ديني

كيفية الذبح الاسلامي

طريقة ذبح الماعز

خطوات الذبح

  • تثبيت الخروف: نثبّت الخاروف على الجانب الأيسر باتّجاه القبلة، ويجب أن يساعد أحدهم بتثبيت قدمي الخروف الأماميتين والخلفيتين، أو نقوم بربطهما باستخدام الحبل، ويجب إخفاء السكين عن عيون الأضحية حتّى لا يخاف، ثمّ نضع قدمه اليمنى بجانب رقبة الخروف، ونمسك بالسكين ونستعد للذبح.
  • ذبح الخروف: نلمس رقبة الخروف باستخدام اليد اليسرى، حتى نمسك بالحلقوم، ونسمي باسم الله، ونذبح الخروف باستخدام اليد اليمنى من رقبته وحتّى نصل إلى العظم، ونتأكد من أنّنا قطعنا الحلقوم والودجين، ويجب الانتباه قبل أن نقوم بالذبح أنّ السكين حادة، حتّى لا نعذّب الذبيحة.
  • الانتظار لبعض الوقت: ننتظر ما يقارب العشر دقائق قبل أن نقوم بسلخ الذبيحة، حتّى يخرج الدم منها، ونتأكد من أنّها فارقت الحياة، ففي هذه المرحلة تقوم الذبيحة بالرفس، وتخرج كامل الدم الفاسد منها، وفي هذه الأثناء نقوم بتثبيت الخطاف والحبل للاستعداد للخطوة التالية، وللتأكد من أن الذبيحة قد فارقت الحياة بشكلٍ كامل نضرب على كوعها باستخدام السكين، في حالة لم تظهر أي ردّة فعل، فتكون قد فارقت الحياة.

كيف يكون الذبح الشرعي

إن كانت الذبيحة بقرة أو من المعز والغنم، يذبحها على جنبها يسدحها على جنبها الأيسر، ثم يضع رجله على رأسها ثم ينحرها، يجعل رجله على رقبتها ثم يمسك الرأس بيده ويذبحها الحلقوم والمريء، يقطع الحلقوم والمرئ والودجين، يعني العرقين المحيطين بالحلقوم والمريء، هذه السنة، ويضع رجله على صفحتها حتى يكون أسهل عليها من الاضطراب، ويكون الذبح بسكين حادة قوية بقوة، حتى لا يعذبها ويكون في الحلق، يقطع الحلقوم والمريء والودجين، هذا الكمال، وإن قطع الحلقوم والمرئ كفى، وإن قطع معهما أحد الودجين كفى، ولكن الأفضل أنه يقطع الحلقوم والمريء والودجين، وهو ماسك الرأس بيده اليسرى ويذبح باليمنى، ويضع رجله على صفحتها حتى لا تضطرب.
وإن كان المذبوح بعيرًا يطعنه باللبة بالحربة في لبته، الذي بين الصدر والرقبة، اللبة في محل الطعن والذبح، ولو ذبحها مثلما يذبح البقرة أجزأ، لكن كونه مع اللبة أفضل، ويسمي الله عند الذبح، يقول: باسم الله والله أكبر عند الذبح، باسم الله والله أكبر هذا هو المشروع في الذبح.
ويسمى الطعن في اللبة نحر، ويسمى قطع الحلقوم والمريء بالسكين يسمى ذبح، ويكون الأفضل مستقبل القبلة، يوجهها إلى القبلة.
هذا هو الأفضل ولو ذبح إلى غير القبلة أجزأت، لكن كونها إلى القبلة أفضل،

آداب الذبح في الإسلام

يستحب في الذبح أمور منها:

أ – أن يكون بآلة حديد حادة كالسكين والسيف الحادين لا بغير الحديد; لأن ذلك مخالف للإراحة المطلوبة في قوله – صلى الله عليه وسلم – (وليرح ذبيحته).

ب – التذفيف في القطع – وهو الإسراع – لأن فيه إراحة للذبيحة.

ج – أن يكون الذابح مستقبل القبلة، والذبيحة موجهة إلى القبلة بمذبحها لا بوجهها إذ هي جهة الرغبة إلى طاعة الله عز شأنه ; ولأن ابن عمر – رضي الله عنهما – كان يكره أن يأكل ذبيحة لغير القبلة. ولا مخالف له من الصحابة، وصح ذلك عن ابن سيرين وجابر بن زيد.

د- إحداد الشفرة قبل إضجاع الشاة ونحوها، صرح بذلك الحنفية، والمالكية والشافعية، واتفقوا على كراهة أن يحد الذابح الشفرة بين يدي الذبيحة، وهي مهيأة للذبح لما أخرجه الحاكم عن ابن عباس – رضي الله عنهما- (أن رجلا أضجع شاة يريد أن يذبحها وهو يحد شفرته، فقال له النبي – صلى الله عليه وسلم -: أتريد أن تميتها موتات؟ هلا حددت شفرتك قبل أن تضجعها).

ولا تحرُم الذبيحة بترك شيء من مستحبات الذبح، أو فعل شيء من مكروهاته; لأن النهي المستفاد من الحديث ليس لمعنى في المنهي عنه بل لمعنى في غيره، وهو ما يلحق الحيوان من زيادة ألم لا حاجة إليها، فلا يوجب الفساد.

هـ – أن تضجع الذبيحة على شقها الأيسر برفق.

قال النووي: جاءت الأحاديث بالإضجاع وأجمع عليه المسلمون، واتفق العلماء على أن إضجاع الذبيحة يكون على جانبها الأيسر لأنه أسهل على الذابح في أخذ السكين باليمين وإمساك رأسها باليسار، وقاس الجمهور على الكبش جميع المذبوحات التي تحتاج فيها إلى الإضجاع.

و- سوق الذبيحة إلى المذبح برفق، صرح بذلك الشافعية.

ز- عرض الماء على الذبيحة قبل ذبحها، صرح بذلك الشافعية أيضا.

ح – وإذا كانت الذبيحة قربة من القربات كالأضحية يكبر الذابح ثلاثا قبل التسمية وثلاثا بعدها، ثم يقول: اللهم هذا منك وإليك فتقبله مني، صرح بذلك الشافعية.

ط – كون الذبح باليد اليمنى، صرح بذلك المالكية والشافعية.

ي – عدم المبالغة في القطع حتى يبلغ الذابح النخاع أو يبين رأس الذبيحة حال ذبحها وكذا بعد الذبح قبل أن تبرد وكذا سلخها قبل أن تبرد لما في كل ذلك من زيادة إيلام لا حاجة إليها. ولحديث ابن عباس – رضي الله عنهما – (أن النبي – صلى الله عليه وسلم – نهى عن الذبيحة أن تفرس).

شروط الذبح الحلال عند الشيعة

توجد بعض الاختلافات البسيطة بين الفرق الإسلامية حول الطريقة، لكن الأسس الرئيسية للذبح متفق عليها لدى جميع المسلمين. حيث يجب أولاً التسمية عليها (أي ذكر اسم الله عليها)، وهذا واجب شرعي لقول الله (ولا تأكلوا ممَا لم يُذكرْ اسم’ اللهِ عليه) آية (121) من سورة الأنعام.

من شروط الذبح الحلال التي من الواجب على الذابح الالتزام بها:

  • أهلية الذابح، ويمكن أن يكون رجلاً أو امرأةً
  • النطق بالبسملة قبل الذبح
  • الذبح بآلة حادة
  • قطع الحلقوم والمريء والودجين الذين يقعان في عنق الحيوان من جهة الحلقوم

وبهذه الطريقة تعطي فرصة للدم كي ينساب خارجاً، وبذلك يمكن الحصول على لحم صحي وطاهر.

يضيف مذهب الشيعة الإثنا عشرية تفصيلين لشرطين من شروط الذبح:

  • الذابح يجب أن يكون مسلماً.
  • نصل الذبح يجب أن يكون مصنوعاً من الحديد، الصلب المقاوم للصدأ لا يجزي لوجود طبقة تغطي الحديد.

وهناك اختلاف بين المذاهب الإسلامية حول الذبائح التي يتم ذبحها من ذابح من أهل الكتاب (المسيح واليهود)، فبينما أغلب مذاهب أهل السنّة ترى حليّة تلك الذبائح فإن مذهب الشيعة يرى خلاف ذلك. الاختلاف يقع في تفسير الآية {وَطَعَامُ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حِلٌّ لَكُمْ وَطَعَامُكُمْ حِلٌّ لَهُمْ}(المائدة:5). حيث يرى مذهب أهل السنة شمولية الآية لجميع أنواع الطعام إلا ما نص عليه في القرآن أو الحديث، أما مذهب الشيعة فيرى أن المقصود بالطعام هو كل ما يؤكل دون اللحوم كالحبوب والألبان.

طريقة الذبح الصحيح

طريقة الذّبح الصّحيحة

  • سمّ بالله وقل: (بسم الله، والله أكبر، اللّهم هذا منك ولك، هذا عنّي -وعن فلان إن كان يذبح عن شخص آخر- اللّهم تقبّل من فلان وآل فلان)، ثمّ يسمّي نفسه، فالتّسمية واجبة وما يزيد عليها مستحبّ.
  • وجّه الذّبيحة باتّجاه القبلة، ويُسنّ أن تكون على جانبك الأيسر وليس الأيمن. ثبّت أرجل وأيدي الذّبيحة جيّداً، ثمّ اذبحها بالسّكّين بقطع العنق وصولاً إلى العظم، وتأكّد من قطعك للوريد والشّريان لتموت الذّبيحة بسرعة.
  • اترك الدّم ليخرج من الذّبيحة لمدّة تتراوح بين العشر إلى الخمسة عشر دقيقة، وتأكّد من سكون حركتها.
  • اضرب بظهر السّكين على كوع الذّبيحة للتّأكّد من موتها، وإذا لم تتحرّك أو تُبدي أيّ ردّة فعل اكسر رقبتها وأفصل رأسها عن جسدها.
  • اسلخ جلد الذّبيجة من السّاقين عن طريق قطع الجلد وإدخال السّكين بين الجلد والعصب، من عند الرّكبة وصولاً إلى الفخد، وأدخل يدك بين الجلد واللّحم، وأزل ما تقدر عليه من الجلد عن طريق دفع يدك.
  • اقطع يدي الذّبيحة من عند مفصل الكوع.
  • افتح فتحة بين عصب العرقوب وساق الذّبيحة، وعلّقها من رجليها.
  • أكمل سلخ باقي الجلد، واسحب اليدين والرّقبة من الجلد.
  • افتح فتحة صغيرة وسط الذّبيحة، ثمّ أدخِل أصبعيك في الفتحة وادفع بأمعائها بعيداً عن السّكّين وقصّ الصّفاق.
  • كبّر الفتحة التي فتحتها في الخطوة السّابقة إلى فوق الضّلوع، وأخرج أحشاء الذّبيحة مع الحرص على عدم فقع المرارة.
  • افصل المرارة عن الكبد بقطعها مع التّأكّد من عدم نزول أيّ سائل من المرارة على الكبد؛ لأنّه يغيّر طعهما ويجعله مرّاً، وإن نزل سائل المرارة على الكبد اغسله فوراً.
  • اقطع القفص الصّدري عن طريق دفع السّكّين من الغضروف الأوسط وصولاً إلى الرّقبة.
  • اقطع ذراعي الذّبيحة من مفاصلها واقطع كتفيها من الصّدر.
  • اضغط على مفاصل التقاء العمود الفقري مع القفص الصّدري لتقطعها وتفصلها.

طريقة ذبح الخروف بالتفصيل

ما قبل الذبح

  • تجهيز الخروف للذبح: قبل أن نقوم بذبح الخروف يجب عدم إجهاده، ويجب أن نشتريه قبل يومين من ذبحه، ويجب أن نتوقّف عن إطعامه قبل 12 ساعة من ذبحه وذلك لتقليل من حجم الكرش، والتسهيل من عملية الإفراغ، والتقليل من كميّة الجراثيم التي تكون موجودة في الأمعاء.
  • تحضير مكان الذبح: يجب أن يكون مكان الذبح نظيفاً، ويجب أن يكون معرّضاً لأشعة الشمس، وموصول بنوافذ للتهويّة، ويعتبر سطح المنزل مكاناً مناسباً للذبح، ويجب أن يكون مجهّز بصنبور للمياه، وفي حالة لم يكن هناك مصدر للمياه، نجهّز خزاناً للمياه، وأدواتاً للتنظيف.
  • تحضير أدوات الذبح: يجب أن نتأكّد من توفر كافّة الأدوات التي نحتاجها للذبح، وهي سكين الذبح، وسكّين السلخ، وخطاف، وحبل عصا، ومنفاخ.

خطوات الذبح

  • تثبيت الخروف: نثبّت الخاروف على الجانب الأيسر باتّجاه القبلة، ويجب أن يساعد أحدهم بتثبيت قدمي الخروف الأماميتين والخلفيتين، أو نقوم بربطهما باستخدام الحبل، ويجب إخفاء السكين عن عيون الأضحية حتّى لا يخاف، ثمّ نضع قدمه اليمنى بجانب رقبة الخروف، ونمسك بالسكين ونستعد للذبح.
  • ذبح الخروف: نلمس رقبة الخروف باستخدام اليد اليسرى، حتى نمسك بالحلقوم، ونسمي باسم الله، ونذبح الخروف باستخدام اليد اليمنى من رقبته وحتّى نصل إلى العظم، ونتأكد من أنّنا قطعنا الحلقوم والودجين، ويجب الانتباه قبل أن نقوم بالذبح أنّ السكين حادة، حتّى لا نعذّب الذبيحة.
  • الانتظار لبعض الوقت: ننتظر ما يقارب العشر دقائق قبل أن نقوم بسلخ الذبيحة، حتّى يخرج الدم منها، ونتأكد من أنّها فارقت الحياة، ففي هذه المرحلة تقوم الذبيحة بالرفس، وتخرج كامل الدم الفاسد منها، وفي هذه الأثناء نقوم بتثبيت الخطاف والحبل للاستعداد للخطوة التالية، وللتأكد من أن الذبيحة قد فارقت الحياة بشكلٍ كامل نضرب على كوعها باستخدام السكين، في حالة لم تظهر أي ردّة فعل، فتكون قد فارقت الحياة.

خطوات سلخ الذبيحة

  • البدء بالقائمتين الخلفيتين: نفتح بطرف السكينة الحادّة شقاً طويلاً بواحدة من القائمتين الخلفيتين، وندخل العصا بهذا الشقّ، بين اللحم والجلد باتّجاه الفخذ، ونستمر بهذه الخطوة حتى نفتح مجرى القناة، ونكرّر هذه الخطوة على القائمة الثانية.
  • النفخ: ندخل أنبوب النفخ بداخل المجرى الهوائي الذي قمنا بفتحه في القائمتين، ونحكم قبضتنا حول الشقين المفتوحين في القائمتين الخلفيتين، وذلك لمنع تسرب الهواء إلى الخارج، ونشغل المفناخ، ونتأكّد من أنّ الهواء وصل إلى كافة أنحاء الجسم، ونستخدم عصا لنضرب على الذبيحة بشكلٍ خفيف، وذلك لتسهيل عملية مرور الهواء إلى المناطق الملتوية، ولتسهيل عملية السلخ.
  • مواصلة السلخ باتّجاه الذيل: نستخدم سكين السلخ، ونوسّع الشقين السابقين، ونقطع الجلد باتّجاه الذيل والفخدين، ويجب الانتباه لتجنّب حدوث التماس بين الصوف واللحم حتّى لا يتلوث، نسلخ الذيل بهدوء باستخدام سكين حادّة، حزيل عنه الجلد.
  • مواصلة السلخ في اتجاه الخصيتين: نستمر بعملية السلخ باتجاه الخصيتين بشكلٍ متوازي، بالإضافة إلى سلخ الجهة الأخرى من الجانبين والظهر، ويجب محاولة التخلّص من كل خصية على حدة، عن طريق قلب الجلد، وسحبهما بكل قوة.
  • تعليق الخروف: نعلق الخروف من رجليه الخلفيتين، وذلك عبر كسرهما من المفصل، ونستغلّ قوّة الحبال الليفيّة التي تربط بين عضلات العظام، ونرفع الذبيحة، ونعلقها باستخدام القائمتين المكسورتين، ونستخدم الخطاف في أثناء التعليق.
  • قطع الرأس والقائمتين الأماميتين: نفصل الرأس والقائمتين الأماميتين، وذلك عن طريق استخدام سكين الذبح، ونقطع الرأس من جهة العنق والقفا حتّى نصل للعظام، ونحرك الرأس شمالاً ويميناً بشكلٍ دائري، حتّى نكسر الفقرات التي تربط بين الرأس والعنق، ونستمر في التحريك حتى نسمع صوت الكسر، ونستكمل عملية القطع عن طرق الفقرات المكسورة، ثمّ نحسّس على موقع المفصل باستخدام اليدين، ونقطعه بالسكين من كافة الجوانب، ونكمل العمليّة حتّى نضرب بقوة على نقاط الضعف.
  • مواصلة عملية السلخ: ننظف اليدين بشكلٍ جيّد، ونمسك بجلد الذبيحة، وندخل يداً بين الجلد واللحم، وندفع باستخدام الإبهام بقوّة لتسهيل عملية السلخ، ويمكن الاستعانة بمقبض السكين، وعندما نصل لمنطقة الصدر والعنق والبطن نستعمل السكين، وعندما نصل إلى الكتفين نغسل القدمين بشكلٍ جيد، ونضعها في الزاوية بين العنق والكتف، ونستخدم سكيناً صغيرة لسلخ العنق.

شروط الذبح لله تعالى

 أهم الشروط الشرعية الواجب اتباعها من قبل المواطنين، عند ذبح أضاحى العيد أهمها:

1-  التسمية على الأضحية قبل الذبح.

2-  أهلية الذابح (رجل أو أمرأة).

3-  توجيه رأس الذبيحة باتجاه القبلة.

4- الذبح بسكين حاد والإسراع فى الذبح.

5- قطع الحلقوم والبلعوم والمرىء والوريد والشريان اللذين يقعان فى عنق الحيوان من جهة الحلقوم، وذلك لإعطاء فرصة للدم بالانسياب خارجيًا والحصول على لحم صحى.

6- عدم المبالغة فى القطع حتى يبين رأس الذبيحة، وعدم السلخ قبل أن تهدأ الذبيحة.

7- يستحب حضور الذابح لعملية الذبح.

8-تقسيم الضحية على 3 أجزاء، ثلث  للأكل والتصدق بثلث، والثلث الأخير يهدى به.

السابق
ما هو سبب التعب بسرعة
التالي
كيف استعمل البوصلة لتحديد القبلة

اترك تعليقاً