اضطرابات النوم وحلولها

كيفية التخلص من الكلام أثناء النوم

الكلام أثناء النوم

الكلام أثناء النوم، الذي يعد أحد اضطرابات النوم الشائعة مابين الكثير من الأشخاص البالغين والمراهقين والأطفال، حيث يجري الشخص النائم محادثات كلامية واضحة وقد تكون غير مفهومة، ومن الصعب أن يدرك الشخص ما يتحدث به أثناء النوم، وقد ترجع الأسباب المختلفة للتحدث أثناء النوم القلق الليلي أو تناول بعض الأدوية والمسكنات ما قبل النوم، وقد يبحث البعض عن كيفية التخلص من الكلام أثناء النوم، لذا سنتناول في هذا المقال أهم الطرق التي تساعدهم في التخلص من هذه الاضطرابات.

هل الكلام أثناء النوم حقيقي

يعاني كثير من الأشخاص من اضطرابات في النوم نتيجة للقلق أو التعب أو المرض وغير ذلك. غير أن الكلام أثناء النوم الذي هو في الواقع اضطراب في النوم، ما يزال غامضاً نسبياً بالنسبة للأطباء كأسباب حدوثه أو ما يحدث في الدماغ عندما يتحدث الشخص أثناء النوم.

ولا يدرك الشخص أنه يتحدث أثناء نومه إلا من المحطين به، وقد يكون الكلام عبارة عن همهمة أو التحدث بلغة مختلفة، أو أحياناً جمل كاملة. وقد يخشى بعض الأشخاص من احتمال إفشاء الأسرار أو الأفكار السرية عن غير قصد. إلا أن الباحثين يفترضون أن الكلام أثناء النوم يتركز على الحياة اليومية، ولا يعتبر هذا النوع من اضطرابات النوم خطيراً على الصحة.

يمكنك الإطلاع على ما هي أسباب النوم المتقطع

الكلام أثناء النوم عند الكبار

  • تناول بعض من العقاقير والمسكنات، والتي تعمل على التقليل من الألم، قد تؤدي إلى التحدث أثناء النوم.
  • الضغوطات النفسية من أهم أسباب التحدث أثناء النوم.
  • الإصابة بالحمى، وارتفاع درجات الحرارة تتسبب في الإصابة بالهلوسة والهمهمة أثناء النوم.
  • الإصابة باضطرابات الصحة النفسية تؤدي إلى التحدث أثناء النوم، والمشي أثناء النوم.
  • تعاطي المخدرات وتناول الكحول يؤدي إلى الإصابة بالتكلم أثناء النوم.
  • الإرهاق والتعب الشديد قد يصيبان الإنسان بالهلوسة أثناء النوم.

ننصحك بقراءة 7 نصائح لحل مشكلات النوم أثناء الحمل

الكلام أثناء النوم في الاسلام

الكلام أثناء النوم، والمشي أثناء النوم، والجاثوم، هذه ظواهر معروفة تحدث لبعض الناس، وتحدث للذكور أكثر من الإناث، كما أنها تتواجد وسط بعض الأسر، بمعنى أن العوامل الوراثية قد تلعب دوراً فيها، وهي تكثر في فترة اليفاعة والشباب الأولى، ثم تختفي، وربما تظهر أيضاً بعد تقدم السن، لكن تكون بشكل أقل، هذا هو التاريخ الطبيعي لهذه الظواهر أيها الفاضل الكريم.

وهنالك أمور تزيد منها وتثيرها، أهمها الإجهاد النفسي والجسدي، تناول الشاي والقهوة بكثرة، التدخين، وكذلك تناول وجبات دسمة من الطعام في وقت متأخر من الليل، وعدم المحافظة على أذكار النوم.

الكلام أثناء النوم في علم النفس

الضغوطات النفسية من أهم أسباب التحدث أثناء النوم. الإصابة بالحمى، وارتفاع درجات الحرارة تتسبب في الإصابة بالهلوسة والهمهمة أثناء النوم. الإصابة باضطرابات الصحة النفسية تؤدي إلى التحدث أثناء النوم، والمشي أثناء النوم. تعاطي المخدرات وتناول الكحول يؤدي إلى الإصابة بالتكلم أثناء النوم.

تعرف على كيفية علاج الكحة الشديدة أثناء النوم طبيعيا

الكلام أثناء النوم بصوت عالي معلومة قد تصدمك من الغرابة

الكلام أثناء النوم هي حالة غير مرضية قد يعاني منها بعض الأشخاص تصنف ضمن اضطرابات النوم.

علاج الكلام أثناء النوم بالقران

أرشد النبي -صلى الله عليه وسلم- إلى ما يحقّق الهدوء والطمأنينة مع ما في ذلك من الأجر، ولعلّ في الأذكار الآتية ما يعين المسلم على التخلص مما يزعجه أثناء نومه، ومن ذلك الكلام أثناء النوم، وفيما يأتي بيان أهم الأذكار:

  • قراءة آية الكرسي

جاء في نهاية حديث أبي هريرة -رضي الله- لما وَكَلَه الرسول -عليه السلام- بحفظ زكاة رمضان، قال: (إذا أوَيْتَ إلى فِراشِكَ فاقْرَأْ آيَةَ الكُرْسِيِّ، لَنْ يَزالَ معكَ مِنَ اللَّهِ حافِظٌ، ولا يَقْرَبُكَ شيطانٌ حتَّى تُصْبِحَ، وقالَ النبيُّ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ-: صَدَقَكَ وهو كَذُوبٌ..).

  • قراءة آخر آيتين من سورة البقرة

قال -عليه الصلاة والسلام-: (الآيَتانِ مِن آخِرِ سُورَةِ البَقَرَةِ، مَن قَرَأَهُما في لَيْلَةٍ كَفَتاهُ)،[٢] وقيل معناه كفتاه كل سوء.

  • قراءة سورة الإخلاص مع المعوذتين

عن عائشة -رضي الله عنها-: (أنَّ النَّبيَّ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- كانَ إذا أوَى إلى فِراشِهِ كُلَّ لَيْلَةٍ جَمَع كَفَّيْهِ، ثُمَّ نَفَثَ فِيهِما، فَقَرَأَ فِيهِما: (قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ)، و(قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ)، و(قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ)، ثُمَّ يَمْسَحُ بهِما ما اسْتَطاعَ مِن جَسَدِهِ، يَبْدَأُ بهِما علَى رَأْسِهِ ووَجْهِهِ وما أقْبَلَ مِن جَسَدِهِ، يَفْعَلُ ذلكَ ثَلاثَ مَرَّاتٍ)، ونَفَثَ: أي تفل بغير ريق أو مع ريق خفيف

يمكنك مشاهدة مقالة طريقة النوم عند ارتفاع الضغط والعلاقة بين عدم النوم وارتفاع ضغط الدم

 

السابق
متى يكون جفاف الحلق خطير
التالي
اسماء زهور الجنة وأسماء ورود نادرة وزهور تركية وفرنسية وزهور جبلية وعطرية

اترك تعليقاً