أدبيات

قصص قصيرة مؤثرة

قصص قصيرة مؤثرة

قصص قصيرة مؤثرة من أهم القصص التي يتساءل عنها الناس، وذلك نظرًا لما تُضيفه تلك القصص لقارئها الكثير من الخبرات الحياتية، والتي تُساعده على التعامل مع ما يطرأ عليه من تغيّرات، وتحوي هذه القصص الكثير من العظات والعبر التي تُفيده في مجالات عدّة.. فهيّا معًا نتعرف على بعض القصص المؤثرة.

أفضل قصص قصيرة مؤثرة

للقصص المؤثرة الكثير من المزايا لقارئها، ومن أهم تلك القصص:

قصة بائع الزيت

كان هناك في أحد المدن شخصًا يقوم ببيع الزيت؛ وكان غنيًا جدًا، لكنه كان من الأشخاص الذين لا يرضون بحالهم ويريدون الزيادة، وقام هذا البائع بخلط الزيوت النظيفة مع الزيوت السيئة، وخفض سعر الزيت قليلًا، حتى يقبل عليه الناس ويبيع كمية أكبر، حدث ذلك وكسب أضعاف الثمن الذي باع به، ثم أتى صانع الصابون إلى بائع الزيتفي أحد الأيام، واشترى منه قدر كبير من الزيت المغشوش؛ حتى يصنع منه الصابون، وصنع الرجل كمية كبيرة من الصابون، وأهدى بائع الزيت جزءًا منه.

استخدم بائع الزيت هذا الصابون فتأذى منه كثيرًا، وأصيب بالتهابات شديدة في جلده، ثم ذهب  إلى القاضي واشتكى له من صاحب الصابون، وأمر القاضي بإحضارهم معًا، قدم القاضي الصابون إلى أحد الخبراء، وأكد الثاني أن مكونات الصابون كلها سليمة ما عدا الزيت الذي كان مغشوشًا، وتلقى بائع الزيت العقاب بدلًا عن صانع الصابون، وكان هو أول من أصابه الضرر بسبب الأذى الذي ألحقه بالناس.

 

قصة الشجرة والفتاة المريضة

قصة الشجرة والفتاة المريضة هي مثال حي لـ قصص قصيرة مؤثرة تبعث الأمل في النفوس من جديد، وتدور أحداثها كالتالي:

“يحكى أنه في إحدى البلدان، كانت تعيش فتاة مريضة يائسة من الحياة، لدرجة أنها كانت تنتظر الموت وتتوقعه في أي لحظة، وكانت هذه الفتاة تراقب شجرة بجوار البيت، وترى أنها يوميًا تسقط عدة أوراق عن تلك الشجرة.

ذات يوم وبينما تنظر إلى الشجرة؛ قالت الفتاة المريضة لأختها أنها سوف تموت عندما تسقط جميع أوراق هذه الشجرة. سقطت جميع الأوراق عن تلك الشجرة عدا ورقة واحدة لم تسقط أبدًا رغم تعاقب الفصول عليها، وظلت موجودة لزمن طويل.

بدأت الفتاة المريضة في التماثل للشفاء وتعافت تمامًا من مرضها، وبينما هي خارجة من منزلها لأول مرة بعد معاناتها مع المرض لفترة طويلة، وجدت أن الشجرة التي كانت تراقبها ليست حقيقية.

كانت الشجرة مصنوعة من البلاستيك، وعرفت أن أختها هي من صنعتها ووضعتها أمامها حتى تجدد الأمل بداخلها، ذلك الأمل وحسن الظن بالله الذي ساعدها على الشفاء والتعافي من مرضها.

 

قصة الشاب والأب العجوز

ومن أمثلة قصص قصيرة مؤثرة هي قصة الشاب وأبيه العجوز، والتي تدور أحداثها في التالي:

يُحكى أنه في يوم ما وفي أحد القطارات، كان يجلس شابًا في مقتبل العمر بجوار أبيه العجوز، كان الشاب فرحًا جدًا وكان يسأل أبيه عن كل شيء يراه في طريقه أثناء سير القطار، وكان يشعر بالدهشة والفرحة من كل شيء يخبره به أبيه.

كان هناك شابان يجلسان بالقرب من الشاب وأبيه، وكانت قد تملكتهما الدهشة بشأن هذا الشاب، وظنا أنه يعاني من مرض عقلي أو نفسي، حيث إنه كان يندهش وينفعل من أشياء لا تثير الدهشة لشاب في هذا العمر.

لم يستطع الشابان أن يصمتا، وسألا الرجل العجوز عن ابنه وعن ضرورة أخذه إلى طبيب للكشف عليه، حيث إنه يبدو غير عاقل.

ترقرقت عينا الرجل العجوز بالدموع وأخبرهما أن ابنه كان ضريرًا، وأنه قد استعاد بصره اليوم لأول مرة في حياته، شعر الشابان بالحرج الشديد، واعتذرا من الرجل العجوز وابنه، وندما على تسرعهما في الحكم عليه.

ومن خلال هذا المقال يمكننا التعرف على قصص قصيرة مؤثرة ، والتي يمكن استخراج منها الكثير من العظات والعبر.

السابق
قصص مؤلمه من عالم المخدرات
التالي
قصة قصيرة عن الوفاء والاخلاص

اترك تعليقاً