الأمومة والطفل

كيفية تنمية مهارات الاطفال

برامج تنمية ذكاء الطفل

برنامج الصوروبان لتنمية ذكاء الأطفال

تنمية مهارات الطفل العقلية

10 ألعاب لتنمية المهارات العقلية للأطفال

الألعاب أكثر من مجرد نشاط ممتع للأطفال، لأن بإمكانها فعلًا تنمية المهارات العاطفية والشخصية والاجتماعية لهم، فضلًا عن دورها في تنشيط العقل، في هذا المقال، نقدم لكِ مجموعة من ألعاب تنمية المهارات العقلية للأطفال.

ألعاب تنمية المهارات العقلية للأطفال

فيما يلي مجموعة من أفضل أنواع ألعاب تنمية المهارات العقلية للأطفال:

بناء المكعبات: واحدة من الألعاب الأساسية التي تطورت على مر السنين، وتساعد على تحفيز العقل والإبداع، وتطوير عديد من مهارات الطفل.

كل ما تحتاجين إليه: مجموعة من الكتل بألوان وأشكال مختلفة، واتركي الباقي لخيال طفلك.

البازل: لعبة تساعد الطفل على تعليم التنسيق بين اليد والعين، والتفكير المنطقي، وأكبر فائدة لها زيادة الثقة التي تأتي من إكمال اللغز، وهو ما يؤدي إلى تحسين احترام الذات.

كروت الذاكرة: ألعاب الذاكرة أفضل طريقة لتجريب مدى احتفاظ ذاكرة طفلك بالمعلومات، وهذه اللعبة أيضًا يمكن تحميلها على الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر، لذلك يمكنك اللعب بها في أثناء التنقل.

حاولي اختيار لعبة بها ميزات مثيرة للاهتمام، مثل الوجوه الضاحكة المختلفة أو شخصيات الرسوم المتحركة.

توصيل الكلمات بالصور: تحتاج هذه اللعبة إلى التقاط الكلمة وتوصيلها بالصورة المناسبة لها، كما تساعد طفلك على تعرّف الحروف الأبجدية، وتحسين الذاكرة، وكذلك تشكيل الكلمات.

الأدوار والوظائف: المعلم، الطبيب، أو الساحرة، والخيارات لا حصر لها. لعب الأدوار وسيلة رائعة لتعزيز الإبداع والخيال لدى الطفل.

هذه اللعبة تساعد على تقوية التواصل الاجتماعي والتكيف مع البيئة المحيطة بالطفل.

الخياطة والأشغال اليدوية: الألعاب المتعلقة بالخياطة والمشغولات اليدوية من أهم الأنشطة التي تطور المهارات الحركية للطفل، كما تعد تمرينًا جيدًا للدماغ، وهي مناسبة للأطفال من سبع إلى ثماني سنوات.

توفر اللعبة مثلًا الخرز الملون من مختلف الأشكال والأحجام، وتُبقي الأطفال منشغلين، وتشعرهم بالسعادة في النهاية حين يحصلون على سوار لطيف أو إكليل من صنع أيديهم.

المتاهة: توجد عدة كتب ونماج للعبة المتاهة، وهذه اللعبة مفيدة في تطوير المهارات الحركية البصرية للطفل، وتساعده على تعلم حل المشكلات.

تطابق الشكل والمعنى: لعبة بسيطة تعمل على تحسين ذاكرة الطفل، استخدمي عدة أوراق وارسمي فوق واحدة شكلًا وارسمي فوق الأخرى معنى ينطبق عليه أو يلازمه، مثلًا: ارسمي مظلة وفي الورقة المطابقة لها ارسمي أمطارًا، ليتعلم طفلك مثلا أننا نستخدم المظلة لحماية أنفسنا من الأمطار.

السودوكو: هذه اللعبة مناسبة لجميع الأعمار ومن المعروف أنها توقف تدهور وظائف المخ لدى كبار السن.

الهدف منها ملء جميع الأرقام أو الأشكال المفقودة، وبينما يبدو الأمر بسيطًا فإنه لا يمكنك تكرار الرقم أو الشكل نفسه في الصف أو العمود، ميزة هذه اللعبة أنها تضع طفلك في تحدٍ، وهو ما يعمل على تطوير مهاراته.

الاختباء والبحث: إنها واحدة من الألعاب التي يلعبها الأطفال في جميع أنحاء العالم، وتساعدهم على تحسين مهاراتهم التحليلية  والتمييز بين المكان المناسب والآمن للاختباء فيه والمكان السيئ.

 

تنمية مهارات الأطفال 5 سنوات

أفضل وسيلة لتعليم اللأطفال هي دمج التعليم في الألعاب، وإليك بعض النشاطات التي تنمي مهارات طفل الخمس سنوات:

القراءة

  • في سن الخامسة يكون الوقت مناسب لتقديم الكتب المصورة مع بعض الكلمات البسيطة والتي يمكن لطفلك أن يقرأها بنفسه.
  • المؤثرات البصرية مهمة للغاية لهذه الفئة العمرية، لذا تأكد من وجود رسوم توضيحية جذّابة لتتوافق مع النص.
  • تذكر دائماً أن القراءة من أهم الأنشطة التعليمية لتنمية عقل وذكاء طفلك.

أنشطة أخرى 

  • دع طفلك يصنع أشكال مختلفة بعجينة الصلصال.
  • يمكنك تقديم آلة موسيقية للطفل، ففي هذا العمر يحب الطفل تجربة الأشياء الجديدة وإصدار الأصوات، تأكد من أن أي أداة تختارها سهلة الاستخدام.
  • دع طفلك يلعب بالمكعبات Lego التي تساعد على التركيز والتنظيم.
  • اشتري لطفلك مسرح العرائس مع شخصيات الدمى المختلفة، فهذا سيحفز خياله ويشحذ أسلوبه في رواية القصص.
  • يمكنك إشارك الطفل في الألعاب الجماعية المعروفة مثل الكراسي الموسيقية أو غيرها لجعل الطفل يندمج ويتعامل مع غيره من الأطفال.
  • يبدأ الأطفال في سن الخامسة بالتحقيق في العالم من حولهم ، ويسألون كيف؟ و لماذا؟، ويتعلمون بشكل أفضل من خلال الحصول على التدريب العملي، لذلك أعطهم بعض الأدوات الاستكشافية مثل زوج من المناظير وأرسلهم إلى الحديقة.
  • تعد زراعة النباتات من بين أفضل الأنشطة التعليمية للأطفال في هذا السن.
  • يمكنك جعل طفلك يبدع بعض الرسومات بالألوان على الملابس ووضع طابعه الخاص عليها.
  • كما يمكنك السماح لطفلك بطلاء نموذج خشبي بنفسه.
  • يمكن للأطفال في سن الخامسة ركوب الدراجة التي تقوي عضلات الجسم بشكل جيد، أو السكوتر مع التأمين الجيد للطفل بالتأكيد.

تنمية مهارات الطفل اللغوية

تنمية المهارات اللغوية

يُمكن تنمية المهارات اللغويّة للطفل عن طريق تعريفه بعدد كبير من المفردات، واستخدام الأسلوب التعبيريّ والوصف عند التحدّث معه، ومن الأنشطة التي يُمكن ممارستها لتنمية مهاراته اللغوية ما يأتي:

  • إعداد وجبة غذائيّة بمساعدة الطفل، ومشاركته عمليّة قياس المقادير، والغربلة، والتنظيف، وتعريفه على الملعقة الكبيرة، ونصف الكوب، وطريقة التحريك، والخلط، ومفهوم السائل، والصلب، والذوبان، والخبز، وغيرها.
  • مشاركة الصور الشخصيّة التي تمّ التقاطها والتحدّث عنها.
  • إخبار الطفل بالكلمات الأولى التي قالها وهو لا يزال رضيعاً، والطعام الذي كان يُفضّله، والأنشطة التي كان يفعلها، ومنحه الفرصة لمشاركة الحديث عن نفسه.
  • التعبير عن المشاعر الظاهرة؛ فمثلاً يُمكن سؤاله عن سبب الفرحة أو العبوس الظاهر على وجهه بعد عودته من المدرسة .

تنمية مهارات الأطفال pdf

رابط اضغط هنا

كيفية رفع مستوى ذكاء الطفل

طرق تنميّة الذكاء عند الأطفال

يبذل العديد من الآباء طاقة وجهداً كبيراً وينفقون الكثير من الأموال، وذلك لتعزيز ذكاء أطفالهم، مما جعل الباحثون يكتشفون بعض الطرق السّهلة والفاعلة التي تساعد في منح الأطفال بداية جيّدة في تنميتهم الفكريّة، منها ما يأتي:

تعريف الطفل بالبيئة المحيطة به

إنّ قضاء الأطفال الكثير من الوقت خارج المنزل يعزّز ذكاءه وصحّته العقليّة، وذلك لأنّه يساعد في تعرّف الطفل على العالم من حوله وتعرّضه للهواء الطلق والذي يزيد من فضوله ويشجعه على الاستكشاف، فيرى النباتات والحيوانات ومشاهد لم يعتاد عليها من قبل.

تشجيع الإبداع لدى الطفل

يجب دعم الطفل وتعزيز الإبداع لديه فهو مهم لتطوير وتنمية الذكاء، فيجب تشجيعه عالرسم والفنون اليدويّة، وأيضاً تطوير مهارات التفكير المنطقي وتنمية القدرة على تصور الأشياء وفهم كيفية تحركها وتناسبها معًا، وذلك من خلال لعب الألغاز، وممارسة الرياضة، واستكشاف المواهب الفنونيّة لديه، كما تعتبر الموسيقى مهمّة جداً في حياة الأطفال فهي تعزّز نمو الدماغ وتنمية ذكائه، كما تعتبر متعة إضافيّة لهم.

قراءة الكتب

تعمل القراءة على تعزيز النمو المعرفي لدى الأطفال، فهي توفّر العمليّة التفاعليّة ذات الفائدة الكبيرة، وذلك من خلال تعليم الطفل كيفيّة القراءة، وتعزيز المهارات الفكريّة لديه من خلال معرفة اهتمامات الطفل من القصة وتسمح لكلا الطرفين من الآباء والأطفال بالمشاركة.

الأسئلة المفتوحة

أكدت الدراسات أن استخدام أسلوب الأسئلة المفتوحة مع الأطفال، واستخلاص القصص منهم مع الاستماع الجيّد لهم، ترفع مستوى الذكاء لديهم، وذلك لأنّه يحفّز النمو المعرفي لدى الأطفال من خلال استخدام البالغين أسلوب محادثة فريد تجعل الأطفال يتذكرون المواقف ويسردون التجارب التي مرّوا بها.

أسلوب الآباء في التربية

لكل شخص لديه أسلوب مختلف وفريد في تربية الأبناء وتتأثر بالكثير من العوامل المختلفة المحيطة بهم، فالبعض يتّبع الطرق الطبيعيّة والسائدة، والبعض الآخر ما زال على منهج أجدادهم في التربية، حيث أكّدت بعض الدراسات تأثّر الأطفال بأسلوب التربية واستراتيجيّاتها فمنها الأساليب التأديبيّة، وأساليب التواصل، والتغذية، والدفء، وغير ذلك، فهذا كله له تأثير على تطوّر ذكاء الأطفال ونموّه.

المكمّلات الغذائيّة

يتم تشجيع أمهات الحوامل على تناول بعض المكمّلات الغذائيّة، وأحياناً تضاف إلى حليب الأطفال حديثيّ الولادة، وذلك لأن بعض الأحماض الدهنيّة الغير المشبّعة مثل أوميغا3 لا يمكن للجسم إنتاجها لوحدها، وهي مهمّة لبناء أساسيات الخلايا العصبيّة في المخ. أكدت الدراسات أن تناول هذه المكمّلات تساعد في زيادة النشاط في القشرة المخيّة الأماميّة وبالتالي رفع مستوى الذكاء عند الأطفال.

الوراثة

تشير بعض الدراسات البيولوجيّة للذكاء، أنّ الوراثة هي أحد محددات الذكاء، ويجب على الآباء الذين لديهم تاريخ عائلي للأمراض الوراثية اللّجوء إلى بعض الاستشارات والفحوصات للتأكّد من سلامة الطفل، ومن الممكن أيضاً أن يرث الطفل جينات عالية الذكاء من أحد الوالدين، بحيث يقول أحد المتخصّصين أنه ولزيادة فرص إنجاب طفل ذكي يجب الزواج من شخص ذكي.

ذكاء الأطفال

يمتلك الأطفال منذ ولادتهم وحتى المراحل المتقدّمة من حياتهم على مزيج فريد من نقاط القوة والضعف، وهذا ما يجعل التباين موجوداً، فكل طفل يمتلك جدول زمني خاص به، وكذلك نسبة ذكاء تختلف من طفل إلى آخر، وهذا ما يجعل الطفل بحاجة إلى دعم لبناء المهارات ونقاط الضعف التي لديه، وتعزيز نقاط قوّته وتنميّتها.

تنمية ذكاء الطفل 6 سنوات

لعبة لتنمية مهارات التفكير والتركيز عمر 6 سنوات\أنشطة لتنمية ذكاء طفلي/أنشطة تعليمية لأطفالي

تنمية ذكاء الطفل سن 8 سنوات

اشغلي اولادك بلعبة لتنمية ذكائهم عمر 8سنوات\العاب العقل /أنشطة تعليمية لأطفالي

السابق
ما هو علاج ضيق تنقس عند الاطفال
التالي
علاج تقصف الشعر عند الاطفال

اترك تعليقاً