أفكار مشاريع

كم مرة تبيض الحمامة في السنة وميعاد فقس البيض

كم مرة تبيض الحمامة في السنة وميعاد فقس البيض

إن الحمام من الطيور التي يمكن تربيتها في المنزل و يمكن أن تعيش مع الإنسان و لا يوجد أي أذية من تربيتها ، و من الممكن أن يقوم الإنسان بتربيتها بغرض أكلها و التغذي عليها ، أو بغرض الزينة و الترفيه ، و الجدير بالذكر أن الحمام يقوم بإختيار شريك حياته مرة واحدة فقط ، حيث أنه بعد التزاوج تقوم الأنثى بوضع البيض ، و من المعروف أن الحمام ليس لديهم موسم أو وقت معين للتزاوج ،وفي هذا المقال سنتعرف على كم مرة تبيض الحمامة في السنة وميعاد فقس البيض.

الحمام بيرقد كم يوم على البيض

يفقس بيض الحمام بعد مرور 18 يوم لكن هناك حالات قد تزيد فيها مدة الحضانة مثل ما يقع في فصل الشتاء بسبب برودة الطقس قد يفقس بعد 20 يوم أو أكثر و أيضا عندما يكون فصل الصيف قد يفقس البيض بعد 17 أو 16 يوم فقط.

شاهد ايضا تربية الحمام البلدي في البيت

متى يبيض الحمام بعد التزاوج

  • متى يبيض الحمام بعد التزاوج تتوقف على المربي الذي يعمل على وضع الأنثى مع الذكر في مكان واحد معا وتوضع الأنثى البيض في اليوم التالي من التزاوج.
  • أما البيضة الثانية قد تقوم الانثى بوضعها بعد 44 ساعة تقريبا من البيضه الأولى. ويوجد بعض الحالات النادرة التي توضع الأنثى فيها بيضة واحدة فقط.

قد تريد معرفة تربية دواجن الساسو بالتفصيل ومميزات تربيتها

هل الحمام يبيض 3 بيضات

من النادر ان يبيض ثلاث بيضات وعندما يقوم الحمام بطرح ثلاث بيضات والتي من النادر فيكون نتيجة ارتفاع نسبة الهرومونات في الاناث

متى يفسد بيض الحمام

لا تحتاج خبرة كبيرة في هواية تربية الحمام لكي تعرف متى يفسد بيض الحمام فقط تحتاج لدقة ملاحظة وبعض الاهتمام وكثير من الحب والشغف بهذه الهواية الشائقة.

مدة حضانة البيض في طيور الحمام هي 18 يوم + أو – يومين؛ بمعنى أنه قد يصل إلى 16 يوم في الصيف أو يصل إلى 20 يوم في أقسى حد له في فصول الشتاء الباردة، فإذا تخطى البيض هذا الحد ولم يفقس فتأكد حينها أن البيض فاسد 100%.

كما أن هناك طرق للمحترفين لمعرفة متى يفسد بيض الحمام دون انتظار تلك المدة الطويلة مثل:

لون البيضة

من المعروف أن لون بيض الحمام (كل عائلة الحماميات) أبيض ناصع. فإذا لاحظت أن أحد البيضتان أو كلاهما أصبح لونه مائل إلى الرمادي وظهر عليه علامات العفن الداخلي فيجب عليك البدء في الشك أن تلك البيضة فاسدة، ودلالات الألوان كالتالي:

  • لون البيض رمادي: البيضة بها جنين ميت.
  • ولون البيض سكرة فاتح: البيضة لم يكن بها جنين من الأساس؛ لم تيتم تخصيبها.
  • لون البيض أبيض ناصع: البيضة بها جنين حي.

وزن البيضة

أي مربي حمام (غاوي حمام) لديه شعور داخلي بوزن البيضة حين حملها من العش، فهي في المتوسط وزنها 22 جرام.

بالطبع تقل أو تزيد حسب نوع الحمامة فمثلًا نجد حمام (الجعفري) و(الكشك المستوى العالي) ذو بيضة صغيرة قد تصل إلى سبعة عشر أو ثمان حشر جرام، على النقيض إذا نظرنا لبيض الأنواع المخصصة لإنتاج اللحم مثل (الروماني أو اللاحم الفرنسي أو المودينا…) سنجد أن بيضة الحمام أكبر.

إلا أن بيضة الحمام التي تفسد بعد عشرة أيام من وضعها يقل وزنها بشكل ملحوظ فيشعر المربي أنها مجرد غلاف فارغ.

سبب ذلك أن غلاف البيضة الكلسي ليس مُصْمَت بل به مسام للتنفس وتبادل الأكسجين وثاني أكسيد الكربون في حالة تكون الجنين الحي، إلا أن في حالة موت الجنين تكون هذه المسامات سببًا في خروج بخار المياه الناتج من تحلل المواد الغذائية في البيضة وتبقى المواد الصلبة فقط؛ ذلك يؤدي إلى تقليل وزن البيض بشكل ملحوظ.

اختبار الكشاف

بعض المخضرمين من هواة تربية الحمام والطيور التي في أقفاص عامة لديهم القدرة على كشف البيضة الفاسدة في اليوم السابع لوضعها والرقاد عليها عن طريق تسليط ضوء كشاف عليها في مكان معتم.

ذلك لأن غلاف البيضة الكلسي شبه شفاف، فبالضوء يمكنك رؤية ما بداخله. فإذا كانت البيضة ليست فاسدة وبها جنين حي سترى شعيرات دموية، وفي وقت متقدم قليلًا سوف ترى قلب الجنين النابض.

إلا أن هذه الطريقة تحتوي على مخاطرة كسر البيضة بأن تقع من المربي أو تكسرها الأم في محاولة الدفاع عنها.

فدلالة ما سوف تراه عند تسليط الضوء على البيضة كالتالي:

  • شقوق بسيطة في الضوء العابر: شق في قشرة البيضة والبيضة فاسدة.
  • خط غامق عرضي في البيضة: البيضة بها جنين ميت.
  • الضوء صافي ولونه مائل إلى الاصفرار: البيضة لا يوجد بها جنين ولم يتم تخصيبها من الأساس.
  • شعيرات دموية أو قلب حوله شعيرات متفرعة: البيضة بها جنين حي.

قد يعجبك كم مرة تلد الماعز في السنة ومعلومات عن فترة حمل الماعز تهم المزارعين لتربية سليمة

أسباب عدم فقس بيض الحمام

كما ذكرنا أن أهم الأسباب التي تحدد بها متى يفسد بيض الحمام هو أن الجنين كان بها حي ومن ثم مات، وبالتالي لن يفقس. من هذه الأسباب:

  • البيض اللين أو رقيق القشرة
  • قسوة قشرة البيض
  • موت الجنين في البيضة
  • البيض غير مخصب والذى لم يظهر به اي تطور للجنين

ما هو الطعام الذي يجعل الحمام يبيض

  • افضل طعام للحمام في الشتاء حيث أن الحمام من الطيور التي تحتاج أثناء التربية إلى أنواع محددة من الطعام حتى تبدأ في التكاثر.
  • ولكن من المهم قبل اختيار افضل طعام لزغاليل الحمام التأكد من عدم وجود أي موانع مرضية أخرى هي السبب في تأخر الحمام عن البيض.
  • ومن أهم الأطعمة التي تساعد الحمام في أن يبيض بشكل سريع هي الأطعمة التي تمتلئ بعناصر غذائية مختلفة، مثل الذرة الصفراء والقمح والعدس والذرة الصيفي.
  • كما أن الفول الصويا والشعير والفول البلدي يمكن أن يكون طعام جيد. ولكن ليس بمعدلات كبيرة حتى لا يزيد معدل الدهون في الحمام.

يمكنك الاطلاع على حكم تربية الحمام في الشرع

السابق
طريقة عمل اللفت المخلل للشيف هالة والست الغالية ومخلل اللفت الأبيض
التالي
المعدل الطبيعي لفيروس بي الخامل والعوامل التي تؤدي الى الإصابة به

اترك تعليقاً