تعليم

كيفية الاستيقاظ مبكراً بنشاط

دعاء للاستيقاظ مبكرا

روي في صحيحي امامي المحدثين ابي عبدالله محمد بن اسماعيل بن ابراهيم بن المغيرة البخاري وأبي الحسين المسلم بن الحجاج بن مسلم القشيري رضي الله تعالى عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال 🙁 ‏‏يعقد ‏ ‏الشيطان على قافية رأس أحدكم إذا هو نام ثلاث عقد يضرب كل عقدة مكانها عليك ليل طويل فارقد فإن استيقظ وذكر الله تعالى انحلت عقدة فإن توضأ انحلت عقدة فإن صلى انحلت عقدة فأصبح نشيطا طيب النفس وإلا أصبح خبيث النفس كسلان)وقافية الرأس تعني آخره

وقد روي في صحيح البخاري عن حذيفة بن اليمان رضي الله عنهما وعن أبي ذر رضي الله عنه قالا: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أوى إلى فراشه قال :(باسمك اللهم أحيا وأموت ) ، وإذا استيقظ قال : (الحمد لله الذي أحيانا بعد ما أماتنا وإليه النشور)

وروينا في كتاب ابن السني بإسناد صحيح عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( إذا استيقظ أحدكم فليقل : الحمد لله الذي رد علي روحي وعافاني في جسدي وأذن لي بذكره )

وروينا فيه عن عائشة رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (ما من عبد يقول عند رد الله تعالى روحه : لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير ، إلا غفر الله له ذنوبه ولو كانت مثل زبد البحر)

وروينا عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (ما من رجل ينتبه من نومه فيقول : الحمد لله الذي خلق النوم واليقظة ، الحمد لله الذي بعثني سالماً سوياً ، أشهد أن الله يحيي الموتى وهو على كل شيء قدير ، إلا قال الله تعالى : صدق عبدي )

وروينا في سنن أبي داود عن عائشة رضي الله تعالى عنها قالت : (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا استيقظ من الليل قال : (لا إله إلا أنت سبحانك ، اللهم إني استغفرك لذنبي وأسألك رحمتك ، اللهم زدني علماً ولا تزغ قلبي بعد إذ هديتني وهب لي من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب

كيفية الاستيقاظ مبكراً نشيطاً

  • لا بدّ أن تعلم بدايةً أن لكل جسم ساعة بيولوجية تعتاد على ساعات استيقاظ معينة، لذلك لا بد لك من ضبطها على أوقاتٍ معينة فهذا من شأنه مساعدتك على الاستيقاظ باكراً نشيطاً.
  • عليك الاستيقاظ لأداء صلاة الفجر على وقتها، ففترة الفجر من أفضل الأوقات التي تبعث في النفس الطاقة الإيجابية والتفاؤل والنشاط ومن المحبب عدم النوم بعدها حتى تشرق الشمس، فعندما تعتاد على الاستيقاظ لصلاة الفجر ستعتاد على الاستيقاظ باكراً نشيطاً.
  • اذهب إلى النوم باكراً ولا تحاول السهر إلّا في الأيام التي لا يجب أن تستيقظ فيها باكراً كأيام العطل؛ فجسم الإنسان البالغ يحتاج ما بين 6 إلى 8 ساعات نوم يومياً حتى يستطيع العمل بحيوية، ولكن تختلف من جسم لآخر، لذلك لا بد من إعطاء الجسم حاجته من الراحة، وللحصول على ساعات ممتازة من النوم المريح اتبع النصائح التالية:
  1. اذهب إلى السرير عند الشعور بحاجتك إلى النوم فقط، فعملية التقلّب في السرير تسبب الأرق وعدم القدرة على النوم مما يسبب الإرهاق صباحاً والشعور بالكسل والكآبة.
  2. ابتعد عن شرب المشروبات التي تحتوي على الكافيين قبل النوم بساعتين حتى تستطيع النوم بسهولة، وكذلك يجب أن تبتعد عن تناول أي طعام دسم قبل النوم بساعتين ليتسنّى للمعدة أن تهضم الطعام ولا تُصاب بعسر الهضم.
  3. حل مشاكلك قبل النوم فلا تذهب إلى السرير وأنت تشعر بالانزعاج أو الغضب.
  4. اجعل غرفة النوم مخصصة للنوم فقط فلا تدرس فيها ولا تشاهد التلفاز، وإنما اجعل الأضواء فيها خفيفة، وابتعد عن الإزعاج والضوضاء.
  5. اذهب دائماً للنوم في ساعات محددة حتى يعتاد جسمك على ساعة محددة ويسهل عليك النوم.
  • ابتعد عن تعويد جسمك على روتين معين في الصباح من المأكولات أو المشروبات كالقهوة، فيصبح الجسم يحتاج إلى القهوة يومياً للشعور بالحيوية والنشاط.
  • عند الاستيقاظ في الصباح اشرب كوباً من الماء الدافىء لتنشيط الدورة الدموية في الجسم بعد فترة النوم.
  • لا تنهض مباشرةً من السرير فور الاستيقاظ وإنّما اجلس قليلاً وخذ نفساً عميقاً.
  • استيقظ مباشرةً عندما ينبهك المنبه الخاص بك، ولا تحاول إدخال نفسك في فترات الغفوة لأنها ستقضي على نشاطك.

كيفية الاستيقاظ مبكرا في الشتاء

بعض النصائح التي تمكنك من التغلب على الكسل والخمول الذي يصيبك في فصل الشتاء بسبب برودة الجو.

عدم النظر إلى الساعة عند الاستيقاظ

إذا استيقظت قبل المنبه، لا تنظر إلى الساعة  فقط قم بالمشي مباشرة إلى دورة المياه، اغسل وجهك بالماء البارد، الآن هذا يساعدك فعلاً على منع الميل لتمديد نومنا لمدة 5 دقائق، والتي سوف تمتد إلى 45 دقيقة، احترم دائمًا نمط الاستيقاظ الطبيعي.

عمل خطة بالأشياء الهامة لليوم التالي

قبل النوم، حاول أن تدرج الأشياء المهمة التي تريد القيام بها في اليوم التالي، هذا يساعد على تحفيز عقلك للاستيقاظ مبكراً.

شرب الكثير من الماء

اشرب الكثير من الماء قبل الذهاب للنوم بحيث عندما تستيقظ يجب عليك الذهاب إلى المرحاض، هذا يساعد حقاً على تغيير نمط نومك المريح إلى النشاط والاستيقاظ مبكرا، حاول أن تشرب كوبًا من الماء بمجرد استيقاظك، فهو ينبه حواسك.

عدم ارتداء ملابس ثقيلة

لا ترتدي ملابس أكثر من اللازم وتدفئ تحت البطانية الخاصة بك ولكن حاول تغيير ثقل البطانية حسب درجة الحرارة، حولها إلى طبقة رقيقة عندما يقل البرد.

برنامج صانع القهوة.

يتم برمجة صانع القهوة كي ينفجر عندما تكون القهوة جاهزة في الصباح، يعتبر صوت الطحن ورائحة القهوة من أفضل الأشياء.

القيام بشيء نشط.

قد لا يكون لديك الوقت أو الطاقة للقيام بتمرينات رياضية كل صباح، ولكن احرص على تحريك جسمك بطريقة ما، كالركض او القيام بالأعمال المنزلية أكثر قليلا من المعتاد.

ضبط المنبه

اضبط المنبه الخاص بك قبل 15 دقيقة من المعتاد، وبمجرد سماع صوته عليك بالنهوض دون تفكير.

النوم مبكرا

امنح نفسك الوقت الكافي لنوم مريح، إذا كنت معتادًا على النوم من 12 إلى 9 صباحا، حاول الذهاب إلى الفراش في وقت سابق، الهدف هو عدم الحاجة إلى نوم أقل، للاستيقاظ في وقت مبكر بسهولة.

كيف انام مبكرا واستيقظ مبكرا

كيفية النوم المبكر

  • الاستيقاظ مبكراً وفي ساعة محدّدة، وعدم معاودة النوم خلال فترة النهار، وإذا كان النوم متأخراً في يومٍ ما، فبالإمكان الاستيقاظ صباحاً مبكراً كالمعتاد، ثمّ معاودة أخذ قيلولة صغيرة فترة الظهيرة، وللتمكّن من الاستيقاظ المبكّر، بالإمكان عدم سدل ستار الغرفة كلياً، وترك أشعة الشمس لتدخل في ساعات الشروق؛ فهي تحفّز الجسم على الاستيقاظ.
  • عدم تناول وجبات دسمة قبل النوم مباشرة؛ فهي ترفع ضغط النوم والسكّر، وتحفّز الدورة الدموية؛ مما يؤدي إلى صعوبة الاسترخاء اللازم للنوم.
  • ممارسة التمرينات الرياضية بين الساعة الخامسة والسابعة مساءً؛ فهي ترفع حرارة الجسم، وتعزّز القدرة على النوم السريع، ومن الضروري عدم ممارستها قبل النوم مباشرة؛ فهي تنشط الجسم، وتقلّل قدرته على الاسترخاء؛ مما يعطي نتيجةً عكسية.
  • أخذ حمّام دافئ قبل النوم؛ فهو يؤدي إلى الاسترخاء.
  • تناول كوب دافئ من النعناع المغليّ أو ورق الغار أو القرفة أو الحليب؛ فهي تعمل كمهدئ للأعصاب.
  • تخصيص جزء من الساعات الأولى بعد الاستيقاظ لممارسة بعض الهوايات؛ كالقراءة أو الرسم أو ممارسة الرياضية، مما يجعل الشخص يحبّ هذا الاستيقاظ في هذا الوقت.

اسباب الاستيقاظ متأخراً

من الأمور التي كثيرا ما يتم الشكوى منها، صعوبة الاستيقاظ يوميا في الأوقات الباكرة من الصباح، وهو أمرا يبدو مستعصيا، وخاصة مع الحرص على الذهاب للنوم في أوقات غير متأخرة من الليل دون جدوى، ما يلفت النظر لبعض الأخطاء المرتكبة والتي غالبا ما تسبب في تلك الأزمة، والتي نوضحها من أجل تجنبها.

النوم الطويل في الأجازات

يلجأ البعض للحصول على أوقات نوم مضاعفة في الأجازات، فتتراوح عدد ساعات النوم في الأيام العادية ما بين 5 و6 ساعات، بينما تصل لنحو 12 ساعة يوميا مع نهايات الأسبوع، وهو أمر يفسد من الإيقاع البيولوجي داخل الجسم، مسببا عدم القدرة على الاستيقاظ بنشاط في الصباح، علاوة على زيادة مخاطر الإصابة بالبدانة وأمراض القلب والأوعية الدموية، والسكري.

لذا يجب الحرص على عدم تفاوت عدد ساعات النوم من يوم إلى آخر لأكثر من ساعة واحدة فقط.

تأخير المنبه لدقائق

في الوقت الذي يقوم الكثيرون بتأخير دقات المنبه لربع أو نصف ساعة عند دقه، فإنه وجب التوضيح بأن هذا الفعل المنتشر جدا لا يجدي بأي شكل من الأشكال، بل يجعل الاستيقاظ في المرة الثانية أكثر صعوبة.

لذا ينصح بضبط المنبه على آخر توقيت ممكن، بحيث تنعدم فرص تأخيره مرة أخرى، ليكون ذلك تدريبا على تقوية الإرادة كل يوم.

تخطي وجبة الإفطار

قد تبدو تلك النقطة وكأنها تتعلق بالوزن وخسارته، لكنها كذلك تؤثر بالسلب على سهولة الاستيقاظ من النوم، فمع تناول وجبة الإفطار تبدأ الساعة البيولوجية للجسم في العد حتى توقيت النوم القادم.

لذا فمع مرور الكثير من الوقت بين الاستيقاظ وتناول الإفطار، تزداد إفرازات الجسم من هرمون التوتر المسمى بالكورتيزول، من ثم يتأثر الجسم كله ويصعب استيقاظه في الأيام التالية، مع تأخير توقيتات النوم.

كيف استيقظ نشيطة

تميل النفس للإستمرار بالنوم ويصعب عليك التغلب عليها ربما، خاصة في الصباحات الباردة، الممطرة، والتي تخالها تقول لك استمر بالنوم إلا أنه لا بد لك من اتباع الخطوات التالية لتساعد نفسك على الاستيقاظ نشيطاً:

  • اخلد للنوم باكراً وحدّد لنفسك وقتاً للنوم، فهذا من أهمّ الطرق للاستيقاظ نشيطاً لأنّك ستأخذ قسطاً مناسباً من الراحة والتي يحتاجها جسدك.
  • تناول كوباً من الحليب الدافئ أو النعنع المنعش الدافئ، ولا تكثر من تناول الأطعمة؛ لأنّها سترهق جسدك وتعكّر صفو نومك، فالجسم سيستمر في عملية الهضم.
  • البدء بممارسة حياتك ببطء، أي استيقظ قبل موعدك بنصف ساعة، تناول قهوتك أو فطورك البسيط الشهي الذي سيمدّ جسمك بالطاقة اللازمة للعمل، ومارس تمارين رياضية بسيطة، واستمع لآيات من القرآن، واسترخ لتستعد لمزاولة مهامك بنشاط.
  • استخدم نغمة منبه غير مزعجة؛ لأنّ الاستيقاظ على صوت مزعج يعمل على تعكير المزاج ويزيد من العصبية والتوتر، ويجعلك تبدأ يومك منزعجاً مثقلاً.
  • شرب الماء فور استيقاظك، فالماء يروي الجسد بعد ليلة جافة، فيحفّز خلاياك على العمل، وينشّط الجسد، فلقد أكدّت كتير من الأبحاث على فوائد شرب الماء وخاصة على الريق وفور الاستيقاظ من النوم.
  • حاول أن تتعرض لأشعة الشمس ولو لوقت قليل، فالشمس تكون في بداية شروقها ليست مؤذية ولا حارة.
  • ممارسة المشي لمدة عشر دقائق في الهواء الطلق، واستنشاقه بهدوء، يمدك بطاقة جسدية وعقلية جيدة، وتزيد من انشراح صدرك، وتفتح ذهنك.
  • التأمل لمدة خمس عشرة دقيقة، يساعد في تنشيط دماغك، وصفاء ذهنك، ويجدّد خلايا دماغك، كما يمنح نفسك الهدوء والسكينة استعداداً بدء يومك.
  • الابتعاد عن وهم مشروبات الطاقة، وغيرها من المنتوجات التي توهم مستخدميها أنّها تساعد على النشاط والتركيز، ومنها المشروبات التي يدخل فيها الكافيين من مثل ( القهوة، والنسكافيه، والشاي ) يمكن تناول كوب إلى كوبين خلال اليوم وليس أكثر، والابتعاد عن تناولها قبل النوم.

صعوبة النهوض من الفراش

السابق
كيفية الادخار الصحيح
التالي
أفكار ومقترحات لتطوير العمل

اترك تعليقاً