الحياة والمجتمع

قصص عن اتخاذ القرار

قصص عن اتخاذ القرار

قصص عن اتخاذ القرار: ستتعرف في هذا المقال على قصص عن اتخاذ القرار, وفي كل يوم، وربما كل ساعة، نتخذ العديد من القرارات كبيرة كانت أو صغيرة، بسيطة أو مصيرية، حتى يمكننا القول بأن كثير من أجزاء حياتنا سلسلة قرارات واختيارات، وهذه القرارات تتفاوت أهميتها؛ منها ما هو مصيري، كاختيار شريك الحياة ، واختيار كلية أو تخصص أو عمل دون غيره، وفي المقابل هناك قرارات لا يعبأ لها الشخص، فتابع القراءة لمعرفة قصص عن اتخاذ القرار.

ايه قرآنية عن اتخاذ القرار

يخبرنا القرآن الكريم بتفاصيل هذا الموضوع ودقائقه، بل ويخبرنا بأنواع المشكلات التي يجب اتخاذ قرار بشأنها، أو المشكلات التي يجب السكوت عنها، والرضا بما يحدث فيها، وعدم الإقدام على أي قرار بشأن بديل مطروح من بدائلها، فنجده تارةً يخبرنا بآيات عن القرار الرشيد مثلاً، أو عن التفكير المنطقي، أو في البحث عن الحقائق. وكذلك يخبرنا بأهم أمرٍ تميزت به الشريعة الإسلامية السمحة، وهو مبدأ الشورى في أعمالنا وتصرفاتنا.
ويضرب الله تعالى لنا مثلاً آخر، في عملية اتخاذ القرارات، وهي في قصة سيدنا موسى عليه السلام مع السَّحَرَة، حيث يقول تعالى: (قَالُواْ يَا مُوسَى إِمَّآ أَن تُلْقِيَ وَإِمَّآ أَن نَّكُونَ نَحْنُ الْمُلْقِينَ * قَالَ أَلْقُواْ .. الآية) . وفي هذا المثال يتضح لنا صورة من صور اتخاذ القرارات، وهي المفاضلة بين بديلين، بحيث يتم اختيار البديل الأفضل، فجاء اختيار موسى عليه السلام للبديل الثاني عندما قال لهم : ألقوا.
يمكنك مشاهدة مقالة كيفية اتخاذ القرار الصحيح

قصة عن اتخاذ القرار للاطفال

قام أحد العلماء بإحضار ضفدع ثم وضعه في ماء ساخن جدًا كي يرى ما هو رد فعله ، فقفز الضفدع على الفور من الإناء ، وبعد قليل جلب العالم نفس الضفدع ثم قام برش جسده ببعض الماء البارد كي يهدأ ويشعر بالطمانينة ، ثم قام بوضعه داخل إناء كبير يحتوي على ماء بارد ؛ فاطمأن الضفدع واستقر بداخله ، ولكن العالم قام بإشعال النار تحت هذا الإناء بعد مدة قليلة من شعور الضفدع بالارتياح ، ثم بدأت درجة الحرارة في الارتفاع بطريقة بطيئة تدريجية حتى وصلت إلى القرب من درجة الغليان.

استمر الضفدع في وضعه بالإناء ؛ حتى أصبح لا يحرك ساكنًا ، ثم مات بفعل الحرارة ، وفي الحقيقة إن السبب الرئيسي لموت الضفدع هو عدم قدرته على اتخاذ القرار في الوقت المناسب مثلما فعل في المرة الأولى ؛ حيث أن شعوره بالطمانينة أدى إلى استقراره حتى فقد القدرة على اتخاذ أي قرار بالخروج ، لأنه كان يشعر بالتأقلم لبعض الوقت حتى ضاعت منه الفرصة للنجاة نتيجة لعدم اتخاذه القرار السليم.

شاهد أيضاً كيف أتخذ قرار الزواج

موقف للنبي اتخاذ القرار

حرصه صلى الله عليه وسلم على الشورى والاستفادة بمشورة الناس وإشعارهم أن القرار قرارهم , قوله سبحانه ‘وشاورهم في الأمر فإذا عزمت .. ‘ الآيات .

تعرف على آثار الخوف على الإنسان

مثال عن اتخاذ القرار

إذا كان هناك شخص ما يمتلك مدونة الكترونية ، ثم لاحظ أن نسبة الزوار قد نقصت بمعدل 20% عن الشهر الماضي ؛ فعليه أن يتخذ مجموعة من القرارات السليمة التي تتبع الخطوات اللازمة وهي أولًا تحديد المشكلة حتى لا يتعجل في قراره ، وفيما يلي عليه بإعادة تقييم الأولويات التي يمتلكها في موقعه وكيف يديرها بطريقة صحيحة ، ثم يقوم بتحليل الأسباب المتعلقة بالمشكلة ، ومن ثَم تحديد البدائل وتقيمميها ثم الاختيار من بينها ، وبذلك يستطيع مالك المدونة أن يصل إلى القرار الصحيح كي يعالج هذه المشكلة.

إقرأ أيضاً نصائح لتقي نفسك من فقدان الذاكرة 

بعض القرارات في حياتنا

إن اتخاذك للقرار قد يكون إما لصناعة تغيير جديد في حياتك، أو لمواجهة مشكلة من المشاكل، وحينما تتخذ أي قرارات قد تضطر لسؤال من حولك من ذوي الخبرات وأصحاب التجارب، وبالتالي فإن المؤثر القوي على غالب قراراتك هو الظروف التي تدور حولك سواء أكانت ظروف داخلية، أو خارجية، مباشرة، أو غير مباشرة، نفسية، أو شخصية، أو اجتماعية، أو اقتصادية، بل وسياسية، فهي حتما تؤثر فيك وتتأثر بها إما سلبا أو إيجابا، ولكن الشاهد والعبرة من ذلك التحكم في كيفية تأثرك بها، وهذا ما نريد توضيحه وإرشادك له في المقالات القادمة بإذن الله ليكون لك نبراسا تستضئ به.

ننصحك بقراءة ماهي العوامل المؤثرة في الانضباط الذاتي

السابق
ما هي ذنوب الخلوات إسلام ويب
التالي
مينيتران

اترك تعليقاً