العناية بالبشرة

فيتامين سي للشعر

فيتامين سي للشعر

إن فيتامين سي من الفيتامينات الذائبة في الماء فلا يقوم الجسم بتخزينها، ومع ذلك فإن له أدوارًا مهمةً في الجسم، وللحصول على كمية كافية منه لابد من تناول الخضراوات والفواكه المحتوية عليه، مثل البرتقال، والفراولة، والكيوي، والفلفل الحلو، والبروكلي، والسبانخ، كما يمكن الحصول عليه عن طريق تناول المُكَمِّلات الغذائية، وإن لفيتامين سي فوائدَ متعددة، فهو أحد مضادات الأكسدة التي تُعزِّزُ مناعة الجسم، كما يساعد على خفض ضغط الدم، وله دور في انخفاض مستوى حمض اليوريك في الدم، مما يحمي من الإصابة بمرض النقرس، وهو مفيدٌ لصحة الشعر، وفي هذا المقال سيتم إلقاء الضوء على فوائد فيتامين سي للشعر.

فيتامين سي للشعر الجاف

تشير بعض الدراسات إلى أنّ نقص فيتامين سي قد يرتبط بتقصف الشعر وجفافه، مما يجعله أكثر عرضة للتساقط. كما تمنع الجذور الحرة الشعر من النمو، وتساهم في شيخوخة الشعر، لذلك يعمل فيتامين سي مضادًا للأكسدة لمنع هذه الجذور الحرة من زيادة التوتر التأكسدي. وإضافًة إلى ذلك فإنّ الجسم يحتاج فيتامين سي لتصنيع البروتين المعروف باسم الكولاجين، وهو بروتين مهم جدًا في تركيبة الشعر. كما يساعد فيتامين سي في امتصاص المعادن والعناصر المهمة لنمو الشعر؛ مثل: الحديد. وحين تُغلق بصيلة الشعر بالقشرة والجلد الجاف المتقشر قد يُسبّب هذا تلفها وإعاقة نموها؛ لذا يقضي فيتامين سي على البكتيريا الموجودة على فروة الرأس، ويمنع ظهور القشرة، ممّا يحفز نموّ الشعر الجديد. وتشير بعض الدراسات أيضًا إلى وجود علاقة بين فيتامين سي وتأخير ظهور الشيب.

فيتامين سي لتطويل الشعر

فيتامين سي من الفيتامينات الهامة جداً للشعر فهو يعمل على حل العديد من مشاكل الشعر التي تواجه المرأة فهو يحتوي على عناصر طبيعية تعمل على تعزيز قوة الشعر وزيادة نمو وطول الشعر وهو الأمر الأكثر رغبة لدي نساء وهذه طريقة فعالة لتطويل الشعر بواسطة فيتامين سي:

نحضر 125 ملي من كريم جلوسويد، ملعقة من فوار فيتامين سي، عصير 3 ليمونه، 3 ملاعق من مسحوق عشبة الياسمين، كوب من زيت اللوز مر نقوم بحل فوار فيتامين سي في الليمون، ثم بعد ذلك يتم خلطه مع مسحوق عشبة الياسمين، ثم خلط الكريم مع الزيت في وعاء وخلط كل المكونات السابقة مع بعضها ثم تطبيقه على الشعر لمدة ساعه ومن ثم غسله بالشامبو.

فوائد فيتامين سي للبشرة

من أبرز فوائد فيتامين C للبشرة:

  • حماية البشرة من أضرار التعرّض لأشعة الشمس والأشعة فوق البنفسجية، كحروق الشمس، وتطوّر الجذور الحرّة الضارة، وسرطان الجلد.
  • التخفيف من التجاعيد وعلامات التقدم في السن الأخرى، من خلال تحفيز البشرة على إنتاج مادتيّ الهيدروكسي برولين والهيدروكسيليزين، اللازمتان لربط الجزيئات التي تنتج الكولاجين الضروري لتجديد البشرة وجعلها أكثر شباباً.
  • المساعدة على التئام الجروح بسرعةٍ، فهو يحل محل الأنسجة التالفة لتسريع عملية الشفاء.
  • حماية البشرة من تكوّن البقع الدّاكنة والتصبّغات والتورّمات، بالإضافة إلى تفتيح المناطق الداكنة مثل بقع العمر أو النمش وجعل البشرة تبدو أكثر نعومة ًوأصغر سنّاً.
  • تحسين بنية البشرة ومظهرها وزيادة مرونتها، حيث إنّ فيتامين C يزيد من إنتاج الإيلاستين الذي يساعد على علاج خلايا الجلد وحمايتها وزيادة سمكها، مما يساهم باحتفاظ البشرة برطوبتها وزيادة تنشيط الدورة الدمويّة في الجلد

فيتامين سي للشعر الأبيض

تساعد المواد المضادة للأكسدة على تأخير وإبطاء عملية الشيخوخة التي تُسرع ظهور الشيب، فهي تحافظ على صحة الشعر وقوته، كما تحمي الأنسجة والخلايا من التلف، ومن أهم الفيتامينات التي المضادة للأكسدة هي فيتامين C، وفيتامين E، والتي تقي الجسم من أضرار الجذور الحرة، وتقي من جفاف الشعر، وترققه، حيث يتواجد فيتامين C في العصائر الحمضية، والفواكه، أما فيتامين E فتعتبر الذرة، والمكسرات، وبذور عباد الشمس من أهم مصادره.

فوائد فيتامين سي الفوار

فيتامين سي الفوار (Effervescence vitamin c) هو أحد الأشكال الدوائية المتوفرة لفيتامين سي، ويتم تصنيعه من مواد سريعة الذوبان في الماء، إذ وبمجرد ملامسة هذه الأقراص لسطح الماء فإنها تبدأ بالذوبان سريعًا، ما يؤدي لتكون فقاقيع في داخل الماء وعلى سطحه، ومن هنا جاءت تسمية الأقراص الفوارة.

وإليك قائمة بأهم فوائد فيتامين سي الفوار والأقراص:

  • تحسين صحة القلب والشرايين: قد يساعد فيتامين سي على تقوية ودعم جهاز الدوران وخفض فرص الإصابة بأمراض القلب والشرايين المختلفة، إذ أن الحصول على حصة كافية منه يوميًا قد يساعد على خفض ضغط الدم المرتفع وخفض مستويات الكولسترول السيء في الجسم، وهي عوامل قد تؤدي للإصابة بأمراض القلب والشرايين مع الوقت.
  • تحسين صحة العيون: قد يساعد تناول أقراص فيتامين سي الفوار أو مكملات فيتامين سي العادية على إبطاء وتيرة تقدم مرض التنكس البقعي والذي قد تصاب به العيون مع التقدم في العمر والشيخوخة، وهو مرض من الممكن أن يؤدي في نهاية المطاف للعمى.
  • إصلاح الأنسجة التالفة في الجسم: يلعب فيتامين سي دورًا هامًا في نمو وإصلاح التلف الذي قد يصيب بعض خلال الجسم، لذا فإن الحصول على الحصة الكافية من فيتامين سي يوميًا قد يساعد على:
  1. تسريع تعافي والتئام الجروح.
  2. تسريع تعافي الغضاريف والعظام بعد تعرضها لأي إصابة أو تلف.
  3. المساعدة على تحسين صحة الأربطة والأوتار والأوعية الدموية والجلد، وتحفيز تجدد خلاياها.
  • تعزيز امتصاص الحديد: قد يساعد تناول فيتامين سي الفوار أو الأقراص (أو حتى تناول مصادر فيتامين سي الطبيعية) على تحسين امتصاص الحديد في الجسم، لا سيما الحديد النباتي المصدر والذي قد يصعب على الجسم امتصاصه، إذ يعمل فيتامين سي على تحويل الحديد إلى هيئة يسهل على الجسم امتصاصها والاستفادة منها. لذا فإن الحصول على حصة كافية يوميًا من فيتامين سي قد يساعد على مكافحة فقر الدم الناتج عن نقص الحديد، كما قد يساعد على تعزيز امتصاص الحديد لدى الأشخاص الذين يتبعون حميات نباتية.
  • فوائد أخرى: قد يكون لفيتامين سي العديد من الفوائد المحتملة الأخرى، إذ قد يساعد هذا الفيتامين على:
  1. تحسين وظائف الدماغ وتقوية الذاكرة، وخفض فرص الإصابة ببعض الأمراض العصبية.
  2. تقوية وتدعيم جهاز المناعة.
  3. خفض فرص الإصابة ببعض الأمراض المزمنة، مثل السرطان.
  4. إبطاء وتيرة شيخوخة الجلد وتأخير ظهور الأعراض المرافقة لها، مثل التجاعيد.

فيتامين E للشعر

لفيتامين E الكثير من الفوائد التي لا تعد ولا تحصى، حيث إنّ آثاره تظهر خلال أسابيع قليلة من المواظبة على استخدامه، لاسيما على الجلد، وفروة الرأس، ممّا يحسن نوعية نسيج الشعر، وبالتالي ظهوره بشكلٍ صحي أكثر، ومن أبرز فوائد حبوب فيتامين E على شعر:

  1. تعزيز نمو الشعر: تعتبر من المنبهات التي تقوي الشعيرات الدموية، ممّا يحسن الدورة الدموية في فروة الرأس، وبالتالي نمو الشعر بطريقةٍ صحية، وسليمة.
  2. الحد من نمو الشعر الأبيض: تحتوي الحبوب على الكثير من مضادات الأكسدة التي لها دورٌ مهمٌ وفعالٌ في الحفاظ على صحة وسلامة أنسجة الجسم، ممّا يحد من علامات الشيخوخة التي قد تظهر على الجلد كالتجاعيد، والشعر مثل الشيب، لاسيما إذا ما تمّ استخدامه مع فيتامين د.
  3. الحصول على شعرٍ لامعٍ: إنّ تدليك الشعر وفروة الرأس بشكلٍ دائمٍ ومستمر بفيتامين E، يزيد حيويته، وظهوره بشكلٍ ناعمٍ وأملس، كما أنّه يعطيه المزيد من اللمعان والبريق.
  4. علاج التقصف: يظهر الشعر في بعض الأحيان بمظهرٍ غير لائقٍ ومتقصفٍ بسبب جفافه بفعل العديد من العوامل أبرزها استخدام مواد، وأدوات تصفيف الشعر، وينصح خبراء التجميل باستخدام حبوب فيتامين E لترطيب فروة الرأس، والحصول على شعرٍ حيوي، وصحي، وخالٍ من أي مشاكل.
السابق
سكودا كاروك 2021 اتوماتيك / Sport Line
التالي
سكودا كاروك 2020 اتوماتيك / Sport Line

اترك تعليقاً