تعليم

كيفية التسويق لمنتج

صيغة تسويق منتج

10 خطوات لكتابة صيغة إعلان تسويقي تخاطب فيها عملائك بالشكل الصحيح

1 – ركز على العميل المحتمل وخاطبه

عند كتابتك لإعلان ما خاطب عميلك أو زبونك المحتمل والذي تتوقع منه شراء المنتج أو الخدمة أيً كانت ما تبيعه، ولا تضع في ذهنك مخاطبة أشكال مختلفة من الجمهور، حتى لا يؤدي بك الأمر إلى كتابة نص إعلاني مترهل نوعًا ما ويخاطب أشكال عدة من العملاء، توجه بكلامك إلى عميلك المثالي الذي تتوقع منه الشراء وخاطبه كأنه أمامك. تخيل لو أنه لديك متجر ويوجد زبون يقف أمامك، كيف ستتحدث عن منتجك لهذا الزبون؟

2 – اذكر فوائد ومحاسن المنتج

عندما تكتب صيغة إعلان تسويقي فأنت تخاطب أحدهم عن منتجك وتريد إقناعه بالشراء، وبالتالي لا بد لك من أن تركز على كل ما يتميز به هذا المنتج، المنافع التي ستعود على الزبون إذا ما اشتراه، وما سيحصل عليه من ميزات. كل نص الإعلان يجب أن يوحي بميزات المنتج ومنافعه وفوائده وما هي المشكلة التي يحلها. أو ما هي الحاجة التي يؤمنها هذا المنتج أو أي كان ما تبيعه.

3 – تجنب الحشو في الكلام

لا تكن مثل بعض كتاب الإعلانات والنصوص التسويقية الذين يملؤون الصفحات بكلام فارغ لا قيمة له ولا يضيف أي شيء للمنتج ولا الزبون، اكتب ما هو ضروري معرفته للزبون وما قد يؤثر على قرار العميل بالشراء ويقنعه بأهمية المنتج له. إن كنت ترغب بكتابة المزيد بحكم القناة التسويقية التي تستخدمها أو طبيعة الإعلان لديك فمن الأفضل كتابة تفاصيل مهمة عن المنتج وصفاته وميزاته وفوائده عوضًا عن كتابة كلام غير ضروري يمكن الاستغناء عنه.

4 – اثبت صحة ما تقول عن المنتج

كتكملة لما سبق، لا تكتفي بالقول إن منتجك رائع ومميز بل اذكر لماذا هو رائع وما الذي يجعله مميز؟ إن اضطررت للقول إن هذا المنتج سيجعل العميل أكثر صحة بيّن لماذا سيجعله كذلك. ولا تكتفي بمجرد نعت منتجك بصفات مبهمة وغير مقنعة للعميل. إذا كان منتجك فعلًا هو الأفضل في السوق عليك شرح ذلك وتقديم الإثباتات والدلائل على هذا الشيء وإلا لن يصدق الزبون.

5 – خاطب مخيلة القارئ

دراسات علمية سابقة كانت قد اثبتت إن الزبون تزيد لديه الرغبة بشراء المنتج إذا ما قام بمسكه بيديه أو تجربته، ولكن إن كنت تبيع المنتج أونلاين وتكتب وصف عنه فأنت هنا لن تتمكن من جعل الزبون يمسك المنتج بيديه، ولكن صورة كريستالية واضحة وملتقطة بعناية وحرفية قد تفي بالغرض. أما إنك تكتب صيغة إعلان تسويق فأنت بحاجة لشيء أخر لفعل الأمر وهو التلاعب بمخيلة القارئ، عبر الكلمات التي تكتبها صف للقارئ كيف سيكون الأمر إذا ما امتلك هذا المنتج، كم سيكون سعيد أو ذو جسم صحي أو قوام رياضي أو كيف ستزيد انتاجيته بامتلاكه لهذا المنتج، باختصار حفز مخيلة القارئ واجعله يتصور إنه امتلك المنتج بالفعل، ذلك عبر الكلمات التي تكتبها.

6 – تحدث عن المنتج ضمن قصة

دائمًا القصص ما تجذب انتباه الناس أكثر من النصوص العادية التي تبدأ بوصف المنتج وميزاته مباشرة، هذا بالإضافة إلى أن القصص تمنحك المجال لتقديم المزيد من التفاصيل بطريقة أكثر جذبًا وتشويقًا للجمهور، لذلك لا تتردد في استخدام القصص في النصوص التسويقية التي تكتبها متى ما سنحت لك الفرصة.

7 – خاطب مشاعر القارئ

عند كتابة صيغة إعلان تسويقي ركز على الكلمات والتعابير التي تحرك مشاعر القارئ أو العميل تجاه منتجك، وبالتالي تؤثر عليه وتدفعه لاتخاذ قرار بالشراء. أذكر في النص جمل وكلمات تثير مشاعر القراء من حيث التعلق بمنتجك مثلًا أو إذا ما كان منتجك على صلة بمشاعر أو ذكريات ما لدى الجمهور.

8 – مفهوم الدليل الاجتماعي في التسويق

يستخدم مفهوم الدليل الاجتماعي في التسويق لمساعدة العملاء والزبائن على الشراء واختيار المنتجات التي يريدون، فمثلًا عندما تقوم بالتسوق من متجر إلكتروني وتشتري منتج ما، تجد في أسفل صفحة المنتج صورة لمنتجات أخرى يخبرك المتجر بأن الآخرون اشتروا هذه المنتجات أيضًا إلى جانب المنتج الذي اشتريته. وبالتالي يعزز مفهوم الدليل الاجتماعي لدى الزبون فكرة إن الآخرون اشتروا مثله أيضًا وهذا من شأنه أن يدفعه هو للشراء تقليدًا للأخرين، لا تنسى استخدام هذا الأسلوب أيضًا في كتابة صيغة إعلان تسويقي حتى تزيد من فعالية إعلانك.

9 – اجعل النص سهل القراءة

ويقصد بهذا أن يكون الإعلان التسويقي كاملًا جذاب وملفت للانتباه، سواء الصياغة التي كتبتها أو التصميم الذي سيكون مع الصياغة وحتى المكان أو القناة التسويقية التي ستستخدم لنشر الإعلان، بحيث يسهل قراءته والاطلاع عليه والوصول له من قبل الزبائن والعملاء.

10 – العنوان المناسب

وأخيرًا العنوان المناسب والذي قد يكون واحد من أهم العناصر عند كتابة صيغة إعلان تسويقي لأنه هو الذي سيساهم في لفت انتباه الجمهور إلى باقي النص، أما في حال لم يكن العنوان كما يجب فأنه قد يؤدي هذا إلى فشل الإعلان بالكامل. اجعل عنوانك معبر عن الفكرة التي تريد إيصالها للعميل وفيه جوهر النص التسويقي، البعض يضع في العنوان أهم معلومة من النص أخرين يجعلون العنوان على شكل سؤال والإجابة تكون في النص. يمكن اختيار الشكل المناسب للعنوان بحسب النص التسويقي الذي كتبته ولا تنسى وضع العنوان في الصورة أو التصميم المرافق للإعلان.

هذه هي النصائح الأهم الواجب عليك أخذها في الاعتبار عند كتابة نص إعلان تسويقي، لتتمكن من مخاطبة عملائك بالشكل الصحيح لإيصال الفكرة الترويجية التي تريد وتحقيق ما تصبو إليه من أهداف من وراء الإعلان.

طرق تسويق جديدة

1.ادخل في شراكة مع أعمال تجارية أخرى

إن العمل الجماعي أكثر فعالية من الجهود الفردية دائمًا، ودمج الموارد مع عمل تجاري آخر قد يساعدك على فِعل أشياء لم تكن لتتمكن من تحقيقها بمفردك أبدًا.

من الأفضل عادةً استهداف الشركات في منطقتك المحلية، حتى لو لم يكن عملائك محليين، وليكن هدفك هو الوصول لاتفاق تكميلي يحقق منفعة متبادلة للطرفين. وتشمل بعض أمثلة المشاريع المشتركة:

  • يستطيع مقهى عرض كوبونات قهوة مجانية لعملاء شركة سباكة.
  • قد تدخل شركة تسويق في شراكة مع شركة محاسبة للتوصية بخدمات بعضهم أثناء الاجتماع بعملاء جدد.
  •  يستطيع متخصص تجميل تقديم جلسات مانيكير مجانية لعملاء صالون شعر.

إن الاحتمالات لا نهائية. حدد نقطة تقاطع بين جمهورك وجمهورك عمل تجاري آخر غير منافس لك، وجِد طريقة لاستغلال هذا التقاطع بطريقة مفيدة لكلاكما.

2.الترويج عبر تقديم استشارة مجانية.

يرغب الناس في استشارة الخبراء عندما يتعلق الأمر بالخدمات المهنية. لو تمكّنت من تثبيت أقدامك كخبير في مجالك، ستتمكن من الحصول على عملاء محتملين جدد بسهولة باستخدام تقنية الاستشارة المجانية. ولو كانت عملية البيع لديك تتميّز بالتفاعل الشخصي الجيد، ستتمكن من تحويل نسبة كبيرة من العملاء المحتملين إلى عملاء فعليين.

يقلق الكثيرون من مزودي الخدمات بشأن تقديم معلومات أكثر من اللازم في الاستشارة المجانية، ويشعرون أن العملاء المحتملين قد يحصلون على المعلومات ويرحلون، بينما العكس بالضبط هو ما يحدث في الواقع. صحيح أن هواة الأشياء المجانية سيأخذون النصيحة ويرحلوا، إلا أن هؤلاء الأشخاص ليسوا من النوع الذي يشتري الخدمات على أي حال، أما الأشخاص المهتمين بالدفع مقابل الحصول على خدمة عالية الجودة فسينبهرون بالقيمة التي قدمتها في الاستشارة.

هذه التقنية تناسبك لو كنت تبحث عن طرق تسويق جديدة فعّالة وغير مكلِّفة. لكنها غير مناسبة لكل أنواع الأعمال التجارية، ستكون فرصة تسويق قوية لو كنت تقدم خدمة استشارة أو خدمات مرتفعة الثمن.

3. “نشاطي التجاري على جوجل”

يُعتبر تطبيق “نشاطي التجاري على جوجل (Google My Business)” أحد أقوى الأدوات التي يمكنك استغلالها لأجل عملك التجاري. في الواقع، لو كنت تدير عملاً تجاريًا محليًا يستهدف العملاء المحليين، فهذه هي أقوى طريقة تسويق مجانية متاحة لك.

يدمج “نشاطي التجاري على جوجل” كل منصات جوجل المختلفة في مكان مركزي واحد، وهذا يشمل الملف الشخصي على جوجل بلس، وملف خرائط جوجل، ومراجعاتك على جوجل، والوصول للبيانات في إحصائيات جوجل، وجوجل إنسايت (Google Insights)

لو كنت تمتلك علامة تجارية ذات اسم متفرد، يمكنك استخدام صورة كبيرة تظهر عند بحث الناس عن هذا الاسم. يمنح تطبيق “نشاطي التجاري على جوجل” لعملك مصداقية وظهورًا فوريًا.

وأفضل ما في الأمر هو أن الحصول على ترتيب مرتفع في نتائج تطبيق “نشاطي التجاري على جوجل” ليس صعبا، كل ما يحتاجه هو تحسين ملفك الشخصي، ثم جمع المراجعات والتقييمات وحسب.

4.منصات التواصل الاجتماعي

لا بديل عن استخدام مواقع التواصل الاجتماعي في الاعمال و المشاريع التجارية، حيث يستخدم 67 % من العملاء مواقع التواصل الاجتماعي في دعم العملاء، ويفضل 33 % استخدام المنصات الاجتماعية بدلاً من الهاتف. لو لم يتمكن الناس من إيجاد عملك التجاري عبر مواقع التواصل الاجتماعي، سيبحثون عن منافسيك الموجودين بالفعل على منصاتهم الاجتماعية المفضلة.

إن السؤال المطروح ليس ما إذا كان يجب أن تملك حسابات تواصل اجتماعي نشطة أم لا، بل ما هو مقدار الوقت والموارد الذين يجب أن تستثمرهم فيها لزيادة جمهورك الاجتماعي.

من المنطقي أن تستثمر بعض الأعمال التجارية بقوة في تعزيز ظهورها على مواقع التواصل الاجتماعي. على سبيل المثال، مستخدمو انستغرام الذين يتابعون الشخصيات المؤثرة في مجال الموضة يرغبون في شراء الموديلات الجديدة باستمرار، وبالتالي فإن بناء بائع الملابس لجمهور نشط مهتم بالموضة سيُمكّنه من تأسيس قناة مبيعات مباشرة مع العملاء. ولكن الاستثمار في انستغرام قد يبدو غير منطقي بالنسبة لبعض الأعمال التجارية الأخرى التي ستلائمها منصات أخرى لتسويق أعمالها.

إن المفتاح هو تحديد طبيعة عملائك، وكيف يجب التواصل معهم؟ لو كانت وسائل التواصل الاجتماعية هي الإجابة على كلا السؤالين، ستجد أمامك طريقة تسويق ممتازة لعملك.

5.التسويق بالمحتوى

يُعرّف التسويق بالمحتوى بأنه عملية إنشاء المحتوى على شبكة الانترنت بغرض التسويق لعلامة تجاربة او منتجات بعينها، على ان يكون هذا المحتوى جذاب ومتسق وذي صلة لجذب جمهور محدد واستبقاءه، وحثه على الشراء.

على النقيض من الإعلانات مدفوعة الأجر لتحقيق نتائج مرة واحدة وعلى المدة القصير، يركز التسويق بالمحتوى على النتائج المستدامة والمتحققة على المدى الطويل. سيكون الربح المبدئي منخفضًا، ولكن النمو المستدام في الزوار والعملاء المحتملين والعملاء على المدى الطويل سيكون المحرّك الأساسي للعمل مستقبلاً.

إن التسويق بالمحتوى ليس سهلاً، ويحتاج لأداء كل عنصر أداءً سليمًا:

  • جودة المحتوى.
  • الموضوعات ذات الصلة.
  • تحسين المحتوى ليلتزم بمعايير SEO.
  • تحسين المحتوى ليناسب القراء.
  • كتابة محتوى متسق والترويج له.

ليس المحتوى مقصورًا على منشورات المدونة، بل يضم فيديوهات، ودورات أونلاين، ومجموعة من الوسائط الأخرى التي يستهلك الناس المعلومات عبرها. لو كنت تدرس استخدام هذه الاستراتيجية في عملك التجاري، فاحرص على توفير الوقت ورأس المال المطلوبين لها.

6.الإعلان على فيسبوك

يعلن مليونان من الأعمال الصغيرة والمتوسطة عن منتجاتها وخدماتها على الفيسبوك، وهي طريقة فعالة وغير مكلفة للتسويق لأي جمهور تقريبًا. إن إعلانات فيسبوك ممتازة في الاستهداف المتطور، وتسمح لك باستهداف جمهور معين بناء على الموقع الجغرافي، والاهتمامات والعمر والجنس والسلوك على الإنترنت، والعديد من العوامل الأخرى.

إضافة إلى ذلك، تُسهِّل أداة “مدير إعلانات فيسبوك” إدارة مجموعات الإعلانات المتنوعة واختبارها، ويساعدك على الوصول لتركيبة مثالية ترفع إداء إعلاناتك دون الحاجة لخبرة تقنية موسعة.

لو كنت تدير عملاً ذا عنصر بصري قوي، جرب إعلانات انستغرام بدلاً من هذا. إن انستغرام شركة تابعة لفيسبوك، وبالتالي تستفيد إعلانات انستغرام من نفس قاعدة البيانات وخيارات الاستهداف، وتسمح لك بالتواصل مع الجمهور الأكثر انجذابًا للعناصر البصرية.

7. جوجل أدوردز

تُجرى أكثر من 40000 عملية بحث على جوجل كل ثانية. لا يوجد أي وسيلة إعلانية أخرى يمكنها عرض عملك أمام هذا العدد الغفير من الأشخاص.

تعتبر جوجل أدورودز (Google Adwords) الأب الروحي لقنوات التسويق على الإنترنت، حيث تواجدت على الساحة منذ فترة طويلة. إنها طريقة تنافسية ومكلفة، لكن لو كنت تجيد استخدامها، ستحقق نتائج جيدة جدًا منها.

على العكس من كل القنوات التي ناقشناها أعلاه، تعتبر “جوجل أدورودز” قناة تكافلية جدًا يمكن مزجها مع استراتيجيات أخرى عديدة لتحقيق أفضل عائد ممكن. كما أنها طريقة تسويق مدفوعة الأجر، وبالتالي تتيح لك تحقيق نتائج فورية، ويمكنك توسيع مجالها بقدر ما تسمح ميزانيتك.

8.قدم حوافز للموظفين.

أحيانا التركيز على طرق تسويق جديدة يمنع من الاستفادة من اساليب التسويق التقليدية التي لا زالت تؤتي ثمارها. التسويق بالإحالات هي واحدة من أفضل طرق إيجاد عملاء جدد، ومَن مؤهل لتحويل إحالات لك أكثر من موظفيك الحاليين؟

يَعرِف موظفوك منتجاتك وخدماتك جيدًا، ويعرفون قاعدة عملائك، وبعضهم سيبادر بالترويج لك دون حافز المالي، ولكن الأغلبية لن تفعل، وبالتالي يجب تشجيع الموظفين الذين يحيلون عمل لك على تكرار هذا باستخدام الحوافز المالية أو غيرها من المكافآت القيّمة.

اعقد جلسات تدريب وعلّم الموظفين طريقة ترويج عملك بكفاءة، ولكن تذكر أن هذه الطريقة في التسويق سينجح لو كانت مشاعرهم إيجابية حقًا تجاهك وتجاه عملك، ولديهم حافز قوي لترشيحه لأصدقائهم وعائلاتهم ومعارفهم.

9.التسويق بالكوبون

إن الكوبونات وأدوات الخصم المشابهة وسيلة فعالة في بناء عملك التجاري عبر استراتيجية الترويج باستخدام التخفيضات. أثبتت الكوبونات أنها أداة عالية الفاعلية لتنشيط المبيعات في الأعمال التجارية ذات كل حجم ونوع.

ستثير الكوبونات حماس العملاء الجدد الذين يتسوقون لدى منافسك عادة، وقد ثبتت حقيقة أن العملاء سيكسرون روتين ونمط تسوقهم لاستغلال عروض الكوبونات الجيدة.

تسويق منتجات غذائية

كيفية تسويق منتج غذائي جديد

قبل البدء بتوفير أي منتجٍ في الأسواق يجب وضع خطةٍ تسويقيةٍ له، بحيث يتأكد المسوّق من خلالها أن هذا المنتج ملائمٌ لهذا السوق، والتأكد من أنه سيحقق الفائدة الأساسية له وهي تحقيق الربح المادي المطلوب، لذلك يوجد مجموعةٌ من الخطوات التي تساعد على تسويق منتجٍ غذائيٍّ جديدٍ، وهي:

دراسة السوق والوصول للجمهور المستهدف

عند الرغبة في إطلاق منتجٍ غذائيٍّ جديدٍ فإن على الشخص المنتج لها أو الشركة القائمة على تصنيعه أن يقوم بدراسة السوق كخطوةٍ أولى، وتحديد ما إذا كان هذا المنتج مناسباً لهذا السوق أم لا، ومعرفة المنافسين وما يقدمونه وجودة المنتج الغذائي الخاص بهم، ومعرفة المستهدفين من هذا المنتج والتأكد من كونه يناسبهم وكيف يكون طلبهم على هذا النوع من المنتج، ويجب أن يكون المستهلكين هم أساس التسويق من خلال الاستماع الدائم لآرائهم وتطوير المنتج حسب ما يطلبونه وما يرضيهم، حيث أن المستهلكين وإقبالهم هم أساس نجاح أي منتج غذائيٍّ جديد.

تحديد خطة تسويق منتج غذائيٍّ جديد

بعد التأكد من كون المنتج مناسباً للسوق الذي سيتم طرحه فيه، ومعرفة نقاط قوته مقارنةً بالمنتجات المنافسة، يجب وضع خطةٍ تسويقيةٍ مناسبةٍ لنجاح هذا المنتج، ومن أهم الأمور التي يجب أخذها بعين الاعتبار عند وضع الخطة التسويقية للمنتج:

  • تحديد الأهداف التي يجب الوصول لها من بيع هذا المنتج، شرط أن تكون هذه الأهداف واضحةً ومحددةً وقابلةً للقياس.
  • تحديد الطرق والوسائل الإعلامية المناسبة لوصول العملاء هذا المنتج، ومعرفتهم به.
  • يجب تحديد فترةٍ زمنيةٍ مناسبةٍ لكل خطوةٍ، وعدم تجاوز هذه الفترة.
  • تجربة أساليب تسويقية والمقارنة بين نتائجها لتحديد الأفضل والذي يخدم المنتج الغذائي الجديد بشكلٍ أكبر.

التسويق الإلكتروني للمنتج الغذائي الجديد

تتنوع الوسائل الإلكترونية التي يمكن من خلالها تسويق منتجٍ غذائيٍ جديدٍ، وهذه الطرق تمتاز بوصولها إلى المستهلك بأسهل طرقٍ، وبتكلفةٍ أقل، كما يمكن من خلالها تحديد الجمهور المستهدف الذين يصل إليهم الإعلان، ويمكن اللجوء إلى التسويق الإلكتروني من خلال عدة وسائل تسويقيةٍ، ومن أهمها:

  • إعلانات جوجل أدوردز: يتم من خلالها استهداف العملاء الأنسب للمنتج، ويتم من خلال هذه الخدمة إنشاء حملةٍ إعلانيةٍ لتسويق منتجٍ غذائيٍّ جديدٍ، وتصبح هذه الإعلانات متاحةً على جوجل وكل ما يتبعها كاليوتيوب.
  • الإعلانات على مواقع التواصل الاجتماعية كافةً، كالفيسبوك والسناب شات والانستغرام.
  • تهيئة محركات البحث SEO: ويتم من خلالها إدراج الإعلانات على كافة محركات البحث وذلك بالاعتماد على الكلمات المفتاحية التي تناسب المنتج الغذائي.

نصائح لنجاح تسويق منتج غذائي جديد

لتحقيق أكبر قدرٍ ممكنٍ من نجاح تسويق منتجٍ غذائيٍ جديدٍ، يجب الالتزام بمجموعةٍ من النصائح عند وضع الخطة التسويقية وتطبيقها، ومن هذه النصائح:

  • الاهتمام بالقدر الأكبر بالعملاء وآرائهم، حيث أنهم أساس نجاح المنتج.
  • توفير منتجٍ غذائيٍ جديدٍ يلبي رغبة المستهلكين، ويحقق متطلباتهم.
  • مراقبة نسبة المبيعات وطبيعة الإنتاج وذلك لتقييم العمل والمنتج.
  • الحفاظ على العملاء الحاليين أهم من البحث عن عملاء جددٍ وخسارة العملاء الموجودين أساساً.
  • تطبيق طرقٍ جديدةٍ في تسويق منتجٍ غذائيٍّ جديدٍ والترويج عنه، كالمشاركة في الفعاليات والمعارض والمهرجانات التسويقية والتجارية.
  • الاعتماد على التسويق الالكتروني.
  • تسويق المنتجات الغذائي عن طريق التجربة، بحيث يتواجد مندوبٌ تسويقيٌ في أحد الأماكن العامة ليدعو المستهلكين لتذوِّق المنتج.

طرق التسويق

طُرق التسويق الناجحة

توجد مجموعة من طُرق التسويق الناجحة في بيئة عمل الشركات والمُؤسّسات، ومن أهمّها:

  • المسابقات الترويجيّة: هي طريقة من الطُرق التسويقيّة المُستخدَمة بشكل كبير، والفكرة منها تقديم الدعم للعلامة التجاريّة الخاصّة في الشركة أو المنتج؛ من خلال الإعلان عن مُسابقة للجمهور المُستهدَف. ترتبط هذه المسابقات بتعزيز شراء المُنتَجات من قبل المُشترين مُقابل حصولهم على جوائز مُعيّنة، وهكذا يتمُّ جذب انتباههم إلى الشركة والتسويق لها.
  • وسائل الإعلام الاجتماعيّة: هي مجموعة من المواقع الإلكترونيّة ضمن شبكة الإنترنت، وتُعتَبر من وسائل التسويق المُباشرة والمُرتَبطة مع العملاء المُحتَملين؛ وذلك عن طريق العمل على توصيل معلومات لهم حول الشركة ومُنتجاتها ضمن الشبكة الاجتماعيّة ووسائلها.
  • التسويق الإلكترونيّ: هو من الطُرق الحديثة في التسويق، ويَعتمد غالباً على العملاء الذين قاموا بالشراء من الشركة للمرّة الأولى؛ إذ يتمُّ الحصول على معلومات شخصيّة عنهم، ومن ثم تسويق المُنتجات الجديدة لهم، ويكون بإرسال معلومات عنها ضمن رسائل على عناوينهم البريديّة الإلكترونيّة، أو هواتفهم الخلويّة.
  • العينات التسويقيّة: هي عيّنات مجانيّة من مُنتجات مُعيّنة تُقدَّم للعملاء المُحتَملين؛ من أجل تشجيعهم على شراء المُنتَجات الأساسيّة، وعادةً ما تعتمد الشركات التي تعمل في مجال الصناعات الغذائيّة والأدوات المنزليّة على تطبيق هذه الطريقة في التسويق؛ لأنّها تُساهم في جذب الكثير من الجمهور لشراء منتجاتها.
  • نقاط البيع: من طُرق واستراتيجيّات تسويق وبيع المُنتجات، وتعتمد على ترويج البضاعة الموجودة في المخازن من خلال توزيعها على المتاجر ومَحلات البِقالة، ممّا يُساهم في الوصول إلى الجمهور المُستهدَف من العملاء بأفضل وأسرع الوسائل المُمكنة.
  • حوافز العملاء: هي طريقة تسويقيّة تشجيعيّة تهدف إلى تحفيز العملاء الحاليّين على المُشاركة في التسويق؛ عن طريق جذبهم لعملاء جُدد مُقابل حصولهم على مُكافآت وتخفيضات ماليّة.

تسويق منتجات من المنزل

كيفية التسويق من المنزل

مع مرور الوقت والتطور التكنولوجي تزداد رغبة الكثير من الأشخاص في العمل من المنزل، مثل: صنع الأعمال اليدوية والخدمات الإنتاجية وتسويقها، وفيما يأتي إرشادات للتسويق:

استخدام الإنترنت

يمكن من خلال الإنترنت إنشاء اسم تسويقي لمجموعة الأعمال المنزلية التي يقوم بها الشخص، ويتم استغلال الإنترنت في التسويق من خلال ما يأتي:

  • إنشاء صفحة إعلانية: العمل على إنشاء صفحة على منصات التواصل الاجتماعي بالاسم التسويقي للشخص مثل الفيسبوك، والتويتر، والإنستغرام، فهي أكثر وسائل الاتصال استخدامًا وزيارة من المستخدمين.
  • عرض المنتجات بشكل منتظم: استمرارية في عرض المنتجات بشكل منتظم؛ ليسهل الوصول للمنتج المطلوب، وعدم الانقطاع الطويل عن ذلك.
  • تصوير المنتجات فوتوغرافيًا: التصوير الجيد للمنتجات وذلك من خلال اختيار إضاءة وخلفية  مناسبة غير مشتتة لانتباه الزبائن، والابتعاد عن استخدام وضعية الفلاش في التصوير.
  • تصوير المنتجات فيديو: كثير ممن يرغبون برؤية المنتج على طبيعته فتصوير الفيديو يزيد من الثقة بين البائع والمتابعين لمنتجاته.
  • التقييم من قبل العملاء: الطلب من العملاء تقييم المنتجات ووضع آرائهم على الصفحة التسويقية.
  • عمل خصومات: عمل خصومات بين  كل حين وآخر على المنتجات؛ فهو أمر مشجع لإقبال الزبائن والشراء. 
  • إجراء المسابقات:  لتحفيز العملاء أو المتابعين يفضل طرح المسابقات وتوزيع الهدايا من نفس المنتجات.
  • اللجوء للدعايات مدفوعة الأجر: من وقت لآخر يمكن تسويق المنتج عن طريق دعاية مقابل أجر معين؛ لزيادة أعداد المتابعين.
  • الإعلان عن طريق الصفحات الأخرى: من الممكن التواصل مع صفحات مشابهة لمجال العمل المراد التسويق له وعمل تبادل إعلاني معهم.
  • استخدام الهاشتاغ: يسهل إيجاد المنتجات والوصول لها عند البحث عنها بواسطة  هاشتاغ على صفحات التواصل الاجتماعي.
  • مجموعات على شبكات التواصل: الاشتراك بمجموعات مختلفة ونشر الإعلانات فيها، وتقديم النصائح المتعلقة بالمنتجات المتوفرة لدى الشخص.
  • التفاعل مع المتابعين: مشاركة المتابعين مساحة من مجال العمل أو خطوات ومكونات صناعة المنتجات، والتفاعل مع تعليقاتهم.
  • التجديد الدائم: من خلال تحديث صور الصفحة على مواقع التواصل الاجتماعي، ونشر كل جديد.

طرق تسويق الخدمات

أفضل طرق تسويق الخدمات

1- الشبكات الاجتماعية

لا ينبغي ذكر التسويق دون الإشارة للشبكات الاجتماعية فهي طريقة جيدة للترويج عن خدماتك، شارك خدماتك مع أصدقائك، وتعلم مشاركتها في الأوقات الأنسب، فمثلاً إذا كنت تقدم خدمات تعليمية فيمكنك نشرها قرب موسم الامتحانات.

احذر من بعض أخطاء التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي كالنشر والتعليق بروابط خدماتك كثيراً، فقط اقتنص أنسب الفرص للنشر على الشبكات الاجتماعية وبطرق ذكية.

وجدت شخصاً يسأل سؤالاً مرتبطاً بموضوع خدماتك بادر وأجبه لكن لا تعطه رابط خدمتك الآن، الوثوقية بينك وبين الزبائن المحتملين هو ما سيجعلهم يقصدونك في المرات التالية لشراء الخدمات التي تقدمها.

2- موقع أو مدونة شخصية

إذا كنت لا تمتلك موقعا أو مدونة شخصية فربما حان الوقت للتفكير في الأمر، فالمدونة ستعتبر سيرتك الذاتية أو ملفك الشخصي الذي من خلاله يستطيع الآخرون معرفة قدراتك وأعمالك السابقة، وتوجد فرصة جيدة لإنشائها مجاناً كوورد بريس أو بلوجر، الفكرة أنك ستبني هويتك على هذه المدونة وتتابع إنجازاتك.

ستستخدم هذا الموقع أو المدونة فيما بعد لنشر خدماتك والتعريف بها حتى يمكن للأشخاص  في الانترنت معرفتها وشراؤها منك هنا بموقع خمسات، بل يمكنك من خلاله عمل محتوى جيد مع وضع روابط خدماتك حتى يستطيع من يبحث عن موضوع الخدمة كالكتابة أو البرمجة والتصميم العثور عليك سواء من خلال موقعك أو من خلال خمسات.

3- احتفل بنجاحك

عندما تبيع أول 50 أو 100 خدمة قم بالاحتفال بها شارك إنجازك، لكن ما علاقة هذا بترويج الخدمات؟ حسناً من سيعرف عن إنجازك سيستطيع بالطبع أخذ إنطباع جيد عنك بأنك تنجز خدماتك وبتقييم جيد حتى وصلت لهذا الرقم من الخدمات المقدمة، أكتب عن المصاعب التي واجهتك وكيف تغلبت عليها وشارك العالم نجاحاتك.

لا تجعل هذا الاحتفال بعد 5 أو 10 خدمة لكن اجعله بعد عدد تفخر بنشره والفرح به، اجعل الناس يعرفون عنك من خلال إنجازاتك.

4- إتقان الخدمة والسمعة الجيدة

لا شيء سيروج لخدماتك أكثر من إتقانك لها وتسليمها في ميعادها، هذا سيجعل زبائنك يروجون لخدماتك دون أي تدخل منك، تستطيع القول أن إتقان الخدمة هو المروج الأول، لأنك ستجد بالتأكيد من يقدر جهودك وتعبك فيها.

حسن التعامل كذلك سيجعل خدماتك تسوق لنفسها، ولا غنى عن حسن التعامل في تقديم الخدمات فما الفائدة من خدمة متقنة لكن صاحبها لا يحترم المشتري؟ قطعاً هذا الأخير سيتركه، لذلك قدم خدمتك بإتقان واجعل تعاملك مع العملاء حسناً وستزيد المبيعات بإذن الله.

5- اعرف نقاط ضعفك وتغلب عليها

لا شيء كامل أو متقن مائة بالمائة، الجيد أن تتقبل هذه الحقيقة والأفضل أن تبذل وسعك للكمال لكن في النهاية نحن بشر، إذا كنت تريد تقديم خدمة معينة ولكنك لا تجيدها بالقدر الكافي لا تتعجل قدم فقط الخدمات التي تستطيع إنجازها واترك الخدمات الأخرى حتى تستطيع تطوير نفسك وإجادتها.

السابق
أفكار لزيادة المبيعات
التالي
بحث عن كيفية التعامل مع الآخرين

اترك تعليقاً