الحياة والمجتمع

كيفية تحليل الشخصية عن طريق أسئلة

كيفية تحليل الشخصية عن طريق أسئلة

كيفية تحليل الشخصية عن طريق أسئلة

تحليل الشخصية في علم النفس

كيفية تحليل الشخصية عن طريق أسئلة:
تحليل الشخصية في علم النفس، يكشف السمات الشخصية، في حين أنه من الصعب معرفة كل ما تريد معرفته عن نفسك أو عن الآخرين، إلا أن هناك بعض الأسئلة التي يمكنك طرحها والتي تمنحك نظرة أعمق لطبيعة الشخصية وفقًا لعلماء النفس، لأن أسئلة بسيطة مثل: “كيف حالك اليوم” أو “ماذا ستفعل في نهاية الأسبوع”، لن تمنحك نظرة ثاقبة عن الهوية الحقيقية لأي إنسان.

أسئلة تحليل الشخصية في علم النفس كيف تصف نفسك

قد يبدو هذا السؤال وكأنه ليس شيئًا مميزًا على وجه الخصوص، لكنه سيكشف الكثير عن الشخصية، لأنه يمكنك الإجابة على هذا السؤال بعدة طرق مختلفة، قد تتحدث عن شخصيتك وعملك وعائلاتك، أيا كان ردك سيظهر بشكل عام أولوياتك في الحياة، على سبيل المثال، إذا عرف شخص ما أولاً نفسه على أنه مغني وكاتب وأخيرًا أمين مكتبة، فأنت تعلم أنه بالنسبة لهذا الشخص، فإن كونه أمين مكتبة هو مجرد وظيفة، في حين أن كونه مغني له أهمية أكبر، انتبه أيضًا إلى نوع الكلمات التي يستخدمونها في وصف أنفسهم.

ما هو أكبر إنجاز في حياتك

سيعطي هذا نظرة ثاقبة لماضي الشخص وسيكشف أيضًا عن شيئين دقيقين حول شخصيته، مرة أخرى، فإنه يظهر أين تكمن اهتمامات الشخص لأنه سؤال غامض، هل هو إنجاز رياضي؟ احترافي؟ شخصي؟ سترى بعد ذلك المجالات التي يفخرون بها في حياتهم، سوف يمنحك أيضًا رؤى أساسية حول كيفية تفكير هذا الشخص وتطوره في الحياة، أيضًا، كم من الوقت استغرقهم للوصول إلى هذا الإنجاز؟ إذا مر وقت طويل، فقد يكون لديهم الكثير من الإنجازات أو القليل منها، سيتعين عليك استخدام حاستك السادسة لمعرفة ذلك.

ما أفضل الكتب التي قرأتها

هذا سؤال رائع وستختلف الإجابات بشكل كبير عليه، ستتمكن بسرعة من معرفة ما إذا كنت تشارك نفس الاهتمامات أم لا، أولاً ستتمكن بسهولة من استخلاص غير القراء من القراء، سيكون البعض صادقًا ويقولون “إنهم لا يقرؤون”، سيستغرق غير القراء وقتًا طويلاً لتحديد كتابهم الأخير، يوضح هذا أيضًا أنهم يحاولون إقناعك بأنهم يقرأون والحقيقة غير ذلك، من بين القراء، ستجد أشخاصًا يفضلون كتب المساعدة الذاتية أو الروايات أو العلوم.

ما هي الوظيفة التي تحلم بها

سيظهر البعض أنهم من النوع الإبداعي من خلال تسليط الضوء على المساعي الإبداعية، سيحاول البعض أن يكون مضحكا ويصف وظائف غير موجودة، مهما كان ردهم، سيكشف ما إذا كانوا قد فكروا في هذا السؤال كثيرًا أم لا على الإطلاق ومن المثير للاهتمام أن هذا السؤال يُطرح كثيرًا في مقابلات العمل الواقعية.

من هو بطلك الخارق أو قدوتك

ستجد أن البعض سيصف فردًا من العائلة، بينما يصف البعض الآخر رياضيًا أو أحد المشاهير، سوف تعرف الكثير عن قيم الشخص من الإجابة على هذا السؤال، يمكنك التحقق أكثر من خلال طرح سؤال “ما الذي يجعل هذا الشخص بطلك الخارق”، عادة ما يذكرون السمات والخصائص التي يطمحون إلى امتلاكها في أنفسهم،

هل لديك فلسفة حياة تعيش بها

ستساعدك الإجابة على هذا السؤال في التعرف على منظور هذا الشخص للحياة ونظرته للعالم والقيم التي يأمل في الالتزام بها، ستتمكن أيضًا من الحصول على لمحة عن ماهية أخلاقهم، على سبيل المثال، إذا قال شخص ما أن فلسفة حياته هي جني أكبر قدر ممكن من المال، فستعرف أن أولويتهم هي كسب المال بأي ثمن، إن معرفة فلسفة حياتهم بعد لقائهم بفترة وجيزة يمكن أن يوفر لك الكثير من الوقت إذا كانت فلسفتهم تتعارض مع فلسفتك.

ما أكثر شيء تحبه في نفسك

هنا، سترى هذا الشخص يكشف عن القيم والأولويات المقتنع بها، إذا رأيت شخصًا يتفاخر، فستعرف أن هذا الشخص إما غير واثق في نفسه للغاية أو ربما يعاني من اضطراب الشخصية النرجسية، لا أحد يحب المتفاخر، إذا بدت إجابتهم غير صادقة ومفتعلة، فقد يتلاعبون بك لتحبهم، ثق بحدسك.

 

إذا كان بإمكانك تغيير العالم فماذا ستغير

بالنسبة لمعظمنا، تركز حياتنا اليومية على مشاكلنا الشخصية أو العملية، لذلك لا نفكر كثيرًا في الكيفية
التي يمكن أن يتغير بها العالم للأفضل، ستكشف الإجابة على هذا السؤال ليس فقط مقدار اهتمام الشخص
بالأحداث والسياسات الجارية ولكن أيضًا عن قيم الشخص، هل إجابتهم أنانية أم أنهم يظهرون اهتمامًا
حقيقيًا برفاهية الآخرين والكوكب؟

ما رأيك في معنى الحياة

هنا سترى ما إذا كان هذا الشخص لديه دين أو وجهة نظر روحية معينة، يمكنك أيضًا الحصول على تلميح حول
ماهية قيمهم، إذا كانوا يعتقدون أن معنى الحياة هو التعلم قدر الإمكان أثناء وجودهم على هذا الكوكب،
فأنت تعلم أن التعلم يمثل أولوية قصوى في حياتهم، ستكون الإجابات على هذا السؤال شيقة للغاية.

هل تفضل العمل بمفردك أم تحب العمل مع الآخرين

بعض الناس يعملون بشكل أفضل بمفردهم، بينما يزدهر الآخرون عند العمل مع مجموعة، إذا كان
هذا الصديق المحتمل زميلًا في العمل أو يمكن أن يكون شريكًا محتملاً، يمكن أن يمنحك هذا السؤال
تلميحًا عما إذا كان بإمكانه المشاركة بلطف مع الآخرين، إذا كانوا يفضلون العمل بمفردهم، فقد يكون
ذلك بسبب عدم تعاونهم بشكل جيد في الفريق.

أخبرني شيئًا عن نفسك لا يعرفه أحد

نظرًا لأننا نقضي الكثير من الوقت عبر الإنترنت هذه الأيام، لم تعد لدينا فرصة لإجراء محادثات عميقة وذات
مغزى وعندما نفعل ذلك، فإنها عادة ما تكون سريعة وسطحية، نفقد الفرص للتحدث عن أنفسنا و سؤال
الآخرين عن أنفسهم، من المثير للاهتمام أن ترى ما يفوتك الحديث عنه وسيساعدك هذا السؤال
في التعرف على الشخص الذي يجلس أمامك بطريقة مباشرة.

السابق
تحليل شخصية الإنسان من خلال علم النفس
التالي
كيف تحلل شخصية الآخرين

اترك تعليقاً