض العيون

فيتامينات هامة لصحة العين

فيتامينات هامة لصحة العين

فيتامينات هامة لصحة العين

كبسولات فيتامين للعين

دواء فيتامين للعين

1-فيتامين A

يسبب نقص فيتامين A، الإصابة بجفاف في العين، وأحيانًا العمى، وهو من الفيتامينات اللازم الحصول عليها لتفادي تلك المشكلات، ويمكن الحصول عليه من الأطعمة، مثل الكبد، وصفار البيض، ومنتجات الألبان، والجزر، واللفت، والسبانخ.

2- أوميجا 3

كشفت إحدى الدراسات التي أجريت على أشخاص يعانون من جفاف العين أن تناول مكملات EPA و DHA يوميًا لمدة ثلاثة أشهر قلل بشكل كبير من أعراض جفاف العين عن طريق زيادة تكوين السائل المسيل للدموع، كما ساعد على الوقاية من أمراض العين الآخري، كاعتلال الشبكية السكري، ويمكن الحصول علي هذه المكملات من خلال تناول الأسماك.

3- فيتامين E

تشير أحد التحليلات للدراسات إلى أن تناول أكثر من 7 ملجم من فيتامين E يوميًا قد يقلل من خطر الإصابة بإعتام عدسة العين المرتبط بالعمر بنسبة 6٪، وذلك لأن فيتامين e، عبارة عن مجموعة من مضادات الأكسدة القابلة للذوبان، والتي تحمي الأحماض الدهنية الموجودة في العين من الأكسدة، ويمكن الحصول عليه من خلال المصادر الغذائية، مثل اللوز، وبذور عباد الشمس، وزيت بذر الكتان.

4- فيتامين c

توجد كميات كبيرة من فيتامين C في العديد من الفواكه والخضروات، بما في ذلك الفلفل الحلو، والفواكه الحمضية، والجوافة، واللفت، والقرنبيط، ويساعد هذا الفيتامين على الوقاية من الإصابة بإعتام عدسة العين، وضعف النظر، نظرًا لاحتوائه على مضادات الأكسدة، المعززة للسائل في العين.

5- الزنك

في إحدى الدراسات، تم إعطاء مكملات الزنك للبالغين الأكبر سناً الذين يعانون من الضمور البقعي المبكر، وتباطؤ البقعة الصفراء لديهم ، وأصبح لديهم وضوح أكثر في الرؤية، وتشمل هذه الأطعمة الزنك، مثل المحار واللحوم، والفول السوداني، وكذلك قرع العسل.

فيتامين لأعصاب العين

1- اللوتين

اللوتين يعتبر من مضادات الأكسدة التي تسمى فيتامين العين ويحمي كلا من العينين والجلد، وهذا المضاد للالتهابات يوجد في الأطعمة مثل الخضروات الورقية الخضراء، صفار البيض، الحمضيات، والخضار.

وعند تناولها لمرة واحدة يتم توزيعها لجميع أجزاء الجسم ومنها أجزاء العين كالعدسة،
وقد وجد الباحثون في جامعة هارفارد أن تناول ستة ميلي غرامات من اللوتين يوميا تقلل من خطر التدمير البقعي بنسبة 43 بالمائة في المتوسط لذلك استحق اسم فيتامين العين.

2- زياكسانثين ( Zeaxanthin)
هناك أكثر من 600 نوع مختلف من الكاروتينات الموجودة في الطبيعة ولكن فقط حوالي 20 تجد طريقها إلى العينين.

واللوتين وزياكسانثين هي الأكثر أهمية لأنه يتم تسلميها بأعلى الكميات في البقعة الحساسة للعينين، وتماما مثل اللوتين، فإن الزياكسانثين يساعد على حماية نسيج العين والعدسة ويوضح الرؤية ويمنع حساسية الضوء أو الاضطرابات مثل إعتام عدسة العين.

3- فيتامين C
فيتامين C مضاد للأكسدة، حيث يساعد في حماية البصر من الشوارد الحرة ومساعدة الجسم على امتصاص العديد من المعادن والمواد المغذية بشكل عام.

وتظهر الدراسات أن العديد من الأميركيين يعانون من نقص في هذا الفيتامين الذي يساعد على إصلاح الأنسجة التالفة ويبطئ حدوث الالتهابات ويمنع الطفرات الخلوية وأكثر من ذلك بكثير.

ووجدت دراسة طويلة الأمد أيضا أنه من بين 3000 شخص بالغ تتراوح أعمارهم بين (43 و86 عاما) كان إعتام عدسة العين أقل شيوعا بنسبة 60% بين الأشخاص الذين أبلغوا عن استخدام الفيتامينات المتعددة مع فيتامين E أو فيتامين C.

4- فيتامين E
فيتامين E وفيتامين A وفيتامين C تعمل معا للحفاظ على الخلايا والأنسجة قوية ومحمية من آثار الالتهاب، وهذه المواد المضادة للأكسدة والقابلة للذوبان في الدهون تقلل من خطر الضمور البقعي المرتبط بالعمر، بالإضافة إلى أن استهلاك الكثير من فيتامين E وفيتامين A معا قد أدى إلى تحسين نسب الشفاء والرؤية في الناس الذين يخضعون لعملية جراحة العيون بالليزر.

الفوائد الصحية للفيتامينات لصحة العين

-أهم فوائد الفيتامينات للعيون تشمل منع الضمور البقعي والجلوكوما وإبطاء تطور إعتام عدسة العين وتحسين الرؤية.

-كل من لوتين ، وزيكسانثين ، وفيتامين أ ، وفيتامين E يحمي من ضرر الجذور الحرة، التي تعتبر مساهما رئيسيا في مشاكل الرؤية.

– تمنع إرهاق العين، فإذا كنت تريد إبقاء عضلات عينيك قوية ومركزة، يجب أن تضمن وجود الفيتامينات المناسبة.

-يمكن لبعض الفيتامينات الحفاظ على رطوبة العينين وحماية الأنسجة من التلف، وكل ذلك يساعد على الرؤية.

-تعتبر الفيتامينات خطًا أساسيًا للدفاع ضد زيادة حساسية الضوء وعدم الراحة، والتي تحدث غالبًا مع تقدمك في السن.

قطرة فيتامينات للعين

حبوب vision

السابق
الحروق الشمسية
التالي
دواء بيفلاسين – peflacine لعلاج الالتهابات التي تسببها العدوى البكتيرية

اترك تعليقاً