العناية بالجنين

في أي شهر يتكون مخ الجنين

دماغ الجنين في الشهر الثامن

يبدأ نمو دماغ الجنين بعد نحو 15 يومًا من الإخصاب، أي بعد مرور أسبوعين من الحمل أي خلال الأسبوع الأول من عمر الجنين، وتبدأ أجزاء المخ الأكثر تعقيدًا بالتكون في الأسبوع السادس من الحمل، وهو ما يعادل الأسبوع الرابع في عمر الجنين.

يستمر نمو دماغ الجنين، حيث يصل حجم الدماغ في هذه المرحلة لما يقرب من نصف حجم الجسم، ثم يزداد نمو رأسه وتبدأ عظام الجمجمة في النمو. ويستمر نمو دماغ الجنين حتى يكتمل النمو بشكل نهائي بحلول الأسبوع السادس والثلاثين من الحمل، أي بعد إتمام الشهر الثامن وبداية الشهر التاسع.

أطعمة تساعد على نمو دماغ الجنين

تؤثر الأطعمة التي تتناولها الأم الحامل بشكل مباشر على صحة الجنين ونموه، من ثم عليكِ عزيزتي اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن يساعد على دعم جميع أجهزة جنينكِ وتطويرها، حتى ينمو بشكل صحي وسليم. اليوم نقدم لكِ بعض الأطعمة التي تساعد على نمو دماغ جنينكِ.

  • البيض: يُعد البيض مصدرًا مهمًا للبروتين، ويحتوي على حمض الفوليك والحديد والكولين، الذي يساعد على نمو دماغ الجنين بشكل سليم، ويحميه من خطر الإصابة بعيوب الأنبوب العصبي.
  • البطاطا تحتوي البطاطا على نسبة عالية من البوتاسيوم، الذي يساعد على نمو الطفل بصورة سليمة، كما تحتوي على حمض الفوليك، الذي يقي من مشكلات نقص النمو عند الرضع.
  • الأسماك تحتوي الأسماك على نسبة عالية من الأوميجا 3، التي تساهم بشكل مباشر في نمو دماغ الجنين، إذ أثبتت بعض الدراسات أن تناول الأم للأوميجا 3 في أثناء فترة الحمل يساعد على تطور المهارات اللغوية والاجتماعية عند الأطفال في مرحلة الطفولة المبكرة.
  • المكسرات تساهم المعادن والألياف والدهون المشبعة، التي توجد في المكسرات بشكل كبير في تطور دماغ الجنين ونموه، إذ تساعد على نمو خلاياه بصورة سليمة، ويفضل تناول المكسرات غير المملحة.

 تضخم المخ للجنين

يبدأ نمو دماغ الجنين بعد مرور أسبوعين من التخصيب، وتبدأ أجزاء المخ الأكثر تعقيدًا في التكون في الأسبوع السادس من الحمل. ومع بلوغ الشهر الثاني من الحمل، يستمر نمو دماغ الجنين، حيث يصبح بحجم نصف الجسم، وتبدأ عظام الجمجمة في النمو. ويكتمل النمو بشكل نهائي بحلول الأسبوع السادس والثلاثين من الحمل، أي بعد إتمام الشهر الثامن وبداية الشهر التاسع.

تضخم الدماغ هي حالة يكون فيها حجم الدماغ كبيراً بشكل غير طبيعي. حيث أن معدل الوزن الطبيعي لدى الشخص البالغ يكون بين 1300 إلى 1400 جرام. لكن دماغ الشخص البالغ المصاب بتضخم الدماغ يتجاوز ذلك ليزن ما يعادل 1600 جرام.

يمكن أن يظهر تضخم الدماغ عند المريض منذ الولادة، ويمكن أن يظهر لاحقاً مع مرور الوقت. وفي بعض الحالات قد يصل تضخم الدماغ إلى ضعف وزنه الطبيعي.

يمكن أن يظهر تضخم الدماغ وحده، لكن يمكن أن ترافقه في بعض الأحيان أعراض أخرى. كما يمكن أن ترافقه مجموعة واسعة من المشكلات العصبية أو التشوهات الخلقية. ويمكن للكثيرين أن يخطئوا في الاعتقاد بأنه ضخامة في الرأس فقط، وهي حالة يكون فيها حجم الرأس كبيراً، لكن ليس بالضرورة أن يكون الأمر غير طبيعي.

 خروج المخ من رأس الجنين

يعد حدوث خلل في تكون مخ الجنين حالة غير منتشرة، ولا تعاني منها إلا نسبة ضئيلة من المواليد والأجنة، لكنها ذات تأثير كبير للأسف على حياتهم بعد ذلك، وقد يكون السبب أخطاء تحدث عند الولادة.

  • التفاف الحبل السري حول عنق الجنين أو الحبل السري القصير أو عقدة الحبل السري، وكلها تؤثر على مخ الجنين، لأن هذا الحبل هو المسئول عن نقل الأكسجين من الأم للجنين، ما يعني أن أي مشكلة في هذا الحبل تمثل نقصًا في كمية الأكسجين التي تصل لمخه.
  • الإصابة بالعدوى والعدوى هنا المقصود بها التي تنتقل للجنين عن طريق الأم وتؤذي مخ الجنين، وأيضًا قد تؤثر على دورته الدموية ما يعني نقص كمية الدماء التي تصل للمخ. وهناك أنواع من العدوى التي تؤدي لذلك منها فيروس الهيربس، وعدوى GBS، وإيكولاي، والتهاب المشيمة والسائل الأمينوسي الذي يحيط بالجنين، وإذا لم يتم علاج العدوى، فإنها قد تؤدي لإصابة الجنين بتلوث في الدم والتهاب في أغشية المخ.
  • انفصال المشيمة انفصال المشيمة يعني انفصال جزء منها أو كلها عن الرحم، ما يؤدي إلى نقص الأكسجين الذي ينتقل من الأم للجنين، لأنها المسؤولة عن الدم الذي يحمل كلًّا من الأكسجين والغذاء للجنين.

دماغ الجنين في الشهر السابع

يبدأ نمو دماغ الجنين بعد حوالى 15 يوماً من الإخصاب، أي بعد مرور أسبوعين تقريباً من الحمل ما يعني خلال الأسبوع الأوّل من عمر الجنين.

في المرحلة الأولى من مسيرة نموّ دماغ الجنين، تبدأ أجزاء المخ الأكثر تعقيداً بالتكوّن في الأسبوع السادس من الحمل، وهو ما يُعادل الأسبوع الرابع في عمر الجنين.

ومع بلوغ الشهر الثاني من الحمل، يستمرّ نمو دماغ الجنين؛ حيث يصل حجم الدّماغ في هذه المرحلة لِما يقرب من نصف حجم الجسم، ثمّ يزداد نموّ رأسه وتبدأ عظام الجمجمة في النموّ.

ويستمرّ نمو دماغ الجنين طوال فترة الحمل، حتّى يكتمل بشكلٍ نهائي بحلول الأسبوع السادس والثلاثين من الحمل، أي بعد إتمام الشهر الثامن وبداية الشهر التاسع.

 في اي شهر تتكون جمجمة الجنين؟

في الأسابيع الأربعة الأولى من الحمل تبدأ الهياكل الأساسية للجنين في التطور إلى مناطق منفصلة لتشكل الرأس، والصدر، والبطن، والأعضاء الموجودة داخلهم، بالإضافة إلى البراعم الصغيرة على السطح والتي ستصبح أذرعاً وأرجلا.

ومراحل هذا الشهر تتمثل في: (الإباضة، تخصيب البويضة، انتقال البويضة إلى الرحم، انقسام البويضة المخصبة لتتكون من كتلة خلوية اسمها مجتمعة التوتة، والتي تنتقل إلى الرحم لتنغرس به، ثم تتجوف لتتحول إلى كرة من السائل اسمها الكبسولة البلاستولية، والتي تنقسم إلى جزأين؛ الأول أعضاء الجنين، والآخر الأرومة المغذية، ثم تتطور المشيمة، وتزداد في السمك، وتغزر بها الأوعية الدموية).

 كيس ماء على مخ الجنين

يمكن أن توجد الأكياس في الدماغ من الولادة وتتشكل بسبب تشوهات في النمو وتسمى تكيسات الدماغ الأولية، والنوع الآخر من أكياس الدماغ تتكون بسبب تعرض الرأس لصدمة أو إصابة وتسمى بالتكيسات الثانوية.

تختلف أعراض الكيس المائي في الرأس بحسب مكان وجود الكيس، فبعضها قد لا يسبب أي أعراض، وبعضها قد يكون لها أعراض كثيرة بسبب الضغط على الكيس أو ضغط الكيس على الدماغ، ومن أعراض الكيس المائي في الرأس الاستسقاء: هي حالة مرضية يحبس فيها سائل المخ داخل الدماغ، مما يؤدي إلى ارتفاع الضغط داخل الجمجمة، ويؤدي الاستسقاء إلى الغثيان، القيء، الضعف، فقدان الوعي بشكل دوري، ويكون المريض متعبًا، سريع الانفعال ومرتبكًا.

السابق
الطريقة الصينية لتحديد جنس الجنين
التالي
علامات تشير إلى خطر فرشاة الأسنان