أدبيات

كلام عن الخيل تويتر 2021 جديدة – عبارات منوعة قصيرة وطويلة

كلام عن الخيل تويتر 2021 جديدة – عبارات منوعة قصيرة وطويلة

الخيل هو من أكثر الحيوانات وفاء، أما الخيل العربي فهو أقرب سلالة محسنة من الحصان، من حيث السرعة والقدرة على التحمل والجمال والذكاء والوداعة. تم حجب التاريخ من سلالة طويلة من قبل أسطورة ، لكنها وضعت في المملكة بحلول القرن 7TH م . ساهم الخيل العربي بصفاته لمعظم السلالات الحديثة من الخيول الخفيفة.

كلام عن الخيل تويتر 2021 جديدة

من أجمل ما قيل في المربين أن الخيول ليست ثروة حيوانيه فأهل الخيل يعتبرون خيولهم جزءً من البيت وإمتداداً للعائله والعلاقة مع الخيل لابد أن تكون علاقة صحبة وإحترام ورعاية كرعاية الأسرة والأبناء ،فقد كان أجدادنا أهل البداوة يسمون المهارى بأسماء بناتهن وكذلك الأمهار  وللفرسات في البيت إجلال ووقار ،بعض المحدثين يربي الخيل كمزارع الأبقار أو دواجن البيض! وهؤلاء لا علاقة لهم بالخيل ،حتى وإن انتجو خيولاً جميله غالباً ما تكون عصبيةً سيئة الطباع والقاعدة الذهبيه تقول :إن لم تصهل عليك فرسك وتأتيك حين تراك فلست من حب الخيل في شيء  ناهيك عمن لا تعرفهم خيولهم أصلاً ولا يعرفونها ولايجرؤن ولا يستطيعون حتى لمسها بدون تدخل الآخرين!

 

 أجمل ما قيل عن الخيل:

  •  ابن عباس رضي الله عنه “اذا ما الخيل ضيعها اناس ربطناها فشاركة العيــــالا نقاسمها المعيشة كل يوم ونكسوها البراقع والجلالا ” حصان الأدهم حصان عربي أصيل حصان عربي يسمي الأدهم أو الأسود وهو نادر الوجود وله عدة أسماء كالأدهم الفيهب.. وهو من أقدم الخيول في العالم نشأ وتطور في آسيا قبل الميلاد والسبب في ذلك هو عنايتهم بتربية الخيول والتفاخر بها.
  • خيل الأدهم من أنواع الخيول التي ركبها سيدنا إسماعيل عليه السلام.
  •   قال رسول الله صلي الله عليه وسلم :الخيل معقود في نواصيها الخير الي يوم القيامة وصف العرب الأدهم بملك الخيل فقالوا: دهم الخيل ملوكها الأدهم هو الحصان شديد السواد ومن أجمل ما قيل في وصف الأدهم قول الشاعر عنترة العبسي :ينادون عنترة والرماح كأنها أشطان بئر في لبان الأدهم

 

 

 أجمل ما قيل في الخيل في السنة النبوية :

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في الخيل” أكرموا الخيل وجللوها” لا تقودوا الخيل بنواصيها فتذلوها ” ان الشيطان لا يدخل دار فيها فرس عتيق ، أي اصيل ” عليكم بإناث الخيل فإن بطونها كنز وظهورها حرز واصحابها معانون عليها ” من هم ان يرتبط فرسا في سبيل الله بنية صادقة اعطي اجر شهيد ” من ارتبط فرسا في سبيل الله كان له مثل اجر الصائم القائم والباسط يده بالصدقة مادام ينفق على فرسه ” وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:( الخَيْلُ مَعْقُودٌ فِي نَوَاصِيهَا الخَيْرُ إِلَى يَوْمِ القِيَامَةِ )  يبين لنا من هذا الحديث الشريف أهمية الخيل منذ القدم وإلى يومنا هذا، وفضلها وخيرها المستمرّ حتى يوم القيامة، لذلك اهتمّ العرب والمسلمون تحديداً بالخيل وبتربيتها، حتى أنّ رسولنا الكريم حضّنا في قوله: (علموا أولادكم السباحة، الرماية، وركوب الخيل)، على تعليم أبنائنا ركوب الخيل، ومن هنا نستوضح شدة أهمية أن يكون الإنسان فارساً.

 

معلومات قد لا تعرفها عن الخيول:

ـ تقع الخيل في الحب والعشق حيث يعشق الذكر فرس دون غيرها..!

ـ تعرف الخيل بالشعور العالي بالأمومة وتحب الإنجاب..

ـ تتميز الخيل العربية بإنعكاس سلوك العربي على سلوكها، فلا تقبل الظلم وتحقد وتثأر، ولا تنسى من يؤذيها..

ـ لا تتنفس الخيل من فمها مطلقا، لذلك عند حصول خلل في المنخرين تُجرى عملية سريعة لفتح الرغامي، حتى لا تموت خنقا..

ـ تتحاشى الخيل إيذاء راكبها أو رفـسه بعـد سقـوطه وأثناء حركتها..

ـ تبيض أسنانها عند تقدمها في العمر، عكس ما يحدث للمخلوقات الأخرى..

ـ تأخذ الخيل عند التبول وضع لا يسمح لإرتداد البول على أطرافها. (طاهرة سبحان الله) ..!

ـ هناك بعض الخيول وفية لصاحبها لحد بعيد، فإذا شعرت أن راكبها ملاحقاً من الأعداء، فإنها تجري بدون توقف حتى تتفجر أكبادها..!

ـ ينام الخيل وهو واقفاً، ويأخذ غمضة من النعاس الطفيف، غالباً قبل خوض المعارك، حتى يثبت جدارته أثناء القتال ولا يخذل صاحبه في المعركة..

ـ إذا قُتل صاحبها وهو على ظهرها، فإنها تجري بكل قوتها إلى الحمى حيث بيته وأهله، حتى تعطيهم الخبر بذلك عبر الإيماء، فتقوم بنشاط مرتبك وحركات غير مسبوقة حتى تظهر قلقها، وتنبئهم وإن هناك أمر خطير قد أصاب فارسها..

قال رسول الله (الخيل معقود في نواصيها الخير إلى يوم القيامة) .

 

 أجمل ما قيل في وصف الخيل:

من أجمل ما قيل في وصف الخيل ما قاله البحتري وكان وصّافا للخيل وإنك لن تستعذب الأبيات ما لم تفهم معانيها .

يقول :

وأغرّ في الزمن البهيم مُحجّلٍ

قد رحتُ منهُ على أغرّ مُحجّلِ

 

كالهيكل المبني إلا أنّه

في الحسن جاء كصورةٍ في هيكلِ

 

ذَنَبٌ كما سُحِب الرداء يذبُّ عن

عُرفٍ وعُرفٌ كالقناعِ المُسبَلٍ

 

جذلانَ ينفضُ عذرة في غرّةٍ

يقَقٍ تسيلُ حجولها في جندَلِ

 

تتوهمُ الجوزاء في أرساغه

والبدرَ غرّة وجهه المتهلّل

 

فكأنّما نفضت عليه صبغها

صهباء للبَرَدان أو قُطرَبُّلِ

 

وتخاله كُسي الخدود نواعما

مهما تواصلها بلحظ تخجل

 

وتراه يسطع في الغبار لهيبه

لونا وشدّا كالحريق المشعل

 

هَزِجُ الصهيل كأن في نغماته

نبراتُ معبدَ في الثقيل الأوّل

 

ملك العيون إذا بدا أعطينهُ

نظر المحبّ إلى الحبيب المُقبِلٍ.

 

شعر في وصف الخيل :

وَقَد أَغتَدي وَالطَيرُ في وُكُناتِها

بِمُنجَرِدٍ قَيدِ الأَوابِدِ هَيكَلِ

مُكِرٍّ مُفِرٍّ مُقبِلٍ مُدبِرٍ مَعاً

كَجُلمودِ صَخرٍ حَطَّهُ السَيلُ مِن عَلِ

كُمَيتٍ يَزِلُّ اللِبدُ عَن حالِ مَتنِهِ

كَما زَلَّتِ الصَفواءُ بِالمُتَنَزَّلِ

مسحٍّ إذا ما السابحاتُ على الونى

أثرنَ غباراً بالكديد المركل

على العقبِ جيَّاش كأن اهتزامهُ

إذا جاش فيه حميُه غَليُ مِرْجلِ

يطيرُ الغلامُ الخفُّ على صهواته

وَيُلْوي بأثْوابِ العَنيفِ المُثقَّلِ

دَريرٍ كَخُذْروفِ الوَليدِ أمَرّهُ

تقلبُ كفيهِ بخيطٍ مُوصلِ

لهُ أيطلا ظبيٍ وساقا نعامة

وإرخاء سرحانٍ وتقريبُ تنفلِ

كأن على الكتفين منه إذا انتحى

مَداكَ عَروسٍ أوْ صَلاية َ حنظلِ

وباتَ عَلَيْهِ سَرْجُهُ وَلجامُهُ .

 

الحصان العربي الأصيل:

الحصان العربي الاصيل أنطبق عليه وصف الرسول صلى الله عليه وسلم لأفضل وأحب الخيل وخيرها محجل ثلاث مطلق اليمين : أي أن ثلاث قوائم فيها تحجيله وقائمه واحده بدون تحجيل

أدهم : وهو الأسود

أقرح : وهو الذي في خده بياض

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم خير الخيل الأدهم، الأقرح، الأرثم، محجل الثلاث، مطلق اليمين، فإن لم يكن أدهم فكميت على هذه الشية” هذا الحصان معروف وهو من خيرة الخيل العربيه على مستوى العالم والحمدلله أن الذي يملكه مسلم من أهل الأحواز يقال أنّ الخيل في رؤيتها جمال، وفي ملمسها رزق، وفي محبتها فِتنه، وفي ركوبها قوة وعز

من صفات الخيل:

الصبر والقدرة على تحمل المشقات والفوز بالسباقات الطويلة من أهم صفات الخيل إن قدرة الخيول العربية الأصيلة على تحمل المتاعب والمشاق يفوق كل وصف، ولقد أثبتت التجارب أن قطع المسافات الطويلة هي من اختصاص الجواد العربي الأصيل. وقد نظم في الولايات المتحدة أول سباق للخيل بالنسبة للمسافات الطويلة في فيرمونت بتاريخ 16 و17 سبتمبر 1917، وذلك بمشاركة الخيول العربية الأصيلة. وكانت المسافة طويلة جدًّا حيث أعطيت الأولية في هذا السباق للوقت. امتد السباق على مسافة 154 ميلاً، أي 246 كيلو مترًا، وبوزن 72,5 كيلو غرام. وفاز في المسابقة الجواد العربي الأصيل “يقيس”، وهو جواد أشهب يبلغ 13 سنة من نوع كحيلة العجوز، وقد قطع مسافة 246 كيلو مترًا في ظرف 30 ساعة و16 دقيقة ووصف الحيون العربي والخيل العربية من سلالات الخيول الخفيفة في العالم وهي تابعة لمنطقة الشرق الأوسط.

والخيول العربية تتميز برأسها المميز وذيلها المرتفع وتعدّ بذلك واحدة من الأنواع التي من السهل التعرف عليها عبر العالم، وهي واحدة من أقدم سلالات الخيول، فالأدلة الأثرية ترجع أصول الخيول العربية إلى 4,500 سنة،فعلى مر العصور، بدأت الخيول العربية من الجزيرة العربية وانتشرت في باقي بلدان العالم، إما عن طريق التجارة أو الحروب، كما تستخدم للتناسل مع السلالات الأخرى لتحسين قدرات تلك السلالات على الصبر والدقة والسرعة، وتمتلك عظاما قوية ودما عربيا أصيلا، لذلك تعدّ الخيول العربية الأكثر حضورا حاليا في سباقات ركوب الخيل.

 

السابق
دواء إيلاستاسين سي ار – elasticin يساعد في الحفاظ على صحة العظام والمفاصل
التالي
دواء إيلابريكس – Elaprex لعلاج الأمراض والمشاكل النفسية

اترك تعليقاً