أمراض

كل ما يجب أن تعرفه عن سكر الدم

كل ما يجب أن تعرفه عن سكر الدم

سكر الدم (بالإنجليزية: Blood Glucose Level) هو عبارة عن نسبة سكر الغلوكوز في الدم، حيث يعد سكر الغلوكوز المصدر الرئيسي للطاقة في جسم الإنسان، ويخضع للضبط من خلال مجموعة من الهرمونات في جسم الإنسان.

يحتوي الدم على العديد من أنواع السكريات الأحادية وهي أبسط أنواع الكربوهيدرات مثل: الفركتوز، والجلاكتوز، و البنتوز، وأهمها الجلوكوز الذي يعتبر من أهم المصادر التي تمد الجسم بالطاقة.

سكر الدم الطبيعي

تختلف نسبة السكر في الدم بناء على التوقيت خلال اليوم وعلى تناول الطعام، وبشكل عام تتلخص هذه القراءات فيما يلي:

الوقت خلال اليوم

القراءة للأشخاص السليمين

القراءة للمصابين بالسكري

قبل تناول الطعام

أقل من 100 mg/dL

بين 80-130 mg/dL

بعد 1-2 ساعة من تناول الوجبة

أقل من 140 mg/dL

أقل من 180 mg/dL

تحليل سكر الدم

إن قياس سكر الدم هو من أكثر الاختبارات التي يتم عملها في معامل التحاليل، وأهميته ترجع إلى اكتشاف حالات السكري مبكراً. وأهم من ذلك اكتشاف حالات عدم تحمل السكري وهي الحالة التي تسبق الإصابة العرضية للسكري. تعود أهمية قياس السكر أيضاً في متابعة المعالجة لداء السكري ومعرفة ما إذا كانت الحالة مستقرة أو غير مستقرة.

معدل السكر الطبيعي بعد الأكل

يُقصد بمعدل السكر بعد الأكل (بالإنجليزية: Postprandial Blood Glucose Concentration) كمية سكر الجلوكوز الموجودة في بلازما الدم بعد تناول الطعام، ولفهم المعدل الطبيعيّ لمستوى السكر بعد الأكل يجدر التذكير في بداية الأمر أنّ الحديث هنا يقتصر على الأشخاص غير المصابين بمرض السكري، حيث يكون مستوى السكر طبيعيًا بعد صيام ثماني إلى عشر ساعات (أي عند الاستيقاظ وقبل تناول الطعام) إن لم يتجاوز 100 مغ/دل، ولكن بعد تناول الطعام؛ فإنّ مستوى السكر في الدم يبدأ بالارتفاع، وإن ذلك يحدث تحديدًا بعد عشر دقائق من بدء تناول الطعام، وذلك بسبب امتصاص الكربوهيدرات الموجودة في الطعام من قبل الجسم، وحقيقة يتحدد مستوى السكر في الدم بعد الأكل بعوامل عدة، تتمثل بإفراز الجسم لهرموني الإنسولين والجلوكاجون سالفي الذكر، وكذلك كيفية أداء كل منهما لدوره، ويستمر الارتفاع في مستوى السكر حتى يصل إلى أعلى قيمة له، وإنّ مستوى السكر آنذاك والوقت الذي يحتاجه ليصل إليه يعتمد كذلك على عدة عوامل، منها وقت تناول الطعام، وكمية الطعام المتناولة، وماهيته أو طبيعته كذلك، وتجدر الإشارة إلى القيمة الطبيعية لمستوى السكر في الدم لغير السكّريين، حيث يكون مستوى السكر طبيعيًّا في حال كان مستواه 140 مغ/دل أو أقل من ذلك بعد ساعتين من تناول الطعام، ثمّ يبدأ بالانخفاض بشكل تدريجيّ ليصل إلى مستواه الطبيعيّ سالف الذكر، ويجدر التنبيه أنّه حتى وإن انخفض مستوى الجلوكوز بعد عدّة ساعات من تناول الطعام، فذلك لا يعني أنّ عملية امتصاص الكربوهيدرات قد انتهت، إذ يستمر هضم الكربوهيدرات لخمس أو حتى ست ساعات بعد الانتهاء من تناول الطعام.

جدول قياس السكر

يستخدم الأطباء جدول قياس السكر لتحديد الأدوية المناسبة لعلاج مرض السكري. كما يستخدمها الأشخاص المصابين بالسكري لتقييم ومراقبة نتائج اختبارات السكر في الدم. يعتمد مستوى السكر المثالي في الدم للفرد على الوقت الذي يجري فيه اختبار قياس السكر وكذلك على موعد تناول آخر وجبة.

يمثل جدول قياس السكر دليل مرجعي لنتائج اختبار السكري. على هذا النحو، تعتبر بمثابة أدوات مهمة للتحكم بمرض السكري.

ادوية علاج مرض السكري تسعى لإبقاء مستوى السكر في الدم قريب من النتائج الطبيعية أو القياسية قدر الإمكان. وهذا يتطلب إجراء اختبارات متكررة في المنزل أو بأمر من الطبيب، بالإضافة إلى فهم كيفية مقارنة النتائج مع المستويات القياسية.

يوضح هذا الجدول مستويات السكر الطبيعي للمصابين بالسكري وغير المصابين.

وقت الفحص معدل السكر الطبيعي لغير المصابين بالسكري معدل السكر الطبيعي للمصابين بالسكري
قبل الطعام اقل من 100 mg/dl 80–130 mg/dl
بعد ساعة او ساعتين من تناول الطعام اقل من 140 mg/dl اقل من 180 mg/dl
اختبار A1C خلال 3 شهور اقل من 5.7% اقل من 7%
اقل من 180 mg/dl

نسبة السكر بعد الأكل 180

يوضح الجدول التالي نتائج التحاليل ومستوي السكر في الدم الذي يتم التشخيص به ما إذا كنت مصابا بالسكري او في مرحلة ما قبل السكر أو أن معدلات السكر لديك ما زالت في المستوي الطبيعي.

اختبار السكر المعدل الطبيعي مرحلة ما قبل السكر مصاب بالسكري
تحليل عشوائي أقل من 200 mg/dl غير متاح أكثر من 200 mg/dl
تحليل صائم أقل من 100 mg/dl من 100 إلي 125 mg/dl 126 mg/dl أو أكثر
معدل السكر بعد الأكل أقل من 140 mg/dl من 140 إلي 199 mg/dl أكثر من 200 mg/dl

نسبة السكر 114 صائم

أرسل أحد قراء “اليوم السابع” سؤالا حول تحليل نسبة السكر لديه فى الدم عند الصيام، والتى ظهرت ما بين 100 إلى 110، كما ظهرت نتيجة التحليل بعد الإفطار بساعتين 131، موضحا أنه يتناول قرص من دواء “جلوكوفاج” يوميا منذ شهر، ولا يوجد أى تغيير فى انخفاض نسبة السكر.

وقال الدكتور يوسف نصار استشارى الباطنة والغدد الصماء بجامعة الأزهر إن هذه الأرقام الظاهرة فى تحليل السكر سواء الصائم أو الفاطر جميعها جيدة جدا، وفى المعدلات الطبيعية، مشيرا إلى أن الدواء الذى يتناوله جيد أيضا لحرق السكر فى الدم واستمراره مفيد، ونصح باستمراره فى العلاج.

وأوضح الدكتور يوسف نصار استشارى الباطنة والغدد الصماء بجامعة الأزهر، فى تصريح خاص لـ”اليوم السابع”، أن هناك معدلات لتحليل السكر تشير إلى ضرورة الانتباه، ووجود السكر بشكل مرضى يستلزم اتباع العلاج، ومنها أن يكون تحليل السكر الصائم أعلى من 124 درجة، وأن يكون مقياس السكر الفاطر أعلى من 180 درجة.

وأكد ضرورة تجنب تناول المشروبات أو الأكلات التى تحتوى على نسبة سكر مرتفعة بصورة متكررة، ومنها تجنب تناول المعجنات، والسكريات، والشيكولاتة، والحلويات، وغيرها، موضحا أن اتباع أساليب التغذية السليمة من الخضروات والفواكه من أهم العوامل التى تمنع من الإصابة بالسكر.

ارتفاع السكر 300

يحدث هذا عندما يقل إنتاج الأنسولين في جسمك، فإذا كانت قراءة فحص السكر التراكمي أكثر من 240 ملغ / ديسيلتر واستمر كذلك ولفترات طويلة، فأنت تعاني من ارتفاع السكر! وإذا بقي مستوى سكر الدم (جلوكوز الدم) لديك أعلى من 300 ملغ / ديسيلتر لمرتي فحص متتاليتين. عليك الاتصال بالطبيب وفوراً!

كم نسبة انخفاض السكر

انخفاض السّكر في الدّم حالة تحدث عندما تقلّ مستويات السّكر -الجلوكوز- في الدم عن 70 ملليغرامًا لكلّ ديسلليتر، علمًا أنّ مستويات السكر تختلف في الدّم خلال اليوم الواحد اعتمادًا على العديد من العوامل، وهذا أمر طبيعي لا يستدعي القلق، ومع ذلك فإنّ انخفاض السّكر عن المستويات الطبيعية يُعدّ من الحالات المرضية التي يحتاج المصاب بها إلى علاج فوري، والتي تؤدي إلى حدوث العديد من المضاعفات التي تهدد حياة، وعلى الرغم من أنّ انخفاض السّكر يصيب غالبًا مرضى السكري، لكنّه قد يصيب غير المصابين به، خاصةً في حال عدم تناول الطعام لمدة طويلة، أو نتيجة تناول أدوية معينة أو الإصابة باضطرابات هرمونية.

السابق
دواء بانجيزيك فورتي – Pangesic forte لتخفيف آلام ما بعد العمليات الجراحية
التالي
دواء بانجيزيك – Pangesic لتخفيف آلام ما بعد العمليات الجراحية

اترك تعليقاً