الأسرة في الإسلام

كم وزن شعر المولود الذكر

كم وزن شعر المولود الذكر

ستتعرف في هذا المقال على كم وزن شعر المولود الذكر، حيث يسن حلق رأس الغلام في اليوم السابع من ولادته ؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم : (كُلُّ غُلَامٍ رَهِينَةٌ بِعَقِيقَتِهِ تُذْبَحُ عَنْهُ يَوْمَ سَابِعِهِ ، وَيُسَمَّى فِيهِ، وَيُحْلَقُ رَأْسُهُ) رواه الترمذي (1522) ، وأبو داوود (3838) ، وصححه الألباني في ” إرواء الغليل ” (1165)، فتابع القراءة لمعرفة المزيد عن كم وزن شعر المولود الذكر.

حكم حلق شعر المولود والتصدق بوزنه ذهب

حلق شعر رأس المولود يوم السابع فقد ذهب الجمهور(المالكية والشافعية والحنابلة) إلى استحبابه، والتصدق بزنة شعره ذهباً أو فضة عند المالكية والشافعية، وفضة عند الحنابلة، وإن لم يحلق تحرى وتصدق به، ويكون الحلق بعد ذبح العقيقة. الموسوعة الفقهية.

ودليل ذلك ما رواه علي بن أبي طالب قال: عق رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الحسن بشاة، وقال: يا فاطمة احلقي رأسه، وتصدقي بزنة شعره فضة، قال: فوزنته فكان وزنه درهماً أو بعض درهم. رواه الترمذي.. وعن أبي رافع قال: لما ولدت فاطمة حسناً قالت: ألا أعق عن ابني بدم؟ قال: لا، ولكن احلقي رأسه وتصدقي بوزن شعره من فضة على المساكين والأوفاض، وكان الأوفاض ناساً من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم محتاجين في المسجد أو في الصفة. رواه أحمد وحسنهما الألباني.

 وليس في هذا نفي العقيقة، ولكن الأمر كما قال البيهقيكأنه أراد صلى الله عليه وسلم أن يتولى العقيقة عنهما بنفسه، كما رويناه فأمرها بغيرها وهو التصدق بوزن شعرهما من الورق. سنن البيهقي الكبرى. وقال محمد الباقروزنت فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم شعر حسن وحسين وزينب وأم كلثوم فتصدقت بزنة ذلك فضة. رواه مالك. وقد ذكر ابن حجر في التلخيص أن الروايات كلها متفقه على التصدق بوزنه فضة.. وهذا يفيد رجحان التصدق بالفضة.

فضل حلاقة شعر المولود

شرع الإسلام للوالدين حلق شعر المولود في اليوم السّابع من ولادته، وجعل هذا الأمر من الأمور المُستحبّ فعلها للمولود؛ وذلك لأنّ في حلق شعر المولود الحكم التّالية:

مبالغة في النظافة وإزالة الأذى

من المعلوم أنّ الطفل عند ولادته يتلطّخ رأسه وشعره بدم الولادة وما يكون معها من أوساخ، فيكون شعره قد لحق به من هذه الأوساخ والنّجاسات والميكروبات، فشرع الإسلام حلق شعر رأسه تطهيراً له من هذه المضار، وإزالة للأذى عنه، كما أنّه من المعروف أنّ شعر المولود يكون في بداية حياته ضعيفاً ورقيقاً، فشُرع حلق شعره لينبت له شعر جديد أقوى وأفضل من شعره الذّي نبت في بطن أمّه.

تعزيز التكافل الاجتماعي

إنّ في تشريع الله -تعالى- لهذه السّنّة دلالة على أنّ هذا الدّين يُعزّز التّكافل الاجتماعي بين المسلمين؛ وذلك أنَّ المسلم عندما يُرزق بمولود ويحلق شعره يتصدّق بوزن هذا الشّعر على الفقراء؛ ما يعني أنّ المسلم يشارك أفراحه مع الفقراء، كما أنّ في حلق شعر المولود بهجة وسرور يدخلان على قلوب أفراد الأسرة ويُشعرونهما بالفرح والغبطة بقدوم الصّغير الجديد.

مخالفة عادات الجاهلية

شاع في الجاهلية قبل الإسلام ذبح عقيقة للمولود الجديد، ويقومون فيها بتلطيخ رأس المولود بدم العقيقة؛ ليأخذوا من بركتها، فجاء الإسلام وأبدل المسلمين بما هو أنفع لهم وهو أن يذبحوا للمولود عقيقة، وأن يحلقوا شعر رأسه في اليوم السّابع، كما يسنّ تلطيخ رأس الطّفل بالزّعفران بعد حلقه، فهو نبات زكيّ وفيه فوائد عظيمة، عوضاً عن دّم الذّبيحة النّجس.

شاهد أيضاً شروط العقيقة للولد .. كيفية توزيع عقيقة المولود

دعاء حلق شعر المولود

لم يثبت في السنة المطهرة دعاء أو حديث خاص يُقال عند حلق شعر المولود، ولو دعا الحالق بأيِّ دُعاءٍ مناسب لهذا المقام فلا بأس في ذلك، كأن يقول: اللهم اجعل في شعره نوراً وفي بصره نوراً، اللهم أنبته نباتاً حسناً، اللهم اصرف عنه الأذى، وزيِّنه بالخلق الحسن، وغير ذلك من الأدعية المأثورة والمشهورة.

تعرف على كيفية العقيقة

كيفية حلق شعر المولود في العقيقة

الحلق يكون بالموسى (الموس)، أو ما يسمى بشفرة الحلاقة، كَما يَحلق الحاجّ في يوم العيد بعد التحلّل الأصغر، فيُزال الشعر كله بالشفرة الحادّة، وينبغي أن يكون الحلاق ماهراً، وله خبرة بحلق الشعر، لا سيّما في حلق شعر المواليد الصغار، وذلك خشية أن يغلط الحلاق فيؤذي الصغير، أو يجرح رأسه، أو يسيء الحلاقة فيعذّب الصبي، وهذا إثم ولا يجوز.

فإن لم تجد حلّاقا بهذه المواصفات، فيجوز الحلق بآلة الحلاقة (الماكينة)، وتقصير الشعر ما استطعت أن تقصّر منه، وما استطعت أن تزيل منه، فإن لم تتيسّر الآلة، ولم يتيسّر الحلّاق الماهر، فلا بأس لو تُرِك الشعر بلا حلاقة؛ لأن حلاقة شعر المولود مستحبة، وليست واجبة.

ولا يأثم الأب إن لم يحلق شعر مولوده الجديد، ولكن يقدّر وزن الشعر، ويتصدق بوزنه فضة، أو يقدّر قيمة الفضة ويوزّعها نقوداً، حتى وإن لم يحلق شعره، وهذا أيضاً مستحبّ وليس بواجب.

إقرأ أيضاً متى تكون العقيقة للمولود

السابق
فوائد السمك
التالي
دواء fencil للاطفال

اترك تعليقاً