أمراض

قياسات ضغط الدم الأكثر خطورة على الصحة

ارتفاع ضغط الدم الانبساطي

  • ضغط الدم الانبساطي هو عبارة عن ضغط الدم داخل الأوعية الدموية في الفترة التي تكون فيها عضلة القلب في حالة الانبساط وليس الانقباض، مما يعني ضغط الدم في الأوعية الدموية بين نبضةٍ وأخرى، فبعد أن يقوم القلب بالانقباض ينبسط البطينين في القلب لحظيًا لتتم عملية تعبئة البطينين بالدم تحضيرًا للانقباض التالي، ومما يجب ذكره أن ضغط الدم يتم قياسه عن طريق أخذ قراءتين، أحدهما تمثل الضغط الانقباضي، والأخرى تمثل الضغط الانبساطي، ويكون الضغط الانبساطي في الوضع الطبيعي 80، وتكون مرتفعة عند الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم، وسيتم الحديث خلال هذا المقال عن أسباب ارتفاع الضغط الانبساطي أو ضغط الدم بشكل عام، بالإضافة إلى بعض الأمور المتعلقة بضغط الدم.

دواء لعلاج ارتفاع ضغط الدم الانبساطي

  • الطرق طبيعية
    إذا لم يكن لديك أي من عوامل الخطر هذه، فإن متابعتك باستمرار حول انخفاض ضغط دمك وإجراء تغييرات في نمط الحياة الخاص بك لتقليل ضغط الدم إلى المستوى الطبيعي أمر مهم، لأن الضغط الانبساطي المرتفع يضعك في خطر تطوير ارتفاع ضغط الدم الانقباضي، ومن التغيرات التي تحدث فرقاً اتباع نظام غذائي قليل الملح، وتجنب الكحول وممارسة الرياضة بشكل منتظم وعدم التدخين والحفاظ على وزن صحي.
  • التدخل الطبي
    عادة ما يصف الأطباء عدة أنواع من الأدوية اعتماداً على مرحلة ارتفاع ضغط الدم، أهمها مدر البول بأنواعه الثلاث، فهي تساعد على خفض ضغط الدم الانبساطي، ولها أعراض جانبية أقل من الأدوية الأخرى، وهي تعمل على تقليل الماء في الجسم. عادةً ما يؤثر الطعام على ضغط الدم فتناول الاطعمة الغنية بالصوديوم سيرفعه، ولذلك تجنب تناول الأطعمة المالحة وذات الصوديوم العالي وتناول الخضار والفواكه بدلاً من ذلك.

اقصي ارتفاع لضغط الدم

  • يتراوح ضغط الدم الانقباضي الطبيعي أثناء الراحة بين 100-140 مم زئبق (القراءة العليا) والانبساطي بين 60-90 مم زئبق (القراءة السفلى).
    يعتبر ضغط الدم مفرطا إذا كانت قيمته تبلغ أو تزيد عن 140/90 مم زئبق باستمرار.
    ويصنف فرط ضغط الدم إما فرط ضغط الدم الأولي (الأساسي) أو فرط ضغط الدم الثانوي.

أسباب ارتفاع ضغط الدم صباحا

  • عادًة ما يحدث ضغط الدم المرتفع بسبب العديد من الممارسات والعادات غير الملائمة في حياتنا اليومية، ومنها:
    1- استخدام الدواء
    إذا أفرطت في استعمال أدوية معينة يمكن أن يزيد ذلك من ضغط دمك، مثل مضادات الالتهاب غير الستيرويدية مثل الايبوبروفين والأسبرين.
    بالإضافة إلى ذلك، فإن تناول حبوب منع الحمل والعديد من الأدوية الأخرى يمكن أن يسبب زيادة في ضغط الدم بشكل غير متوقع، كما أن تعاطي المخدرات مثل الكوكايين والماريجوانا يسبب ذلك.
    2- التدخين
    لا شك أن السيجارة تحتوي على العشرات من المواد الكيميائية، بما في ذلك النيكوتين، وتسبب تلك المواد تلف بطانات الأوعية الدموية في دمائنا.
    كما أنها تقلل من مرونة أوعية الجسم، مما يجعلها غير قادرة على التكيف مع التغير المستمر في ضغط الدم، هذا يمكن أن يؤدي إلى زيادة مفاجئة أو نقصان في ضغط الدم.
    3- الحمية
    إن العادات الغذائية السيئة التي تتضمن محتويات عالية من الدهون المشبعة ومستويات عالية من الصوديوم، تسبب تراكم الدهون في الأوعية، مما يسبب ارتفاع مفاجئ في ضغط الدم.
    4- القلق والتوتر
    عادًة ما يحدث الإجهاد بسبب عمليات تنشيط يومية أو أفكار ومهام تؤثر عليك، وهناك العديد من القضايا النفسية مثل الرهاب والاكتئاب يمكن أن تسبب زيادة في ضغط الدم.
    5- حالات طبية
    إن اصابة الجسم بأمراض الكلى، أو تصلب الجلد، أو الأورام أو إصابات العمود الفقري، يمكن أن يؤدي إلى نوبات زيادة مفاجئة في ضغط الدم.
    6- أسباب أخرى
    الإفراط في تناول المشروبات مثل الشاي والقهوة والكحول، يمكن أن يسبب زيادة مفاجئة في ضغط الدم في فترة قصيرة.
  • كما يمكن أن تسبب زيادة الوزن والألم وعدم التوازن الهرموني والحمل إلى ارتفاع ضغط الدم دفعة واحدة.

ضغط الدم المرتفع الانقباضي المنعزل

  • تتمحور عملية السيطرة على ارتفاع ضغط الدم الانقباضي على تغيير العادات اليومية والابتعاد عن العادات السيئة التي قد تزيد منه مثل الوزن الزائد والخمول والتدخين، فيجب تناول الطعام الصحيّ الغنيّ بالخضار والفواكه، والتقليل من الأطعمة التي تحتوي على الملح بكثرة والمكسرات، وممارسة التمارين الرياضية بشكلٍ مستمرٍ وترك التدخين وأماكن تواجد المدخنين.
    من النصائح المهمة أيضاً عدم الللجوء بشكلٍ سريعٍ إلى استخدام الأدوية الخافضة للضغط قبل تغيير العادات اليومية، فهذا قد يزيد من خطورة المشكلة، ولكن قد يصف الطبيب الأدوية المناسبة في حال فشلت عملية السيطرة على الروتين اليومي.

علاج ارتفاع ضغط الدم بالماء

  • يعتبر الماء الدافئ من أهم الطرق المساعدة على الحد من ارتفاع ضغط الدم، فقد أثبتت العديد من الدراسات أن ممارسة التمارين الرياضية في المياه الدافئة لها دور فعال على علاج المشكلة، ويكون ذلك خلال أسبوع واحد فقط، وذلك بفضل دوره في توسيع الأوعية الدموية، وتعزيز تدفق الدم في الجسم.

ارتفاع ضغط الدم المفاجئ

  • بعض الأسباب المفاجئة التي قد تسبب ارتفاع ضغط الدم:
    1) زيادة السكر
    قد يكون أكثر أهمية من الملح في رفع ضغط الدم، خاصة إذا كان على شكل سكر معالج مثل شراب الذرة عالي الفركتوز.
    الأشخاص الذين لديهم كميات كبيرة من السكريات المضافة في نظامهم الغذائي يشهدون ارتفاعا في قياسات ضغط الدم، ومشروب غازي واحد فقط يسبب زيادة 15 نقطة في الضغط الانقباضي (الرقم الأعلى أو الضغط أثناء دقات القلب)، و9 نقاط في الانبساطي (الرقم السفلي أو الضغط بين الدقات).
    2) الشعور بالوحدة
    الأمر لا يتعلق فقط بعدد الأصدقاء بل يتعلق بالاتصال والتواصل مع هؤلاء الأصدقاء، وبينت دراسة على مدار 4 سنوات ارتفاع ضغط الدم العلوي لدى الأشخاص الوحيدين بأكثر من 14 نقطة.
    يعتقد الباحثون أن الخوف المستمر من الرفض، وخيبة الأمل، والشعور بالوحدة قد تغير طريقة عمل الجسم.
    3) توقف التنفس أثناء النوم
    يعاني الأشخاص الذين يعانون من توقف التنفس أثناء النوم من احتمالات الإصابة بارتفاع ضغط الدم ومشاكل القلب الأخرى.
    عندما ينقطع التنفس أثناء النوم بشكل متكرر يقوم الجهاز العصبي بإطلاق مواد كيميائية ترفع ضغط الدم لديك، بالإضافة إلى ذلك تحصل على كمية أقل من الأكسجين مما قد يؤدي إلى إتلاف جدران الأوعية الدموية، ويزيد من صعوبة تنظيم ضغط الدم على الجسم.
    4) كمية غير كافية من البوتاسيوم
    تحتاج كليتك إلى توازن من الصوديوم والبوتاسيوم للحفاظ على كمية السوائل المناسبة في الدم، وحتى لو كنت تتناول نظاماً غذائياً قليل الملح فقد يستمر ارتفاع ضغط الدم إذا كنت لا تتناول أيضا ما يكفي من الفواكه أو الخضار أو الفول أو منتجات الألبان قليلة الدسم او السمك، وعلى الرغم من أنك قد تفكر في تناول الموز كمصدر سريع للبوتاسيوم إلا أنك يمكنك الحصول عليه أيضا من البروكلي والكستناء والسبانخ وغيرها من الخضروات الورقية.
    5) الألم
    الألم المفاجئ أو الحاد يزيد من حدة الجهاز العصبي ويزيد من ضغط الدم، ويمكنك رؤية هذا التأثير عندما تضع يدك في ماء جليدي، أو تضغط على خدك، أو ظفرك، أو تتعرض لصدمة كهربائية لإصبعك.
    6) المكملات الغذائية العشبية
    هل تتناول الجنكو بيلوبا، الجنسنغ، الإيفيدرا، البرتقال المر أو نبتة سانت جون؟
    هذه الأعشاب وغيرها يمكن أن ترفع ضغط الدم، أو تغير طريقة عمل الأدوية بما في ذلك الأدوية التي تساعد في السيطرة على ضغط الدم.
    7) مشاكل الغدة الدرقية
    عندما لا تصنع هذه الغدة ما يكفي من هرمون الغدة الدرقية، تتباطأ معدل ضربات القلب لديك والشرايين تصبح أقل تمدداً، وقد تؤدي مستويات الهرمون المنخفضة أيضاً لرفع مستوى الكوليسترول الضار LDL، والذي قد يؤدي لتصلب الشرايين.
    يتحرك الدم بشكل أسرع عبر الأوعية الصلبة؛ مما يزيد الضغط على جدران الأوعية، وبالتالي يرفع ضغط الدم، وعلى الرغم من أن هذا غير شائع إلا أن ارتفاع هرمون الغدة الدرقية يؤدي لتسارع ضربات القلب مما يؤدي لارتفاع ضغط الدم.
    8) حبس البول
    يرتفع الضغط الانقباضي في المتوسط 4 نقاط والانبساطي 3 نقاط في دراسة على النساء اللواتي في منتصف العمر إذا لم يذهبن إلى الحمام لمدة ساعات على الأقل، ووجدت تأثيرات مماثلة على الرجال والنساء من مختلف الأعمار، لذلك ينصح بالحصول على قراءة دقيقة لضغط الدم عندما تكون المثانة فارغة.
    9) المسكنات غير الستيرويدية (NSAIDs)
    يمكن لجميع الأدوية المضادة للالتهاب مثل الأسبرين والأيبوبروفين أن تسبب ارتفاع ضغط الدم سواء كنت بصحة جيدة أو تعاني بالفعل من ارتفاع ضغط الدم، وعلى الرغم من أن متوسط الارتفاع ليس سوى بضع نقاط، إلا أنه قد يؤثر على بعض الأشخاص أكثر من الآخرين.
    10) مضادات الاحتقان
    يمكن للمواد مثل سيدوفيدرين والفينيليفرين تضيق الأوعية الدموية، وهذا يعني أن نفس كمية الدم تضغط على مساحة أصغر، وهذه الأدوية يمكن أن تجعل أدوية ضغط الدم أقل فعالية، ويمكن لطبيبك أو الصيدلي مساعدتك في اختيار منتجات دون وصفة طبية لمشاكل الجيوب الأنفية، ونزلات البرد التي تكون أكثر أمانا إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم.

ضغط الدم الطبيعي

  • ضغط الدم الطبيعي من الأمور الهامة التي يمكن أن ينتج عن عدم اتزانه العديد من المشاكل الصحية، اليك اهم الحقائق.
    معدل الضغط الطبيعي حسب العمر مسألة هامة لا بد من التعرف عليها كون ضغط الدم من الأمور الهامة التي يمكن أن ينتج عن عدم اتزانه العديد من المشاكل الصحية.

    لذلك سنقدم لك في هذا المقال، اهم الحقائق الهامة حول ضغط الدم الطبيعي.

     

  • ما هو ضغط الدم؟
    هو مقياس قوة دفع الدم ضد جدران الأوعية الدموية.
    فعندما يدق قلبك، فأنه يضخ الدم في جميع أنحاء الجسم من اجل نقل الغذاء والاكسجين الى جميع الانسجة والخلايا من خلال الدورة الدموية.
    العضلات في جدران الأوعية الدموية تعمل في تناسق مع عضلة القلب، بهدف توصيل الدم الذي يضخه القلب إلى سائر خلايا الجسم.
    عندما ينقبض القلب ليدفع الدم المتجمع فيه إلى الشرايين تنبسط العضلات في جدران تلك الشرايين بالقدر الذي يسمح باستقبال تيار الدم من القلب·

أعراض ارتفاع ضغط الدم

  • فكما بيّنّا سابقاً، معظم الأشخاص لا يُعانون من ظهور أيّة أعراض تُشير إلى الإصابة بارتفاع ضغط الدم، أمّا في حال تجاوزت قيمة ضغط الدم 110/180 ملم زئبقي، ففي هذه الحالة يمكن القول بأنّ المريض يُعاني من نوبة فرط ضغط الدم (بالإنجليزية: Hypertensive crisis)، التي تُعتبر مشكلة صحيّة خطيرة جداً وتتطلب التدخل الطبي الطارئ، وتترافق نوبة فرط ضغط الدم مع ظهور عدد من الأعراض المُختلفة على المريض، إذْ يمكن ذِكر بعض منها على النحو الآتي:
  • أعراض تظهر على البالغين:
    ومن الأمثلة عليها ما يلي: الصداع. الغثيان، والتقيؤ. الشعور بالدوخة. المعاناة من زغللة العين، أو ازدواجية الرؤية. نزول الدم من الأنف. الإصابة بالخفقان (بالإنجليزية: Palpitations)، أو عدم انتظام نبض القلب، أو قوّة نبضات القلب. الإصابة بضيق النفس (بالإنجليزية: Breathlessness).
  • أعراض تظهر على الأطفال:
    ومن الأمثلة عليها ما يلي: الإصابة بالصداع. التعب والإعياء (بالإنجليزية: Fatigue). زغللة العين. حدوث نزيف من الأنف. الإصابة بشلل الوجه النصفي (بالإنجليزية: Bell’s palsy)، أو عدم القدرة على التحكّم بالعضلات في أحد جانبي الوجه. أعراض تظهر على الرُّضَّع والأطفال الصغار: ومن الأمثلة عليها ما يلي: فشل النمو (بالإنجليزية: Failure to thrive)، أو اختصاراً FTT. الإصابة بالصرع، أو التهيجية (بالإنجليزية: Irritability). الخمول (بالإنجليزية: Lethargy). الإصابة بالضائقة التنفسية (بالإنجليزية: Respiratory distress)

هل ضغط الدم 150 مرتفع

  • ضغط الدم المرتفع: ضغط دم انقباضي يبلغ 140 أو أعلى و/أو انبساطي يساوي 90 أو أعلى. … 1 بين البالغين في الستين من العمر أو أكثر ويعانون ارتفاع ضغط الدم، يجب خفض ضغط دمهم إلى 150/90.

علاج ارتفاع ضغط الدم الانبساطي بالاعشاب

  • الحلبة
    تعدّ عشبة الحلبة من الأعشاب الفعالة في تخفيض ضغط الدم على المدى الطويل، ويمكن استخدامها عن طريق غلي ملعقتين من بذور الحلبة في كوب من الماء لفترة من الزمن، ثم التخلّص من الماء وطحن البذور حتى تصبح عجينة، وبعدها يتم تناولها يومياً صباحاً على الريق ومساءً.
  • الكركديه
    وهو من أفضل الأعشاب لارتفاع ضغط الدم على الإطلاق وخاصة إذا ما تم استخدامُه بانتظام، ويمكن تحضير عصير الكركديه بنقع أوراق الكركديه بالماء المغلي لفترة من الوقت، ثم تصفيتها وإضافة السكر إليها حسْبَ الرغبة، ثم وضعه بالثلاجة إلى أن يبرد تماماً، وبذلك يصبح جاهزاً للاستخدام، ويفضل تناول ثلاثة أكواب من منقوع الكركديه يومياً.
  • الثوم
    يعدّ الثومُ فعالاً في محاربة ارتفاع الضغط؛ لاحتوائه على مادة الأليسين، وهي مادة مضادّة للأكسدة تعمل على تخفيض نسبة الدهون والكوليسترول وضغط الدم أيضاً، ويمكن تناول ثلاثة فصوص من الثوم يومياً على الريق، أو وضعه في السلطة أو الشوربة، كما يمكن تناول أقراص الثوم الموجودة في الصيدليات لتفادي رائحة الثوم.
  • الزعفران
    يحتوي الزعفرانُ على مادة كورسيتين، وهي مادة كيميائية، ويمكن استخدامه عن طريق تحضير مشروب منه أو استعماله في الطهي.
  • الحرمل
    أثبتتِ الدراسات أن تناول نبات الحرمل له فعالية سريعة وكبيرة في تخفيض الضغط، ويمكنُ تحضيرُه بنقع ملعقة صغيرة من الحرمل في كوب من الماء ويترك لمدة ربع ساعة، ثم يُشرب على الريق صباحاً وقبل تناول وجبة العشاء، وتجدر الإشارة إلى أنه يفضل تناول الحرمل المطحون للرجال والحرمل الحبّ للنساء.
  • أرواق الزيتون
    وذلك عن طريق غسل أربع ملاعق كبيرة من ورق الزيتون ثم توضع في وعاء، ثم يُضاف لها كوبان من الماء البارد، وتوضع على النار حتى تغلي، ثم يُغطى المزيج ويُترك لمدة عشر دقائق، وبعدها يُصفى ويُشرب كوبٌ منه بعد كلّ وجبة طعام.

انخفاض ضغط الدم

  • بالنسبة لبعض الأشخاص، يشير انخفاض ضغط الدم إلى وجود مشكلة كامنة، خصوصًا عندما ينخفض فجأة أو يصاحبه علامات وأعراض مثل:
    دوخة أو دوارًا
    الإغماء (فقدان الوعي)
    عدم وضوح الرؤية
    الغثيان
    الإرهاق
    فقدان التركيز
    صدمة
  • يمكن أن يؤدي انخفاض ضغط الدم الشديد إلى هذه الحالة المهددة للحياة. تتضمن العلامات والأعراض ما يلي:
    التشوش، خصوصًا في كبار السن
    برودة ورطوبة وشحوب الجلد
    تنفس سريع ضحل
    ضعف وسرعة النبض
    متى تزور الطبيب
    إذا كان لديك مؤشر يدل على الصدمة، يُرجى طلب المساعدة الطبية الطارئة.
    إذا كنت تعاني قراءات ضغط دم منخفضة باستمرار ولكن تشعر أنك بخير، فمن المرجح أن يراقبك طبيبك في أثناء الفحوص الروتينية.
    حتى الدوار أو الدوخة العرضية قد تكون مشكلة بسيطة نسبيًا
    نتيجة الإصابة بجفاف بسيط من قضاء وقت طويل في الشمس أو في حوض ماء ساخن، على سبيل المثال. ومع ذلك، من المهم زيارة طبيبك إذا كنت تعاني علامات انخفاض ضغط الدم وأعراضه لأنها قد تشير إلى وجود مشكلات أكثر خطورة. قد يكون من المفيد الاحتفاظ بسجل يتضمن الأعراض التي تعانيها، وموعد حدوثها، وما الذي تفعله في ذلك الوقت.
السابق
بماذا وعد الله النساء في الجنة
التالي
اسباب ارتفاع ضغط الدم المفاجئ بعد الولادة وكيفية علاجه

اترك تعليقاً