تعليم

كيفية الادخار الصحيح

طرق الادخار من الراتب

وضع ميزانيّة

أولّ خطوة لادخار المال من الراتب حتى لو كان بسيطاً هي بتتبّع المصاريف، ومعرفة مصادر صرف الراتب، ثمّ الاعتماد على مصادر الصرف لوضع ميزانية مناسبة.

تحديد أهداف بسيطة من الصعب أنْ يبدأ الشخص بإدخار مبالغ كبيرة من المال على الفور؛ ولذا من الضروري أنْ يحدّد أهدافاً بسيطةً لكل شهر حتى يتمكّن من البناء عليها والوصول إلى هدفه، فمثلاً يمكن أنْ يقرّر الشخص ادخار مبلغ عشرين ديناراً الشهر المقبل ويرفعها إلى ثلاثين ديناراً في الشهر التالي.

سداد الديون

يُنصح بمحاولة سداد الديون التي لها نسب فوائد مرتفعة أولاً؛ وذلك لأنّها ستضيف مبلغاً أكبر على الراتب بعد الانتهاء منها ممّا يساعد على ادخار المزيد من المال.

ادخار المال للطوارئ

ينسى معظم الأشخاص احتماليّة تعرّضهم لحالات طوارئ تتطلّب مبلغاً من المال أثناء رحلة إدخارهم، الأمر الذي قد يضطرهم إلى استخدام المال المدّخر ويعرقل مهمّتهم؛ ولذا ينصح أنْ يدّخر الشخص أولاً مبلغاً مخصّصاً لحالات الطوارئ والذي يجب أنْ يساوي ثلاثة أضعاف راتبه الشهري؛ لاستخدامه في حال خسر وظيفته، أو تعرّض لأزمة صحيّة، أو اضطر لمساعدة شخص قريب مساعدةً ماديّة.

الاقتصاد في الشراء

يجب الامتناع عن شراء الحاجيّات باهظة الثمن، أو شراء الحاجيّات غير الضروريّة للتمكّن من إدخار المال؛ لأنّ عمليّة شراء واحدة من الممكن أنْ تُفسد خطة الادخار.

الاقتصاد في المنزل

من الضروري الاقتصاد في استهلاك الكهرباء وباقي الخدمات لإدخار المزيد من المال، كما يُعدّ ضرورياً من أجل الحفاظ على البيئة.

ادّخار المال

بعد تحديد المصاريف ومقارنتها مع المدخلات ووضع ميزانيّة متوازنة يجب البدء بادّخار نسبة 10-20% من الراتب الشهري كل شهر، على أن تحفظ في مكان آمن مثل الحساب البنكي.

طرق الادخار للأطفال

  1. التوعية لمفهوم المال
    من المهم أن يفهم الطفل أن المال لا يأتي من فراغ، بل إنه نتيجة لإتمام مهمة أو عمل ما. فمثلاً عندما يطلب الطفل المال لشراء الألعاب، قم بربط هذا كمكافأة إذا قام بتنفيذ بعض المهام أو الأعمال المنزليَّة البسيطة. من هنا سيتعلَّم أن المال والعمل مرتبطان وبالتالي لا يجب إنفاقه فيما لا يُفيد.
  2. ثقافة الحصّالة
    إن فكرة الحصّالة تمنح الأطفال فرصة لكسب عادات مالية جيّدة وذلك عن طريق ادّخار المال و جمعه، حيث يرتبط عادةً الادخار بهدف مُعيّن يجعل الأطفال متحمسين مثل شراء الألعاب أو الخروج مع الأصدقاء. فبعد شراء الحصّالة اتّفق مع طفلك على ادّخار مبلغ من المال خلال فترة محدّدة، وإذا تم الوصول إلى هذا المبلغ، قم بمكافأته.
  3. توضيح الفرق بين الأساسيات والكماليات
    على الأهل مُساعدة الأطفال للتمييز بين الأساسيات والكماليات، مما يُساهم في توعيتهم للتحكم في النفقات وإعطاء أولوية للأساسيات، وبعد ذلك التفكير في الكماليات. فمثلاً عندما يطلب طفلك شيئاً، ساعده في معرفة مدى منفعة الشيء المرغوب لتنمية ثقافة المقارنة والاختيار.
  4. ادّخار 20% من المصروف
    لكي تُرسّخ فكرة التّوفير، شجّع طفلك على ادّخار 20% من مصروفه، بالإضافة إلى وضع خطة بسيطة من أجل ادّخار المبلغ المطلوب. وبالتالي إذا اعتاد على فكرة التوفير، سيسهل هذا عليه ادّخار 20% من الرّاتب فيما بعد.
  5. فتح حساب توفير للأطفال
    يمكنك فتح حساب توفير للاطفال لدى البنوك في السعودية، و تحفيز طفلك على إيداع جزء من مصروفه في الحساب شهرياً. فهذه الوسيلة فعّالة لتعليم معنى الادّخار والتخطيط لأهداف مالية، كما تُساهم في بناء جسر المعرفة بينه وبين المُنتجات البنكيَّة من خلال استيعاب المفاهيم و المُعاملات البنكيَّة البسيطة منذ الصّغر.
  6. التبرّع والأعمال الخيرية
    لا تنسى أن تُعلَّم طفلك أهمّيَّة المُشاركة الماليَّة في الأعمال الخيريَّة. فتحدّث معه عن مزايا العطاء والكرم والإحسان إلى الفقراء والمحتاجين. وشجّعه على تخصيص جزء من مصروفه للتبرّع به.
  7. قصص مالية قصيرة
    أروي قصص مالية قصيرة وبسيطة  للأطفال. فهذه القصص تُساهم في زيادة وعي الأطفال ومعرفتهم بقيمة المال وكيفيَّة التَّعامل معه، بالإضافة إلى التعلّم من الأخطاء الماليَّة المُتوقّع حدوثها. كما تُساعد على بناء صورة النجاح التي يتحقق من خلال توفير وادّخار المال.

سياسة الادخار

تعد السيطرة على النفقات وعدم الاندفاع عند عملية الشراء من العوامل الأساسية التي يجب أخذها بعين الاعتبار لتجنب الوقوع في مشاكل مادية مستقبلا.

وقال الكاتب خوان أرماندو كوربين، في تقرير بمجلة “بسيكلوخيا إي منتي” الإسبانية، إنه إذا كنت ترغب في أن يكون لديك احتياطي من المدخرات لكنك لم تتمكن من تحقيق ذلك، فهناك بعض الحيل التي يمكنك اعتمادها لتوفير المال، فضلا عن نصائح أخرى.

احذر من مكان حفظك المال
بعض الأشخاص قد يتعاملون مع بنك معين منذ سنوات عديدة، ويشعرون بالارتياح في إجراء معاملاتهم معه، لكن يجب الحذر من أن العديد من البنوك تتقاضى عمولات وفوائد مرتفعة لقاء خدماتها، وقد تكون مبالغا فيها ومضرة بمصالح العميل في أحيان عديدة.

في هذه الحالة، يتعين عليك أن تبحث وتتحقق من سياسات البنوك الأخرى لمعرفة إذا كانت هناك خيارات أفضل لتوفير المال.

اجعل توفير المال ضمن أهدافك
تكمن الخطوة الأولى لتوفير المال في اقتراح المسألة على أنفسنا وجعلها هدفا. وفي كثير من الأحيان قد نقترح بعض الأهداف التي نعجز لاحقا عن تحقيقها، لذلك يجب في البداية أن نحسن تحديد أهدافنا.

تستطيع توفير المال إذا احتفظت بقليل من المال كل شهر، حتى لو كان مبلغا بسيطا، خاصة إذا قمت بجدولة نفقاتك على أساس أسبوعي.

حفظ مبلغ ثابت كل شهر

بمجرد أن تقرر أنك ترغب في توفير المال، فإنك تحتاج إلى الانتقال من المرحلة النظرية إلى التطبيق، أي يجب أن تبدأ على الفور في الادخار.

لا تستخدم بطاقة الائتمان
أشار الكاتب إلى أن بطاقة الائتمان قد تكون مفيدة عندما يتعلق الأمر بالشراء، ولكنها يمكن أن تولد لدينا تصورا غير واقعي للأموال التي في رصيدنا والتي ننفقها. لذلك، من الأفضل أن تغادر المنزل ومعك المال الذي تحتاجه فحسب بدل تحمل نفقات باهظة مع بطاقة الائتمان.

ومن الجيد دائما أن تحسب ما تنفقه شهريا، وتضع ما ستنفقه خلال الشهر في ظرف خاص.

فكر في ما تنفقه
نصح الكاتب باقتناء الأغراض الضرورية التي تحتاجها فحسب، مثل شراء حذاء لارتدائه وليس لأنه أعجبك.

وتتمثل الإستراتيجية الجيدة لتجنب شراء الأغراض غير الضرورية في الانتظار لاتخاذ قرار، أي التفكير مليا قبل شراء أي غرض، قم بتحليل إيجابيات وسلبيات عملية الشراء الخاصة بك، ولا تقع في فخ جمال عبوات المنتجات.

فكر على المدى الطويل
قد يتردد البعض في الادخار إذا كان تفكيرهم يقتصر على المدى القصير، لكن سيكون الأمر أسهل بكثير إذا كنت تفكر على المدى الطويل، وتريد عدم مواجهة مشاكل مادية عندما تتقدم في العمر.

استخدام بطاقة العملاء
تقدم العديد من المؤسسات خصومات صغيرة وهدايا لعملائها، من الجيد دائما الحصول على مثل هذه البطاقات، خاصة إذا كنت ترتاد هذا المكان كثيرا لشراء حاجاتك، لكن كن حذرا؛ فيمكن أن تقودك هذه البطاقة إلى شراء أمور لا تحتاج إليها.

استمتع أثناء الادخار
الادخار ليس شيئا ممتعا، لكنه ضروري، وتتوفر بعض التطبيقات التي من شأنها أن تجعلك مستمتعا أثناء الادخار -مثل تطبيق “سايف آب” أو “سمارتي بيغ”- التي تجعل هذه العملية تحديا مثيرا للغاية.

العلكة والموسيقى
نظرا لأن العديد من الأماكن تستخدم الموسيقى أو الروائح لجذب حواسنا، يمكنك مضغ العلكة ووضع سماعات الرأس عندما تذهب للتسوق، مما سيساعدك على الاستهلاك بشكل أقل اندفاعا.

فكر كيف كسبت هذا المال
يعد كسب المال أمرا يستحق الكثير من التعب والسعي، لذلك في المرة القادمة التي تذهب فيها للتسوق فكر في أوقات التعب التي مررت بها، والساعات التي قضيتها لكسب هذه الأموال التي ستنفقها بين عشية وضحاها.

الاستفادة من علم النفس
يعد علم النفس العلم الذي يوفر المعرفة حول العديد من القضايا التي تؤثر على يومنا، ولهذا من الجيد دائما معرفة المزيد عن هذه المواضيع وقراءة مقالات عن الحيل النفسية التي تستخدمها المحلات لجعلك تنفق المزيد من المال”. بالتأكيد يمكنك استخلاص بعض الاستنتاجات لتوفير المال.

احذر من الكهرباء والماء
في ظل ارتفاع تكلفة فواتير الكهرباء والماء التي نستهلكها، سيكون من الأفضل دائما إيقاف تشغيل الإضاءة عندما لا يكون ذلك ضروريا، وتجنب الإسراف في الاستهلاك. فعلى سبيل المثال، بإمكانك وضع تذكير بعدم الإسراف في استهلاك الماء بجوار الصنبور.

إعداد الطعام في المنزل
قد يبدو الذهاب إلى المطعم أكثر راحة من الطبخ في المنزل إذا كنت تتناول وجبات الغداء في المكتب، لكن إذا كنت تريد توفير المال سيكون من الأفضل إحضار طعامك من المنزل.

استخدام قاعدة 24 ساعة
من الجيد تطبيق تقنية 24 ساعة إذا كنا نرغب في الادخار، وتتضمن هذه التقنية تأخير قرار شراء أي شيء لمدة تصل إلى 24 ساعة.

ضع تذكيرا على بطاقتك
إذا كنت لا ترغب في الاستغناء عن بطاقة الائتمان الخاصة بك، فضع على الأقل تذكيرا بجوارها حتى لا تنس أنك تقوم بالتوفير، يمكنك وضع ملصق على المحفظة حتى تتذكر ذلك.

توقف عن التدخين
التدخين من بين العادات الضارة والمكلفة التي يجب التخلي عنها، فإذا توقفت عن التدخين فلن تلاحظ فوائد ذلك على صحتك فحسب، بل على جيبك أيضا، حيث يعد الإقلاع عن التدخين من بين الحيل الأكثر فعالية لتوفير المال، لكنها في الوقت نفسه تتطلب تضحيات كبيرة.

طريقة التوفير والادخار

يُمكن الادخار والتوفير بطرق أخرى، مثل:

  • استخدام وسائل الاتصال المجانية بدلاً من المكالمات الهاتفية وخدمة الرسائل القصيرة التي تقدمها وسائل الاتصال مقابل تكلفة، ومنها وسائل التواصل الاجتماعي على الإنترنت مثل: WhatsApp للمحادثات المجانية، وSkype للمكالمات المجانية.
  • الاشتراك في شركات التأمين المختلفة التي تعرض أفضل الصفقات لزبائنها.
  • استغلال الأدوات المتاحة؛ فمثلاً لا حاجة لشراء تلفاز عند امتلاك جهاز حاسوب مع اشتراك في الإنترنت؛ حيث يمكن بواسطته مشاهدة البرامج المختلفة ودون وجود إعلانات أيضاً.

الادخار والاستثمار

خدمات الادخار والاستثمار التلقائي

تطبيقات الهاتف المحمول

يُمكن الاستفادة من بعض التطبيقات على الهاتف المحمول في عملية الاستثمار من خلال ربطها ببطاقة الائتمان أو بطاقة الخصم الخاصة بالمستثمر، فتعمل عندها على اقتطاع مبلغ محدد من راتب المستثمر بصورة تلقائية وإدخاله في عملية الاستثمار في أحد صناديق التداول منخفضة القيمة في البورصة، وعادة ما تكون هذه الخدمة مرتبطة برسوم شهرية، ويمكن أن يتم تحويلها لعمولة استثمار ذات نسبة محددة عند الوصول لمبلغ محدد من الاستثمار.

تطبيقات الحساب الجاري

تُتيح بعض التطبيقات إمكانية إدخار بعض الأموال من خلال عملها على تحويل الأموال بصورة تلقائية من الحساب الجاري للمستثمر إلى حساب (Wells Fargo)، وهو حساب مؤمّن من قبل المؤسسة الفيدرالية للتأمين على الودائع، ويُحكم سير هذه العملية بالقواعد التي يضعها المستثمر، بالإضافة لإمكانية وضع قواعد إدخار أخرى، ويذكر بأن هذه التطبيقات عادةً لا تتطلب أي رسوم، ومن الممكن أن يتم تحويل المبلغ المدّخر إلى حساب استثماري لاحقاً.

خدمات الصرافة البنكية

تقدم بعض البنوك خدمة ادخار تلقائية تقوم على تجميع البنك للمعاملات التي تتم بواسطة بطاقة الخصم الخاصة بالمستثمر، ثم ادخارها.

أفضل طريقة للادخار المال

تحدّي 52 أسبوعاً

من التحدّيات البسيطة التي تساعد الفرد في الادخار دون عناء، ويمتد هذا التحدي على مدى 52 أسبوعاً ويمكن الزيادة عليها في حال النجاح في تنفيذ التحدّي، ويتوجب على الراغب في خوض هذا التحدي ادخار دينار واحد أو فئة نقدية واحدة من عملة بلده في الأسبوع الأول، ثم ادّخار ديناريْن في الأسبوع الثاني، وثلاثة دنانير في الأسبوع الثالث، وهكذا حتى الوصول إلى ادخار 52 ديناراً في الأسبوع الثاني والخمسين، وعندها سيتفاجأ الشخص من المبلغ الذي تمكّن من ادخاره عند الانتهاء من هذا التحدي.

كتابة الأهداف التي يتم ادخار المال من أجلها

يمكن لهذه الطريقة أن تؤثّر بشكل إيجابيّ وفعال على الفرد، وتحفّزه على ادخار المزيد من المال، وذلك من خلال إحضار ورقة بحجم كبير أو حتى كرتونة كبيرة، وكتابة الأهداف التي يتمّ ادّخار المال لأجلها مثل شراء سيارة، أو منزل، أو الرّغبة بالزواج أو السّفر، وتعليقها في مكان يستطيع فيه الشخص رؤية هذه الأهداف بشكل متكرر، كما يمكن وضع صور لهذه الأهداف، كصورة السيّارة أو المنزل مثلاً لتوفير دعم وتحفيز أكبر للادخار، حيث أكّدت الدراسات أنّ الذين يعملون على كتابة أهدافهم قادرين على تحقيق النجاح بشكل أفضل من أولئك الذين يقضون الوقت في التفكير بأهدافهم فقط دون تدوينها.

التخفيف من المصروفات

يحتاج ادخار المال إلى التخفيف من المصروفات التي يتم إنفاقها في مختلف مجالات الإنفاق، ولا يعني هذا الحرمان أو التقشّف والتّضييق على النفس، والذي سيتسبّب بشكل أو بآخر بفشل الشخص بالادخار، ويمكن نجاح الادخار من خلال تحديد مواطن الصرف التي يمكن تخفيضها واختيار أفضل وسيلة لذلك، ووسائل التوفير مختلفة قد تناسب بعض الناس ولا تناسب غيرهم، ومنها الاعتماد على الدراجة في التنقل من وإلى مكان العمل أو الدراسة إن كان قريباً، بدلاً من استخدام المواصلات، والحلاقة وقصّ الشعر في المنزل بدلاً من الزيارة المتكرّرة لمراكز التجميل، بالإضافة إلى تخفيف النفقات في شراء الحاجات غير الضروريّة وغير الأساسيّة، كما يمكن الخفض من المصروفات من خلال تعلم الطهي، والاجتماع مع الأصدقاء في المنزل بدلاً من الزيارات المكلفة للمطاعم والمقاهي.

المنافسة

تعتبر المنافسة الهدف الأول للسّعي وراء النجاح، ويمكن للرّاغب في الادخار مشاركة فكرته مع أحد أقاربه أو أصدقائه خلق منافسة فيما بينهما لمن يتمكن من ادّخار أكبر مبلغ من المال، مع وجود تحفيز لفعل ذلك، مثل تقديم الأقلّ ادخاراً هديّة للأكثر ادخاراً فيما بينهما.

السابق
إتيكيت الحديث
التالي
كيفية الاستيقاظ مبكراً بنشاط

اترك تعليقاً