الأمومة والطفل

كيفية تعليم الطفل الكتابة

كيفية تعليم الطفل الكتابة لأول مرة

بناء عضلات اليدين يجب إعطاء الطفل أقلام التلوين المخصصة للأطفال والتي تكون قصيرةً وعريضة وتركه يلون، وذلك لمساعدة عضلات يديه على البناء والتطور قبل البدء بالكتابة، كما ويمكن تركه يلون على الطرقات بألوان الطبشور، ويمكن أيضاً مساعدة عضلات يديه على البناء عن طريق مشاركته في صنع السلاسل بواسطة المعكرونة الصغيرة أو الخرز الكبير الحجم، أو جعله يلعب بالمعجون، أو تعليمه على استعمال مقص الورق الآمن، أو جعله يلصق الملصقات الملونة.

التعليم على مسك القلم يجب أن يتعلم الطفل أولاً طريقة مسك القلم الصحيحة، والتي قد تتم عن طريق جعله يرسم بواسطة قلم شمعي قصير جداً لكي يعتاد على مسكه بالطريقة الصحيحة، أو عن طريق مسك القلم أمامه بالطريقة الصحيحة والتي تكون بواسطة أصابع الإبهام والسبابة والوسطى لكي يتعلمها.

يمكن كذلك تعليم الطفل على مسك القلم عن طريق صنع قبضة القلم الصحيحة والتي يمكن شرائها جاهزة أو صنعها منزلياً، وذلك بواسطة لف قطعة من المعجون على شكل كرة صغيرة، وإدخالها داخل القلم وصولاً إلى ممسكه، ثمّ جعل الطفل يمسك القلم وهو يضغط على قطعة المعجون.

 التعليم على كتابة الاسم يفتخر الأطفال دوماً بتعلمهم لكتابة اسمائهم، ويمكن مساعدته على ذلك عن طريق طباعة اسمه على شكل مخطط بنمط حروف كبير، كما ويمكن استخدام ورق شفاف في حال الرغبة بتكرار الكتابة بوضعه على المخطط وجعل الطفل يكتب على الورق الشفاف.

 الكتابة بالمعجون يمكن جعل مهارة الكتابة ممتعةً للطفل عن طريق جعله يشكل الحروف بواسطة المعجون.

إعطاء الطفل الحرية يمكن إعطاء الطفل حريته وتركه يتعلم بوحده خاصةً إن كان في عمر صغير جداً، فقد يتفاجئ الأهل بمقدرته على التعلم بمفرده ومحاولته لنسخ الحروف الموجودة في كتبه أو قصصه.

 

 

تعليم الأطفال الكتابة بخط جميل

طريقة مسك القلم تُعتبر طريقة مسك القلم مهمة لتحسين خط الطفل، حيث إنّ مسكه بالطريقة الصحيحة مع تخفيف الضغط عليه أثناء الكتابة تجعل الكتابة أسهل وأيسر، لأن أغلب الأطفال يضغطون بقوة كبيرة عند الكتابة، مما يجعل الأمر صعباً، لهذا ينصح بالهدوء أثناء مسك القلم واستخدام أصابع الإبهام والسبابة والوسطى لذلك.

الكتابة باستمرار إنّ مساعدة الطفل تكمن في تشجيعه على ممارسة الكتابة بشكل يومي، وذلك لتجنب اليأس والإحباط، حيث يمكن تحديد أوقات محددة يتم خلالها الكتابة حتى لو لبضع دقائق، كما يُمكن طرح الأسئلة له عن كيفية تهجئة بعض الكلمات، أو كتابة بعض الحروف، أو كتابة اسمه، أو كلمات أخرى قصيرة وسهلة التهجئة.

 تطوير المهارات الحركية الدقيقة للطفل يعد تشجيع وتطوير مهارات الطفل الحركية من الأمور المهمة لتحسين خط الطفل أثناء الكتابة، ويتم ذلك عن طريق استخدام الأنشطة والألعاب التي تستهدف اليدين والأصابع مثل: تمزيق الأوراق، وخلط الألوان، وغيرها من الألعاب.

تنويع أدوات الكتابة يمكن تشجيع الطفل على الكتابة عن طريق التنويع في أدوات الكتابة، بحيث تصبح الكتابة ممتعة، فلا يجب تركيز فقط على قلم الرصاص بل يمكن استعمال أقلام ملونة، أو استخدام الطباشير، حيث سيكون لدى الطفل رغبة أكثر في الكتابة واستخدام الأقلام الملونة.

 المباعدة بين الكلمات إنّ مساعدة الطفل أثناء الكتابة مهمة في تحسين خطه، وذلك عن طريق المباعدة بين الكلمات وكتابتها بشكل صحيح، ويتم ذلك عن طريق وضع الطفل لإصبعه على الورقة بعد الكلمة، وكتابة الكلمة الأخرى على الجانب الثاني من مكان إصبع الطفل، أو يمكن وضع نقطة بعد كل كلمة يكتبها حتى يعرف المساحة الواجب تركها لكتابة الكلمة الأخرى.

 

سن الكتابة عند الأطفال

السن المناسب لتعليم الطفل الكتابة-تعليم الكتابة للاطفال pdf

برامج تعليم الأطفال الكتابة والقراءة

https://play.google.com/store/apps/details?id=learn.kids.arabic&hl=ar

 

تحميل برنامج تعليم القراءة والكتابة للاطفال مجانا

تعليم الكتابة للاطفال pdf

https://www.yallanzaker.org/establish-children-reading-writing-pdf/

https://www.yallanzaker.org/book-teaching-arabic-letters-children/

 

برامج تعليم أطفال سن 3 سنوات

https://abjadih.com/%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%85%D8%AC-%D8%AA%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%85-%D8%A7%D8%B7%D9%81%D8%A7%D9%84-%D8%B3%D9%86-3-%D8%B3%D9%86%D9%88%D8%A7%D8%AA

/

https://www.supermama.me/posts/7-%D8%AA%D8%B7%D8%A8%D9%8A%D9%82%D8%A7%D8%AA-%D9%85%D9%81%D9%8A%D8%AF%D8%A9-%D9%84%D8%B7%D9%81%D9%84%D9%83-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84%D9%87%D9%88%D8%A7%D8%AA%D9%81-%D8%A7%D9%84%D8%B0%D9%83%D9%8A%D8%A9

تعليم الأطفال الكتابة بالتنقيط

https://www.mota3alim.com/2019/08/Arabic-letters-for-children-pdf.html

خطوات تعليم الأطفال الكتابة

هناك بعض الخطوات التي يمكن اتباعها لتعليم الطفل الكتابة، ومنها:[١][٢][٣]

  • شرح كيفية مسك القلم بطريقة مناسبة للطفل من خلال إعطائه قلم الرصاص، ووضعه بين السبابة والإبهام، ودعمه بالإصبع الأوسط.
  • رسم الأرقام على الورق باستخدام الأشكال المتنوعة والخطوط الرأسية والأفقية وتشجيع الطفل على تتبعها.
  • كتابة الحروف بشكل كبير وجعل الطفل يتبعها بأحرف صغيرة.
  • كتابة جملة كاملة أمام الطفل بعلامات ترقيم وحركات وتركه يتتبعها وينسخها بدقة.
  • طرح بعض الأسئلة على الطفل وجعله يسجل الجواب عن طريق كتابته على الورق.
  • تشجيع الطفل على ممارسة الكتابة كل يوم من خلال تحديد جلسات خاصة للكتابة لبضع دقائق ثم إطالتها لاحقاً مع تقدم وضعه في الكتابة، ويمكن مشاركته وتعليم حول كيفية تهجئة الكلمات.
  • القراءة بصوت عال للطفل، ومناقشة الصور والأحداث الموجودة في الكتاب معه.
  • الإشارة إلى الكلمات الجديدة في الكتاب أمامه.
  • غناء كل الأغاني التي تحتوي على القوافي لتعليمه الحروف المختلفة.
  • مساعدة الطفل للتعرف على أسماء كافة أفراد العائلة.
  • إعطاء الطفل الألوان، والأقلام، والورق، وتشجيعه على الخربشة بهدف تطوير مهاراته في كتابة الحروف بشكل تدريجي حتى إتقانها.

أساسيات تعليم الأطفال الكتابة

هناك بعض الأساسيات التي يجب الاهتمام بها عند تعليم الطفل الكتابة ومنها ما يلي:

  • إفهام الطفل أن الكلمات تتكون من مجموعة من الحروف التي يتم ربطها معاً بصورة ما وترتيب معين، وأن الكلمات تعبر عن الأفكار أو أسماء الأشياء.
  • تعليم الطفل المهارات التنظيمية والتي تتعلق بالكتابة وطرق ترتيبها.
  • الاهتمام بالقواعد المتعلقة بالهجاء وعلامات الترقيم.
  • الجمع بين تعليم القراءة بجانب الكتابة للطفل حيث أنهما يكملان بعضهما البعض ويسهلان علمية اكتساب اللغة بسهولة.

تعليم الطفل كتابة اسمه

هناك بعض الطرق الممتعة التي يمكن عن طريقها تعليم الطفل الكتابة لاسمه بنفسه ومن هذه الطرق ما يلي:

  • قص الأحرف المطلوبة من المجلات المختلفة وصفها ولصقها على ورقة لتشكيل الاسم بشكل صحيح.
  • تشجيع الطفل على كتابة حروف اسمه خارج البيت (في ممرات الطرق على سبيل المثال) باستخدام الطباشير، ثم مسحه حرفاً حرفاً.
  • اعطاء الطفل المعكرونة المطبوخة لاستخدامها عن طريق صفها كأحرف لكتابة اسمه.
  • السماح للطفل بالكتابة بكريم الحلاقة على ورقة أو ملف.
  • كتابة اسم الطفل بقلم مميز والطلب من الطفل أن يقوم بتتبعه بقلم آخر.
  • تسجيل حروف الاسم وتهجئتها أمام الطفل وجعله يكررها.
  • تشكيل أغنية بسيطة من الاسم لتوضيحها وتعليمها للطفل.

 

سن الكتابة عند الأطفال

التعليم يعرف التعليم بأنه العملية التي تهتم بأساليب التدريس في المدارس أو البيئات الشبيهة بالمدرسة مقابل مختلف وسائل التنشئة الاجتماعية، ويمكن النظر إلى التعليم على أنهُ نقل للقيم والمعرفة المتراكمة لدى المجتمع، وبهذا المعنى فإن هذا يعادل ما يطلق عليه علماء الاجتماع مصطلح التنشئة الاجتماعية، إذ إن الأطفال سواء كانوا من أهل القبائل في غينيا الجديدة، أو فلورانتين عصر النهضة، أو الطبقات المتوسطة في مانهاتن يولدون بلا ثقافة، لذا فإن التعليم وُجد ليرشدهم إلى الحصول على الثقافة وتعديل سلوكهم، وتوجيههم نحو دورهم النهائي في المجتمع، ولكل مرحلة من المراحل طريقة وأسلوب لتعليم الأطفال أو الطلاب وفق النمو العقلي لديهم وقدرتهم على الاستيعاب.

أفضل سن لتعليم الطفل القراءة والكتابة يعد تعلم القراءة والكتابة أحد أصعب المهارات التي يجب على الطفل تعلمها، إذ ينطوي ذلك على عدد من المهارات والعمليات التي يجب تطويرها لديه، وتستغرق هذه الخطوات وقتًا لتتطور، لأنها تعني تطوير وظائف جديدة في الدماغ، وفيما يأتي قائمة بمراحل القراءة وفق العمر، لكن يجب الأخذ بعين الاعتبار أن الأطفال يطورون مهارات القراءة بالسرعة التي تناسبهم:

الأطفال من عمر السنة إلى السنتين: يمكنهم تعلم المهارات التالية: النظر إلى الصور وتسمية العناصر المألوفة، مثل الكلب، والكأس، والطفل، والباب. الإجابة عن الأسئلة المتواجدة في آخر الكتاب أو القصة. تنظيم أغلفة الكتب المفضلة. البدء بالتظاهر بقراءة الصفحات.

الأطفال من عمر ثلات إلى أربع سنوات: يمكنهم تطوير المهارات التالية: فهم أن الكلمات تُقرأ من اليمين إلى اليسار، أو من اليسار إلى اليمين، وأن الصفحات تُقرأ من الأعلى إلى الأسفل.

البدء بمحاولة قراءة القصص الصغيرة. معرفة نصف الأحرف الأبجدية تقريبًا.

بدء مطابقة أصوات الأحرف مع الأحرف.

بدء معرفة الأسماء المطبوعة والكلمات التي تكون موجودة غالبًا على اللافتات والشعارات.

الأطفال بعمر الخمس سنوات: يمكنهم تطوير المهارات التالية: مطابقة كل حرف مع الصوت الذي يمثله.

تحديد أصوات البداية والوسط والنهاية للكلمات المنطوقة مثل؛ الكلب أو الجلوس.

قول كلمات جديدة بتغيير صوت البداية، مثل تغيير الجرذان إلى جلس.

البدء بمطابقة الكلمات التي يسمعها مع الكلمات التي يراها على الصفحة.

إصدار كلمات بسيطة.

طرح الأسئلة والإجابة عن من وأين ومتى ولماذا وكيف يمكن طرح أسئلة حول قصة.

إعادة تهجئة القصة بالترتيب، باستخدام الكلمات أو الصور.

الأطفال بعمر الست سنوات: يمكنهم تعلم المهارات التالية:

التعرّف على قواعد التدقيق الإملائي.

الاستمرار في زيادة عدد الكلمات التي يتعرّف عليها عن طريق البصر.

تحسين سرعة القراءة والطلاقة فيها.

استخدام السياق للكشف عن الكلمات غير المألوفة وفهمها.

طرق تعليم الطفل القراءة والكتابة من الضروري وضع أسس قوية لتطوير اللغة، والتي يُمكن تقويتها من خلال الكثير من المحادثات المرحة، وراوية القصص، والقراءة،

وفي ما يأتي بعض الخطوات لمساعدة طفلك على تعلم القراءة:

السياق: ابدأ بشيء يمكن أن يرتبط به الأطفال، مثل أسمائهم، ذلك سيساعدهم على تعلم الحروف والأصوات المطابقة لها في السياق، والتحدّث عن طريقة شكل الأحرف وسماع الأصوات وأسلوب العرض، بالإضافة إلى تشجيع الطفل على إعداد الأحرف باستخدام المعجون أو الأحرف المغناطيسية، وتعلّيم الطفل كيفية إصدار صوت خاص لكل حرف.

الأحرف والأصوات: ابدأ بإدخال أحرف صغيرة إلى دماغ الطفل، إذ إنها تشكل غالبية المطبوعات المقروءة، وشجّع الطفل على تحديد الرسالة المقصودة منها، ويمكنك أيضًا الاستمتاع بصناعة الصور لمساعدة طفلك على الاستعادة والتذكر فورًا لتلك الأحرف، إذ تساعد هذه الأنشطة على تطوير الوعي بالمصطلحات المختلفة، وفهم أن الكلمات تتكون من حروف، وأن لكل حرف صوتًا خاصًا به.

التجزئة: بعد أن يتعرّف الطفل على عدد قليل من الأحرف، حان الوقت لبدء عملية المزج، ويتم ذلك عن طريق إصدار كل حرف ثم تجزئة الكلمة حتى النهاية من الحرف الأول إلى الأخير، والتزم بكلمات بسيطة للبدء بها، فعلى سبيل المثال، يمكن تجزئة كلمة بيت إلى حروف؛ باء وياء وتاء.

بناء المفردات: ساعد طفلك على بناء مفردات القراءة، وقدم المزيد من الأحرف والأصوات التي يمكنها أن تساعده على تكوين كلمات جديدة، كما شجّع طفلك على وضع مهاراته الناشئة لقراءة النصوص والتسميات التوضيحية البسيطة، ويوجد العديد من البرامج التي تساعد الطفل على تعلم المفرادات والكلمات الجديدة.

الكتابة: فبالإضافة إلى تعليم الطفل تقسيم الكلمات إلى أصوات للقراءة، من الجيد تشجيعه على إعادة الأصوات معًا لتهجئة الكلمات، ويسمى ذلك بالترميز، إذ حاول أن تطلب من طفلك الحصول على كلمات ممتعة تتحدث عن الصوت، ومن ثم اطلب منه كتابة الكلمات باستخدام الأحرف المغناطيسية أو أقلام التلوين أو أقلام الرصاص أو الطلاء.

السابق
أهمية العظام في جسم الإنسان
التالي
أطعمة يجب تناولها وأخرى يجب تجنبها على السحور

اترك تعليقاً