صحة عامة

القلب: نبضات القلب قياسها

مرض القولون وعلاقته بالقلب

شرح جهاز قياس نبضات القلب

ينبض قلب الإنسان فيولد موجات داخل الشرايين إثر انقباضه، ويمكن وللإنسان أن يحسّ بهذا النبض من خلال تحسّس مواقع الشرايين الكبرى في جسمه كمنطقة المعصم، والعنق، والجهة اليسرى من الصدر. تتراوح معدلات نبضه الإنسان وفقاً للمرحلة العمرية والحالة الصحية أو الجسدية التي يكون عليها، ففي مرحلة الطفولة يكون نبض الانسان عالياً حيث يبلغ عدد نبضات الجنين في الدقيقة الواحدة نحو 150 نبضة، وتبدأ بالتراجع شيئاً فشيئاً مع تقدم العمر، ويقدّر معدل النبضات الطبيعي لدى البالغين بنسبة تتراوح ما بين 80-100 نبضة في الدقيقة الواحدة.قد ينال إعجابك :ما هي فوائد تخطيط القلب؟

من الأجهزة الخاصة بقياس دقاته:

  • فحص الهولتر:

هو عبارة عن جهاز صغير نقّال يتمّ إيصاله بجسم المريض لمدة أربع وعشرين ساعة ليرصد التخطيط الكهربي للقلب ونشاط دقاته، ويستخدم لتشخيص حالات اضطراب نبضات القلب.ويتطلب عند استخدام هذا الجهاز الذهاب إلى المستشفى ليقوم التقني باستخلاص شريط التسجيل من جهاز الهولتر، ومن وثم إرسال التخطيط للطبيب المختصّ.

  • مقياس التأكسج النبضي (Pulse oximeter):

يقوم بقياس معدل النبضات ورصد التغيرات التي تطرأ عليها وذلك وفقاً لدرجة التأكسج التي تحدث لكل نبضة عن طريق مرور موجات الضوء فوق الجلد. يعتبر جهاز التأكسج هو الأفضل على الإطلاق بين جميع أنواع الأجهزة المستخدمة في هذا السياق نظراً لقياسه نسبة تأكسد الدم وعدد نبضات القلب معاً، أو لسهولة استخدامه وبساطتها.أو يشيع استخدامه بين الرياضيين بشكل خاص عند ممارسة الرياضة.

  • أجهزة ضغط الدم،

إذ تظهر أجهزة ضغط الدم التقليدية بشكل تلقائي مستوى أو معدل نبضاته بالتزامن مع نسبة ضغط الدم.

  • تخطيط القلب الكهربائي (ECG):

ويتم استخدام هذا الجهاز لغايات رصد الاختلالات التي تحدث على ضرباته أو انتظامها، إذ يقدم تقريراً مفصلاً حول نشاطه.

  • مسجل الحدث أو غيره.
  • مسجل لوب.
  • الدراسات الكهروفسيولوجية.

يمكن قياس دقاته باستخدام الأصابع، وذلك بوضع الإبهام في منطقة الرسغ من الجهة الداخليّة للعثور على نبض راديال.وعند الضغط قليلاً على هذه المنطقة يمكن لنا الشعور بالنبض.

معدل دقاته الطبيعي للكبار

من المهم قياسها خلال فترة الراحة في البداية. ويعتبر أفضل توقيت للقيام بذلك خلال ساعات الصباح الأولى.قبل النهوض من الفراش أو بعد الحصول على ليلة نوم جيدة.

يجب قياس معدل نبضاته على مدار عدة أيام متتالية للتأكد من العد الصحيح.كما يجب تسجيل هذا العدد يوميًا.

وفقًا لجمعية القلب الأمريكية. فإن معدل نبضات القلب خلال فترة الراحة يجب أن يكون ما بين 60-100 نبضة خلال الدقيقة الواحدة.

وعلى الرغم من ذلك، من الممكن أن يرتفع هذا الرقم قليلًا مع التقدم بالعمر.أو قد يكون أقل لدى الرياضيين.قد ينال إعجابك :مكونات سماعة الطبيب وكيفية عملها

السابق
مرض القلب:الاغماء القلبي العصبي
التالي
من مظاهر ازدهار التعليم في الدولة السعودية

اترك تعليقاً