أمراض

كل شئ عن ضعف النظر

ضعف النظر

اسباب ضعف النظر المفاجئ

ضعف النظر من أبرز المشاكل التى نواجهها دائما، خصوصا مع تقدم العمر ويكون ذلك تدريجيا، ولكن قد نتعرض فى بعض الأحيان لضعف النظر المفاجئ وبدون أى مقدمات مما يسبب قلقا وتوترا للمريض. ووفقا لما ذكره موقع  eyeinstitute فإن أسباب ضعف النظر المفاجئ هى:

  1. شبكية العين هى سطح التركيز فى الجزء الخلفى من العين، وأى ضرر يلحق بها مثل انفصال الشبكية أو انسداد الشريان، يسبب ضعف النظر المفاجئ أو العمى.
  2. الإصابة بمرض الروماتويد، قد يسبب ضعف مفاجئ فى الرؤية والتهاب فى قزحية العين.
  3. مرض الضغط المرتفع هم الأكثر عرضا لضعف النظر ويعتبر ارتفاع ضغط الدم المفاجئ، من أبرز أسباب الإصابة بضعف النظر.
  4. الإفراط فى التدخين قد يسبب أضرارا عديدة على الصحة وأبرزها ضعف النظر المفاجئ.

طرق علاج ضعف النظر

علاج ضعف النظر كما يذكره الموقع عبارة عن أن الطبيب يقوم بوصف الأدوية والعقاقير لعلاج بعض المضى اللذين يعانون من هذا الضعف ويساعد على تحسين الرؤية بعض الشىء في بعض الحالات، ويمكن للمرضى اللذين يعانون من بعض أمراض العين كإعتام عدسة العين، عن طريق الخضوع لعمليات جراحية تساعد على تغيير العدسة الغائمة بعدسات في العين أخرى.

ويمكن علاج ضعف النظر عن طريق علاج الحجلوكوما لمن يعانون منها ومن مشكلاتها عن طريق علاج القطرات الطبية المخصصة لتلك الحالة، مما يساعد على علاج ضعف النظر، كذلك يمكن الاستعانة ببعض الأدوات المساعدة التى تساعد على الرؤية المنخفضة وتحسينها قليلا مثل المصابيح المخصصة لأصحاب الرؤية الضعيفة، والتى يمكن أن ينصحك طبيبيك بها كحل لتحسين الرؤية بعض الشئ، ويمكن أيضا أن يتناول المرضى اللذين يعانون من ضعف الرؤية بعض المكملات أو الـأغذية الغنية بالعناصر الصحية الهامة التى تساعد على تعزيز الرؤية كالسيلينيوم والزنك وفيتامين ج وفيتامين أ وفيتامين هاء

انواع ضعف النظر

اولا: قصر النظر
بأننا لكي نرى الأشياء من أمامنا بوضوح لابد أن تقع الأشعة الضوئية بعد مرورها من خلال عدسة العين على نقطة فوق الشبكية ولكن الذي يحدث هنا هو أن هذه الأشعة تقع أمام الشبكية وليس فوق الشبكية. وبالتالي لا بد من عدسة إضافية نضعها أمام العين تساعد عدسة العين على تجميع الأشعة وإسقاطها على شبكية العين وليس أمام الشبكية. ونتيجة لهذه العملية فإننا لا نستطيع رؤية الأشياء البعيدة بصورة واضحة ولكننا نستطيع رؤية الأشياء القريبة بوضوح.
ثانيا: طول النظر
هنا يحدث العكس فالأشعة الضوئية لا تسقط أمام الشبكية ولا على الشبكية وإنما خلف الشبكية وبالتالي تكون العين بحاجة إلى عدسة إضافية تساعد العين لتجميع الأشعة وإسقاطها على الشبكية وليس خلف الشبكية. ونتيجة لهذه العملية فإننا لا نستطيع رؤية الأشياء القريبة بوضوح ولكن نستطيع رؤية الأشياء البعيدة بوضوح.

الوقاية من ضعف النظر

  • عدم الاستلقاء عند مشاهدة التلفاز
  • عدم الجلوس لفترة طويلة والتركيز على جهاز الكمبيوتر
  • عدم الجلوس قريبا عند جهاز التلفاز
  • الوضع الصحيح للمذاكرة

دراسات ضعف النظر

اوضحت منظمة الصحة العالمية فى دراسة أن حوالى 284 مليون نسمة ممن يعانون من ضعف البصر فى جميع أنحاء العالم، من بينهم 39 مليون نسمة كفت أبصارهم.وتبين الدراسة أن حوالى 90% ممن يعانون من ضعف البصر يعيشون فى البلدان النامية.وتمثّل الأخطاء الانكسارية غير المصحّحة فى جميع أنحاء العالم، السبب الرئيسى لضعف البصر، ولكنّ الكاتاراكت لا تزال تمثّل أهمّ أسباب العمى فى البلدان المنخفضة الدخل، والبلدان المتوسطة الدخل.ومن الجدير بالذكر أنه تم الحد، بشكل كبير فى السنوات العشرين الماضية، من عدد الناس الذين ضعفت أبصارهم بسبب الأمراض المعدية.

هل ضعف النظر يسبب العمى

لا توجد علاقة مباشرة بين ضعف النظر والعمى؛ ولكن قد يحدث الامر نتيجة لمشكلة مزمنة؛ والتي سبق ذكرها في السطور السابقة او تلك التي تتعلق بمشاكل القرنية اة الشبكية، ولكن ضعف النظر الطبيعي لا يشكل خطورة على من يعانون منه الا في حالات نادرة.

 

السابق
البارابين: مادة خطيرة قد تتواجد في مستحضرات التجميل؟
التالي
الاسنان الحساسة كيف نهدئ الالم

اترك تعليقاً