دين

قصة سيدنا عيسى بالتفصيل

قصة سيدنا عيسى بالتفصيل

قصة سيدنا عيسى بالتفصيل

قصة سيدنا عيسى بالتفصيل

من هو عيسى عليه السلام؟

عيسى عليه السلام هو نبي قد بعثه الله لبنى إسرائيل بالإنجيل وهو من الكتب السماوية. كما كان سيدنا عيسى عليه السلام من الرسل أولي العزم. كان ينتسب عيسى عليه السلام لأهل أمه العذراء مريم، حيث أنه ولد بمعجزة ربانية من غير أب. فأطلق عليه عيسى بن مريم كما ذكره الله في القرآن الكريم. فهو أيضا من نسل سيدنا سليمان بن داود عليهما السلام.

يمكنك مشاهدة المقالة البئر الذي القي فيه يوسف عليه السلام اين يقع

نسب مريم العذراء

والد السيدة مريم كان حبر من أحبار بني إسرائيل، كما أنه كان رجلاً يشهد له بالصلاح وهو عمران. كما كانت أمها من خير النساء فكانت صالحة وطيبة وطاهرة ومخلصة لزوجها ولله. وتوفى عمران بالمرض أثناء حمل زوجته بالسيدة مريم. وقام على تربية مريم ورعايتها سيدنا زكريا عليه السلام، وكانت تعيش في فلسطين. فلما رعاها زكريا جعل لها مكانا للعبادة في القدس حيث أنها كانت زاهدة وتجتهد في العبادة. وكان عندما يمر عليها زكريا عليه السلام في المحراب وجد لديها طعاما فيتعجب. وعندما يسألها من أين أتيت بهذا الطعام يا مريم فتجيب أن الله هو الذي يعطي من يشاء بلا حساب.

حمل مريم بعيسى عليه السلام

وقام الله تعالى بإرسال سيدنا جبريل عليه السلام إلى السيدة مريم في صورة إنسان حتى لا تفزع منه ليبشرها بأن الله اختارها من بين كل نساء العالمين ليهب لها ولدا. حيث قال الله [وَاذكر فِي الكِتابِ مَريَمَ إِذِ انتَبَذَت مِن أَهلِها مَكانًا شَرقِيًّا* فَاتَّخَذَت مِن دونِهِم حِجابًا فَأَرسَلنا إِلَيها روحَنا فَتَمَثَّلَ لَها بَشَرًا سَوِيًّا]. وقال لها بأنه سوف يكون نبيا وله شأن كبير، فقالت له كيف وهي لم تتزوج ولم تأت الفاحشة، فقال لها هذا أمر الله يفعل ما يريد. قال الله تعالى [إِذْ قَالَتِ الْمَلَائِكَة يَا مَرْيَم إِنَّ اللَّهَ يبَشِّركِ بِكَلِمَةٍ مِنْه اسْمه الْمَسِيح عِيسَى ابْن مَرْيَمَ وَجِيهاً فِي الدنْيَا وَالْآخِرَةِ وَمِنَ الْمقَرَّبِينَ* وَيكَلِّم النَّاسَ فِي الْمَهْدِ وَكَهْلا وَمِنَ الصَّالِحِينَ* قَالَتْ رَبِّ أَنَّى يَكون لِي وَلَدٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ قَالَ كَذَلِكِ اللَّه يَخْلق مَا يَشَاء إِذَا قَضَى أَمْرا فَإِنَّمَا يَقول لَه كنْ فَيَكون] وحملت مريم، وعندما ظهر الحمل وانتشر حالها، دخل الهم والحزن بيت أهل زكريا الذي كفلها. واتهمها قومها بأن يوسف ابن خالها الذي كان يتعبد معها هو والد الولد. مرت مريم بأوقات عصيبة حتى اختفت من الناس إلى جذع نخلة في بيت لحم، ثم جاءها المخاض وولدت سيدنا عيسى. فحزنت حزن شديد وقتها بسبب اتهام قومها لها بالباطل وتمنت الموت فراضاها الله وقال لها لا تحزني. وكما جاء في سوره مريم [فَأَجَاءهَا الْمَخَاض إِلَى جِذْعِ النَّخْلَةِ قَالَتْ يَا لَيْتَنِي مِت قَبْلَ هَذَا وَكنْت نَسْيا مَنْسِيّا* فَنَادَاهَا مِنْ تَحْتِهَا أَلَّا تَحْزَنِي قَدْ جَعَلَ رَبكِ تَحْتَكِ سَرِيّا* وَهزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تسَاقِطْ عَلَيْكِ رطَبا جَنِيّا].
يمكنك مشاهدة المقالة دعاء سيدنا يونس وما هي قصته مع قومه والدروس المستفادة منها

قصة عيسى عليه السلام

بعد ولادة السيد المسيح أخذته السيدة مريم وذهبت به إلى قومها، فقالوا لها أنها زانية واتهموها بفعل الفاحشة. فلم تتحدث وقالت إنها نذرت لله صوما وأشارت إلى الطفل في المهد. وحينما أشارت مريم العذراء إلى عيسى عليه السلام تعجب قومها وقالوا لها كيف نكلم مولود صغير. فرد عليهم سيدنا عيسى وأخبرهم أنه نبي من عند الله أتاه الله الحكمة كما جاء في القرآن الكريم. قال الله تعالى [ فَأَتَتْ بِهِ قَوْمَهَا تَحْمِله قَالوا يَا مَرْيَم لَقَدْ جِئْتِ شَيْئا فَرِيّا * يَا أخْتَ هَارونَ مَا كَانَ أَبوكِ امْرَأَ سَوْءٍ وَمَا كَانَتْ أمكِ بَغِيّا * فَأَشَارَتْ إِلَيْهِ قَالوا كَيْفَ نكَلِّم مَنْ كَانَ فِي الْمَهْدِ صَبِيّا * قَالَ إِنِّي عَبْد اللَّهِ آتَانِيَ الْكِتَابَ وَجَعَلَنِي نَبِيّا * وَجَعَلَنِي مبَارَكا أَيْنَ مَا كنْت وَأَوْصَانِي بِالصَّلَاةِ وَالزَّكَاةِ مَا دمْت حَيّا * وَبَرّا بِوَالِدَتِي وَلَمْ يَجْعَلْنِي جَبَّارا شَقِيّا * وَالسَّلَام عَلَيَّ يَوْمَ ولِدْت وَيَوْمَ أَموت وَيَوْمَ أبْعَث حَيّا* ذَلِكَ عِيسَى ابْن مَرْيَمَ قَوْلَ الْحَقِّ الَّذِي فِيهِ يَمْتَرونَ]. خرجت السيدة مريم من بيت لحم مع عيسى عليه السلام متجهة إلى مصر خوفا عليه من أنه يقتل. عاش سيدنا عيسى في مصر لمدة 12 سنة حتى ظهرت عليه مظاهر النبوة. ثم بعد ذلك رجع سيدنا عيسى عليه السلام هو والسيدة مريم إلى القدس ليبدأ مشقة نشر الدعوة. وعندما بلغ من العمر الثلاثين أنزل الله إليه الوحي بالإنجيل وبدأت دعوة الناس إليه. وقال الله تعالى [قَالَ عِيسَى ابْن مَرْيَمَ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ إِنِّي رَسول اللَّهِ إِلَيْكم مصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيَّ مِنَ التَّوْرَاةِ وَمبَشِّرًا بِرَسولٍ يَأْتِي مِن بَعْدِي اسْمه أَحْمَد].

يمكنك مشاهدة المقالة كتاب الزبور نزل على سيدنا

معجزات عيسى عليه السلام

كانت أول معجزات عيسى عليه السلام هو التكلم في المهد. وبعد ذلك نزول الإنجيل عليه وهو الديانة المسيحية عند عمر الثلاثين. كما أنعم الله تعالى على النبي عيسى عليه السلام بمعجزة إحياء الموتى بإذن الله. ومن المعجزات أيضًا أن الله علمه التوراة. وكان أيضا يشفى الأكمه والأبرص بإذن الله. كما أنه كان يشكل من الطين طير فينفخ فيه فيصير طيرا بإذن الله. وكان أيضا يخبر الناس بما يأكلون في بيوتهم وبما يدخرون. وقال الله تعالى في ذلك [أَنِّي أَخْلق لَكم مِّنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ فَأَنفخ فِيهِ فَيَكون طَيْرًا بِإِذْنِ اللَّـهِ وَأبْرِئ الْأَكْمَهَ وَالْأَبْرَصَ وَأحْيِي الْمَوْتَى بِإِذْنِ اللَّـهِ وَأنَبِّئكم بِمَا تَأْكلونَ وَمَا تَدَّخِرونَ فِي بيوتِكمْ]. وكان من معجزات عيسى عليه السلام أيضًا نزول مائدة طعام من السماء للحوارين بعد صومهم ثلاثين يوما. كما قال الله تعالى [قَالَ عِيسَى ابْن مَرْيَمَ اللَّـهمَّ رَبَّنَا أَنزِلْ عَلَيْنَا مَائِدَةً مِّنَ السَّمَاءِ تَكون لَنَا عِيدًا لِّأَوَّلِنَا وَآخِرِنَا وَآيَةً مِّنكَ وَارْزقْنَا وَأَنتَ خَيْر الرَّازِقِينَ].

يمكنك مشاهدة المقالة لماذا سميت سورة يوسف بأحسن القصص ؟

رفع عيسى عليه السلام إلى السماء

قام الله تعالى برفع سيدنا عيسى عليه السلام إلى السماء كما جاء في القرآن الكريم. وقال الله في كتابه الكريم [إِذْ قَالَ اللَّـه يَا عِيسَى إِنِّي متَوَفِّيكَ وَرَافِعكَ إِلَيَّ]. بالإضافة إلى أنه تم رفع سيدنا عيسى عليه السلام إلى السماء في عمر ثلاثة وثلاثون سنة. رفع الله تعالى سيدنا عيسى إلى السماء لحمايته من قومه، حيث أنهم كانوا يريدون قتله. وألقى الله الشبهة على رجل من بني إسرائيل كان من الكافرين ممن دل على مكان عيسى. وقال الله تعالى [وَقَوْلِهِمْ إِنَّا قَتَلْنَا الْمَسِيحَ عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ رَسولَ اللّهِ وَمَا قَتَلوه وَمَا صَلَبوه وَلَـكِن شبِّهَ لَهمْ وَإِنَّ الَّذِينَ اخْتَلَفواْ فِيهِ لَفِي شَكٍّ مِّنْه مَا لَهم بِهِ مِنْ عِلْمٍ إِلاَّ اتِّبَاعَ الظَّنِّ وَمَا قَتَلوه يَقِينًا بَل رَّفَعَه اللّه إِلَيْهِ وَكَانَ اللّه عَزِيزًا حَكِيمًا]. وقال الله أيضًا (قَالَ اللَّه يَا عِيسَىٰ إِنِّي متَوَفِّيكَ وَرَافِعكَ إِلَيَّ وَمطَهِّركَ مِنَ الَّذِينَ كَفَروا وَجَاعِل الَّذِينَ اتَّبَعوكَ فَوْقَ الَّذِينَ كَفَروا إِلَىٰ) يَوْمِ الْقِيَامَةِ.

يمكنك الاطلاع على المقالة كيف استطاع سيدنا يعقوب تمييز رائحة قميص يوسف عليه السلام؟

السابق
ابرة المشاهير للوجه
التالي
ابرة النضارة بروفايلو

اترك تعليقاً