اللياقة البدنية

كيفية التخلص من الالم بعد التمارين الرياضية

ألم العضلات بعد أول يوم تمرين

اثناء ممارسة التمارين الرياضية، قد تنشأ تمزقات صغيرة جدًا في بعض الأنسجة العضلية في الجسم، وبعد الانتهاء من التمرين بفترة تتراوح بين 1-2 يوم.يقوم جهاز المناعة بتحفيز حصول رد فعل التهابي في المنطقة المتضررة من العضلات لتسريع تعافيها، الأمر الذي قد يتسبب في تراكم بعض السوائل في مناطق التمزقات الحاصلة، مما يؤدي إلى شعور بالألم والشد تزداد حدته خلال فترة ساعات أو أيام.يعرف هذا النوع من الالام بألم العضلات بعد التمرين (Muscle soreness after exercise -DOMS). ومن الجدير بالذكر التنويه إلى أن البعض يعتقد أن سبب ألم العضلات بعد التمرين هو تراكم حمض اللاكتيك في الجسم، وهو معتقد خاطئ، والسبب الحقيقي هو ما ذكر أعلاه.

ألم العضلات بعد السكوات

من الطبيعي جدّاً ان تشعر بالكثير من الوخز والآلام في العضلات عند المتمرّسين في التمارين الرياضية او حتى عند المبتدئين. أوجاع العضلات، التي يمكن ان نعاني منها خاصّة بعد ممارسة رياضة السكوات في النادي الرياضي.

يقول الخبراء أنه بعد ممارسة تمرين السكوات قد تشعر بأوجاعٍ في العضلات لمدّة 48 ساعة كحدٍ أقصى وهذا أمرٌ طبيعي عند الجميع. لكن ما الذي يسبّب آلام العضلات؟ هنا نشير انتباهك الى ضرورة تحديد الوقت الذي أمضيته في ممارسة السكوات فضلاً عن عدم إهمال ممارسة تمارين

حل مشكلة ألم العضلات بعد التمرين

  • الماء الدافئ: يساهم في تليين العضلات وفي تخفيف الأوجاع الناتجة من التمارين الرياضية. ويعتبر الماء الدافئ والحرارة عموماً، علاجاً على المدى الطويل، خصوصاً أنه يساهم أيضاً في عملية إعادة بناء العضلات.
  • البرودة: تساهم البرودة أيضاً في تخفيف الآلام. فيمكنك مثلاً وضع مكعبات ثلج على المناطق المتأثرة.

تخفيف آلام الجسم بعد الرياضة

  • لا بد أن يقوم الفرد بالإحماء الجيد قبل ممارسة أي رياضة؛ حيث أنَّ الإحماء يُخفف من الألم الذي ينتج بعد ممارسة الرياضة، والتقليل من احتمالية التَّعرض لأي إصابة.
  • لا بد أن يقوم الفرد بشرب كميات مناسبة من الماء؛ حيث أنَّ الجفاف من الممكن أن يؤدي إلى شعور الفرد بالدوار، ويؤدي جفاف الجسم إلى الشعور بألم في العضلات بعد ممارسة الأنشطة الرياضية.
  • من الممكن أن يقوم الفرد بإراحة العضلات بعد ممارسة الأنشطة الرياضية مباشرة عن طريق استخدام الماء المُثلَّج؛ حيث يُقلّل الماء المُثلَّج من آلام العضلات بشكل أكبر من أي علاج آخر، ويمنع أي احتقان من الممكن أن يحدث للعضلة.
  •  بعد تبريد الجسم مباشرة بعد ممارسة الرياضة لا بد أن يقوم الفرد بعد عدة ساعات بتسخين العضلات عن طريق أخذ حمام ساخن؛ حيث تؤدي الماء الساخن إلى التحسين من تدفق الدم إلى العضلات، التحسين من مرونة العضلات، واسترخاء العضلات.
  •  من الممكن أن يقوم الفرد بإضافة الملح الانجليزي عند الاستحمام؛ حيث يُعَدّ الملح الانجليري باسط طبيعي للعضلات.

باسط للعضلات بعد التمرين

تخفيف وعلاج ألم العضلات بعد التمرين

أخذ قسط كافي من الراحة. أخذ حمام دافئ لتحسين الدورة الدموية في الجسم. ممارسة بعض تمارين التمدد البسيطة. تدليك العضلات بلطف.

كيفية التخلص من الالم بعد التمارين الرياضية

  • الاحماء : في البدء علينا ان نعرف ما هو الاحماء، فالكثير منا عندما يشاهدون مباريات كرة القدم يلاحظون اللاعبين يقومون بحركات معينة قبل البدء باللعب، هذه الحركات يطلق عليها الاحماء وهو عبارة عن حزمة من التمارين الجسدية التي يطبقها الرياضي بقسط تهيئة عضلات جسده الى نشاط بدني لاحق .أما فوائد هذا الاحماء فعديدة وكثيرة، نذكر منها الاتي : الاستعداد النفسي والبدني لممارسة نشاط رياضي معين
  • القيام بالتمرينات بطريقة خفيفة وبهدوء : وعدم القيام بالتمارين وهو في حالة بدنية مشدودة، بل يفضل ان يكون مسترخي، هذا الامر يكسب العضلات الراحة والمرونة في الاداء بعكس التشنج والشدة .
  •   تناول المغنيسيوم : يعتبر المغنيسيوم من اهم المعادن تاثيرا على العضلات، فنقصان المغنيسيوم في الجسم البشري يؤدي الى التاثير على الجهاز العصبي لديه، وحيث ان اعضاء الجسد البشري ومنها العضلات ، مرتبطة بهذا الجهاز، فإن النقص في هذا المعدن سيؤدي الى اضطرابات في اشارات الجهاز العصبي اليها وبالتالي اضطراب لاداءها،
  • شرب الكثير من السوائل : تعتبر السوائل من اهم المواد التي تساعد على تكوين العضلات .
  • تناول وجبات خفيفة اثناء ممارسة الرياضة : ينصح الرياضين بتناول وجبات خفيفة من الطعام والمغذيات، أثناء ممارسة الرياضة، واكثر ما نلاحظ هذه الممارسة لدى لاعبي التنس، فهذه الوجبات تعمل على تزويد العضلات بالطاقة، وطبيعة هذه الوجبات توجب ان تكون غنية بالمواد الكربوهيدراتية، فيمكن تناول الموز، اوالعسل .
  •  ممارسة اليوجا
  • وزع التمارين على مختلف انحاء الجسم وقسمها بشكل يومي : يفضل البعض خاصة ممن يمارسون تمارينهم في اندية اللياقة، شمولها لكافة انحاء الجسم، الا انه يمكن القول انه من الافضل لوقسم الشخص التمارين حسب مناطق الجسد وحسب جدول معين، فالارجل لها يوم، والقسم العلوي يوم اخر .
  • اخذ حمام ماء ساخن وبارد : اي ان تبادل بين االحمام بالمياه الساخنة لفترة ثم المياه الباردة لفترة اخرى، وهذا النوع من الحمام يعمل على استرخاء العضلات بطريقة رائعة جدا، وتنشيط الدورة الدموية .
  •   التدليك : يشعر الكثير من الاشخاص بالتحسن، وزوال الالم عند التدليك،

هل ألم العضلات بعد التمرين طبيعي

هل سبق لك أن شعرت بألم بعد البدء بنشاط جديد أو الضغط على نفسك بشكل أكبر من المعتاد خلال التمرين؟. إن آلام العضلات التي تظهر بعد يوم أو يومين من التمرين قد تصيب أي شخص، بغض النظر عن مستوى لياقتك. ولكن لا تؤجل التمرين. فهذا النوع من تصلب العضلات أو الآلام أمر طبيعي، لا يدوم طويلا، وهو علامة فعلية على تحسن لياقتك.

هل آلام العضلات يدل على فعالية التمارين البدنية؟

  • إنّ آلام العضلات يدل على استفادة جسم اللاعب من التمرين وأنّ العضلات تتحسَّن وتزيد قوّتها وكتلتها وكثافتها.
  • كلّما قلّ آلام العضلات مع التقدّم في ممارسة التمارين الرياضية، كلّما زاد الوصول إلى مستوى الاحتراف. وفي هذه الحالة قد لا يتم الشعور بألم في العضلات كما تم ممارسة في أول تمرين

علاج ألم العضلات بعد التمرين الأول

إذا شعرت بألم في العضلات بعد ممارسة التمارين الرياضية، فإن أفضل ما يمكنك القيام به هو التمدد وشرب كمية كافية من السوائل

السابق
كيفية حرق الدهون بعد الاكل
التالي
تجربتي المكمل الغذائي دايماتايز ايزو 100 بروتين dymatize iso

اترك تعليقاً