أمراض العظام

كم عدد العظام في جسم الإنسان

شرح الجهاز الهيكلي

الجهاز الهيكلي المحوري الجهاز الهيكلي المحوري (بالإنجليزية: Axial Skeleton) هو جزء من الجهاز الهيكلي في جسم الإنسان، ويتكوّن من الأجزاء الآتية:

الجهاز الهيكلي المحوري:

  • الجمجمة: تتكوّن الجمجمة من 22 عظمة، وتقسم إلى نوعين من العظام، وهي:
  1. العظام الوجهيّة، وهي العظام التي تشكل وجه الإنسان.
  2. العظام القحفيّة، وتشكل باقي عظام الجمجمة.
  3. عظيمات السمع: تتكون من 6 عظام توجد داخل قناة الأذن الداخلية، وتتكون من: المطرقة، والسّندان، والركاب.
  • العظم اللامي: عظمة مفردة توجد في قاعدة الفك.
  • العمود الفقري: يتكوّن من 26 عظمة، مقسمة على النحو الآتي:
  1. 7 فقرات عنقية.
  2. 12 فقرة صدريّة.
  3. 5 فقرات قطنيّة.
  4. عظمة العجز.
  5. عظمة العصعص.
  • القفص الصّدري: يتكوّن القفص الصّدري من عظمة القص، و24 ضلعاََ.

الجهاز الهيكلي الطرفي:

يتكوّن الجهاز الهيكلي الطرفي من الأجزاء الآتية:

  • الحزام الصّدري: يتكوّن الحزام الصّدري من جزئين، ويتكوّن كل جزء من عظمتيّ الكتف، والتّرقوة.
  • الأطراف العلويّة: يتكوّن كل طرف من الطّرفين العلويين من عظمة العضد، وعظمتي السّاعد (الزّند والكعبرة)، وعظام الرّسغ، وعظام كف اليد (المشط، والسّلاميات).
  • الحزام الحوضي: ويتكوّن من عظمتيّ الورك.
  • الأطراف السّفليّة: يتكوّن كل طرف من الطرفين السّفليين من عظمة الفخذ، والرّضفة -عظمة رأس الركبة-، وعظمتيّ السّاق -القصبة والشّظية-، وعظام الرّسغ -الكاحل والكعب-، وعظام القدم -المشط، والسّلاميات-.

كم عدد العظام في جسم الانسان البالغ بصحة جيدة؟

يبلغ عدد عظام الأطفال الرضع عندما يولدون ما يقارب 300 عظمة منفصلة، ومع تقدم عمر الطفل ونموه تبدأ بعض من هذه العظام بالاندماج معًا، حتى يتوقف عن النمو تمامًا وذلك غالبًا ما قبل عمر 25 عام، ويكون عددها الكلي النهائي في جسم الإنسان البالغ يساوي 206 عظمة.

اسماء عظام الإنسان

تنقسم العظام إلى أربعة أنواع وهى كالتالى:

  • العظام الطولية: توجد فى الأطراف العليا والسفلى “كعظام الفخذ والساق والعضد والساعد”.
  • العظام القصيرة: توجد فى عظام القدم والرسغ.
  • العظام المفلطحة: توجد فى عظام اللوح والإلية والجمجمة.
  • العظام غير المنتظمة: توجد فى أماكن متفرعة من الجسم.

والعظام الطولية تتميز بأن أطرافها تنتهى بسطح غضروفى، وعندما يلتقى السطحان الغضروفيان لاثنتين من العظام الطولية ينشأ ما يعرف بالمفصل، الذى يسمح بالحركة بين هاتين العظميتين، كما هو الحال فى مفصل الركبة الذى يقع بين عظمتى الفخذ والساق.

هذا إلى جانب أن العمود الفقرى يعتبر من أهم عظام الهيكل العظمى، حيث يعمل على الحفاظ على استقامة جسم الإنسان وانتصابه، بالإضافة إلى أنه يحمى الحبل الشوكى المتصل بالمخ، والذى يحوى مجموعة من المراكز العصبية التى تتحكم فى حركة جميع عضلات الجسم.

وإلى جانب هذه العظام يوجد نوعان آخران هما:

  • عظام الطرف العلوى: تتكون من عظمة اللوح وعظمة العضد، وعظمتى الساعد، والرسغ ومشطيات اليد وسلاميات الأصابع.
    ويتكون مفصل الكتف بين عظمة اللوح وأعلى عظمة العضد، أما مفصل الكوع فيتكون بين أسفل عظمة العضد وأعلى عظمتى الساعد، بينما يتكون مفصل الرسغ بين أسفل عظمتى الساعد والرسغ، وينتهى الطرف العلوى بمفاصل أصابع اليد.
  • عظام الطرف السفلى: تتكون من عظمة الحوض وعظمة الفخذ وعظمتى الساق ، وعظام القدم ومشطياته وسلاميات أصابع القدم. ويتكون مفصل الحوض بين عظمة القصبة ومفصل الركبة بين أسفل عظمة الفخذ وأعلى عظمة القدم، وينتهى الطرف السفلى بمفاصل أصابع القدم.
  • عظام الحوض: تتكون من الخلف من عظمتى الإلية ” الحرقفة اللتين تتكون من العجز فى الناحيتين مفصلى الحرقفى العجزى، بينما تتكون من الأمام من عظمتى العانة اللتين يفصل بينهما غضروف العانة.

عدد عظام الحوض

الحوض بالإنجليزية Pelvis ، هو عظم المنطقة من جسم الإنسان التي تسمى (المقعد) أو (المؤخرة). وتكون عند الإناث أكبر منها عند الذكور وذلك لأنها تضم بعض أعضاء الجهاز التناسلي الأنثوي. مثل الرحم ، المهبل، المبيض، قناة فالوب، المثانة والمستقيم. ويقع في الجزء السفلي من البطن ويقع بين عظمة الفخذين.

والحوض هو التركيب الهيكلي العظمي الذي يسند الجزء الأسفل من البطن، ويحيط بالمثانة البولية والطرف الأخير للأمعاء الغليظة، إضافةً إلى الأعضاء التناسلية للمرأة التي يتميز عظم حوضها بأنه أكثر تسطحًا وأعرض من حوض الرجل، كما يتميز فراغه المركزي بالاتساع.

ويتصل العمود الفقري مع الحوض عند المفاصل العجزية الحرقفية. كما تتصل عظام الفخذ بالجزء الأسفل من الحوض بمفاصل كبيرة من مفصلي الخاصرة، ذات تكوين كعبري مدور داخل فراغ حُقِّي مفرّغ، مما يساعد الأرجل على الحركة في عدة اتجاهات. وتقوم كتل من العضلات الكبيرة بتوصيل الحوض بعظام الفخذ. ويتشكل الحوض من جزءين متناظرين من عظام كبيرةٍ هي عظام الخاصرة التي تلتقي في مقدم الحوض لتكوّن الارتفاق العاني، كما تلتحم من الخلف مع (عظمة الإسك) ـ وهي خمس فقراتٍ عظميّة تشكل قطعةً واحدةً من العظام. وتبدو عظام الخاصرة عند مكتملي النمو كأنها قطعةٌ واحدة، ولكنها تتكون من ثلاثة عظام هي: عظم الحرقفة وعظم الورك وعظم العانة. وتتكامل هذه العظام بعضها مع بعض باكتمال النّمو. وعظم الحرقفة هو العظم العريض المسطح الذي تتحسسه عندما تضع يدك على خاصرتك. وعندما تجلس، يرتكز كثير من وزنك على عظم الورك. وتتكون عظام العانة في شكل قوسين في مقدمة الحوض تتصلان عند الارتفاق.

كم مفصل في جسم الإنسان

تعرف مفاصل الجسم بأنها هيكل يفصل بين عنصرين أو أكثر من العناصر المجاورة للنظام الهيكلي، وقد تتحرك هذه العناصر المنفصلة أو لا تتحرك عن بعضها البعض اعتمادًا على نوع المفصل. يتكون المفصل عادةً من النسيج الضام الليفي والغضاريف، وتُصنف المفاصل وفقًا لنوع الحركة إما مفصل كروي أو مفصل محوري، ومفصل منزلق أو مفصل سرجي، ويمكن أن تتحرك المفاصل بأربع طرق فقط، وهي: الانزلاق، أو الزاوي، أو المحيط، أو الدوران، ويتراوح العدد التقديري للمفاصل في الجسم ما بين 250-350 مفصلًا، ومن الصعب تحديد عدد المفاصل الموجودة في جسم الإنسان؛ لأن ذلك يعتمد على عدد من المتغيرات، التي تتضمن:

  • تعريف المفاصل: إذ يعرّف البعض المفصل كنقطة اتصال بين عظمين، ويشير آخرون إلى أنه نقطة تتصل فيها العظام لغرض تحريك أجزاء الجسم.
  • تضمين العظام السمسمانية: هي عظام متضمنة في الأوتار، لكنها غير متصلة بالعظام الأخرى، وتعد الرضفة أكبر السمسمويد، وتختلف هذه العظام في العدد من شخص إلى آخر.
  • عمر الإنسان: إذ يكون عدد العظام عند الأطفال 270 عظمةً، يندمج بعضها معًا أثناء النمو، وتصبح عند البلوغ حوالي 206 عظمة محددة، منها 80 عظمةً في الهيكل العظمي المحوري، و126 عظمةً في الهيكل العظمي الزائدي.

أصغر عظمة في جسم الإنسان

تعدّ عظمة الركاب أصغر عظمة في الجسم، وتوجد في الأذن الوسطى، حيث تدخل الموجات الصوتية ليتم التعرف عليها من قبل الدماغ عبر القناة السمعية، ثم تدخل إلى الأذن الوسطى فتهتز العظام الثلاثة الموجودة فيها وهي المطرقة، والسندان، والركاب؛ حيث يعمل الركاب على نقل هذه الاهتزازات إلى السندان الذي يقوم بتوصيلها إلى المطرقة، ثم تدخل هذه الاهتزازات إلى الأذن الداخلية ليتم نقلها إلى المخ على شكل سيالات عصبية عبر القوقعة، والعصب السمعي، ومن الجدير بالذكر أنه في حالة تلف عظمة الركاب فإن الشخص قد يفقد جزءاً من قدرته على السمع، أو قد يفقدها كلياً، وذلك لأن هذه العظمة تعمل كحلقة وصل بين عظمتي السمع؛ المطرقة، والسندان.

عدد عظام الجمجمة

تحتوي جمجمة الإنسان؛ وهي جزء العمود الفقريّ الذي يحمي ويغطّي الدماغ والأجزاء الحساسّة الأخرى على 22 نوعاً من العظام، حيث تُقسّم هذه العظام إلى 14 عظمة في الوجه؛ وهي التي تساعد على تشكيل الفم، والأنف، والخدين، والفك، و8 عظام جمجميّة.

السابق
علاج آلام المفاصل والعظام
التالي
عجينة العشر دقائق

اترك تعليقاً