آلام الرأس

كيفية التخلص من ألم الراس

كيفية التخلص من ألم الراس

  • شرب الليمون مع القليل من الماء الذي يعمل على انعاش الجسم باسترخائه، كما يساعد في الحفاظ على التوازن الحمضي القلوي في الجسم، إضافة إلى التقليل من آلام الرأس الناتجة عن غازات في المعدة.
  • تناول قطعة من التفاح مع رشها ببعض الملح، من ثم شرب القليل من الماء الدافئ.
  • استنشاق البخار الناتج عن ملء وعاء مناسب الحجم بالماء و بعض الخل.
  • يحتوي النعناع على خصائص مهدئة يمكنها أن تساعد في علاج الصداع، لذلك يمكن شرب القليل من الماء المغلي المضاف إليه بعض من النعناع المجفف.
  • الزنجبيل الذي يحتوي بدوره على خصائص مضادة للالتهابات التي يمكن أن تساعد في تخفيف الألم والصداع وذلك باسترخاء الأوعية الدموية الواقعة في منطقة الرأس.
  • شرب كوب من الماء عند بدأ الصداع وكذلك الاستمرار بشرب الماء على مدار اليوم، فقد يكون سبب الصداع بعض الجفاف في الجسم عامة.
  • وضع كمية من الثلج الموجود في كيس بلاستيكي على الجبين، فهذا سيساعد في تقليص الأوعية الدموية وتحسين الدورة الدموية في هذه المنطقة.
  • يمكن استخدام بعض الماء الدافئ على الجزء الخلفي من الرقبة للتخفيف من الصداع الناجم عن التوتر، فهذا سيعمل على راحة العضلات وتخفيف الألم. اسرار الروليت
  • يمكن وضع اليدين تارة والقدمين تارة أخرى في حوض الاستحمام أو حوض عادي مملوء بالماء الساخن فهذا سيحسن من الصداع المزمن تحديداً خاصة قبل الذهاب للنوم.

علاج وجع الرأس من الأمام

1 – في البداية يجب على الشخص الذي يعاني من هذا النوع من الصداع باستمرار أن يلجأ لاستشارة طبيب متخصص للبحث عن السبب وراء هذا الصداع والعمل على علاجه .
2 – ينصح الاطباء المريض بالبعد عن التدخين قدر الإمكان، وتجنب الجلوس مع أشخاص مدخنين . صور اونو
3 – ينصح الأطباء أيضآ بعلاج مشكلات ضعف النظر . كازنو

4 – من المهم أن يقلل المريض المصاب بصداع مقدمة الرأس من ساعات جلوسه أمام شاشة الحاسوب، أو شاشة التلفاز حتى لا يتأثر بصره ويسبب له الصداع، بالإضافة إلى الحد من عدد ساعات استخدام الحاسوب .

5 – الإكثار من تناول الخضروات والفاكهة الطازجة ، التي تمد الجسم بالكثير من الفيتامينات التي يحتاجها .
6 – عمل تدليك لمقدمة الرأس، والرقبة، حتى يقل الشعور بالصداع في هذه الأماكن .

علاج وجع الرأس من الخلف

عند الشعوربآلام في الرأس من الخلف بصورة لا يمكن تحملها، يجب استشارة الطبيب فورًا.

سوف يطلب الطبيب بعض الفحوصات لمعرفة سبب الصداع الخلفي، ويكون العلاج بعدة طرق، وهي:

  • تناول بعض العقاقير الطبية
    بالإضافة لمسكنات الألم، قد يصف الطبيب بعض الأدوية لعلاج مسبب الألم الرئيسي، التي قد تكون لتهدئة التوتر أو علاج الإلتهابات التي تسببت بآلام الرأس من الخلف.
  • علاج السبب الرئيسي للآلام
    ​فهناك أمراض تتطلب معالجتها سواء بالعلاج الطبيعي أو التدخل الجراحي، مثل الإنزلاق الغضروفي والألم العصبي القذالي.

كيفية التخلص من آلام الرأس الناتجة عن البرد

  • عندما نعاني من الصداع الناتج عن نزلات البرد في يمكننا أن نقوم بتخفيفه عن طريق تناول بعض المسكنات التي سوف تؤدي إلى جعل الأمر أفضل قليلاً وهناك العديد من المسكنات التي لا تحتاج إلى وصفة طبية.
  • هناك بعض الأشخاص عندما يصابوا بهذا الصداع المصاحب لنزلات البرد يجدون نتيجة قوية في تخفيفه عن طريق غسل الجيوب الأنفية، أو عن طريق تناولهم الأودية المضادة لآلام الجيوب، وهذا الأدوية تساعد على تقليل التورم بشكل كبير.
  • يمكن أن نقوم أيضا بتناول مقشع للاحتقان، وهذا من أجل أن نقوم بالتخلص من المخاط المتجمع في الجيوب الأنفية، حيث إننا بهذه الطريقة نخفف من الضغط الحادث على الجيوب الأنفية.
  • كما إننا يجب أن نقوم بتناول العديد من السوائل حيث إنه أمر هام للغاية من أجل التخفيف من الصداع الناتج عن نزلات البرد، وفي حالة إذا أستمر الصداع معنا لفترة طويلة أكثر من المعتاد أو حدوث بعض الأعراض الأخرى التي تكون غير طبيعية مصل قيء أو تيبس العنق أو وجود وخز في القدمين، فيجب علينا أن نقوم بمراجعة الطبيب من أجل التشخيص السليم وأخذ العلاج الفعال لذلك.

التخلص من الصداع في خمس دقائق بدون أدوية

سنعرض حل سحري  سيخلصك من الصداع في 5 دقائق فقط، ويتلخص بالجلوس في وضع مريح، وإغماض العينين، مع أخذ نفس عميق، وتدليك 6 مراكز رئيسية في جسمك، وهي كالآتي:

1 – بين الحاجبين

إذا شعرت بأنك تعاني صداعا في عينيك، أو المنطقة المحيطة بهما، فكل ما عليك فعله هو تدليك منطقة العين الثالثة، وهي تلك المنطقة الواقعة بين الحاجبين، ويكفي تدليكها 60 ثانية بحركات دائرية.

2 – قاعدة الحاجبين الداخلية

وتتمركز هذه المنطقة في قاعدة الحاجبين الداخلية، وتدليكها دقيقة بحركات دائرية أيضاً لا يجعل الصداع يتوقف فقط، بل يوقف سيلان الأنف أيضاً.

3 – أسفل عظام الفك

يساعد تدليكها والضغط عليها دقيقة، وبحركات دائرية، على فتح الجيوب الأنفية لمن يعانون أوجاعها الرهيبة و الصداع التي تسببه، والحد من آلام الأسنان وتخفيف التوتر.

4 – الجزء الخلفي من الرأس

وتقع هذه النقطة تحديداً في الوسط بين الأذنين وبداية العمود الفقري، ويساعد تدليك هذه النقطة على تخفيف احتقان الأنف وآلام العينين والأذنين و الصداع الشديد و الصداع النصفي.

5 – أعلى الأذن

وتقع تلك النقطة على ارتفاع من 2 إلى 3 سم أعلى الأذن، ويساعد الضغط عليها في التخلص من إجهاد العينين و الصداع الناجم عنها.

6 – الإبهام والسبابة

تقع تلك النقطة على الجزء الخلفي من اليد بين الإبهام والسبابة، والضغط عليها يساعد في تخفيف آلام الظهر ووجع الأسنان واللثة، و الصداع النصفي، والغثيان، إضافة إلى القضاء على تشنجات عضلات الرقبة الناجمة عن التوتر.

مشروبات لعلاج الصداع

1- القهوة

إذا كنت من غير المدمنين على القهوة، فاعلم أن تناول كوبا واحدا منها يساعد على تنبيه الجهاز العصبي والتخلص من آلام الصداع، لكن في الوقت نفسه إذا كنت من الشرهين في تناول القهوة ستقوم برفع مستوى ضغط الدم وربما تؤدي إلى الصداع.

2- الكاكاو

يحتوي الكاكاو على نسبة عالية من مادة الكافيين، التي تعمل على تنشيط وتنبيه الخلايا العصبية، وتزيد من هرمون السيرتونين الذي يتسبب في الراحة والهدوء الذي يساعد على التخلص من آلام الصداع.

3- النعناع

النعناع له فوائد عديدة، فهو مقاوم للالتهابات، وعلاج الغازات ومشاكل الجهاز الهضمي المختلفة، لكن في حالة تعرضك لقرحة في المعدة عليك تجنب شرب النعناع لأنه في هذه الحالة سيسبب لك مغص شديد، ويتسبب النعناع في إنعاش المخ مما يعالج الصداع ويجلب شعور منعش للجسم.

4- البابونج

البابونج أو الشيح من المشروبات التي تحتوي على زيوت عطرية تعمل على استرخاء الأعصاب والعضلات والمفاصل، مما يقلل الشعور بالألم يعتبر مسكن طبيعي.

5- الزنجبيل

على الرغم من طعمه الحار واللاذع، يعتبر الزنجبيل من المشروبات الفعالة لعلاج الصداع، حيث يعمل على تنشيط الدورة الدموية، وضخ الدم إلى المخ، وتقليل التهاب الأعصاب، لكن ينصح بعدم الإكثار منه حتى لا يتسبب في الغثيان.

6- القرفة

رائحة القرفة تساعد على استرخاء العضلات وعلاج الالتهابات ومشاكل الجسم، ولذلك فهي رائعة للحصول على الراحة التي تخلصك من آلام الصداع النصفي، وخاصة إذا تناولتها مضاف لها اللبن والعسل.

7- القرنفل

تناول القرنفل يساعد على التخلص من آلام الصداع أو آلام الأسنان فهو مسكن فعال، كما يمكنك استخدام بضع القطرات من زيت القرنفل ويوضع على مكان الألم مع التدليك والجلوس في مكان مظلم حتى يذهب الألم.

علاج وجع الرأس بالقران

  • المواظبة على قراءة قول الله عز وجل من سورة الرعد {وَلَوْ أَنَّ قُرْآنًا سُيِّرَتْ بِهِ الْجِبَالُ أَوْ قُطِّعَتْ بِهِ الْأَرْضُ أَوْ كُلِّمَ بِهِ الْمَوْتَىٰ ۗ بَل لِّلَّهِ الْأَمْرُ جَمِيعًا}، وقراءة الآية التسعين من سورة مريم {تَكَادُ السَّمَاوَاتُ يَتَفَطَّرْنَ مِنْهُ وَتَنشَقُّ الْأَرْضُ وَتَخِرُّ الْجِبَالُ هَدًّا}.
  • الالتزام بقراءة قول الله عز وجل في سورة الانبياء {أَوَلَمْ يَرَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ كَانَتَا رَتْقًا فَفَتَقْنَاهُمَا ۖ وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ ۖ أَفَلَا يُؤْمِنُونَ}.
  • الالتزام بتلاوة الآية 169 من سورة البقرة {فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ بِهِ أَذًى مِّن رَّأْسِهِ فَفِدْيَةٌ مِّن صِيَامٍ أَوْ صَدَقَةٍ أَوْ نُسُكٍ}، وقراءة الآية رقم عشرة من سورة الفتح {يَدُ اللَّهِ فَوْقَ أَيْدِيهِمْ ۚ فَمَن نَّكَثَ فَإِنَّمَا يَنكُثُ عَلَىٰ نَفْسِهِ}.
  • المواظبة على قراءة سورة الفاتحة وهي واحدة من أهم السور التي لها دور كبير في التخفيف من الصداع وعلاجه، ويفضّل وضع اليد على رأس المصاب بالصداع وتكرار تلاوة السورة ثلاثة مرات.
السابق
طريقة التسجيل في نظام نور
التالي
دواء أي-زي-كات- باريوم سولفات E-Z-CAT BARIUM SULF لإجراء الفحوصات التشخيصية

اترك تعليقاً