أمراض

كيفية تحديد الضرس المؤلم

أسباب ألم الأسنان المفاجئ

1- برودة وسخونة المشروبات

يشعر البعض بألم في الأسنان بعد تناول المشروبات الباردة او الساخنة، بسبب ما يسمى بحساسية الأسنان أو وجود التهاب في عصب السن أو الضرس.

2- انحسار اللثة

الفئات الأكثر عرضة للشعور بآلام الأسنان هي فئة كبار السن، لأن مع التقدم في العمر تبدأ أنسجة اللثة في الانحسار والتآكل، فتصبح جذور الأسنان مكشوفة، ومع تناول الاطعمة الساخنة أو الباردة تزداد حدة الألم.

3- تآكل مينا الأسنان

آلام الأسنان، من العلامات الكاشفة عن الإصابة بتآكل مينا الأسنان، وعادةً ما تحدث الإصابة به، نتيجة عدم الاهتمام بنظافة الفم أو اتباع نظام غذائي مرتفع الحموضة.

4- تسوس الأسنان

عدم الاهتمام بعلاج التسوس الناتج عن تناول الحلويات وإهمال نظافة الفم، قد يتسبب في الشعور بآلام حادة بالأسنان، نتيجة وصول التسوس إلى عصب السن أو الضرس.

5- التهاب اللثة

إذا كنت تعاني من ألم الأسنان، فقد يكون السبب هو الإصابة بالتهاب اللثة، الناتج عن عدم الاهتمام بتنظيف الأسنان أو تناول بعض الأدوية، مثل مضادات الهيستامين.

6- تشقق الأسنان

قد يكون ألم الأسنان ناتجًا عن متلازمة السن المتصدع، وهي حالة مرضية يعاني المصاب بها من تشققات في الأسنان، لا يمكن رؤيتها إلا بالأشعة السينية، وتحدث الإصابة بها بسبب الجز على الأسنان أو استخدامها في فتح الأشياء الصلبة.

7- التهاب الجيوب الأنفية

ليس بالضرورة أن يكون ألم الأسنان ناتجًا عن الإصابة بمشكلة في الفم، لأن مرضى الجيوب الأنفية يعانون أيضًا من هذا العرض، لأن التهابات الجيوب الأنفية قد يمتد تأثيرها ليصل إلى النهايات العصبية للأسنان، مسببًا هذا الشعور المزعج.

8- الجز على الأسنان

يعتاد بعض الأشخاص على طحن الأسنان عند التعرض للضغوط النفسية الشديدة أو أثناء النوم، مما يؤدي إلى حدوث تشققات بالأسنان أو إصابتها بالحساسية أو حدوث تآكل بمينا الأسنان، وجميعهم من المشكلات المتسببة في الشعور بآلام الأسنان.

9- حشو الأسنان

عمليات الأسنان التي تقوم على الحفز، مثل الحشو، قد تجعل النهايات العصبية أكثر حساسية لسخونة وبرودة الأطعمة والمشروبات، ولكن سرعان ما تختفي من تلقاء نفسها بعد مرور أسبوعين.

10- تبييض الأسنان

أثبتت بعض الدراسات أن بعض المواد المستخدمة في تبييض الأسنان، قد تؤدي إلى الإصابة بحساسية الأسنان، ومن ثم الشعور بآلام مزعجة فيها، ويهدأ الألم فور التوقف عن استخدام هذه المنتجات.

اسباب ألم الأسنان الأمامية

1- الإصابة بحساسية الأسنان.
2- وجود شروخ في الأسنان الأمامية.
3- يتسبب بروز الأسنان الأمامية في الإصابة بآلام شديدة، خاصة عند الشرب.
4- الإصابة بمرض السكري.
5- الإصابة بارتفاع ضغط الدم.
6- الإصابة بهشاشة العظام، مما يؤثر سلباً على عظام الفكين، ويتسبب في الإصابة بألم الأسنان الأمامية.
7- الإكثار من تناول المشروبات الغازية والمشروبات الباردة.
8- تناول المشروبات الحمضية، مثل: البرتقال والليمون.
9- الإصابة بالتهابات في اللثة.
10- الإصابة بتسوس الأسنان.

سبب ألم الأسنان الأمامية السفلية

  1. يعتبر تسوس الأسنان أحد أهم أسباب ألم الضرس، لذا يجب غسل الأسنان ثلاث مرات في اليوم لقتل البكتريا الموجودة، الأمر الذي يمنع تسوس الأسنان.
  2. يؤدي التهاب العصب إلى ألم الأسنان الحاد.
  3. يعتبر جفاف الفم أحد أسباب ألم الأسنان، حيث يحدث الألم نتيجة نقص اللعاب المسئول عن حماية الأسنان، حيث أن جفاف الفم يؤثر سلبياً على نسبة اللعاب .
  4. يؤدي الإصابة بخراج الفم إلى الشعور بألم الأسنان أو ألم الضرس.

وجع الأسنان بدون سبب

  • النخور السنية
  • التهاب اللب
  • الخراج الذروي
  • الرضوض
  • يمكن لبزوغ الأرحاء الثالثة أن يُسبب التهابًا في نسج اللثة التي تقع فوقها (التواج، أو التهاب حوائط التاج)

ألم نابض في الأسنان

أنسجة لب الأسنان الملتهبة في النهاية يمكن أن تصاب بالنخر أو العدوى. قد تتسرب الإفرازات إلى الفراغات اللثوية عند رؤوس الأسنان، مما يؤدي إلى ترققها أثناء عملية المضغ مع شعور بألم نابض وينتشر الألم إلى أجزاء أخرى من الرأس و/أو الرقبة.

ألم عند الضغط على الضرس

ينتج ألم الضرس في أغلب الأحيان من تهيّج عصب الضرس، إلّا أنّ هناك أسباباً أخرى متعددةً تؤدي إلى ظهور ألم الأسنان، ومن هذه الأسباب أو العوامل التي تتسبّب في ألم الأسنان؛ تسوس الأسنان، والتهاب اللثة، وتجمّع البلاك، وكذلك كسور الأسنان وتعرضها للضربات والحوادث، كما إنّ الحشوات والتيجان السِنيّة غير متقنة الصنع تؤدي إلى إحداث ألمٍٍ في الأسنان، وإلى جانب تلك الأسباب، هناك أيضاً مشاكل المفصل الصّدغيّ الفكيّ (بالإنجليزية: temporomandibular joint (TMJ) disorders).

ألم الضرس عند الأكل عليها

يوجد نوعان من التهاب الضرس، الأول وهو الالتهاب القابل للإصلاح، والثاني التهاب الضرس غير قابل للإصلاح.

ويكون الألم في النوع الثاني من الالتهاب شديداً، ويزداد قوة مع تناول الطعام أو الشراب الساخن أو السكري، ويظهر حتى في حالة غياب المؤثر، كما يستمر بعد زواله لبضع دقائق.
ويمكن أن يعجز المصاب عن تحديد مكان الألم بشكل واضح، وذلك لأنه يكون منتشراً في الوجه والأذن والرقبة، وبسبب الألم لا يستطيع المصاب النوم، كما أنه يلقى صعوبة عند مضغ الطعام.
ويتسبب الالتهاب الحاد في صعوبة عودة السن إلى وضعه الطبيعي، على الرغم من تناول العلاج، لأن الالتهاب وصل إلى مرحلة كبيرة، وفي الأغلب فإن العصب يكون ميتاً.

علاج الضرس المحفور

  • مسحوق الأسبرين: إن كنت تعاني من تجويف أو حفرة في الضرس كل ما يجب القيام به هو سحق الأسبرين (يفضل أن يكون الأسبرين دواء الأطفال لأن طعمه لذيذ) ووضع هذه البودرة على الجزء المحفور من الضرس. يجب ترك الأسبرين المسحوق في مكان الإصابة في محاولة للتخفيف من الألم وعدم شرب الماء لفترة 10 دقائق بعد ذلك.
  • القرنفل: يستخدم القرنفل لمعالجة آلام الأسنان منذ القدم حتى اليوم لأنه يعطي نتيجة سريعة. للحصول على أفضل النتائج كل ما يجب القيام به هو طحن بعض فصوص القرنفل ووضع كمية صغيرة منه بجانب السن المتضرر أو الضرس المحفور.
  • المياه المالحة: من أفضل العلاجات في المياه الفاترة المالحة، تستعمل هذه الماء للمضمضة وشطف الفم للتخلص من الفيروسات الظاهرة والتخفيف من حدة الالتهاب الموجود كما يخفف هذا الخليط من البكتيريا والجراثيم.

 

السابق
ازالة الشعر بالليزر (ليزر الشعر)
التالي
تأثير بذور الشيا على الهرمونات في الجسم

اترك تعليقاً