العناية بالذات

كيفية التخلص من حب الشباب

كيفية التخلص من حب الشباب بسرعة

حبّ الشّباب عبارةٌ عن التهابٍ تُصابُ به الغدد الدّهنيّة في البشرة بسبَب البكتيريا، مما يؤدي إلى انتفاخها، وتتواجد الغدد الدّهنيّة في جميع أنحاء الجلد، ما عدا في الرّاحتين والأخمصين، وتُفرز مادةً شمعيّةً أو دهنيّة تُسمّى الزّهم، الذي يحافظ على توازن الدّهون في البشرة ويجعلها تبدو صحيّةً، وعنْد حدوث أيِّ خللٍّ في هذه الغدد تظهر البثور، وهي مشكلةٌ شائعةٌ تصيب النّاس في جميع الأعمار، لكنّ المراهقون يعانون منْها أكثر؛ بسبَب زيادة مستويات الهرمون في أجسامهم، ويمكن أنْ يظهر حبّ الشّباب على الوجه، والصّدر، والظّهر، وفروة الرّأس، وعلى الرّغم من عدم وجود علاجٍ نهائيٍّ، هناك العديد من العلاجات الطّبيعيّة، لإزالة حبّ الشّباب بسرعةٍ.

حبّ الشّباب والبثور من مشاكل الجلد التي تُؤثّر على كلّ النّاس، وتزيد من الشّعور بعدم الثّقة في التّواصُل، ولإزالة حبّ الشّباب بسرعة، يمكن تجربة البعض من هذه العلاجات الطّبيعيّة؛ لتنظيف حبّ الشّباب والبثور. وهي:

1-الكركم:

الكركم مُطهّر للبشرة، ويُسرّع من شفاء خلاياها، ومناسب لجميع أنواع البشرة، ويمكن تطبيقه بطريقتين وفقاً للحالة، وطريقته هي:

المكونات: مسحوق الكركم. ماء، يمكن استبدالها بالعسل للبشرة الجافة.

طريقة التحضير: يمزج ما يكفي من الكركم بالماء؛ لإنشاء عجينةٍ ناعمةٍ، تُغطّي كامل المنْطقة المصابة. توضع العجينة على البثور، وتُترك لتجف. يُشطف معجون الكركم بَعْدَ حوالي 15 دقيقة.

ملاحظة: لعلاج حبّ الشّباب الكيسيّ، يمكن اتباع هذه الطّريقة، وهي:

المكونات: 3 ملاعق كبيرة من الكركم. 3 أكواب من الماء.

طريقة التحضير: يُغْلى الكركم والماء، حتى يُصبِح المحلول كثيفاً. يُطبّق المحلول بعنايةٍ على المنطقة المُصابة، ويُغطّى بالشّاش. يُترك لمدّة 15 دقيقة. يُشطف بعد ذلك، وتُكرّر هذه الطّريقة في اليوم التّالي.

2-هلام الصبار

يحتوي هلام الصّبار على خصائص مهدّئةٍ، ومضادةٍ للالتهابات، وتُعالج حبّ الشّباب في غضون عدّة أيامٍ قليلة، بالإضافة إلى شفاء النّدب النّاجمة عن حبّ الشّباب، والطّريقة هي:

المكونات: هلام الصّبار.

طريقة التحضير: يمكن شراء هلام الصبار المتوفّر في الأسواق، أو الحصول على هلام الصّبار النّقي عن طريق قطع ورقة من نبات الصبار الألوة فيرا والضّغْط وعَصْر الورقة؛ لإخراج الهلام من وسَطِها. يوضع الهلام على المنْطقة المُصابة. يُكرّر العلاج مرّتين يوميّاً.

كيفية التخلص من حب الشباب وآثاره

وصفات للتخلّص من حب الشباب الزيوت يوجد الكثير من الزيوت الأساسية التي تساعد في التخلّص من حب الشباب وبشكل سريع؛ وذلك بفضل احتوائها على خصائص تجعل منها مواداً مضادةً للبكتيريا، والالتهابات، ومن هذه الزيوت: زيت القرفة، وزيت الورد، وزيت اللافندر، وزيت القرنفل، وقد وُجد في دراسات علمية كثيرة أنّ تلك الزيوت تعمل على محاربة حب الشباب، وبالذات النوع الذي تسببه البكتيريا، بالإضافة إلى زيت إكليل الجبل، وزيت عشبة الليمون، اللذان يعملان هما أيضاً على تقليل حب الشباب، لكن مع الأخذ بعين الاعتبار أنّ تلك الزيوت مركّزة بشكل كبير جداً، وقد تؤدّي إلى حدوث الالتهابات في حال تمّ استخدامها بشكل مباشر على البشرة،

وفيما يأتي طريقة الإعداد:

طريقة التحضير: مزج جزء واحد من الزيت مع تسعة أجزاء من الماء. وضع المزيج على الحبوب بشكل مباشر باستخدام قطعة من القطن. تكرير الوصفة من مرّة إلى مرتين في كلّ يوم حسب الحاجة.

الشاي الأخضر

يشرب العديد من الناس الشاي الأخضر لفوائده الكثيرة للصحة، وهو أيضاً مفيد للبشرة عندما يستخدم بشكل مباشر عليها؛ حيث يحتوي الشاي الأخضر على الفلافونيد (بالإنجليزية: flavonoids)، والعفص (بالإنجليزية: tannins) الشهيران بمحاربتهما للالتهابات، والبكتيريا التي ينتج عنها ظهور الحبوب، وقد أوجدت الدراسات أنّ الأشخاص الذين يستخدمون مستخلص الشاي الأخضر على بشرتهم بنسبة ٢-٣٪؜ يكون إنتاج الدهون لديهم أقلّ، وبالتالي يقلّ لديهم ظهور حب الشباب.

طريقة التحضير: وضع الشاي الأخضر في ماء مغلي لمدّة ثلاث إلى أربع دقائق. ترك الشاي حتى يبرد، ثمّ وضعه على الوجه باستخدام كرة قطنية، وتركه لمدّة ١٠ دقائق، أو لليلة كاملة. غسل الوجه بالماء. تكرير الوصفة من مرّة واحدة إلى مرتين في كلّ يوم، على حسب الحاجة. ملاحظة: يمكن الاحتفاظ بالوصفة في الثلاجة لمدّة أسبوعين.

كيفية التخلص من حب الشباب للرجال

وصفات طبيعية للتخلص من حب الشباب للرجال

  1. عصير الليمون غسل الوجه بالماء الفاتر والصابون، ثم وضع قطرات من عصير الليمون على المناطق المنتشر فيها الحبوب بكثرة، وتركه لمدة لا تقل عن عشر دقائق حتى يجف، ومن ثم غسل الوجه، مع استخدام هذه الوصفة مرتين في اليوم، حتى يتم الحصول على نتيجة رائعة.
  2. البابايا وضع حبة من البابايا في وعاء، وهرسها جيداً ووضعها على كافة أجزاء الوجه، وتركها لمدة لا تقل عن نصف ساعة، ومن ثم شطفها بالماء الفاتر والصابون، ويفضل تكرار هذا العلاج مرة أسبوعياً.
  3. الثوم يحتوي الثوم على مواد مضادة للأكسدة، ومواد مضادة للجراثيم، التي تساعد في التخلص من حب الشباب، وذلك بخلط كمية من القرنفل مع نفس الكمية من عصير الثوم، ووضع الخليط الناتج على الوجه وتحديداً على المناطق المتضررة، وتركه لمدّة لا تقل عن نصف دقيقة تقريباً، وتكرار الخليط كلّ أسبوع.
  4. الخيار وضع شرائح الخيار على الحبوب مباشرة، وتركها لمدّة نصف ساعة تقريباً، ثمّ غسل الوجه بالماء البارد، مع تكرار هذه الطريقة لتغذية البشرة، والحصول على أفضل النتائج.

إزالة حب الشباب في دقائق

صودا الخبز صودا الخَبْز خيارٌ جيْدٌ لعلاج حبّ الشّباب والبثور؛ لأنّها تُقلّل من الالتهابات، ومُطهّرة، ومُقشّرة، ومناسبة لجميع أنواع البشرة، والطّريقة هي:

المكونات: ملعقة صغيرة من صودا الخَبْز. ماء.

طريقة التحضير: يُمزَج ما يكفي من الماء مع مسحوق صودا الخبز؛ لصُنع عجينةٍ ناعمةٍ. توضع العجينة على المنْطقة المُصابة، باستخدام الإصبع. تُترك العجينة لمدّة 5 دقائق، وليس أكثر من ذلك؛ حتى لا تُسبّب جفاف البشرة، ثمّ تشطف العجينة بالماء الدّافئ. يتبع ذلك وضع المُرطّب.

التخلص من حب الشباب في يوم واحد

يوجد عدّة علاجات منزليّة طبيعيّة يمكنها معالجة حبّ الشّباب في وقتٍ قصيرٍ جداً، ومنها ما يشفي البشرة من الحبّ خلال ليلةٍ وضحاها، وفيما يلي بعضاً من هذه الوصفات الطّبيعيّة:

1-معجون الأسنان معجون الأسنان يجفّف البثور مما يقلّل من وقت الشّفاء؛لاحتوائه على خصائص مضادّة للبكتيريا تقضي على البكتيريا التي تسبّب البثور، ويمكن استخدامه على البثور التي تتواجد على الوجه أو على الجسم، مثل السّاقين والذّراعين، وهذا العلاج مناسب للبشرة الدّهنية أو العادية أو المختلطة، وطريقته هي:

المكونات: معجون الأسنان الأبيض. قطعة من القطن.

طريقة التحضير: باستخدام قطعة من القطن يوضع عليها كمية سخية من معجون الأسنان. ثم يتم تطبيقه على البثرة. يُترك على البثرة ليلةً كاملة.

2-زيت الليمون يستخدم زيت الليمون كمضادٍ للميكروبات، ويحمي البشرة من أضرار الجذور الحرّة، ويمكن استخدامه دون تخفيفٍ عندما يتم تطبيقه على منطقةٍ صغيرة مثل البثرة، وهو مناسب لجميع أنواع البشرة، ولكن يفضل عمل اختبار للتحسس إذا كانت البشرة حساسة، وطريقته هي:

 المكونات: 3 قطرات من زيت اللّيمون. كرة قطن.

طريقة التحضير: تنظّف المنطقة المصابة، وتجفّف بالطّبطبة. توضع قطرات زيت اللّيمون على القطن، ثمّ تطبّق مباشرة. يكرّر العلاج لعدّة مرّاتٍ قليلة خلال اليوم، وقبل الذّهاب إلى السّرير.

أدوية علاج حب الشباب نهائياً

أسماء أدوية لعلاج آثار حب الشباب

أفضل كريم لإزالة آثار حب الشباب للبشره الدهنيه و المختلطة :

1. سبكترا جيل :

  • يحتوى على السيليكون
  • علاج فعال في التخلص من الحفر والندبات.
  • يساعد على تحسين الندبات والآثار السطحية أكثر من العميقة.
  • يساعد في علاج الندبات بعد العمليات الجراحية.

2. سكارو كريم :

  • يحتوى على السيليكون و خلاصة البصل و فيتامين E و فيتامين A و زيت الزيتون و زيت اللوز
  • سكارو جيل يعمل كمضاد لعملية الأكسدة و التى ينتج عنها مواد ضارة.
  • يساعد فى التخلص من آثار حبوب الوجه و ترطيب البشرة و إعادة نضارتها

3. كريم ميبو سكار

  • يحتوى على خلاصة الصبار و زيت السمسم و شمع العسل
  • يعمل على تخفيف الندبات الموجودة بالجلد بمكونات طبيعية
  • يساعد على توفير الرطوبة اللازمة لخلايا الجلد و تغذية البشرة

كيفية التخلص من حب الشباب للبشرة الدهنية

هنالك العديد من الوصفات الطبيعية التي تُساعد في علاج حبّ الشّباب لأصحاب البشرة الدّهنية

 وصفة الألوفيرا يحتوي نبات الألوفيرا على العديد من الفوائد التي تُهمّ صحة البشرة، مثل الخصائص المُضادّة للالتهاب التي تُساهم في علاج حبّ الشّباب، وتُسرِّع من شفائه. والطّريقة هي:

المكونات: ورقة من نبات الألوفيرا الطّازجة.

طريقة التحضير: تُقطّع ورقة الألوفيرا، ويُؤخذ ما بداخلها من هُلام. يُوضع الهُلام على البشرة المصابة. تُكرّر الوصفة مرتين يومياً.

وصفة الليمون يُعدّ الليمون من الوصفات الفعّالة للقضاء على حبّ الشباب؛ وذلك لاحتوائِه على خصائص مُضادّة للالتهابات، والتي تقتل البكتيريا المُسبّبة لحبّ الشباب. والطّريقة هي:

المكونات: حبّة واحدة من الليمون. قطعة من القطن. وعاء صغير.

طريقة التحضير: تُعصر حبة الليمون، ويُوضع عصيرها في الوعاء. تُغمّس قطعة القطن في عصير الليمون، وتُطبق على البشرة المصابة. يُترك عصير الليمون على البشرة مُدّة ليلة كاملة. تُغسل البشرة بالماء صباحاً. مُلاحظة: تُناسب هذه الوصفة جميع أنواع البشرة، ما عدا البشرة الحساسة.

وصفة لازالة حب الشباب من اول مرة

وصفة ماء الورد

يمكن استخدام ماء الورد لعلاج حب الشّباب، فإنّه يساعد على تطهير المسام، ويسيطر على الدّهن الزّائد ويمنع ظهور حب الشّباب ويساعد في شفاء ندوب حب الشّباب، ويحافظ على توازن مستوى الحموضة في البشرة مما يمنع حب الشّباب، وطريقته كالآتي:

المكونات ملعقة كبيرة من ماء الورد. ملعقة كبيرة من عصير اللّيمون.

طريقة التحضير تمزج المكوّنات، ويوضع الخليط على المناطق المصابة، ويُترك على البشرة لمدة 30 دقيقة. يُغسل الخليط بالماء العذب، وتستخدم الوصفة مرة واحدة يومياً.

السابق
كيف تعجب بك الفتاة
التالي
أفضل علاج لحمض اليوريك

اترك تعليقاً