أفكار مشاريع

كيفية إنشاء مزرعة أبقار نموذجية

كيفية إنشاء مزرعة أبقار نموذجية

تتنوع مزارع الأبقار دائمًا وذلك من خلال أحجامها وأنواعها حيث يوجد العديد من السلالات الخاصة من الأبقار بجانب أن يكون هناك أنواع متعددة في الإنتاج، فكل مزرعة يكون لها طريقة عمل. وسنتعرف على كيفية إنشاء مزرعة أبقار نموذجية.

تصميم معمارى مزرعة مواشي

إنَّ الهدف الرئيسي من تخطيط وتصميم معماري مزرعة مواشي هو توفير بيئة تقلل من الحاجة إلى المساعدة البيطرية، وتقليل نفقة المواشي، وتشجيع إنتاج مواشي صحية، وسليمة، وذلك يتم عندما يقوم صاحب المزرعة بالاتفاق مع المهندس المعماري الخاص بالمشروع من أجل وضع تصميم يناسبه ويرى أنه مناسبًا للحيوانات أيضًا، ونشير أنه في حالة التجديد أو التوسع يُمكن إدخال تعديلات على التصميم، حيث إن الحد الأدنى لمزرعة المواشي هو 5 سنوات قابلة للتجديد في التصميم إن كان المشروع ناجحًا بناءً على خطوات مدروسة.

وهناك بعض الأساسيات التي لا غنى عنها في أي تصميم، فمثلًا تعمل التهوية الجيدة على إزالة المنتجات مثل الأمونيا وكبريتيد الهيدروجين وثاني أكسيد الكربون والميثان، كما تعتبر سعة الهواء المكعبة لكل حيوان مهمة في جميع تصميمات مزارع المواشي لأنها تخفف من شدة الكائنات الحية المنتجة للأمراض في المبنى وبالتالي تقلل من خطر انتقال العدوى.

يسمح الارتفاع والمساحة المتوفرة في السكن بإدخال الهواء إلى مزارع المواشي، كما يجب ضمان عملية التطهير والتنظيف المناسبة بين الدُفعات.

يعد إعداد خطة تصميم معماري مزرعة مواشي ضروريًا لبناء مزارع المواشي، فيجب أولًا إعداد خطة تقريبية

قد يعجبك  أفضل المشاريع الفلاحية الناجحة في تونس

تصميم حظائر الأبقار

عند تصميم حظائر الأبقار من أجل تربية الأبقار بشكل جيد يجب أن نأخذ بعين الاعتبار المراحل التالية:

تخطيط حظيرة الأبقار عند تصميم حظيرة الأبقار الخاصة بك، يجب أن تأخذ في الاعتبار خمسة أهداف أساسية:

  • سهولة حركة الأبقار من وإلى السقيفة مع أقل مسافة يمكن قطعها.
  • سلاسة الوصول إلى الأعلاف والمياه للأبقار.
  • توفير أعلاف الأبقار بشكل سهل.
  • إزالة الروث بسهولة.
  • إمكانية توسيع السقيفة الخاصة بك في وقت لاحق.

موقع حظيرة الأبقار

يجب أن نأخذ بالاعتبار أفضل مكان عند تصميم حظائر الأبقار. وسيكون من المفيد أن نفكر في منطقة تخزين التغذية.

كما جب أن يكون هناك مساحة كافية لترتيب نزهة مفتوحة للأبقار، وذلك وفق التالي:

  • تخصيص 6 أمتار مربعة لكل بقرة و9 أمتار مربعة للبقرة والعجل، بالإضافة إلى ذلك يجب مراعاة المساحة المطلوبة لأقسام المماطلة ومساحة المغذيات وأحواض الشرب.
  • عدم وضع الحظيرة في مناطق منخفضة حيث يكون مستوى المياه الجوفية قريبًا من السطح.
  • وضع سقيفة الألبان بعيدًا عن المباني السكنية للمزرعة لأن الضوضاء والرائحة قد تكون مزعجة للسكان.
  • عدم بناء الحظيرة في نطاق 20 متر من الآبار أو الخزانات أو أنابيب المياه لأغراض الصرف الصحي.
  • يجب أن توفر الحظيرة حماية مناسبة للأبقار. ويجب أن يأخذ اتجاه الحظيرة في الاعتبار الظروف السائدة والمناخية، بالتالي يجب مراعاة اتجاهات الرياح السائدة في المناخات  الباردة وتوجيه سقيفة الأبقار إلى الشمس.

مساحة الأقسام الخاصة للأبقار

يحتاج المزارعون أن يضعوا في اعتبارهم عند تصميم حظائر الأبقار ما يلي: المساحة الإضافية التي تحتاجها البقرة للاندفاع إلى الأمام من أجل الوقوف. أن تكون الأقسام واسعة بما يكفي لكي تستلقي البقرة بشكل مريح. يجب ألا تكون المساحة كبيرة جدًا لعدم تشجيع الأبقار على الالتفاف.

اقرأ ايضا تربية الجاموس الحلاب في مصر

الأرضيات المناسبة في حظائر الأبقار

تعتبر أرضيات حظائر الأبقار ضرورية جدًا من أجل:

  • الحفاظ على النظافة.
  • منع التهاب الحافر الذي ينشأ من التعفن.
  • منع أبقارك من الانزلاق.

لذلك يجب أن تكون أرضيات الحظائر كما يلي:

  • مصنوعة من الخرسانة المسلحة أو مغطاة بالرصف الإسمنتية.
  • يكون سطح الأرضيات الخرسانية خشنًا ويفضل أن يكون به أخاديد لتعزيز التماسك في حظائر الأبقار.
  • التأكد أن أرضية حظيرة الأبقار بها منحدر مناسب لاستيعاب الصرف، لذلك تكون نسبة الانحدار 1.4 لكي تعمل بشكل جيد في توجيه النفايات نحو منطقة الصرف.
  • في الظروف الأكثر برودًة علينا التأكد من أن الأرضية دافئة في الشتاء. نتيجة لذلك يجب وضع طبقة العزل عن طريق وضع جذوع الأشجار وطبقة مانعة لتسرب المياه فوق الإسمنت وخياطتها بالألواح. بالإضافة إلى ذلك يجب معالجة الأرضية الخشبية بالزيت والطلاء لمنع الرطوبة والتعفن في حظائر الأبقار.

التسقيف المناسب في حظائر الأبقار

يعد السقف المشيد بشكل صحيح ضروريًا لحماية الأبقار من الشمس، والحرارة، والبرد، والثلج والمطر. لذلك يجب بناء السقف لكي يتحمل الوزن الثقيل من الثلوج ويقاوم الرياح القوية ومنع التسرب. بالإضافة إلى ذلك يجب أن يكون مقاومًا للحريق لضمان سلامة الأبقار. وهناك العديد من تصاميم الأسقف في حظائر الأبقار على سبيل المثال:

  • مخروطي.
  • مستوي.
  • ضارية مزدوجة.
  • ضارية أحادية.
  • سطح متعرج.
  • الهيكل ذو السقف المزدوج: وهو الأكثر شيوعًا في تصميم حظائر الأبقار ويسمح بتهوية أكثر من التصاميم ذات السقف الواحد. لذلك يجب أن يكون السقف على الأقل 8 قدم على جانبي الوسط وارتفاع الوسط من 16 إلى 18 قدم من الناحية المثالية. بالإضافة إلى ذلك يجب أن يكون ارتفاع السقف 15 قدم باتجاه الوسط.

أسس تصميم المزارع

  1. الحصول على أرض مناسبة
  2. استخدام الأدوات المناسبة لمزارع الأبقار
  3. تصميم مقصورات مناسبة لمزارع الأبقار

شاهد ايضا أهم مشاكل تربية الأبقار في سوريا

مخطط مزرعة أبقار

من الأفضل استعارة مخطط جاهز للحظيرة المستقبلية ، وليس رسم نفسك. يجب أن تأخذ في الاعتبار جميع الأحجام والأبعاد وموقع البوابات والأبواب والنوافذ. لا تنس اتصالات المزرعة: هناك قواعد صارمة لتثبيتها.

يبقى أن تختار مشروعًا يناسب احتياجاتك الخاصة ، يتوافق مع الماشية المخطط لها ، وتنزيل رسومات الحظيرة. من المهم تفصيل مبنى المزرعة في شكل مخططات وأقسام ووحدات فردية. ستتيح لك هذه المعلومات تجنب الأخطاء الفادحة وإكمال بناء المزرعة بكفاءة وفي الوقت المحدد.

ترتبط أبعاد المبنى ارتباطًا مباشرًا بعدد الحيوانات الموجودة فيه والغرض منه. بالنسبة للأشياء الكبيرة ، المصممة لخمسين رأسًا أو أكثر ، يتم إنشاء أكشاك منفصلة على جانبي الغرفة ، مع وجود ممر مركزي في المنتصف. (1.2-1.5 متر).

إذا كان هناك عدد أقل من الأبقار ، فيمكن المرور عبر الحظيرة من الجانب ، اليسار أو اليمين.

ليس سيئًا إذا تم تصميم غرفة المرافق في المبنى للأشخاص وتخزين المخزون. يتم اختيار عرض بوابة المزرعة بطريقة تسمح للحيوانات بالدخول والخروج دون عوائق ودون ازدحام. في هذه الحالة ، يستخدم الأشخاص مدخلًا منفصلاً. توفر أبعاد فتحات النوافذ مستوى إضاءة كافياً. إنشاء مظلة في الجزء العلوي من سقف الحظيرة يخلق مصدر ضوء إضافي.

من الملائم أنه بالنسبة للمشاريع النهائية ، غالبًا ما يشار إلى الاستهلاك التقريبي للمواد. سيؤدي ذلك إلى التخلص من الحاجة إلى إعادة حساب القواعد بنفسك يدويًا

كم تحتاج البقرة مساحة

تحتاج البقرة ان تخصص لها مساحة حوالي 2.5م2 او اكثر قليلا وتسمى هذه المساحة المربط، وان كانت هناك عدة مقاييس مختلفة للمرابط حسب حجم ووزن وعمر وسلالة الحيوانات

تكلفة إنشاء مزرعة أبقار في الجزائر

لحساب تكلفة إنشاء مزرعة أبقار فإنه يجب معرفة عدد الأبقار المراد تربيتها وموقع الأرض المراد شراؤها لأن المبلغ سيختلف بالاعتماد على هذه العوامل، إلّا أنّه وفي المجمل تحتاج البقرة الواحدة إلى تكلفة بناء واهتمام تقدّر بحوالي 11347 دولارًا في السنة.

يمكنك الاطلاع على طرق تحسين الزراعة

السابق
فوائد الرمان للمعدة والقولون وطريقة تناوله وأضراره للمعدة والقولون
التالي
دراسة جدوى تجارة المواد الغذائية

اترك تعليقاً